شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة

الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 أوراق عمل لمادة الرياضيات رابع ابتدائي المنهج المطور الفصل الاول الخميس 13 نوفمبر 2014 - 0:39 من طرفماجلان شرح وملخص منهج الصف الاول الاعدادى فى جميع المواد الترم الاول , ملخص منهج الصف الاول الاعدادى ترم اول جميع المواد الأحد 9 نوفمبر 2014 - 22:08 من طرفAhmed meslam أطلس النحو..كتاب دراسى.pdf لجميع المراحل التعليميهالأحد 9 نوفمبر 2014 - 16:03 من طرفwaleedclub شرح ومراجعه منهج اللغة الانجليزية للصف الثانى الاعدادى الجمعة 7 نوفمبر 2014 - 16:48 من طرفرجب العميشي باور بوينت لقواعد اللغة العربية لكل مراحل التعليمالأربعاء 5 نوفمبر 2014 - 5:49 من طرففيللى الإسطوانة التعليمية : إضاءات في طريق معلم صعوبات التعلم للتحميل مع الشرح بالصورالأحد 2 نوفمبر 2014 - 16:29 من طرفmemw النحو والصرف - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDFالسبت 1 نوفمبر 2014 - 3:00 من طرفwtawi كتب وزارة التربيه والتعليم للصف الثانى الاعدادى للتحميل جميع المواد , تحميل منهج الصف الثانى الاعدادى كاملاالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 6:50 من طرفabdou_57 أكثر من 400 سؤال وجواب ... فى شكل اختبار فلاش عربى وتربوى وحاسب وعربى تخصصالسبت 25 أكتوبر 2014 - 5:39 من طرفزلاموكة هام لطفلك ... أكبر موسوعة برامج تعليمية للأطفال فى كل المجالاتالأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:25 من طرفEVANTAZY قاموس طب الاسنان+مجموعة مهمة من الكتب في طب الاسنان ☻مفيد جداااالسبت 18 أكتوبر 2014 - 2:45 من طرفaa2200 أسطوانة الوزارة في الرياضيات فصل دراسي أول وثان للصف الثانيالخميس 9 أكتوبر 2014 - 2:47 من طرفصادق غانم شرح منهج الرياضيات للصف الخامس الابتدائي لغات الترم الاول 2012 2011 math review الخميس 9 أكتوبر 2014 - 2:40 من طرفصادق غانم شرح منهج الرياضيات للصف الخامس لغاتالخميس 9 أكتوبر 2014 - 2:36 من طرفصادق غانم تحميل اسطوانة شرح منهج الحاسب الالى للمرحلة الاعدادية بطريقة رائعهالثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 18:23 من طرفehabtec شرح وملخص لمنهج الصف الثالث الاعدادى الازهرى فى جميع الموادالثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 15:57 من طرفahmed bakry gaad elnagaar برنامج روعه يجعلك تتقن مادة الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادىالثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 15:51 من طرفahmed bakry gaad elnagaar تحميل اسطوانه لتعليم اللغه الانجليزيه للأطفال من سن 4 الي12 سنه الإثنين 29 سبتمبر 2014 - 10:54 من طرفshabanSabra إسطوانة شرح منهج الكمبيوتر للصف الثالث الإعدادى - منهج الإعدادية للحاسب الآلىالسبت 20 سبتمبر 2014 - 23:40 من طرفعبدالله النويجى تحميل سلسلة ازهار وبستان الروضه kg1- kg2الخميس 18 سبتمبر 2014 - 22:42 من طرفmahmoud_aliz مذكره رائعة للصف الثالث الاعدادىالثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 15:56 من طرفkingeg جميع الاسطوانات التعليمية للمراجعات النهائية للإعدادية الأزهرية جميع الموادالثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 15:48 من طرفkingeg مُعلم القراءة والكتابةالجمعة 5 سبتمبر 2014 - 15:00 من طرفshabanSabra Lippincott Modern Pharmacology 6th Editionالأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 20:43 من طرفالسكروب بوربوينت جميع قواعد اللغة الإنجليزيه جرامر All Grammer powerpointالأحد 22 يونيو 2014 - 23:52 من طرفa.kawkab2010 نموذج اختبار انجليزي رابع ابتدائي الفترة الرابعة الكويت الأربعاء 4 يونيو 2014 - 23:09 من طرفrazan84q8 حصريا : اسطوانة الوزارة فى الرياضيات للصف السادس الترم الثانىالأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:39 من طرفramyhemdan مذكرة مراجعة نهائية رياضيات الصف السادس الترم الثانىالجمعة 25 أبريل 2014 - 14:48 من طرفنادية شادى برنامج لتحفيظ طفلك القرآن الكريمالسبت 12 أبريل 2014 - 4:03 من طرفغيتى موقع مفيد جدا للأطفالالسبت 12 أبريل 2014 - 3:51 من طرفغيتى مذكرة نحو للصف الخامس الابتدائى الترم الثانى الخميس 20 مارس 2014 - 16:32 من طرفwaleedclub مذكرة علوم كاملة للصف الخامس الابتدائى الترم الثانى الخميس 20 مارس 2014 - 16:26 من طرفwaleedclub حصريا : مذكرة الحاسب الالى للصف الخامس الابتدائى الترم الثانىالأربعاء 19 مارس 2014 - 15:28 من طرفaboradwa1593 تحميل ملفات باوربوينت وفلاش للأطفال فى سن الروضة وما قبل المدرسة الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:10 من طرفwalidbm اسطوانة ابطال شطار - أقوى أسطوانات تعليم الطفل من السن المبكر حروف أرقام تلوينالثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:45 من طرفahmedelnil إسطوانة رائعة جدا لتعليم الأطفال الحروف والأرقام والقرآن - لمرحلة رياض الاطفال الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:44 من طرفahmedelnil اسطوانة أبطال شطار أقوى الاسطوانات التعليمية لتعليم الطفل من سن مبكر الحروف والأرقام والألوان الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:42 من طرفahmedelnil طريقة تعليم كتابه الحروف الهجائية للاطفال الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 7:58 من طرفaboradwa1593 حمل كل كتب المنهج الكويتي لكل المواد والشعب وكل المراحل التعليميةالسبت 15 فبراير 2014 - 1:02 من طرفعبدالرحمن1 شرح منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائي فلاشات صوت وصورة روعة الترم الاول 2012 2011 الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 0:14 من طرفaboshahd حمل أقوى مراجعات لجميع مواد الصف الثانى الإبتدائى الأزهرى 2011 ترم ثانىالأحد 2 فبراير 2014 - 14:03 من طرفمعلمتى جميع الاسطوانات الحديثة 2010 - 2011 لجميع المناهج التعليمية والصفوف الدراسية الصادرة من وزارة التربية والتعليم المصرية الأحد 2 فبراير 2014 - 7:57 من طرفaboshahd move ahead prep 3 first term الخميس 16 يناير 2014 - 1:38 من طرفmaryokembs حصريا : مذكرة الحاسب الالى للصف الرابع الابتدائى الترم الثانىالثلاثاء 14 يناير 2014 - 7:11 من طرفايمن محمود اكبر مكتبة برامج مفيدة ومفيده جدا للاطفالاكبر مكتبة برامج مفيدة ومفيده جدا للاطفالالأحد 12 يناير 2014 - 3:03 من طرفغيتى برنامج مهم لتعليم الصلاة والوضوء باللغة العربية والانجليزية للصغارالأحد 12 يناير 2014 - 2:57 من طرفغيتى مذكرة رياضة للصف الخامس الابتدائى الترم الثانى الجمعة 10 يناير 2014 - 13:21 من طرفahmed bakry gaad elnagaar مذكرة مراجعة علوم س و ج للصف الخامس الابتدائى الترم الثانى الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:46 من طرفahmed bakry gaad elnagaar منهج العلوم للصف السادس الابتدائي الترم الاول 2012 2011 مشروح صوت وصورة بالفيديو الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:44 من طرفahmed bakry gaad elnagaar عرض الحروف الهجائية بوربوينت .. مميز جداًالإثنين 6 يناير 2014 - 15:59 من طرفabouaziz تعليم حروف الهجاء للاطفال ممتاز جدا عن تجربهالإثنين 6 يناير 2014 - 15:53 من طرفabouaziz درس اضف لمسه مشعه على تصميمكالأحد 5 يناير 2014 - 17:15 من طرفمحمود النعماني أسئلة و مراجعات للصف الثانى الثانوى الصناعى كهرباء، ميكانيكا، الكترونيات الأحد 5 يناير 2014 - 17:07 من طرفمحمود النعماني تحميل كتاب الاضواء لمادة اللغة الإنجليزية للصف الثالث الابتدائي الترم الاول الجمعة 3 يناير 2014 - 15:50 من طرفmagdy li قاموس مصور وناطق للأطفال - نسخة كاملة الثلاثاء 31 ديسمبر 2013 - 13:17 من طرفahmedelnil حصريا جميع مراجعات الصف الأول الثانوى التجارى ترم أول فى ملف واحدالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 16:03 من طرفahmed bakry gaad elnagaar اسطوانات الاضواء للصف الثالث الاعدادي الترم الاول 2012 2011 الاضواء لتالتة اعداديالإثنين 23 ديسمبر 2013 - 22:11 من طرفa.kawkab2010 درس الحفريات بوربوينت للصف الثانى الإعدادىالسبت 21 ديسمبر 2013 - 15:09 من طرفahmed bakry gaad elnagaar اسطوانة لغة عربية للصف الثالث الابتدائى الترم الاول الأربعاء 18 ديسمبر 2013 - 0:58 من طرفجنى عمر نماذج أمتحانات جميع السنوات الدراسيه من موقع وزاره التربيه والتعليم ** الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 - 20:30 من طرفمحمد الشال تحميل جميع الكتب المدرسية الفلسطينية الحديثةالسبت 14 ديسمبر 2013 - 16:07 من طرفنوار18 اسطوانة الرياضيات للصف الثانى الابتدائى الترم الاولالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 7:18 من طرفرودي هوبه اسطوانة الرياضيات الثانى الابتدائى الترم الاولالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 7:16 من طرفرودي هوبه دين ترم اول ) للصف الاول الاعدادي الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 1:33 من طرفaml abdeen حصريا اسطوانات تعليمية للصف السادس الابتدائى جميع المواد الأحد 1 ديسمبر 2013 - 2:25 من طرفعبد المنعم هنداوى التَدخين له أثر سيئ على العقلالأحد 1 ديسمبر 2013 - 1:27 من طرفاحمد وهبان إضفاء البركة على هذا النكاح والشكر لله على نعمة الزواج الأحد 1 ديسمبر 2013 - 1:15 من طرفاحمد وهبان أسطوانة اللغة العربية للصف الثاني فصل دراسي أول وثانالخميس 28 نوفمبر 2013 - 22:59 من طرفnabila اسطوانة تعليم اللغة العربية للصف الثانى الابتدائى الفصل الدراسى الثانىالخميس 28 نوفمبر 2013 - 22:53 من طرفnabila برامج تعليمية للأطفال في كل المجالات ..الخميس 28 نوفمبر 2013 - 2:14 من طرفاحمد العجرمي قلوب المؤمنون بين اليقظة والغفلةالخميس 28 نوفمبر 2013 - 1:25 من طرفاحمد العجرمي مدينة الحروف ((لتعليم الحروف الهجائية العربية #للأطفال#))الخميس 28 نوفمبر 2013 - 0:58 من طرفاحمد العجرمي اسطوانة روضة الحروف والكلمات لتعليم الاطفال الحروف الهجائية العربية قرائتها وكتابتهاالخميس 28 نوفمبر 2013 - 0:55 من طرفاحمد العجرمي اسطوانة تعليم اللغه العربيه للأطفال Arabic School Softwareالسبت 23 نوفمبر 2013 - 15:55 من طرفahmed bakry gaad elnagaar الإسطوانات التعليمية لجميع مراحل التعليم فى مصر من الحضانة إلى الثانوية العامةالخميس 14 نوفمبر 2013 - 18:04 من طرفahmed bakry gaad elnagaar

ضع إميلك ليصلك كل ماهو جديد بالمنتدى ولا تنسى التفعيل من الايميل


شاطر | 
 

 شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
راجية رضى الله
المؤسسة

المؤسسة


المشاركات :
22404


تاريخ التسجيل:
08/08/2008


الجنس:
انثى

البلد:
مصر

sms:
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ





اعلانات المنتدى
التاريخ:

الوقت الحين:

مُساهمةموضوع: شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة   الخميس 21 أبريل 2011 - 2:54 


*****
13a
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

13b
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

****


الشريط الثالث عشر الوجه الاول :الوقف والابتداء

الوجه الثاني : باب المقطوع والموصول



فقد وصلنا عند باب الوقف والابتداء وقد تم تفصيله في السابق وقد افرد بدرس

خاص من اراد التوسع فاليرجع الى تلك المحاضرة


قال الشارح رحمة الله تعالى ولما فرغ من التجويد واحكامه عقبه بذكر متعقباته


وبعد معرفة تجويدك للحروف لا بدلك من معرفتك للوقوف والابتداء

قال الوقوف بالجمع والابتداء مفرد والوقوف بالجمع باعتبار انواعه المذكورة بقوله وهي تقسم

اذا قال جائزة كلة اذا هي الجائزة الكلمات التي يسميها اهل الاعراب جائزة هي جائزة من

ناحية الاعراب يعني ان الجملة مستغنية عنها تفيد في العبارة التوكيد تقسم الى ثلالة قلوله جائزة

بيان اعراب كلمة اذا ثلالة هي تام تخفيف الميم بالوزن (تام) يعني تخفيف الميم في الوزن

اصلها تام وكافي وحسن والوقف لغة الكف واصطلاحا قطع الكلمة عما بعدها بسكته طويلة

بزمن يتنفس فيه عادة ما ضابط السكته الطويلة ضابطها انها زمن يتنفس فيه عادة قطع الكلمة

عما بعدها بسكته طويلة فان لم يكن بعدها شيء سمي ذلك قطعا ثم قال وهي الوقوف المذكور

تكون لما تم معناه هذا الكلام الوقف على كلمة من الكلمات له اربع احتمالات ان نقف على كلمة

ليس لها تعلق بما بعدها لا تعلق من حيث المعنى ولا من حيث الاعراب التعلق من حيث

الاعراب سماه العلماء العلق اللفظي فلا تعلق من حيث المعنى ولا اعراب مثل كلمة ولا

الضالين . الم الوقف على والا الضالين الوقف التام يقف عليه ونبدا بالكلمة التي بعده لا علاقة

من حيث المعنى ولا اعراب الامر الثاني ان نقف على كلمة ليس بينها وما بعدها تعلق من

حيث الاعراب ولكن لها تعلق بما بعدها تعلق من حيث المعنى هذا ادنى من الاول بقليل ويسمى

عند العلماء الوقف الكافي الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين

يؤمنون هناك تعلق معنوي وليس هناك تعلق لفظي يقف عليه ويبتدا بما بعدها / وقف الكافي

النوع الثالث ان نقف على كلمة بينها وبين ما بعدها تعلق لفظي ومعنوي الا ان الوقف عليها

يعطي معنا تاما بسم الله / الحمد لله كلمة بسم الله اليست معنا تاما نعم معنى تام لكن لفظ الجلالة

الذي وقفنا عليه كلمة ربي تعلق لفظي ومعنوي لان كلمة ربي صفة للفظ الجلالة من حيث ا

لمعنى ومن حيث الاعراب وقد سمى العالماء هذا الوقف بالوقف الحسن يوقف عليه ولا يبتدا من

بعده بل يعود القاريء حتى يربط الكلبام ويكون متصلا اذن الوقف الحسن هو الوقف على كلمة

لها تعلق لفظي ومعنوي الا ان الوقف عليها يعطي معنا تاما هذا هو القاسم المشترك بين الوقف ا

لتام الكافي والحسن القاسم المشترك بين الوقف التام الكافي والحسن هو ان هو كل من هذه

الثلاثة الوقف عليها يعطي معنا تاما وهو معنى قول ابن الجزري ( وهو بما تم ) أي بما تم

معناه النوع الرابع الوقف على كلمة بينها وبين ما بعدها تعلق لفظي ومعنوي الا ان الوقف

عليها يعطي معنا ناقصا او مرفوضا ( بمعنى مقلوبا) مذموما وله امثلة كثيرة ( بسم ) من بسم

الله الرحمن الرحيم لها تعلق بما بعدها تعلق لفظي ومعنوي والوقف عليها لن يعطي معنا تاما (

الحمد ) من الحمد لله رب العالمين وقف قبيح لان وقفنا على كلمة بينها وبين ما بعدها تعلق

لفظي ومعنوي الوقف عليها لم يعطي معننا تاما اعطى معنى ناقص المعنى المرفوض او

المذموم الذي يؤدي الى تحريف المعنى تحريف المعنى درجات وكلما كان متعلق بالله عز وجل

كان اقبح كقول ( ذهب الله ) استغفر الله ب وان لم يقصده القاريء لكن عليه ان ينتبهه وان

تعمدها عالم معناها فقد كفر بالله سبحانه وتعالى ( فاعلم انه لا اله ) هذه الاوقاف من اقبح

الاوقاف من تعمدها عالما معناها فقد كفر اما ان وقف عليها جاهلا فيعلم وان وقف عليها

مضطرا فلا شيء عليه المضطر هوالذي انقطعت الحيلة بين يديه ما بقي عنده نفس او غلبه

العطاس غلبه نعاس لا يكلف الله نفسا الا وسعها فلذلك هو معفوا عنه ان شاء الله ولكن عليه

الرجوع حتى يربط المعنى اذن الوقف الحسن يوقف عليه ولا يبتدا من بعده لا اذا كانت الكلمة

التي وقفنا عليها في راس آية فعندئذ لا باس ان يبدا بما بعدها ولو كان لها تعلق بما بعدها تعلق

لفظي ومعنوي لما لثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وصفت ام سلمة قراءة

رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان يقول الحمدلله رب العالمين ثم يقول الرحمن الرحيم

فبدا الرسول عليه السلام بمجرورعندما قال الرحمن الرحيم لان كلمة رب العالمين بينها وبين ما

بعدها تعلق لفظي ومعنوي ومع ذلك وقف عليها رسول الله وابتدا فقال العلماء فقط اذا كان راس

اية لانه ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك ب وان لم يقصده القاريء لكن عليه ان

ينتبهه وان تعمدها عالم معناها فقد كفر بالله سبحانه وتعالى





اما الوقف القبيح الوقف على كلمة لها تعلق لفظي وما بعدها والوقف عليها يعطي معنا ناقص

ومرفوض ولا يتعمد الوقف عليه ولو وقف عليه مضطرا يعود بكلمة او كلمتين لربط المعنى

نعدو لشرح الابيات بناءا على المعلومات السابقة :

وَهْـيَ لِمَـا تَـمَّ فَــإنْ لَـمْ يُـوجَـدِ تَعَـلُـقٌ أَوْ كَــانَ مَعْـنَـىً فَابْـتَـدي

فَالتَّـامُ فَالْكَـافِـي وَلَفْـظًـا فَامْنَعَـنْ إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَـــوِّزْ فَالْـحَـسَـنْ

وَغَـيْـرُ مَـا تَـمَّ قَبِـيْـحٌ وَلَــهُ ألْـوَقْـفُ مُضْـطَـرًّا وَيُـبْـدَا قَبْـلَـهُ

وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِـنْ وَقْـفٍ وَجَـبْ وَلاَ حَـرَامٌ غَيْـرَ مَــا لَــهُ سَـبَـبْ


قال الشارح رحمه الله :


وهي الوقوف المذكورة انما تكون لما تم معناه هذا هو القاسم المشترك بين التام والكافي

والحسن ان الوقف عليهم يعطي معناه ونقصد بمعنى التام ان يكون المعنى مقبول عند السامع بان

يكون فعل وفاعل اومبتدا وخبر بما تم معناه (فان ) بدا يفرع الفاء هي (فان) فاء التفريع فان

لم يوجد فيما وقف عليه تعلق سواء لفظي او معنوي تعلق بما بعده لا لفظا ولا معنا او كان به

تعلق به معنى لا لفظا

فَــإنْ لَـمْ يُـوجَـدِ تَعَـلُـقٌ أَوْ كَــانَ مَعْـنَـىً فَابْـتَـدي – فابتدي – اصلها فابتديء انت بما بعده في

القسمين وقل ان الوقف في الاول منهما فتام كني به بتمام اللفظ ( في كل النسخ ) بتمام اللفظ (

بتمام الكلام ) غير صحيحة واقتطاع ما بعده عنه النسخ التي رجع اليها نحن في توثيق هذا

الشرح ولم يقصد النسخ الموجودة في الدنيا واما في التام فالكافي كني به بالكتفاء بالوقف عليه

والابتداء بما بعده مالتام وان كان فيه تعلق بما بعده لفظا ومعنا ( فامنعن) النوع الثالث ( الابتداء

بما بعده وليس الوقف عليه ) الا رؤؤس

( فَامْنَعَـنْ إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَـــوِّزْ الحسن يوقف عليه ولا يبتدا بما بعده الا اذا كان رؤوس

الاي أي يجوز الابتداء بما بعده لورود السنة بالوقف على العالمين والابتداء بالرحمن الرحيم

ولان رؤوس الاي فواصل بمنزلة فواصل السجع والقوافي واما الوقف على ما فيه التعلق

المذكور ( فالحسن ) سمي به لحسن الوقف عليه وليس لحسن الابتداء بما بعده والمراد بالتعلق

المعنوي أي يتعلق المذكور ( الحسن) سمي به لحسن الوقوف عليه والمراد بالتعلق المعنوي ان

يتعلق المتاخر بالمتقدم من حيث المعنى لا الاعراب كالاخبار عن حال الكافرين او حال المؤمنين

او تمام قصه وباللفظي وبالمراد بالتعلق اللفظي ان يتعلق به من حيث الاعراب ككونه صفة له

او معطوفا عليه ( عطف مفردات ) فمثال الوقف التام واياك نستعين بعدها اهدنا الصراط

المستقيم كلمة اياك نعبد واياك نستعين جملة خبرية وبعدها جملة طلبية ( اهدنا الصراط

المستقيم ) جملة طلبية اذن كمثال الوقف التام اياك نستعين واولئك هم المفلحون علاقة ما في

بين المفلحون ان الذين كفروا لا توجد علاقة بينهم واكثر ما وجد في الفواصل ورؤوس الاي

وقد يوجد قبل ( انقضاء) الفاصلة نحو وجعلوا اعزة اهلها اذلة اذ قوله اذلة هو آخر بلفيس

وكذلك يفعلون هو راس الاي هنا شيخ الاسلام شيخ القراء هنا بين ايدينا قواعد والامثلة التي

سوف يذكرها ليست من الوقف التام انما هو من الوقف الكافي قوله - وجعلوا اعزة اهلها اذلة -

هنا المفكرين قسمين قسم قال ( وكذلك يفعلون ) قسم منهم تطبيقا من الله لكلام بلقيس وهو

موافق لما قاله شيخ الاسلام زكريا مع ذلك اليس بينهم تعلق معنوي نعم بينهم تعلق معنوي لانها

تتمة القصة فكيف نسميه وقف تام هذا وقف كافي ما في تعلق لفظي في تعلق معنوي وقد يوجد

بعد انقضائها نحو وانكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل - مصبحين هو راس الاي وتمام

المعنى هو بالليل وتمرون عليهم


لتمرون عليهم مصبحين وبالليل - اذ مصبحين هو راس الايه وتمام المعنى هو بالليل

وتمرون عليهم بالليل – وتمام الكلام قوله بالليل لانه معطوف على المعنى أي بالصبح وبالليل

نفس الكلام نقول هنا هل هذا من الوقف التام بل هو من الوقف الكافي لانه تعلق تعلقا معنويا

وكذا عليها يتكئون وزخرفا فان راس الاية يتكئون وتمام المعنى زخرفا لانه معطوف على

سقفا هذا كله وقف كافي وليس من الوقف التام هو اواخر السور جميعها لانه لا تعق بينه

وبين ما بعده لا من حيث المعنى ولا من حيث الاعراب مثل واياك نستعين

ومثال الكافي ( لا ريب فيه ) بعدها( هدى للمتقين) هو هدى للمتقين تعلق معنوي ( ومما

رزقناهم ينفقون ) تعلقت بما بعدها معنويا هذه امثلة صحيحة للوقف الكافي ومثال الحسن (

الحمد لله ) بالوقف عليه حسن لان المعنى مفهوم ولا يحسن الابتداء بما بعده لكونه تابعا لما

قبله وليس راس الاية ( وغير ما تم ) معناه الوقف عليه قبيح وغير ما تم لا يقصد بها الوقف

التام أي ما تم معناه وهو تابع لقوله وهي لما تم ( الضمير في كلمة وهي لما تم ) راجع

للتام والكافي والحسن وهي ثلاثتها بما تم معناه ثم قال ( وغير ما تم ) معناه أي الوقف

التام والكافي والحسن الوقف عليه ( قبيح ) كالوقف على المضاف دون المضاف اليه وعلى

الرافع دون مرفوعه وعلى الناصب دون منصوبه يعني على الفاعل دون المفعول وعلى

الشرط دون جوابه وعلى الموصوف دون صفة اذا لم يتم معناه بدونها وكذا على المعطوف

عليه دون المعطوف ( وله) أي القاريء ( الوقف) على ذلك على القبيح وفي نسخة وله

يوقف مضطرا أي ولاجل قبح الوقف يوقف عليه مضطرا لعي ( العي هو التعب) او (

وفي نسخة اخرى ) لضيق نفس او غيره او غيره من الاسباب التي تمنع القاريء من

المتابعة (و) ولكن ( يبدأ) بما قبله أي من مكان الكلمة التي وقف عليها ليصل الكلام بعضه

ببعض وأقبح من الوقف على ما ذكر من لا مثله الوقف على قوله تعالى ( لقد سمع الله قول

الذين قالوا ) وعلى قوله ( وفالت اليهود والنصارى ) فان وقف عليهما مضطرا فلا يبتدئ

بقوله ( ان الله فقير ) ولا بقوله ( نحن ابناء الله ) بل يبتدئ بما وقف عليه فان لم يفعل فقد (

اخطأ ) ان كان جاهلا يعلم وليس في القرءان من زائدة ( وقف وجب) ( كلمة من هي

الزائدة ) الحروف الزائدة لو حذفت يبقى المعنى ولكنها تفيد معنى بلاغي وهو توكيد

المعنى وفي نسخة حتى اذا تركه القاريء ياثم ولا حرام حتى اذا فعله ياثم غير ما له سبب

لان الوقف والوصل لا يدلان على معنى حتى يختل بتركهما فان كان له سبب يستدعي

تحريمه كان قصد الوقف على ( وما من اله ) و ( واني كفرت ) ونحوهما من غير

ضرورة (حرم جدا) ومع عدم القصد فالاحسن ان يجتنب الوقف على ذلك للايهام حتى لا

يوهم السامعين ويجوز رفع (حرام ) ( وليس في القرءان وقف ولا حرام غير ما له سبب )

يجوز رفع كلمة حرام عطفا على محل وقف كلمة ( وقف) اعرابها من حيث الظاهر اسم

مجرور بمن وعلامة جره الكسرة لكن باعتبارمن حرف جر زائد نقول وقف اسم مجرور

لفظا مرفوع محلا لانه محلها محل رفع لو رفعنا الحرف الزائد من الجملة تصبح الجملة

وليس في القرءان وقف ولا حرام كلمة ( ولا حرام ) لنا ان نعربها بالرفع عطفا على محل

من وقف ولنا ان نعربها ( ولا حرامٍ ) عطفا على لفظ من وقف ويجوز رفع حرام عطفا

على محل وقف لانه اسم ليس ويجوز جره عطفا على لفظه من وقف ومثله لفظة (غير) اذا

قلنا ( ولا حرامٌ ) نقول غيرُِ (ولا حرامٍ نقول غيرِ ولنا ان نقول غيرَ) فان رفع رفعت

وان جر جرت ويجوز نصبها حالا يجوز على ان نصبها حال ولا حرام غير ما له سبب

انتهى باب الوقف والابتداء
 الموضوع : شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  راجية رضى الله

 توقيع العضو/ه:راجية رضى الله



ممكن لايك للبيدج
:)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
المشرفة العامة

المشرفة العامة


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل:
16/05/2010


الجنس:
انثى


مُساهمةموضوع: رد: شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة   الأربعاء 29 يونيو 2011 - 23:41 

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا ً بما قدمتم
جعله الله فى ميزان حسناتكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 الموضوع : شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني





مَن صَاحَب أهل القُرآنِ ..
بكَى عَلَى فَقدِهم ..
واشتَاق في كل حين للقائهم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل:
23/06/2009


الجنس:
انثى

الحمدلله


مُساهمةموضوع: رد: شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة   الخميس 7 يوليو 2011 - 14:14 

جزاك الله خيرا أختنا في الله
متعكم الله بالصحة والعافية
بارك الله فيما قدمت
وأثابك وتقبـّل
اللهم آمين

 الموضوع : شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل:
12/07/2011


الجنس:
انثى


مُساهمةموضوع: رد: شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة   الأحد 31 يوليو 2011 - 3:00 

أثابكم الباريـ..~
و رفع قدركم..~
دمتتي بود غاليتي..,
 الموضوع : شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق



~|~ اللهم بلغنا رمضان ... ونحن في أحسن حالٍ من الإيمان ~|~
:/:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

شرح الوقف والابتداء من متن الجزرية ..ايمن سويد...مفرغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية ::  ::  :: -