فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Empty

شاطر | 
 

 فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم _
مُساهمةموضوع: فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم   فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Emptyالإثنين 21 مارس 2011 - 0:20 

القرضاوي يحمِّل الأنظمة مسؤولية إحراق الشباب أنفسهم

الدوحة - الشرق - 18 يناير 2010 م :
حمّل
فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء
المسلمين الأنظمة الجائرة والطاغية في الدول العربية مسؤولية إقدام بعض
الشباب العربي على إحراق أنفسهم احتجاجا على الأوضاع السيئة التي وصلت
إليها البلاد.


وقال فضيلته في برنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة مساء
أمس الأول ردا ًعلى سؤال عما إذا كانت حالة الشاب محمد البوعزيزي الذي فجر
إحراقه نفسه ثورة الشعب التونسي وغيره من الشباب العربي الذين أقدموا على
إحراق أنفسهم وسيلة من وسائل مقاومة الظلم أم أنها نوع من أنواع الانتحار؟


قال فضيلته:
لا شك أن الذي ينظر للأمر برمته وملابساته المختلفة يجد أن هناك عذرا لهذا
الشاب وأمثاله، لأن هؤلاء (المسؤولين) جعلوا هذا الشاب يعيش في أزمة نفسية
عميقة، ونستطيع اعتباره لم يكن حرا في اتخاذ هذا القرار، فقد كان يغلي
داخليا، لأنه حصل على شهادة جامعية ولم يجد عملا، ويحتاج إلى القوت ولا
يجده، وقد قال سيدنا أبو ذر رضي الله عنه: "عجبت لمن لم يجد القوت كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه
وهذا الشاب أعتبره كان في حالة غير مالك لإرادته، وأنا أتضرع إلى الله
تعالى أن يمنحه العفو والمغفرة، فهو سبحانه وتعالى أهل للعفو وأهل للمغفرة،
وأدعو جميع المسلمين والشعب التونسي على وجه الخصوص أن يدعو الله تعالى أن
يعفو عن هذا الشاب، لأنه تسبب في إنقاذ الأمة التونسية من الظلم والطغيان
الذي عانت منه كثيرا.


واستدل
فضيلة العلامة القرضاوي بحديث رواه الإمام مسلم في صحيحه أن أحد الناس قطع
براجمه (أصابعه) وشخبت يداه دما حتى مات، ولأنه كان مهاجرا إلى الله تعالى
فقد عفا سبحانه وتعالى عنه، ورآه بعض الصحابة في رؤيا أنه في الجنة، غير
أنه يغطي يديه، فسألوا الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال:

" يارب وليديه فاغفر" فرآه صاحبه وقد غفر الله له وأزال
ما على يديه من غطاء.


استنساخ البوعزيزي
وردا
على سؤال عن محاولة بعض الشباب العرب استنساخ حالة الشاب محمد البوعزيزي
احتجاجا ًعلى أوضاعهم المأساوية في بلادهم، قال فضيلة العلامة القرضاوي
إننا نرجو من الشباب المسلم أن يلتزموا بتعاليم الإسلام في الإحتجاج

على الأوضاع السيئة، ففي الإسلام وسائل كثيرة للتعبير عن الاحتجاج على الظلم، حددتها السنة النبوية المشرفة.

المسؤولية تقع على الظالمين
وحمّل
فضيلته المسؤولين الفاسدين والظالمين مسؤولية إقدام هؤلاء الشباب على
إحراق أنفسهم احتجاجا على الظلم، قائلا إن في الإسلام وسائل كثيرة للاحتجاج
على الظلم، غير أن هؤلاء الظالمين لا يسمعون لأحد ولا يهتمون بأحد، " اللي يروح ، يروح في داهية
فهؤلاء الشبان اضطروا أن يسمعوا صوتهم إلى العالم بإحراق أنفسهم، وأنا أرى
أن هذه الأنظمة الجائرة والطاغية هي المسؤولة عن مثل هذا الأمر.


تونس الخضراء
وكان
فضيلة العلامة القرضاوي قد بدأ برنامج الشريعة والحياة بتوجيه تحية إلى
الشعب التونسي العظيم الذي استطاع بصبره وثباته أن يزيح الظلم عنه، داعيا
إياه إلى وحدة الكلمة والهدف حتى تعود تونس إلى تونس الخضراء لأهلها ولكل
من حولها، وليست تونس الذابلة أو الجافة، فتونس بلد عقبة بن نافع مؤسس
القيروان، وبلد الزيتونة جامعا وجامعة.


لصوص الثورات
ووجه
العلامة القرضاوي وصية للشعب التونسي بأن يحرص على مكاسبه التي تحققت له
بدماء الأحرار من أبنائه، فلا يجوز أن يضلله أو يضحك عليه لصوص الثورات،
فهناك أناس يسرقون الثورات من أصحابها، وهنا أنبه الشعب التونسي أن يكون في
غاية اليقظة لهؤلاء، وأن يستعجل جني ثمار هذه الثورة المباركة، داعيا
الرئيس المؤقت إلى الإفراج عن سجناء الرأي، وإعطاء الحرية للجميع، فالحرية
مقدمة على تطبيق الشريعة، فيجب إطلاق الحريات، إذ كيف يسقط الطاغوت ويظل
أتباعه يحكمون.



وحذر
القرضاوي من إقصاء بعض القوى السياسية أو استثناء بعضها، فالكل يجب أن
يساهم في بناء تونس الجديدة، ما عدا من لطخت أيديهم بدم الأبرياء، فهؤلاء
يجب أن ينالوا عقابهم، أمام محاكم مدنية طبيعية وليست عسكرية
.

المصدر : جريدة الشرق القطرية
 الموضوع : فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم _
مُساهمةموضوع: رد: فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم   فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Emptyالإثنين 21 مارس 2011 - 0:21 

الأزهر : الإسلام يحرم الإنتحار مهما كانت الأسباب ..

جريدة الجمهورية المصرية – الأربعاء 19-1-2011م :

أكد علماء الدين عدم جواز الإنتحار شرعا ًوأن من يقدم
علي
تلك الجريمة قاتل لنفسه..وجزاؤه جهنم وبئس المصير . باعتبار أن المحافظة
علي النفس واجب شرعي ومقصد من مقاصد الدين التي اعتبرها الفقهاء من
الضروريات الخمس

التي تقدم علي أركان الدين .
أكد
المتحدث الرسمي باسم الأزهر الشريف السفير محمد رفاعة الطهطاوي أن القاعدة
الشرعية العامة تؤكد ان الاسلام يُحرم الانتحار تحريما ً قطعيا ً لأي سبب
كان ولا يبيح للإنسان أن يُزهق روحه كتعبير عن ضيق أو احتجاج أو غضب.



وأضاف
ان الأزهر لا يمكن أن يُعلق علي حالات الأشخاص الذين يقومون بحرق أنفسهم
باعتبار أنه ربما يكون هؤلاء في حالة من الإضطراب العقلي أو الضيق النفسي
اضطرهم إلي فعل ذلك وهم في غير كامل قواهم العقلية ولانستطيع ان نحكم عليهم
وأمرهم إلي الله وندعو لهم بالمغفرة.


وأشار إلي أن الإسلام يُحرم الإنتحار بصفة عامة كقاعدة شرعية لاي سبب كان.



أوضح د.
اسامة العبد نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث أن المحافظة
علي النفس من الضروريات التي أقرها المشرع بتجريم الإعتداء عليها وجعل
العقوبة تبدأ بالقصاص وتنتهي بالدية المالية وجاءت الحدود زواجر لمنع
الإعتداء عليها وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم في إطار المحافظة علي
النفس : "من اعان علي قتل مسلم ولو بشطر كلمة لقي الله تعالي ومكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله" .


وتوعد
من يقتل نفسه بآلة حديدية فإنه يمكث في جهنم خالداً مخلداً. فالروح ليست
ملكاً للإنسان حتي يتصرف فيها كما يحلو له . قال تعالي "يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي" . والشخص الذي تواجهه مشكلة عليه ان يسعي الي حلها بالطرق المشروعة ولا يلقي بنفسه الي التهلكة قال تعالي "ولا تلقوا بأيديكم الي التهلكة"
. والطرق المقررة وفق ما أورده المشرع بالتوجه الي المختصين وإن لم
يستجيبوا يكون التوجه الي غيرهم ممن يتولون امرهم فلن يضيع حق وراءه مطالب.
لكن ان يقتل الشخص نفسه بالحرق أو بتجرع السم أو بأي وسيلة اخري فيكون
منتحرا ً. جزاؤه جهنم خالدا ًمخلدا ً فيها إلي يوم القيامة . فالآدمي بنيان
الرب ملعون من هدمه وهذه
اللعنة تتوجه إلي الشخص نفسه لو كان سبب الهدم المباشر.
أضاف:
أن رفض الإسلام للإنتحار هدفه القضاء علي الفوضي السلوكية وتهديد الأمن
الإجتماعي داخل المجتمع . بحيث يتيقن كل شخص أن جسده أمانة مطلوب منه
المحافظة عليه ولو أدي ذلك الي تجرعه الخمر أو أكل الميتة بالقدر الذي يحفظ
عليه حياته وبالتيمم في حالة الجنابة التي تحتاج الي الغسل إذا خشي علي
نفسه البرد القارص
 الموضوع : فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم _
مُساهمةموضوع: رد: فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم   فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Emptyالإثنين 21 مارس 2011 - 0:23 

إ ذا انتحر شخص لظروف حياتية وما يلاقيه من ضيق في المعيشة والإنفاق على أسرته، هل هذا يعني أنه سوف يخلد في جهنم؟

الانتحار منكر عظيم، وكبيرة من كبائر الذنوب، لا يجوز للمسلم أن ينتحر،يقول الله عز وجل: ..وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَبِكُمْ رَحِيمًا (29) سورة النساء، ويقول النبي -- في الحديث الصحيح: (من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة)، فالواجب علىالمؤمن التصبر والتحمل إذا حصل عليه نكبة ومشقة في دنياه، أن لا يعجل فيقتل نفسه، بل يحذر ذلك ويتقي الله ويتصبر ويأخذ بالأسباب، ومن يتق اللهيجعل له مخرجاً. وإذا قتل نفسه فقد تعرض لغضب الله وعقابه، وهو تحت مشيئةالله؛ لأن قتل النفس دون الشرك، والله يقول سبحانه: إِنَّ اللّهَ لاَيَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء.. (48) سورة النساء، فما دون الشرك فهو تحت مشيئة الله، وقتل النفس دونالشرك، وهكذا الزنا وهكذا السرقة وهكذا شرب المسكر، كلها معاصٍ دون الشرك،وصاحبها تحت مشيئة الله، إذا مات على معصيته إن شاء الله سبحانه غفر له؛لأعمال صالحة ولإسلامه الذي معه، وإن شاء عذبه في النار على قدر معصيته،ثم بعد ما يطهر ويمحص يخرج من النار، ولا يخلد عند أهل السنة والجماعة،العاصي لا يخلد في النار لا القاتل ولا غيره لا يخلد في النار، ولكنه يعذبإذا شاء الله تعذيبه، يعذب ما شاء الله في النار على قدر معاصيه، ثم يخرجهالله من النار إلى نهر يقال له (نهر الحياة) فينبتون فيه كما تنبت الحبةفي حميل السيل، فإذا تم خلقهم أدخلهم الله الجنة بإسلامهم وإيمانهم الذيماتوا عليه، ولا يخلد في النار إلا الكفرة، لا يخلد في النار إلا الكفرةالمشركون الذين كفروا بالله ورسوله، أو كذبوا رسله، أو أنكروا ما جاءت بهرسله، أو ما أشبه ذلك من أنواع المكفرات، وأما العاصي فلا يخلد عند أهلالسنة والجماعة، خلافاً للخوارج والمعتزلة، فإن طائفة الخوارج وطائفةالمعتزلة -وهما طائفتان ضالتان- تقولان: إن العاصي يخلد في النار إذادخلها! وهذا غلط كبير. أما أهل السنة والجماعة وهم أصحاب النبي - صلى اللهعليه وسلم - وأتباعهم بإحسان فإنهم يقولون: لا يخلد العاصي في النار إذالم يستحل المعصية، إذا مات وهو يعلم أنها معصية، لكن حمله الشيطان عليها،فهذا لا يخلد ولكنه تحت مشيئة الله، إن شاء الله عفا عنه وأدخله الجنةبإسلامه وإيمانه، وإن شاء عذبه في النار على قدر معاصيه، ثم بعد التطهيروالتمحيص يخرجه الله من النار إلى الجنة. وقد تواترت الأحاديث عن رسول - صلى الله عليه وسلم – بذلك، أن بعض الناس يدخل النار بمعاصيه ثم يخرجهالله من النار بشفاعة الشفعاء، أو برحمته سبحانه من دون شفاعة أحد جلوعلا، كل هذا ثبت عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام-.

من الموقع الرسمى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
 الموضوع : فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم _
مُساهمةموضوع: رد: فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم   فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Emptyالإثنين 21 مارس 2011 - 0:26 

الإنتحار ليس حلاً

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده ...... وبعد :

فلقد ظهرت قضية الإنتحار
في مجتمعاتنا بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة ، فبعد أن أحرق شاب نفسه في
تونس تسخطاً على الظلم الذي تعرض له ، استغل الشيطان - لعنه الله - جهل
بعض الناس وبعدهم عن معرفة أحكام الشريعة الاسلامية فوسوس لآخرين

في الجزائر
ثم في مصر

فأحرقوا أنفسهم ،وذلك ليلفتوا الأنظار إلى معاناتهم والمساهمة في حل
مشكلاتهم حيث أن حالتهم الأجتماعية لاتكفي لسد حاجاتهم الأساسية ، ونسي
هؤلاء أن المحافظة على النفس من الضروريات الخمس التي أمرت الشريعة
الإسلامية بالمحافظة عليها وأعطتها الأولوية على كل شيئ ،



فلا يجوز للمسلم أن يقتل نفسه لضر أصابه من مرض أوجرح أو مضايقة أو فقرأو ما أشبه ذلك بل الواجب الصبر


فالإنتحار : كبيرة من كبائر الذنوب ، وقتل النفس ليس حلاً للخروج من المشاكل التي يبثها الشيطان ، والوساوس التي يلقيها في النفوس ، ولقد جاء تحريم الإنتحاربكل وسائله من قتل الإنسان نفسه ، بأي شكل من الأشكال ، قال ربنا جلت قدرته وتقدست أسماؤه :


(( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً وكان ذلك على الله يسيراً ))


، وكذلك جاء التحذير في سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به .


فعن
ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن
قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) (رواه البخاري ومسلم ) .



وروى
أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من
قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا
مخلدا فيها أبدا ، ومن شرب سماً ، فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا
مخلدا فيها أبدا ، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا
مخلدا فيها أبدا " ( رواه البخاري ومسلم )




.


وعن
جندب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كان برجل جراح
فقتل نفسه فقال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة " (رواه
البخاري ومسلم ) ،






وعن
أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( الذي يخنق
نفسه يخنقها في النار والذي يطعنها يطعنها في النار ) " رواه البخاري .



وعن
أبي هريرة رضي الله عنه قال شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل ممن معه يدعي الإسلام هذا من أهل
النار فلما حضر القتال قاتل الرجل من أشد القتال وكثرت به الجراح فأثبتته
فجاء رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت الذي
تحدثت أنه من أهل النار قد قاتل في سبيل الله من أشد القتال فكثرت به
الجراح فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما إنه من أهل النار فكاد بعض
المسلمين يرتاب فبينما هو على ذلك إذ وجد الرجل ألم الجراح فأهوى بيده إلى
كنانته فانتزع منها سهما فانتحر بها فاشتد رجال من المسلمين إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله صدق الله حديثك قد انتحر فلان
فقتل نفسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا بلال قم فأذن لا يدخل
الجنة إلا مؤمن وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر " [ رواه البخاري )







هذه عاقبة الانتحار والعياذ بالله



وعن
جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
أصابته جراح فآلمت به فدب إلى قرن له في سيفه فأخذ مشقصاً فقتل نفسه فلم
يصل عليه النبي صلى الله عليه وسلم "( رواه مسلم و الطبراني في الكبير ) .



فالنبي صلى الله عليه وسلم ترك الصلاة على المنتحر ، عقوبةً له ،
وزجراً لغيره أن يفعل فعله ،
وأذن للناس أن يصلوا عليه ،
قال النووي - رحمه الله - وفي هذا الحديث دليل لمن يقول : لا يصلى على قاتل نفسه لعصيانه ,
وهذا مذهب عمر بن عبد العزيز والأوزاعي ,
وقال
الحسن والنخعي وقتادة ومالك وأبو حنيفة والشافعي وجماهير العلماء : يصلى
عليه , وأجابوا عن هذا الحديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل عليه
بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله , وصلت عليه الصحابة " انتهى .






فهذا عند أهل السنة والجماعة من أحاديث الوعيد التي يراد منها الزجر عن ارتكاب القبائح، وهي مقيدة بمثل قوله تعالى:


"إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ" [النساء: من الآية48]


، وقتل الإنسان نفسه أو قتله لمعصوم هو دون الشرك فيدخل في عموم " وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ" ،
إذا
فالذي يقتل نفسه إذا مات وهو مؤمن بالله ورسوله – عليه الصلاة والسلام -
فإنه تحت مشيئة الله إن شاء الله غفر له وإن شاء عذبه، وإن عذبه فمآله
الخروج من النار ما دام أنه مات موحداً،


لقوله – صلى الله عليه وسلم -: "يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه مثقال ذرة من إيمان"،
ومع ذلك يجب على المسلم أن يحذر من الذنوب ولا يتكل على ما ورد من نصوص الوعد، بل عليه أن يحذر ويسأل ربه حسن الخاتمة، .


وما
جاء في الأحاديث من خلود المنتحر في النّار محمول على من استعجل الموت
بالانتحار ، واستحلّه ، فإنّه باستحلاله يصير كافراً ، لأنّ مستحلّ الكبيرة
كافر عند أهل السّنّة ، والكافر مخلّد في النّار بلا ريبٍ ، وقيل : ورد
مورد الزّجر والتّغليظ وحقيقته غير مرادةٍ.



وممّا يدلّ على أنّ المنتحر تحت المشيئة ، وليس مقطوعاً بخلوده في النّار ، حديث جابرٍ أنّه قال :
"
لمّا هاجر النّبيّ صلى الله عليه وسلم إلى المدينة هاجر إليه الطّفيل بن
عمرٍو ، وهاجر معه رجل من قومه فاجتووا المدينة ، فمرض فجزع ، فأخذ مشاقص ،
فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتّى مات ، فرآه الطّفيل بن عمرٍو في منامه
وهيئته حسنة ، ورآه مغطّياً يديه ، فقال له : ما صنع بك ربّك ؟ قال : غفر
لي بهجرتي إلى نبيّه صلى الله عليه وسلم فقال : مالي أراك مغطّياً يديك ؟
قال : قيل لي : لن نصلح منك ما أفسدت ، فقصّها الطّفيل على رسول اللّه صلى
الله عليه وسلم فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وَلِيَدَيْه فاغفر "


وهذا كلّه يدلّ على أنّ المنتحر لا يخرج بذلك عن كونه مسلماً ، لكنّه ارتكب كبيرةً فيسمّي فاسقاً.


،
ويجب على المسلم أن يعلم أن الانتحار فيه تسخط على قضاء الله وقدره ، وعدم
الرضا بذلك ، وعدم الصبر على تحمل الأذى ، وأشد من ذلك وأخطر وهو التعدي
على حق الله تعالى ، فالنفس ليست ملكاً لصاحبها وإنما ملك لله الذي خلقها
وهيأها لعبادته سبحانه ، وحرم إزهاقها بغير حق ، فليس لأحد أدنى تصرف فيها
، وكذلك في الانتحار ضعف إيمان المنتحر لعدم تسليمه أمره لله سبحانه
وتعالى ، وما كان الانتحار علاجاً ولن يكون ، فالانتحار حرام بكل صوره
وأشكاله ، وليس دواءً يوصف للمعضلات والمشكلات ، بل داء يسبب الانتكاسة
والحرمان من الجنة ، ويجلب سخط الرب تبارك ، فلا توجد مشكلة إلا ولها من
الحلول ما يناسبها ، إن الانتحار لهو دليل على ضعف الدين ، وقلة التوكل على
الله تعالى ، فالواجب على المسلم أن يحسن الظن بالله تعالى ، أما سوء
الظن بالله فهو من أسباب سوء الخاتمة أعاذنا الله منها ، فكل ما يصيب
الإنسان من مرض حتى الشوكة يشاكها فإنه يكفر عنه بها من خطاياه ، حتى يلقى
الله تعالى وليس عليه خطيئة .




وليعلم المسلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه ،
فليصبر وليحتسب ذلك عند ربه ، حتى لا يقع في محذور من أخطر المحاذير ألا
وهو التسخط من قدر الله تعالى ، بل يجب على المسلم أن يحسن الظن بالله ولا
يموت إلا وهو كذلك .


فنعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا أنه سميع الدعاء.



والله من وراء القصد

منقوول
 الموضوع : فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Caaaoa11فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Empty

فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم _
مُساهمةموضوع: رد: فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم   فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 12:11 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع
 الموضوع : فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Caaaoa11فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Empty

فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم _
مُساهمةموضوع: رد: فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم   فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Emptyالأحد 10 يوليو 2011 - 12:51 

سدد الله قلمك ونفع بما كتبت
 الموضوع : فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Caaaoa11فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Empty

فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم _
مُساهمةموضوع: رد: فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم   فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 22:10 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جزاكِ خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

فتوى القرضاوى عن إحراق الشباب لأنفسهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-