إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام

الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 

 جليتر شفاف مجموعة جليتر شفاف للتصميم من جهازيالأحد 3 سبتمبر 2017 - 4:19 من طرفأم ابراهيم شرح ومراجعة مادة أمراض النبات للصف الثالث الزراعى فيديو 2017الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:53 من طرفshabanSabra Egyptian Drugs Atlas 2010 CDالسبت 6 أغسطس 2016 - 12:45 من طرفShams692 أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة 3الجمعة 5 أغسطس 2016 - 0:28 من طرفEl Helalya طريقة عمل أكلات باللحم المفرومالخميس 4 أغسطس 2016 - 4:30 من طرفعلي باشا طرق جديدة لعمل اللحمةالخميس 4 أغسطس 2016 - 4:27 من طرفعلي باشا طريقة عمل البامية باللحمةالثلاثاء 2 أغسطس 2016 - 1:01 من طرفعلي باشا وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%الثلاثاء 26 يوليو 2016 - 1:46 من طرفEl Helalya طريقة يخنة اللحمالخميس 21 يوليو 2016 - 17:45 من طرفعلي باشا طريقة عمل اللحم بعجينالأربعاء 20 يوليو 2016 - 17:06 من طرفعلي باشا طريقة عمل اللحم بعجينالأربعاء 20 يوليو 2016 - 17:04 من طرفعلي باشا طريقة عمل اللحم بعجينالأربعاء 20 يوليو 2016 - 17:03 من طرفعلي باشا طريقة عمل جلاش باللحمةالأربعاء 20 يوليو 2016 - 16:59 من طرفعلي باشا العيد أحلي معاكم ومع أحبابكم تصميم العيد مين يريد تصميم باسمةالجمعة 8 يوليو 2016 - 3:23 من طرفEl Helalya 3- شرح زمن المستقبل البسيط في اللغه الانجليزيه Future Simple Tenseالجمعة 1 يوليو 2016 - 7:37 من طرفEl Helalya زمن المستقبل البسيط Will - تعلم الانجليزيةالجمعة 1 يوليو 2016 - 7:35 من طرفEl Helalya تعلم اللغة الانجليزية - Learn English languageالجمعة 1 يوليو 2016 - 7:31 من طرفEl Helalya د. خالد الخطيب يقدم مجاناً كتابه الجديد "الاسرار الخفية في نطق الانجليزية -الفصل الأول جزء 1الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:29 من طرفEl Helalya الدرس الاول : تعلم نطق اصوات اللغة الانجليزية Learn pronunciationالجمعة 1 يوليو 2016 - 7:28 من طرفEl Helalya سؤال وجواب في الانجليزيالجمعة 1 يوليو 2016 - 7:27 من طرفEl Helalya قواعد الانجليزي جمل عن الماضي - الدرس 82 .الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:26 من طرفEl Helalya تعلم الانجليزية بالتلقين السمعي والبصري learning english .الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:25 من طرفEl Helalya جمل تعليم الإنجليزية بين إثنين في الماضي البسيط .الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:24 من طرفEl Helalya ماضي الأفعال المساعدة في اللغة الإنجليزية - الدرس 2 .الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:23 من طرفEl Helalya تعليم الإنجليزية للمبتدئين - 62 Asking questions .الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:22 من طرفEl Helalya تعلم اسلوب النفي في اللغة الانجليزية - 64 نفي الجملة المثبتة .الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:22 من طرفEl Helalya تعليم قواعد اللغة الإنجليزية - 65 قاعدة أسلوب النفي 2 .الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:21 من طرفEl Helalya تعليم الإنجليزية الإستماع والتعلم بالصوت والصورة - الدرس 47الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:20 من طرفEl Helalya الدرس الثالث تعليم الإنجليزية بالعربي جمل مترجمة .الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:19 من طرفEl Helalya درس القواعد الإنجليزية : الصفات في اللغة الانجليزية English common adjectives .الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:17 من طرفEl Helalya تعلم اللغة الانجليزية بطريقة التلقين السمعي المباشر .الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:16 من طرفEl Helalya تعلم الانجليزية بطريقة التلقين السمعي من فيلم ملكة الثلج #9الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:13 من طرفEl Helalya تعلم الانجليزية بطريقة التلقين السمعي من فيلم ملكة الثلج #7الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:12 من طرفEl Helalya تعلم الانجليزية بطريقة التلقين السمعي من فيلم ملكة الثلج #8الجمعة 1 يوليو 2016 - 7:11 من طرفEl Helalya طريقة عمل الصلصال في البيت للاطفالالأحد 26 يونيو 2016 - 22:55 من طرفEl Helalya يبقا ﻻزم ترضى وتصبر ومتوجعش قلبك الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:02 من طرفEl Helalya تعلم الانجليزية بطريقة التلقين السمعي من فيلم ملكة الثلج #6الجمعة 24 يونيو 2016 - 1:59 من طرفEl Helalya يكفيني من السعادة أبتسامة من أحبالخميس 23 يونيو 2016 - 17:54 من طرفEl Helalya يارب ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥الخميس 23 يونيو 2016 - 17:44 من طرفEl Helalya ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ ) الخميس 23 يونيو 2016 - 17:42 من طرفEl Helalya هناك من يبحث عن السعاده وهناك من يصنعهاالخميس 23 يونيو 2016 - 17:40 من طرفEl Helalya اللهم أني صابر كما أمرتني فبشرني كمت وعدتنيالخميس 23 يونيو 2016 - 17:34 من طرفEl Helalya يارب رحمتك الخميس 23 يونيو 2016 - 17:31 من طرفEl Helalya صباحكم :) كله بركهالخميس 23 يونيو 2016 - 17:29 من طرفEl Helalya جعل الله صباحكم كله بركهالخميس 23 يونيو 2016 - 17:26 من طرفEl Helalya ربي أنت وحدك خالقي ومالكي ليس لي سواكالخميس 23 يونيو 2016 - 17:24 من طرفEl Helalya تشتاق فيه الروحالخميس 23 يونيو 2016 - 17:20 من طرفEl Helalya مساؤك وطن يكبر في قلبي ولا يصغرالخميس 23 يونيو 2016 - 17:19 من طرفEl Helalya أحب طاعتك وإن قصرت عنهاالخميس 23 يونيو 2016 - 17:16 من طرفEl Helalya مطر الرضا يهمي وفاض الجود الخميس 23 يونيو 2016 - 17:15 من طرفEl Helalya المعلمة الحبيبة أم أحمد وحلقة المتقدماتالخميس 23 يونيو 2016 - 17:12 من طرفEl Helalya المعلمة الحبيبة أم أحمد وحلقة المبتدئاتالخميس 23 يونيو 2016 - 17:10 من طرفEl Helalya كيكة غربية بالخطوات المصورةالأربعاء 22 يونيو 2016 - 18:08 من طرفto2a تقوى الله خير زادالأربعاء 22 يونيو 2016 - 15:47 من طرفEl Helalya طريقة تحضير الحرشة في الفرنالأربعاء 22 يونيو 2016 - 8:42 من طرفعلي باشا طريقة عمل الغريبة السوريةالأربعاء 22 يونيو 2016 - 8:38 من طرفعلي باشا طريقة غريبة الحمصالأربعاء 22 يونيو 2016 - 8:27 من طرفعلي باشا طريقة طهي لحم النعامالأربعاء 22 يونيو 2016 - 5:48 من طرفعلي باشا طرق طهي اللحمالأربعاء 22 يونيو 2016 - 5:46 من طرفعلي باشا طريقة سلق اللحمة المجمدةالأربعاء 22 يونيو 2016 - 5:44 من طرفعلي باشا كم مدة طبخ اللحمالأربعاء 22 يونيو 2016 - 5:42 من طرفعلي باشا طريقة عمل عجينة البيتزا الطليانية الايطالية الأصليةالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 22:08 من طرفto2a بأسهل طريقة مضمونة بالفيديو.. طريقة تحضير البيتزا وعجينة البيتزا وصلصة البيتزاالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 22:04 من طرفto2a بأسهل طريقة مضمونة بالفيديو.. طريقة تحضير البيتزا وعجينة البيتزا وصلصة البيتزاالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 22:01 من طرفto2a طريقة طبخ لازانيا باللحم المفرومالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:59 من طرفعلي باشا طريقة عمل اللازانيا باللحم المفرومالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:57 من طرفعلي باشا طريقة عمل اللازانيا باللحم المفرومالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:56 من طرفعلي باشا كيكات بالشكولاتة بالخطوات المصورةالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:56 من طرفto2a طريقة عمل اللازانيا باللحم المفرومالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:56 من طرفعلي باشا طريقة تحضير كيكة بالقرفة بالصورالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:53 من طرفto2a طريقة تحضير سلطة البطاطا مسلوقةالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:50 من طرفto2a الرفيسة بالدجاج البلديالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:29 من طرفto2a طريقة لازانيا باللحمالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:28 من طرفعلي باشا طريقة عمل اللازانيا باللحمالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:26 من طرفعلي باشا طريقة سلق اللازانياالثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:23 من طرفعلي باشا

ضع إميلك ليصلك كل ماهو جديد بالمنتدى ولا تنسى التفعيل من الايميل



شاطر | 
 

  إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
avatar


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ





اعلانات المنتدى
التاريخ:

الوقت الحين:

مُساهمةموضوع: إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام    الجمعة 27 مايو 2011 - 6:18 

فى
تطور جديد لقضية المدرس صاحب فيديو ضرب التلاميذ علمت "بوابة الوفد" أنه
قد أحيل للنائب العام للتحقيق معه فى واقعة الضرب المبرح كأسلوب للعقاب مع
التلاميذ، كما سحبت وزارة التضامن الاجتماعى ترخيص الحضانة التى يعمل بها
المدرس .



وكان
نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك واليوتيوب قد تناولوا فيديو
يظهر فيه مدرس يعتدى على براءة الاطفال فى عمر الظهور ويتعامل معهم بوحشية
منقطعة النظير.


وطالب النشطاء سرعة القبض عليه لضربه الاطفال بكل ما أوتى من قوة وقد تجرد من كل مشاعر الانسانية والرحمة التى نزعت من قلبه .


وقالو
إن كان هذا هو التعليم فكيف يكون هناك احترام للذات بعد ذلك وان كان هذا
ما تربى عليه اباؤنا فلهم كل الحق فى ان يخافوا قرابة النصف قرن من الزمان
لانهم تربوا على ثقافة القهر والجبن.


وردد
احد النشطاء متهكما اغنية محمد فؤاد (لازم نتعلم بشويش لازم نتعلم بالراحة
ياعم حمزة حلمك علينا احنا التلامذة وبكرة لينا لو العلام بالشكل ده
دماغنا هضيع ) وقد كان فبكرة اصبح لنا وسيظل لنا.


المصدر : جريدة الوفد
 الموضوع : إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
المشرفة العامة

المشرفة العامة
avatar


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى


مُساهمةموضوع: رد: إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام    الأربعاء 15 يونيو 2011 - 4:49 

نحن لسنا فى معتقل لكى نعذب بالضرب

الحب أقوى من الضرب

والدول المتقدمة لا تمارس هذه العادة
 الموضوع : إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم فهد
عـضـو ذهبي

عـضـو ذهبي
avatar


المشاركات :
875


تاريخ التسجيل :
18/03/2011


الجنس :
انثى


مُساهمةموضوع: رد: إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام    الخميس 28 يوليو 2011 - 0:51 

العبد يقرع بالعصا ------ والحر تكفيه المقالة ....

أما عن وسيلة
الضرب قديما ودورها الفعال فى بناء الشخصيات وتخريج العلماء أمثال الشيخ
الشعراوى رحمه الله .... هذا عندما كان مبدأ العقاب بالضرب .. له قيمة
إيجابية فى وسط المجتمع العلمى وعندما كان المعلم يمتلك الحس العقلى لفهمه
شخصية الطالب الذى يوقع عليه العقاب بالضرب ... وعندما كان الطالب يتحمل
مسئولية العلم فكان يتحمل العقاب ...... أما جيل هذا الزمن فلا قدرة له على
الإبداع سواء كان العقاب ضربا أو حرمانا من المصروف ................. إلا
من رحم ربى ----------- وتكون الطامة الكبرى لو تم توقيع العقاب عليه ضربا
 الموضوع : إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم فهد

 توقيع العضو/ه:أم فهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
avatar


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى


مُساهمةموضوع: رد: إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام    الخميس 28 يوليو 2011 - 13:57 

يرتبط صلاح الحياة الاجتماعية ارتباطا مباشرا بنظام العقوبة، فكل مؤسسة
لابد من أن يكون فيها نظام يحدد عقوبات المخالفين والمقصرين، ومن هنا سنت
كل الأمم قوانين للعقوبات، وهذه العقوبات إما أن تكون جسدية وإما مالية،
وإما معنوية.
وبالرغم من الجدل الدائر حول مسألة العقوبة الجسدية في
المدارس بمراحلها المختلفة، إلا أن التربويين يتفقون في أن استخدام أسلوب
الضرب كأداة تربوية أمر يجر معه الكثير من السلبيات التي تؤثر على التلميذ
داخل الفصل وخارجه، وتبقى لحظات الضرب المبرح التي يتعرض لها الطفل أثناء
فترة الدراسة عالقة دائما بذهنه مهما تقدم به العمر ومهما كثرت عليه مشاغل
الحياة وهمومها
وقد أدى أسلوب الضرب المبرح إلى تنفير الكثير من الطلاب،
وخلق عندهم تذمرا واسعا، وأدى بالكثير من الطلاب إلى الهروب من المدرسة
وعدم الإقبال على التعلم.
كما أن صورة الضرب المبرح ومن يقوم به من المعلمين تبقى عالقة بالذهن مهما طالت السنون، ومهما مرت بالذاكرة من أحداث.

العقاب كيف و لماذا؟

الشيء
المؤكد هو أن العقاب طريقة من طرائق الرقابة السلوكية، ومن أهم أساليبه
أسلوب التعزيز الإيجابي الذي يستخدم كمثير لتعديل السلوك المنحرف، فكما
أننا نكافأ على تحقيق النجاح في طفولتنا، فكذلك نتلقى العقاب مقابل فشلنا،
والعقاب ذو مدى متدرج القسوة، يتراوح بين مجرد استخدام كلمة لا بنغمة
معينة، إلى التوبيخ الشديد أو استخدام الصفعة، التي تعتبر من أقسى أنواع
العقاب. والعقاب كمعدل للسلوك يستخدم في المدارس كما يفعل المدرس عندما
يعاقب التلميذ بإخراجه من الفصل، أو يستخدم الضرب بالعصا (وهو أمر غير
تربوي على الإطلاق).
ويرى الدكتور الفن فروم، اختصاصي العلاج النفسي، أن ضرب الطفل سياسة انهزامية لأنه:
١- يجعل الطفل يخاف من ضاربه ويكرهه.
٢- يعلم الطفل الطاعة العمياء بدلا عن المناقشة والفهم والتقبل عن اقتناع.
٣- الضرب في أحيان كثيرة يزيد الطفل عنادا.

المعلمون ماذا يقولون:

في
استبيان أجري في أوساط المعلمين عن أنجح طرائق العقاب التي يعتقدها من
خلال تعامله اليومي مع الطلاب، أجاب ٢٦٪ منهم أن الضرب هو أنجح طرائق عقاب
الطلاب، تلاه أسلوب خصم الدرجات الذي اتفق معه ٢٣٪ ومعلوم أن الخصم المقصود
هنا سيكون من درجات أعمال السنة، فيما يرى
١٨٪ من المعلمين أن استدعاء
ولي الأمر هو من أنجح طرائق العقاب المستخدمة في المدارس، ثم يأتي الطرد
من الفصل الذي اختاره ١١٪ من الطلاب، و يؤمن ٩ ٪ من المعلمين أن أسلوب
التشهير بالطالب داخل المدرسة هو الأمثل، أما البقية ونسبتهم ١٢٪ فقد
اختاروا وسائل عقاب أخرى، من أبرزها إفهام الطالب خطأه أمام زملائه،
والتوبيخ الشفهي.
وعن الشعور الذي ينتاب المعلمين بعد قيامهم بضرب
طلابهم، يقول ١١ ٪ أنهم يشعرون بالألم وعدم الرضا، و٣٧ ٪ يقولون: إنهم
ينتابهم شعور بالندم، فيما يقول: ٢١ ٪ إنهم يحسون بالرضا، و٣ ٪ يشعرون
بالخجل.


الضرب في أوروبا:

العقاب الجسدي في المدارس
ظاهرة لا تنفرد بها الدول العربية وحدها، بل يشكو منها تلاميذ أوروبا،
وتنبه القائمون على التربية هنالك ومنذ زمن بعيد لخطورة العقاب الجسدي
والآثار النفسية التي تترتب عليه، وكانت فرنسا هي السباقة في مجال سن
القوانين التي تمنع ممارسة ذلك الأسلوب في مدارسها، وينص قانون ١٨٨٦م صراحة
على منع العقاب الجسدي للطلاب، وأباح العقاب الذي يكون في شكل: حرمان جزئي
من الفسحة، أو الوقوف في الفصل أو التوبيخ أو خصم الدرجات.
وكانت
المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان قد أصدرت مؤخرا قرارا يقضي بمنع العقاب
البدني في المدارس الأوروبية والاستعاضة عنه بأساليب تربوية أخرى.

وتنتهج
المدارس المتقدمة أسلوب التشجيع المعنوي والمادي للطلاب المتفوقين
والمنضبطين سلوكيا، مما يدفع زملاءهم للاهتداء بطريقهم. ودرجت الكثير من
المدارس إلى تعيين مشرف أو اختصاصي للنشاط المدرسي تناط به مهمة إدخال
فلسفة تربوية تكسر حاجز الرقابة الأكاديمية وتضفي نوعا من المرح والتسلية،
الشيء الذي يقلل من أخطاء التلاميذ ويجعلهم أكثر انطلاقا واحتكاكا ببيئتهم
المدرسية وبالتالي يبعدهم عن ما يعرضهم للعقوبة أيا كان نوعها.

لمحات من عقاب طلاب العلم في التراث
نستعرض فيما يلي بعض النماذج والآراء حول فلسفة العقاب لدى بعض المربين القدامى:
أولا : القابسي
يحث
القابسي المربي على اللجوء قبل الضرب إلى العزل والتقريع بالكلام الذي فيه
التواعد من غير شتم ولا سب لعرض. والقابسي أقر الضرب عقوبة، ولكنه أحاط
ذلك بعدة شروط، ومن الشروط التي وضعها:
١- أن يوقع المعلم الضرب بقدر الاستعمال الواجب في ذلك الجرم.
٢- أن يكون الضرب من واحدة إلى ثلاث، ويستأذن القائم بأمر الصبي في الزيادة إلى عشر ضربات.
٣- أن يزداد على عشر ضربات إذا كان الصبي يناهز الاحتلام، سيئ الرعية، غليظ الخلق، ولا يريعه وقوع عشر ضربات عليه.
٤- أن يقوم المعلم بضرب الصبيان بنفسه، ولا يترك هذا الأمر لأحد من الصبيان الذين تجري بينهم الحسية والمنازعة.
٥- أن صفة الضرب ما يؤلم ولا يتعدى الألم إلى التأثير الشنيع أو الوهن المضر.
٦- أن مكان الضرب في الرجلين فهو آمن وأحمل للألم في سلامة ويتجنب رأس الصبي إذ قد يوهن الدماغ أو تطرف العين.
٧- أن آلة الضرب هي الدرة أو الفلقة، وينبغي أن يكون عود الدرة رطبا مأمونا.

ثانيا : محمد ن سحنون
قال
محمد بن سحنون في كتابه آداب المعلمين في الضرب: ولابأس أن يضربهم على
منافعهم ولا يجاوز بالأدب ثلاثا إلا أن يأذن الأب في أكثر من ذلك إذا آذى
أحدا، ويؤدبهم على اللعب والبطالة، ولا يجاوز بالأدب عشرة. وأما على قراءة
القرآن فلا يجاوز أدبه ثلاثا. قلت لم قلت عشرة في أكثر الأدب في غير القرآن
وفي القرآن ثلاثة؟ فقال: لأن عشرة غاية الأرب، وكذلك سمعت مالكا يقول: وقد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لايضرب أحدكم أكثر من عشرة أسواط إلا
في حد.

الثالث : الغزالي
يرى الغزالي إعطاء الفرصة للتلميذ لكي
يصلح خطأه بنفسه، حتى يحترم نفسه ويشعر بالنتيجة، ويرى مدحه وتشجيعه إذا
قام بأعمال حميدة تستحق المكافأة والمدح والتشجيع. والغزالي يؤمن بالضرب
للتلميذ في حالة الضرورة. وكذلك يرى ضرورة أن يعامل المربي كل طفل المعاملة
التي تلائمه، وأن يبحث عن الباعث الذي أدى إلى الخطأ، وأن يفرق بين الصغير
والكبير في التأديب والتهذيب. وكان الغزالي ضد الإسراع في معاقبة الطفل
المخطئ، ويطالب بإعطائه فرصة ليصلح خطأه بنفسه. وينادي الغزالي بتشجيع
الطفل إذا كان يستحق ذلك؛ لأن فيه إدخاله للسرور على النفس. حيث إن التوبيخ
يؤدي إلى الحرمان والخوف وقلة الثقة بالنفس.

رابعا : ابن القيم
يشير
ابن القيم في كتابه الفروسية إلى أن شفقة المربي بتلاميذه لا تمنعه من
تأديبهم إذا دعت الضرورة إلى ذلك، ويفسر ابن القيم التشديد على الابن بضربه
على ترك الصلاة بعد بلوغه عشر سنوات؛ لأنه ازداد قوة وعقلا واحتمالا
للعبادات، ويضرب على تركه الصلاة كما أمر به نبينا وهذا ضرب تأديب وتمرين،
وعند بلوغ العشر يتجدد له حال أخرى يقوى فيها تمييزه ومعرفته.

خامسا : الإمام أحمد بن حنبل
الإمام
أحمد بن حنبل من أوسع الناس حلما وأكثرهم رحمة ورأفة أقر الضرب إن كان ثمة
فائدة مرجوة من ورائه، فقد سئل رحمه الله عن ضرب الصبيان فقال: على قدر
ذنوبهم ويتوقى بجهده الضرب وإن كان صغيرا لا يعقل لا يضربه.
 الموضوع : إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نسائم الجنة
عضو مميز

عضو مميز
avatar


المشاركات :
1525


تاريخ التسجيل :
09/01/2011


الجنس :
انثى


مُساهمةموضوع: رد: إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام    السبت 13 أغسطس 2011 - 1:29 

مينفعش اكون انا فالبيت مش بضرب عشان نفسيه البنت

وتيجى مدرسه او مدرس يهين البنت بضربها


ويفقدها ادميتها


وكمان قدام اصحابها والفصل كله


ده لا دين اداله الحق ده


ولا شرع ولا قانون


لو الطفل اخطاء فى اكتر من تصرف ممكن المدرس يعمله


ممكن يزنبه او يمنعه من حضور الحصه لمده يومين


ويقف على الباب


والطفل وقتها هيحس بغلطته ومش هيكررها تانى


ولو الموضوع كبير يبقا استدعاء لولى الامر وهو يتصرف


لكن اى اب او ام يسكتوا على حق ولادهم


ده الى بيطلع جيل مش واثق فنفسه


ومعندوش طموح يحقق اى شئ


لانه اتهان اكتر من مره واصبحت الاهانه بالنسبه له


شئ عااادى


وده غلط نكبر اولادنا على كده
 الموضوع : إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  نسائم الجنة

 توقيع العضو/ه:نسائم الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمى خديجة
مشرفة الملتقى الشرعي العام
avatar


المشاركات :
1307


تاريخ التسجيل :
15/06/2009


الجنس :
انثى

sms :
سبحان الله

_


_


مُساهمةموضوع: رد: إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام    الثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 13:41 

نلاحظ فى كثير من الأحيان ان لكل معلم أسلوبه الخاص فى التعامل وفى العقاب أيضا ولكى ينجح المعلم
فى تدريسه وان يتقبل طلابه التعلم منه بسهولة ويكون التجاوب إيجابى .
لدينا مجموعة من النقاط المهمة التى يجب ان يراعيها المعلم عند عقاب أى طالب :-
1- يجب ان يكون الأسلوب المتبع فى العقاب أسلوب تربوى ومتفهم وبكل عقلانية حتى لا يشعر الطالب
كأنه انتقام أو مجرد أعتداء عليه فقط لاى سبب كان .
2- ان يتناسب العقاب مع نوع السلوك أو الخطأ المرتكب .
3- ان يكون الغرض من العقاب تصحيح السلوك الغير سوى وغير مقبول لاى طالب دون التفرق
وليس الهدف عقاب لغرض العقاب .
4- ليس كل سلوك أو خطأ بسيط يعاقب الطالب ودائما حتى لا يفقد المعلم مصداقيته معهم وقل أحترامهم الا بالعقاب
5- عندما تنوى عقاب أى طالب امام الكل يجب ان يكون الغرض من ذلك الحد من مثل هذا السلوك أو التصرف
6- كما قابلت المذنب بالعقاب قابل المحسن بالمكافأة
7- لا تعقاب على كل شئ امام الجميع قد يكون هنالك خطأ غير متعمد ويكون الكلام بينك وبين الطالب فقط
الخلاصة :-
ان العقاب مهم جدا كما المكافأة مهمة كلاهما مكملان لبعض ولكن يجب ان يكون المعلم قبل ان يكون
معلما تربويا متفهما لكل حالة ولكل سن طريقة معينة وليس العقاب المقصود به أسلوب الضرب فقط
 الموضوع : إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أمى خديجة

 توقيع العضو/ه:أمى خديجة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
avatar


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ





اعلانات المنتدى
التاريخ:

الوقت الحين:

مُساهمةموضوع: رد: إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام    الثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 14:11 

حكم ضرب التلاميذ

أعمل مدرساً ولصالح التلاميذ أضربهم ضرباً لا يترك
جروحاً بأجسادهم وذلك حتى يرتفع مستواهم ، فهل هذا يؤثر على صيامي ؟ وهل
عليّ إثم في هذا الضرب ؟ ( علماً بأني عندما أترك الضرب يقل مستواهم بشكل
ملحوظ جدّاً ).




الحمد لله


سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

ما حكم ضرب الطالبات لغرض التعليم والحث على أداء الواجبات
المطلوبة منهن لتعويدهن على عدم التهاون فيها ؟
.

فأجاب :

لا بأس في ذلك ؛ فالمعلم والمعلمة والوالد كل منهم عليه أن يلاحظ
الأولاد ، وأن يؤدب من يستحق التأديب إذا قصَّر في واجبه حتى يعتاد الأخلاق الفاضلة
وحتى يستقيم على ما ينبغي من العمل الصالح ، ولهذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال : " مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرِّقوا بينهم في
المضاجع " ، فالذَّكر يُضرب والأنثى كذلك إذا بلغ كل منهم العشر وقصَّر في الصلاة ،
ويؤدَّب حتى يستقيم على الصلاة ، وهكذا الواجبات الأخرى في التعليم وشئون البيت
وغير ذلك ، فالواجب على أولياء الصغار من الذكور والإناث أن يعتنوا بتوجيههم
وتأديبهم لكن يكون الضرب خفيفاً لا خطر فيه ولكن يحصل به المقصود . " مجموع
فتاوى الشيخ ابن باز " ( 6 / 403 ) .

وينبغي التنبه إلى أنه لا يجوز للمعلم أن يقسوَ في ضربه ولا أن
يزيد على عشرة أسواط إلا أن يتعدى الطالب على شرع الله ، أما فيما يتعلق بدراسته
وتحضيره لها : فلا ينبغي له أن يزيد على ذلك القدر .

عن أبي بردة الأنصاري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
: " لا يُجلد أحدٌ فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله " . رواه البخاري
( 6456 ) ومسلم ( 3222 ) .

وفي رواية للبخاري ( 6457 ) :

" لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا في حدٍّ من حدود الله " .


قال ابن القيم – رحمه الله - :

فقوله صلى الله عليه وسلم : " لا يضرب فوق عشرة أسواط إلا في حد
من حدود الله " يريد به الجناية التي هي حق لله .

فإن قيل : فأين تكون العشرة فما دونها إذ كان المراد بالحد
الجناية ؟ .

قيل : في ضرب الرجل امرأته وعبده وولده وأجيره , للتأديب ونحوه ,
فإنه لا يجوز أن يزيد على عشرة أسواط ; فهذا أحسن ما خُرِّج عليه الحديث . اهـ.
" إعلام الموقعين " ( 2 / 23 ) .

وليس الضرب هو الطريقة الوحيدة لحث الطالب على المذاكرة ، وإنما
ينبغي أن يجمع المدرس بين الترغيب والترهيب على حسب ما يراه يؤدي إلى المصلحة
المقصودة ، فيثني على الطالب الجيد ويشجعه عن طريق الهدايا والجوائز وإعطائه درجات
عالية لمشاركته وحرصه ، ويخوف الطالب المقصر بالضرب تارة وبالحرمان من بعض الدرجات
تارة وبالتعنيف بالكلام تارة أخرى أو باستدعاء ولي أمره ونحو ذلك .

وينبغي أن يكون قصد المدرس مصلحة الطالب لا مجرد العقاب .


والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 الموضوع : إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

إحالة صاحب "فيديو ضرب التلاميذ" للنائب العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المجتمع المسلم ::. :: المناهج الدراسيه لجميع مراحل التعليم-