حرووووووووف الجر.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
حرووووووووف الجر.
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
حرووووووووف الجر. Empty

شاطر | 
 

 حرووووووووف الجر.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


حرووووووووف الجر. _
مُساهمةموضوع: حرووووووووف الجر.   حرووووووووف الجر. Emptyالأربعاء 7 يوليو 2010 - 23:54 

حروف
الجر :

حروف
الجر قسمان :


قسم يدخل على
الاسم
الظاهر و المضمر و هو : من، إلى ، عنْ، على ،
في
، اللّام ، الباء ، خلا ، عدا، حاشا.


و قسم يختص
بالدخول
على الاسم الظاهر وهو : رب، مُذْ، منذُ،
حتَّى،
الكاف ، واوُ القسم ، و تاءهُ، كيْ .


تختص : "رُبّ " بالنكرة موصوفة،
نحو "رُبّ رجلٍ كريمٍ زارناَ" ، و الأغلب ُ أن
يكون
جوابُها فعلاً ماضياً ، نحو : "رُبّ فتىً
نفعه
الاجتهادُ"
.و قد تجُرُّ ضميرَ غيبةٍ مميزاً بنكرة .


و تختص "حتّى" غالباً
بما كان آخراً ،
نحو : "صمتُ حتى المغرب" ،
أو متصلاً بالآخر،
نحو : "سهرتُ حتى الفجر".


و تختص "مذ و منذ"
باسم الزَّمان،
نحو ما " رأيته مُذ يومين أو منذُ
اليوم"
.
يشترط في مجرور مذ و
منذ أن يكون وقتاً ، و أن يكون معرفةً ،
أو نكرة معدودة ، و أن يكون ماضياً
، أو حاضراً كما في المثال السابق
.و يشترط في الفعل قبلهما أن يكون
ماضياً منفياً .

و تختص"
كي "
بالدخول على أن المصدرية و صلتها ، نحو: "جئتُ
كيْ أزورَك"
.


و تختص "
التاء "
باسم الجلالة نحو : تالله


و يجوز حذفُ
حرف الجر قبل أنَّ ، نحو : "بشرتُهُ
أنَّه من
الفائزين "
َ ، أي : بأنهَُّ ، و قبل أنْ المصدرية ،
نحو : "عجزَ أنْ يفعلَ هذا الأمرَ" ، أي : عن
أن يفعلهُ.
و قد تزادُ ما بعد منْ ،
و عن ْ و الباء\ فيبقى ما بعدهن
مجرورا . وتزاد بعد (ربَّ ، والكاف )
فتكفهما عن العمل ،و تدخلان على
الجمل الفعلية ، و الاسمية ، نحو : "ربّما زرتُك "،
و" أنا
مجتهد كما أخوك مجتهدٌ"
، و قد
تحذف رُبَّ بعد الواو ، و يبقى عملها
نحو :
ليْلٍ كَمَوْجِ البَّحْرِ أرْخَى
سُدُولَهُ"

و تقعُ الكافُ
اسماً بمعنى مثل ،
نحو: "و ما قتلُ الأحرار كالعفو عنهم" .
و كذلك عنْ
بمعنى جانب إذا سُبقت ب
منْ ، نحو : "مرّ من عنْ يميني ".
و
على

بمعنى فوق إذا سبقت ب منْ ، نحو :" سقط من على الجبل" ، فتكون كلّ واحدة ٍ منهنّ
مضافةً
إلى ما بعدها كسائر الأسماء .





معاني حروف الجر :

منْ تكون :
لإبتداء الغاية
: نحو :
"خرجت ُ من البلد"
.
التّبعيض:
نحو : "أنفقتُ
من الدّراهم "

بيان
الجنس
: نحو: "لي ثوبٌ من حرير"
التعليل
:
نحو : "مات
من الخوف" .

البدل
:
نحو :[ أرَضِيتُم بِالحيَاةِ الدُّنْيَا مِن
الآخِرَة
]
التوبة 38، أي بدل الآخرة.
التأكيد:
و هي
الزائدة لفظاً بشرط أن يكون مجرورها نكرةً ،و أن يسبقها نفي ٌ ، أو
نهي
ٌ , أو استفهامٌ ب هل ، نحو :" ما جاءنا من رجلٍ ".
الفصل
:نحو : "عرفتُ الحق من الباطل".
و قد تُضمَّنُ منْ معنى في ، نحو : [ إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ] الجمعة 9 أي : في
يومها
، و معنى إلى ، نحو:
"اقتربتُ
منهُ"
، أي : إليه . و معنى الباء
،
نحو : [ ينظرون من طرفٍ خفي] .الشورى 45 أي :
به .

عن
ْ
تكون:
للمجاوزة
:
نحو :" سافرتُ عن البلد ".
البدل
: نحو : "قم عنّي بهذا الأمر" ، أي بدلي .
التعليل
: نحو : [ و ما كان
استغفارُ إبراهيم َ
لأبيه إلا عن موعدةِ وعدهاَ إياهُ]
التوبة 114،
أي من أجل موعدة
.
بمعنى بَعْد : نحو : "عن
قريب
أزورُكَ".


و قد
تُضمّن عنْ معنى على ،
نحو
:قوله تعالى: [ فإنما يبخلُ عن نفسه] محمد38أي:
عليها .
و
معنى منْ ، نحو : قوله تعالى:[
و هو الذي
يقبلُ التوبةَ عن عباده]
الشورى 25، أي : منهم.


على تكون :
للاستعلاء
حساًّ
: نحو قوله تعالى:[
وعلى الفلك
تُحملون]
المؤمنون 22 و معنىً،
نحو
[ فضلنا بعضهم على بعض ] البقرة 253.
المصاحبة
:
نحو :قوله تعالى: [
و إن ربك لذو مغفرة
للناس على ظلمهم ]
الرعد 6 ، أي : مع ظلمهم .
التعليل
:
نحو :قوله تعالى: [
لتكبروا الله على ما
هداكم]
الحج 37، أي: لهدايته إياكم .
الظرفية:
نحو : قوله تعالى:[
ودخل المدينة على حين غفلة]

القصص 15 .
الاستدراك
:
نحو:
"فلانٌ منكوبٌ على أنه لا ييأس من رحمة
الله".


وقد تضمن على معنى عنْ ، نحو : "رضيتُ عليه"
، أي : عنه ، و معنى الباء، نحو: "رميتُ على القوس"
، أي: رميتُ مستعيناً بها.


في تكون:
للظرفية –حقيقة-

،نحو: "الماء في الإبريق"
أو مجازاً :
نحو : "نظرتُ في الأمر" .
التعليل
:نحو : "قُتلُ كليبٌ في ناقة" ، أي بسب ناقة .
المصاحبة
:
نحو: "خرج الأمير في موكبه" .
المقايسة
:
نحو :" ما
ذنبنا في عفوك إلا هفوة "
،
أي بالقياس إليه .


و قد
تُضمَّنُ في معنى إلى
، نحو: قال
تعالى:[ فردوا أيديهم في أفواههم ]
إبراهيم
9 ، أي : إليها ، و معنى الباء، نحو :"
هو
بصير في المسألة"، أي : بها ، و معنى على ،
نحو
:قوله تعالى:[ و لأصلينكم في جذوع النخل] طه
71أي : عليها .

الباء
تكون:

للإلصاق
:
نحو :" أمسكتُ
بيده"
.
الاستعانة
:نحو: "كتبتُ
بالقلم"

التعدية
:
نحو :"ذهبَ بعمرو ".
التعليل
: نحو : "قُتلَ بذنبه" .
المصاحبة
:
نحو : "بعتكَ
الدار بأثاثها"

.
الظرفية
: نحو:" أقمتُ
بالدَّار"
.
و البدل : نحو قوله تعالى :[
النفس بالنفس ]
المائدة 45 .
المقابلة
:
نحو :" بعتك الدار بالفرس" ، أي: في
مقابلتها
.
القسم :و هي أصلُ أحرفه ، و يجوز ذكر فعل القسم
معها
خلافاً لإخوانها ، نحو :" أقسم بالله" .
التأكيد
:و هي الزائدة لفظاً ، نحو :قولع تعالى: [ و
كفى
بالله شهيدا]
النساء 79
و قد تضمن الباء معنى من نحو : قولع تعالى :[ عينا يشرب
يها عباد الله ]
الإنسان 6 ، أي :
منها .و معنى عن ، نحو قولع تعالى:[ فسئل به
خبيرا]
الفرقان 59، أي عنه ، و معنى على ،
نحو : [ إن تأمنه بقنطار
يؤده إليك]
آل عمران
75، أي : على قنطار .


إلى تكون:
لإنتهاء
الغاية :
نحو :" ذهبتُ إلى الجبل "، و"
صمتُ إلى الليل ".
و

المصاحبة
:نحو:" جلستُ إلى الضيف"
و تكون بمعنى (عند) و تسمى المبينة لانها
تبين
أن مصحوبها فاعل لما قبلها،وذلك بعدما يفيد حباً أو بغضاً من أفعل
تعجب
أو تفضيل،نحو: "ما أبغض الخائن إلي" و "الدَّرْسُ أحَّبُ إلي مِن اللَّهْو".


و قد تضمن (إلى) معنى (في)
نحو: [ليجمعنكم إلى
يوم القيامة]
النساء87 أي
فيه .

(حتى)
تكون:

لانتهاء الغاية: إلا أنَّ الغالب أن
لا يدخل بعدها
في حكم ما قبلها ،نحو :"سرت حتى
الكعبة"
،فالمعنى
أن سيرك إنتهى إليها و لم تدخلها.
و قد يدخل إن كان
هناك
قرينة تدل على ذلك،نحو:"بذلت مالي حتى آخرَ درهم
لي في سبيل وطني"

.
(الكاف)
تكون :

للتشبيه
: وهو الاصل في معانيها
نحو: "علي كالاسد"
،نحو:قوله تعالى:[واذكروه كما هداكم] أي:لهدايته
إياكم .
و
التوكيد:
و هي الزائدة في الاعراب،نحو قوله
عزَّوجلَّ:[ليس كمثله شيء] أي ليس مثله، وقد
تستعمل في
التمثيل بما لا مثيل له كما إذا قيل :إن من الحروف ما لا يقبل
الحركة ك، ويقال لها كاف

الاستقصاء
.


و قد تضمن الكاف معنى (على)
نحو: "كن كما أنت" ،أي ثابتا على ما أنت
عليه.

(اللام):
تكون للملك نحو: "الدار لسعد"
،و شبه الملك وتسمى لام
الاختصاص

، ولام الاستحقاق، نحو: [الحمد لله]الفاتحة1
،و" الفوز للمجتهدين".
التعليل
نحو: "هربت للخوف "و
العاقبة
نحو:" لدوا للموت و
ابنوا للخراب".
نحوك (ما أجمع سعيدا للمال ).
التبليغ :نحو:"قلت للرجل"،
والتقوية
نحو:"هو
فعال لما يريد" .

التعجب:
نحو: "لله دره رجلا" (ويا للفرح) وهي تستعمل
مفتوحة
(يا) و انتهاء الغاية ،نحو:(كل يجري لأجل مسمى ) و هو قليل ،
الاستغاثة :و تستعمل

مفتوحة مع المستغاث،نحو: (يا لقومي)،
و
الوقت:

تسمى لام الوقت ، ولام التاريخ،نحو :"كتبته
لغرة شهر
كذا"
،أي : عند غرته.
و قد تضمن اللام معنى(على) نحو:[يخرون للأذقان سجدا]الإسراء
107 أي: على الأذقان .
(الواو و التاء) تكونان
للقسم،
نحو: "و الله لأحفظن عهدك"،و"
تالله لأخاصمن عدوك".


[size=21](مذ و منذ):
تكونان بمعنى (من)
لابتداء الغاية،إن كان
الزمان ماضيا، نحو:"ما رأيتك مذ
أو منذ يومين"،و
بمعنى (في)
للظرفية إن كان الزمان حاضرا،نحو:"ما رأيته مذ أو منذ
شهرنا"
.
و حينئذ تفيدان
استغراق المدة،و بمعنى (من،و إلى) معا إذا كان
مجرورهما نكرة معدودا،نحو:" ما رأيتك مذ ثلاثة أيام"،أي:من
بدايتها إلى
نهايتها.
(ربَ)
تكون: للتقليل و التكثير و القرينة هي التي تعين
أحدهما.
(كي) حرف جر للتعليل بمعنى اللام،نحو:"كيم فعلت هذا؟"أي :لم؟ و" جئت كي
أزورك"
،أي:لزيارتك.
 الموضوع : حرووووووووف الجر.  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آلكسادي
عضـــو جـــديد

عضـــو جـــديد
آلكسادي


المشاركات :
20


تاريخ التسجيل :
17/09/2010


الجنس :
ذكر

حرووووووووف الجر. Caaaoa11حرووووووووف الجر. Empty

حرووووووووف الجر. _
مُساهمةموضوع: رد: حرووووووووف الجر.   حرووووووووف الجر. Emptyالجمعة 17 سبتمبر 2010 - 18:04 

موضوع رائع سلمت اناملك على الطرح
ننتضر جديدك اخووي
 الموضوع : حرووووووووف الجر.  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  آلكسادي

 توقيع العضو/ه:آلكسادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نرجس
عضـــو جـــديد

عضـــو جـــديد
نرجس


المشاركات :
18


تاريخ التسجيل :
12/01/2011


الجنس :
انثى

حرووووووووف الجر. Caaaoa11حرووووووووف الجر. Empty

حرووووووووف الجر. _
مُساهمةموضوع: رد: حرووووووووف الجر.   حرووووووووف الجر. Emptyالأربعاء 12 يناير 2011 - 12:30 

مشكورين جزاكم الله خير
 الموضوع : حرووووووووف الجر.  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  نرجس

 توقيع العضو/ه:نرجس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم فهد
عـضـو ذهبي

عـضـو ذهبي
أم فهد


المشاركات :
875


تاريخ التسجيل :
18/03/2011


الجنس :
انثى

حرووووووووف الجر. Caaaoa11حرووووووووف الجر. Empty

حرووووووووف الجر. _
مُساهمةموضوع: رد: حرووووووووف الجر.   حرووووووووف الجر. Emptyالخميس 28 يوليو 2011 - 0:42 

جزاك ربي الجنه بغير حساب
ونفع بك
حرووووووووف الجر. 652117
 الموضوع : حرووووووووف الجر.  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم فهد

 توقيع العضو/ه:أم فهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

حرووووووووف الجر.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقى اللغة العربية :: واحة النحو والصرف-