الحديث الثالث والعشرون الطَّهور شطر الإيمان

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
الحديث الثالث والعشرون الطَّهور شطر الإيمان
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 الحديث الثالث والعشرون الطَّهور شطر الإيمان Empty

شاطر | 
 

  الحديث الثالث والعشرون الطَّهور شطر الإيمان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ام ابراهيم
نائب المدير

نائب المدير
ام ابراهيم


المشاركات :
1856


تاريخ التسجيل :
05/08/2011


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
لااله الا الله

 الحديث الثالث والعشرون الطَّهور شطر الإيمان Caaaoa11 الحديث الثالث والعشرون الطَّهور شطر الإيمان Empty

 الحديث الثالث والعشرون الطَّهور شطر الإيمان _
مُساهمةموضوع: الحديث الثالث والعشرون الطَّهور شطر الإيمان    الحديث الثالث والعشرون الطَّهور شطر الإيمان Emptyالخميس 18 أغسطس 2011 - 0:05 

قال المؤلف – رحمه الله - : (عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم- : (
الطَّهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله
تملآن – أو : تملأ – ما بين السماء والأرض ، والصلاة نور، والصدقة برهان،
والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها،
أو موبقها
)[ رواه مسلم].
)



بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، وصلي الله وسلم وبارك علي نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

نسأل
الله عز وجل أن يرزقنا العلم النافع ، والعمل الصالح ، وأن يعلمنا ما
ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا ، وأن يزيدنا علما إنه سميع قريب مجيب .

هذا الحديث كما سمعنا نصه (الطهور شطر الإيمان ...) إلي آخر الحديث .

هذا الحديث أخرجه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه ، وما أخرجه مسلم عرفنا أن الأمة تلقته بالقبول .

قال عليه الصلاة والسلام : (الطُهور شطر الإيمان) الطهور : يأتي بضم الطاء ويأتي بفتح الطاء ، فإذا نطق بالضم ضم الطاء فالمراد فعل الطهارة .

وإذا كان بفتح الطاء الطهور يكون بمادة الطهارة ، والمادة هنا هي الماء أو التيمم عند تعذر استعمال أو عدم وجوده .

إذن
الطهور بضم الطاء هو فعل الطهارة ، أما الطهور بفتح الطاء فالمراد حينئذٍ
مادة الطهارة وهي الماء أو التراب إذا تعذر استعمال الماء أو عدم وجوده .

(الطهور شطر الإيمان )
:الشطر هو النصف ، والإيمان هو سبق معنا الحديث عنه وهو التصديق ، والمراد
به الإيمان في الاصطلاح الشرعي وهو التصديق بالقلب والتحدث باللسان ، أو
القول باللسان ، والعمل بالجوارح والأركان ، الذي يزيد بالطاعة وينقص
بالعصيان ، وأركانه كما سبق بيانها ستة .

(الطهور شطر الإيمان )
هنا فسر الطهور بأحد تفسيرين كما فسر الإيمان بأحد تفسيرين ، فإذا كان
الإيمان المقصود به التوحيد ، والإيمان المعروف الذي ذُكِر سابقا ، فالطهور
هنا هو ترك الشرك ، فإذا قيل : ترك الشرك . معنى هذا : نصف الإيمان ترك
الشرك ، والنصف الباقي هو فعل الإيمان بمعني التصديق والقول والعمل ، ويفسر
الإيمان هنا بالصلاة كما جاء في قوله تعالي ] وَمَا كَانَ اللَّهُ
لِيُضِيعَ
إِيمَانَكُمْ [البقرة: من الآية143] يعني صلاتكم ، وهذا عند الحكم بالتوجه
إلي الكعبة المشرفة بعد أن كان الناس يتوجهون إلي بيت المقدس .
]ففسر
الإيمان هنا بالصلاة ، فيكون الطهور هو الوضوء ، أو الطهارة من الحدث ،
سواء بالوضوء ، أو بالغسل ، سواء كان من الحدث الأصغر ، أو من الحدث الأكبر
، فالطهور هنا بمعني : الوضوء أو الغسل رفع الحدث وبالوضوء أو الغسل وهو
الأقرب ، يعني التفسير الثاني هو الأقرب، (الطهور شطر الإيمان )
الطهور هنا رفع الحدث وإزالة النجاسة ، والمراد بالإيمان هنا : الصلاة ؛
لأن الصلاة ، فأصبح الوضوء نصف الإيمان ، لأن الصلاة لا تصح بدون طهارة
سواء كان وضوء أو غسل .

لماذا التفسير الثاني هو الأصح ؟

لأنه ورد رواية بدل قوله الطهور شطر الإيمان ، ورد (إسباغ الوضوء شطر الإيمان )
فدلت هذه الرواية الثانية على أن المقصود بالطهور هنا الطهارة ، رفع الحدث
وإزالة النجاسة ، رفع الحدث بالوضوء أو بالتيمم أو بالغسل ، والتيمم يكون
عند تعذر استعمال الماء أو عدم وجوده ، وإزالة النجاسة من البدن أو الثوب .

قال :(الطهور شطر الإيمان)
والحمد لله – هو الثناء على الله سبحانه وتعالي ، الحمد لله عز وجل هذا
ثناء على الله جل وعلا ، وله الثناء الحسن كله سبحانه وتعالي .

(تملأ الميزان ):
الميزان هو المقصود ، ميزان الأعمال يوم القيامة ، والميزان يثبت كما جاء
وأن له كفتين ، كفة لأعمال الخير وكفة لأعمال الشر ] فَمَنْ ثَقُلَتْ
مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [[الأعراف: من الآية8] .

ف(الحمد لله تملئ الميزان ، وسبحان الله تملأن أو تملئان ما بين السماء والأرض ):
سبحان الله تنزيه الله عن النقائص والعيوب ، فلذلك دائما تجد أن يقرن
الحمد لله بسبحان الله ، فسبحان الله تنزه الله سبحانه وتعالي عن النقائص
والعيوب ، والحمد لله تثني على الله سبحانه وتعالي ، تملأ أو تملئان ما بين
السماء والأرض من الحسنات .

(والصلاة نور): الصلاة المعروفة أصلها في اللغة الدعاء والمقصود بها هنا الصلاة المعروفة فرائضها ونفلها ، نور في الدنيا وفي الآخرة .

(والصدقة برهان) الصدقة أيضا الصدقة المفروضة والصدقة النافلة المستحبة ، برهان دليل على الإيمان .

(والصبر ضياء )
الصبر هو الحبس والمقصود بالصبر في الاصطلاح الشرعي حبس النفس عن التشكي
وينقسم كما هو معلوم ومر معنا إلي ثلاثة أقسام صبر على الطاعات ، صبر عن
المعاصي ، صبر على أقدار الله عز وجل المؤلمة .

فالصبر
على الطاعات هو أعلاها وأجلها وأفضلها ، لماذا ؟ لأنه يتطلب فعل ليس أمراً
تركيا فقط ، فالصلاة مثلا من الطاعات ، الصيام من الطاعات ، قراءة القرآن
من الطاعات ، هذه أمور وعبادات تحتاج إلي صبر ، الذي يريد أن يستيقظ لصلاة
الفجر في الصيف وهو ما نام إلا ثلاث ساعات أو أربع ساعات لابد أن يجاهد
نفسه ، هذه المجاهدة تحتاج إلي صبر لكي يستيقظ .

وكذا
بقية الصلوات ، الصيام من طلوع الفجر الثاني إلي غروب الشمس لا يأكل ، لا
يشرب ، لا يستمتع بملذاته وشهواته يحتاج إلي صبر ، فإذن الصبر على الطاعات
أعلاها .

الصبر عن المعاصي : أيضاً درجة ثانية ؛ لأنها كف مجرد كف عن أشياء معينة .

الصبر
على أقدار الله المؤلمة : هذه الدرجة الثالثة وكان في الدرجة الثالثة لأن
لا حيلة للإنسان فيها ، بينما الصبر على الطاعات والصبر عن المعاصي فيه
حيلة للإنسان فيه حركة من الإنسان ، لكن الصبر على أقدار الله المؤلمة هذا
قدر الله نزل .

فلذلك
رتبت من حيث الأفضلية هذا الترتيب الصبر على الطاعات ، الصبر عن المعاصي ،
الصبر على أقدار الله المؤلمة ، والصبر بأنواعه الثلاثة ضياء وسيأتينا
معني الضياء بمعني النور أيضاً .

(والقرآن ) المعروف (حجة لك أو عليك )
فمن عمل به وقام بحقه فهو حجة له يوم القيامة ويكون شفيعا لصاحبه ويقوده
إلي الجنة ، أو حجة عليك إذا لم تعمل به وإنما قرأته بطرف لسانك فهو حجة
عليك ، برهان عليك يوم القيامة فيزجك على قفاك في النار يوم القيامة
والعياذ بالله .

ثم قال : (كل الناس يغدوا ) يغدوا يذهب والأصل في الغدو الذهاب أول النهار و(كل الناس يغدو) يعني كل الناس يعمل رايح وجاي في عمله لكن هل هذا العمل في الطاعة والعبادة أو العمل في الضد ؟

قال :(فبائع نفسه فمعتقها ) يغدوا رايح جاي بايع نفسه لله سبحانه وتعالي وذلك بعمل الطاعات وترك المعاصي فمعتقها مخلصها من النار .

(أو موبقه) يعني مهلكها إذا لم يعمل بطاعة الله وترك لنفسه الحبل على الغارب حين إذن أوبقها يعني أهلكها .

هذا الحديث عظيم جدا :

يفتح
الأمل للإنسان وهو في حركته الدؤبة في هذه الحياة ، فتجد هذا يعمل مزارع ،
وهذا يعمل صانع ، وهذا موظف ، وهذا يكتب ، وهذا يقرأ ، وهذا يشتغل أعمال
حرفية صغيرة ، إلي أخر ذلك .

إذن أعمال كلها يقصد منها الناس جلب الرزق إليهم ، والرزق هذا حسنة دنيوية ليستمتع بدنياه وليعيش .

الله
سبحانه وتعالي جعل هذا الرزق في الدنيا مثلاً مصغر للرزق في الآخرة ،
وكأنه قال : هذه أبواب متعددة ، ماذا تستطيع أنت ؟ إما من أهل الذكر فتشتغل
بالذكر ، وهناك مجال عظيم أمامك ، أنت من أهل الصلاة تشتغل في الصلاة ،
أنت من أهل الصدقة من أهل المال تشتغل في المال ، أنت من أهل الصيام كذلك ،
أنت من أهل القرآن ، كذلك .

إذن
الناس عاملون ، وأبواب الخير كأبواب الرزق ، أبواب الرزق في الآخرة كأبواب
الرزق في الدنيا ، لا تتعذر لأنك ما تستطيع أن تعمل أي عمل إنما تستطيع .

وكل
بقدره وباستطاعته وبما منح الله سبحانه وتعالي ، فتح لك في باب الصلاة
اشتغل في الصلاة أكثر ، فتح لك في الذكر أكثر ، فتح لك في العلم اشتغل في
العلم وهكذ .

فهذه مجرد أمثلة لأبواب الخير المتعددة لرزق الله في الآخرة ، لذلك عقب في الأخير ماذا قال ؟ قال :(كل الناس يغدو فبائع نفسه ) فمخلصها (معتقها ) من النار أو (موبقه) إذا ترك هذه الأعمال ، فالأعمال إذن كثيرة .

هذا الحديث يجسد لنا أن أبواب العمل كثيرة فالأمل كبير أن يكون الإنسان من أهل هذه الأبواب .

ولذلك جاءت عظمة هذا الحديث القصير من فتح هذا الباب ، أو الأبواب المتعددة .

نأخذ هذه الأبواب :

(الطهور شطر الإيمان )

إذن الإسلام دين الطهارة ، ودين الطهارة الحسية والمعنوية ، الحسية بإزالة النجاسات والأقذار والأوساخ البدنية على الثوب أو اللباس .

والطهارة
من الطهارة الحسية رفع الحدث سواء كان الحدث أكبر كالجنابة أو الحيض أو
النفاس ، أو الحدث الأصغر كالحدث بنقض الوضوء ، فالطهارة من الحدث الأصغر
بالوضوء الشرعي ، والطهارة من الحدث الأكبر بالغسل الشرعي.

إذن
هذه الطهارة سواء بغسلها أو بوضوئها لها فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالي ،
فجعلها نصف الإيمان ، سواء قلنا : أن الإيمان بالصلاة أو أن الإيمان
المعروف ، فيدل على أهمية هذه الطهارة الحسية والله سبحانه وتعالي قال
]إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [[البقرة: من الآية222] وهذه غاية من الغايات التي يسعى لها الإنسان أن يسعى إلي أن يحبه الله جل وعلا .
والرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقوم فيصلي ركعتين يقبل الله سبحانه وتعالي بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة ) وهذا دليل على أهمية هذه الطهارة العظيمة .

إذن
هذه الطهارة الحسية ، من الطهارة الطهارة المعنوية ، بمعني طهارة القلب من
أمراضه التي تعتريه كالحسد والبغض والكره للآخرين ، والرياء والسمعة
والعجب والغرور والكبر .

كل
هذه أمراض ونحوها تعكر بياض القلب ، وتسوده ، فتؤثر على طهارته ، فكما
يسعى هذا الدين لطهارة الجسد ورفع الحدث منه وإزالة النجاسة منه، فكذلك
يسعى إلي تطهيره من الداخل برفع هذه الأمراض وإزالتها .

ولذلك قرن الله سبحانه تعالى ]إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [[البقرة: من الآية222] والتوبة تغسل الأوساخ والنجاسات التي تعلق بالقلب ، والطهارة الحسية تغسل الظاهر .


الأمر الثاني ،الباب الثاني : باب الذكر :

( الحمد لله تملئ الميزان وسبحان الله تملأن أو تملأ ما بين السماء والأرض)

هذا
فضل من أعظم الفضل للذكر ، لذكر الله سبحانه وتعالي ، ولا عجب في ذلك ،
بعض الناس يقول : كيف ؟ إن هذا شيء سهل . يعني ويكون له هذا الأجر العظيم
الكبير والفضل الجزيل ؟ نعم ، لماذا ؟ لأنه متصل بالله – عز وجل – فأنت
تذكر من ؟تذكر الله –سبحانه وتعالى - .

ولله
المثل الأعلى : لو أنك تذكر مسؤلك في الوظيفة ، أو مسؤلك في العمل في كل
مجلس في كل مكان ، وأنت تمدح فيه ، وتقول ك هذا الذي لم ارى فيه عيباً ،
وهذا الذي ممتاز ، وهذا الذي لا يظلم ، وهذا الذي يعطي للناس حقوقهم ،
وتثني عليه ، وتنزهه من المعايب ، كيف يحبك هذا الرجل ؟ وهذا المسؤل . وهذا
في الدنيا .

ولله المثل الأعلى :

الله
يحب الصلاة من عبده ، فلذلك كان لهذا الذكر الأثر العظيم سواء كان في الله
– سبحانه وتعالى – لعبده الذاكر ، أو كان في ثقل ميزانه بالحسنات .

فإذا
كانت لا إله إلا الله إذا وضعت في الميزان طاشت الصحف ، وهي كلمة "لا إله
إلا الله " ، لماذا ؟ لأنها مرتبطة بتوحيد الله – عز وجل – وكذلك بقية
الأذكار ، ومن هنا يأتي الفضل الثالث ، حتى في الدنيا ، أن هذا الذكر يطرد
الأعداء ( كلمة غير مفهومة19:28) وأقواهم وأشدهم ، وأعظمهم الشيطان ، فيطمئن القلب .

واعظم
باب يوصد ضد الشياطين ، الحصن الحصين ، هو الذكر ، ذكر الله – سبحانه
وتعالى – ولذلك قال الله سبحانه وتعالى ]الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ
قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ
الْقُلُوبُ [ [الرعد:28] ، لماذا ؟

لأن الشيطان يهرب ، فإذا هرب الشيطان ( كلمة غير مفهومة20:00) القلب لله – عز وجل – فاطمئن وسكن ، ولذلك من أعظم الامتنان على العبد أن يكون صدره منشرحاً ، مطمئنً

لذلك امتن الله – سبحانه وتعالى على عبده ورسول e بانشراح الصدر ]أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ [ [الشرح:1]فهذا امتنا من الله – سبحانه وتعالى .

من أراد حسنة الدنيا وحسنة الآخرة ، والراحة والطمأنينة ، والهدوء والسكينة فليذكر الله – عز وجل – فسينال خيري الدنيا والآخرة .

من
خير الدنيا : الأرزاق ، والذكر من أعظم أبواب الرزق ، يقول الل – سبحانه
وتعالى حكاية عن نوح ]فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ
غَفَّار[ [نوح:10] ثم ماذا ؟ ]يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَار[ [نوح:11] هذا رزق لمن ؟ للمستمع كله.

لما
يأتي المطر ، وتحيا الأرض ، وتجري الأنهار ، وتمتليء الآبار بالمياه ،
والعيون ، رزق لعامة الناس بسبب نوع من الذكر ، وهو الاستغفار .

]فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّار[10]يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَار [ [نوح:10- 11] انظر بعدها ]وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ [[نوح: من الآية12]
ما قال : مال ، ما يمكن يفتقر الذاكر أبداً ، مهما كان ، لا يمكن يجوع
أبداً ، إذا ذكر الله واستمر بذكر الله ، وهذا نوع من الذكر ، وهو
الاستغفار ، فما بالك ببقية أنواع الذكر الأخرى إذا عملها ] وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ [[نوح: من الآية12]
لأن البنين من الرزق ، وهذا الرزق كما هو في الدنيا ، فالبنين إذا كانوا
صالحين ، كان رزقاً في الدنيا وفي الآخرة ؛ لأن امتداد الإنسان في حياته
وبعد مماته ، فما هو ماله ؟ أيضاً أبناءه ، فجمع حسنتي الدنيا ، بسبب
الاستغفار ، وهو نوع من الذكر ، فكيف لو اجتمعت أنواع الذكر .
ولذا كان النبي e ، وقد غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومت أخر يقول : ( استغفروا بكم ، والله إني لاستغفر الله في اليوم أكثر من مائة مرة)
وهو رسول الله e غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وأفضل الخلق وهو
الشافع المشفع في المحشر ، وأول من يدخل الجنة ، وله حوض من شرب منه لا
يظمأ بعضه أبدا ، في عرصات يوم القيامة ، وفي الجنة ، وله المنزلة العالية
والرفيعة ، ومع ذلك يقول : ( استغفروا بكم ، والله إني لاستغفر الله في اليوم أكثر من مائة مرة) وورد ( في المجلس الواحد أكثر من سبعين مرة ) هذا رسول الله e .

إذن هذا من فضل الذكر ]يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَار[11]وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ [[نوح: من الآية11- 12]

ثم رجع للمستمع ] وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَار [[نوح: من الآية12]

أتى
الرزق من جميع جوانبه ، ما قال : والله لا يمكن إلا بهذا السبب ، أو بهذا
السبب الآخر ، ويمكن صناعات ، وزراعات ، اشتغلوا بهذا المنطلق .

هذه
جملة من فضائل هذا الذكر العظيم ، الذي يستطيعه الصغير ، والكبير والمتعلم
وغير المتعلم ، والذكر والأنثى ، والمريض على السرير الأبيض كما يقولون ،
والصاحي ، والذي في عمله وهو يشتغل ، والمرأة في مطبخها ، والإنسان في
سيارته ، والعربي والعجمي ، والبنت في الحافلة وهي تتجه إلى مدرستها ،
وهكذا .

يعني في جميع المجالات ، ما في أي عذر ، حتى الذي لا يستطيع الكلام يذكر الله بقلبه فيشمله هذا الذكر .

هذا باب عظيم ، والكلام فيه يطول ، لكن نكتفي بهذا منه .

قال بعد ذلك : ( الصلاة نور)
الصلاة نوع من الذكر ، وما شرعت إلا لذكر الله فلذلك كان من فوائد الذكر
أنه نور في القلب ونور في الوجه ، قال سبحانه وتعالى ]وَأَقِمِ الصَّلاةَ
لِذِكْرِي[[طـه: من الآية14] فالصلاة
كلها ذكر ؛ لأن الذكر كما يكون بالسان يكون بالقلب والعمل ، فالصلاة نور
في القلب لأنها تطهر القلب ونور في الوجه ، ولذلك ترى أن الإنسان المصلي
دائماً وجهه وضاء ، وترى الإنسان من وجهه تحبه فإذا فتشت وجدته مصلي ،
فالصلاة نور.

والمقصود
بالصلاة :الصلاة الحقيقية ، وكلما زاد منها العبد بما شرع الله – عز وجل –
كانت له نوراً في الدنيا ، ونوراً في الآخرة ، ونورا في القلب ، ونورا في
الوجه .
قال بعد ذلك ( والصبر ضياء ، والصدقة برهان)
نعم ، الصدقة ؛ لأن المال محبب للنفس ، واشد ما يملك الإنسان ماله ، فهو
شحيح ، الأصل أنه شحيح بماله ، لأنه تعب عليه وبذل واجتهد ، فإذا أنفق من
هذا المال كأنه ينزعه نزعاً من نفسه ، وبعض الناس قد يضحي بشيء من جسده ولا
يضحي بشيء من ماله ، هذا يدل على حب التملك للمال .

فإذا
أخرج الإنسان من ماله بطوع نفسه وباختياره ، كان ذلك برهان ودليل على
إيمانه بالله عز وجل ، ومن ثم تكفيه الآثار الأخرى للصدقة .

ولذلك مثل الله الصدقة بالسنبلة ، هذه الحبة تكون سبع سنابل وفي كل سنبلة مائة حبة ، والله يضاعف لمن يشاء .

لو
أخذناه بالحساب الرياضي لا يمكن ، هذا ريال واحد أنت تتصدق به لا تعلم إذا
خرج من إخلاص وبنفس طيعة وبدون منّ على هذا المتصدق عليه كم سيكون عندك
يوم القيامة ، ولذلك قال : (والصدقة برهان) دليل على قوة إيمان الإنسان .

(والصبر ضياء)
الصبر بأنواعه الثلاثة التي ذكرناها ضياء للإنسان ؛ لأنه بالصبر يطيع
العبد ربه ، بالصبر يكف عن المعاصي ، بالصبر يرضى بأقدار الله عز وجل ،
بالصبر ينال مبتغاه .

ولذلك جاء الصبر في القرآن في أكثر من تسعين موضعاً ، والنهاية ]يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ [[الزمر: من الآية10]
، والقائل من هو ؟ الله سبحانه وتعالى ، ما قال : قال المسؤول الفلاني ،
ولا التاجر الفلاني يقول لك بغير حساب ، لو قال لك : بغير حساب بما يستطيعه
، وهو من هو في هذا الكون ، الله سبحانه وتعالى هنا يوفى الصابرون أجرهم
بغير حساب من الله سبحانه وتعالى .

[size=12]والباب الأخير هنا باب القرآن (القرآن حجة لك أو عليك)
إذن معك سلاح ، هذا السلاح ما هو ؟ كتاب الله عز وجل ، القرآن حفظاً
وقراءة ، وتدبراً ، وعملاً ، ودعوة إليه ، ودفاعاً عنه ، كل هذا يشمله قول ( والقرآن حجة لك أو عليك) فإذا عملت بهذا القرآن كان حجة لك يوم القيامة ، فهو يقودك ، ويكون لك قائداً خيراً يوم القيامة ، ( ويقال لصاحب القرآن : ارق وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها ) كما صح عن النبي e .

أيضاً صاحب القرآن ليس حسنته لنفسه فقط ، وأول من ينال حسنة قاريء القرآن والداه (يوضع عليهما تاج الوقار يوم القيامة )
فيعرف أن ابنهما أو بنتهما كانا حافظين لكتاب الله – عز وجل - ، فيدل هذا
على عظمة القرآن ، ولا غرابة في ذلك ، هذا كلام الله ، ما بالك لو كنت تردد
بكلام واحد من عظماء الدنيا ؟ سيفرح ويقدمه .

لكن
ولله المثل الأعلى : فأنت الآن تردد كلمه وتقرأه وتحفظه ليلا ونهارا سرا
وجهارا ، فالله سبحانه وتعالى يعلي منزلتك ؛ لأن هذا كلامه جل وعلا ، تكلم
به وأنزله على نبيه e قرآناً يتلى إلى يوم القيامة .

هذه
جملة من أبواب الخير ، فيكون لك القرآن حجة لك ، أما إذا أدبرت عنه فسيكون
حجة عليك ، وسيجزك في قفاك يوم القيامة إلى النار والعياذ بالله ، بل قد
يوقعك في الدنيا .

وما
أحد تطاول على كتاب الله عز وجل إلا كانت نهايته بائسة في هذه الدنيا إلم
يراجع نفسه ويتب إلى الله سبحانه وتعالى ، والحوادث التاريخية لمن تعرض
لكتاب الله عز وجل ، فالله يغار ، يمهل ولكن لا يهمل سبحانه وتعالى ،
فليتنبه إلى من يتعرضون لحفظ القرآن ، أو من يتعرضون لحفظة القرآن لذات
القرآن فيتنبهون لمثل هذا الأمر .

إذن
هذه جملة أعمال يشل بها الإنسان أو بأحدها إلى الهدف النهائي الذي يجب أن
يرسمه الإنسان لنفسه في هذه الحياة التي عبر عنها النبي e (كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقه) فاشتري نفسك وخلصها من النار ، أو توقعك في النار والعياذ بالله ، اشتري نفسك بهذه الأعمال الصالحة .

إذن
الهدف الخلوص من النار ، ودخول الجنة ، اسعى لهذا الهدف بأحد الأعمال
الآتية ، أو بجميع هذه الأعمال أو بعضها وكلما زاد العمل فهو خير لك أضعاف
مضاعفة عند الله سبحانه وتعالى ، نكتفي بهذا القدر من هذا الحديث .



سؤال : قال e ( الحمد لله تملأ الميزان) ، هل المراد الحمد لله بذاتها أم (كلمة غير مفهومة 33:14) الذكر .



أجاب فضيلة الشيخ :

الظاهر من اللفظ أن الحمد لله ، بدليل أنه قال (سبحان الله تملأ ما بين السماء ) لكن لا يعني هذا أن بقية الأذكار لا حظ لها في الميزان ، لكن هذه ميزة للفظ الحمد لله .



سؤال : ما سبب ذكر لفظ الصلاة مرتين بلفظين مختلفين : الأول ( الطهور شطر الإيمان) ، واللفظ الآخر ( الصلاة نور) .

أجاب فضيلة الشيخ :

الأول للطهور ، ليس للصلاة ، والثانية للصلاة .



سؤال : هل من الجائز أن يقال في تفسير كلمة "الطهور" طهارة القلب من الغل والحسد وسائر أمراض القلب ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

الطهور من هذه الأمراض ، يعني التطهر منها .



سؤال : هل الأجر على الذكر يختلف على حسب استحضار القلب ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

بلا
شك أنه كلما استحضر الإنسان الذاكر بقلبه الذكر الذي يذكره فهو أولى من
الذي يردد بدون استحضار ، مع أن الذي يردد بدون استحضار له أجره ، لكن كون
اللسان يتعود على الذكر هذا خير وبركة ، لكن إذا استحضر الذكر فهو أعظم
وأجل .



سؤال
: لا أذكر الله كثيراً بالتسبيح والأذكار ، ولكن أذكر الأخوات بالمحاضرات
والبرامج الدينية ونتحدث في ذلك ، هل يعد هذا ذكراً ، وأنى اذكر الله في
هذه الحال ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

هذا
نوع من الذكر ، ذكر الله الجماعي أمام الناس هذا نوع من الذكر ، المحاضرة
بذاتها إذا كانت في العلوم الشرعية هي ذكر لله – عز وجل – فهي نوع من الذكر
، لكن لا يعني هذا أنها تكتفي به عن الأذكار الأخرى الواردة ، هذه هي
الزاد الحقيقي للإنسان ليؤدي بقية أعمال ، فهي التي تعطيه القوة ، كما أن
السيارة تأخذ بنزين ، فبنزين الإنسان للقوة العملية هذا ذكر .

شيخ
الإسلام ابن تيمية ، كان يجلس من بعد صلاة الفجر إلى أن يرتفع الضحى
كثيراً ، فيأتيه ابن القيم ويسأله لماذا جالس ؟ قال هذا حصتي ، يعني لبقية
أعمالي في هذا الوقت .

الأخت
التي تلقي محاضرات وندوات وتدل الناس لا تكتفي بهذا ، فقد يقسوا قلبها مع
كثرة هذا العمل فعليها وعلى كل إنسان أن يكون له جلسات مع نفسه لكر الله
سبحانه وتعالى ، وقد شرع الله لنا أذكار الصباح ، والمساء وغيرها ، هي
الزاد الحقيقي للإنسان ، فلا يكتفى بمجرد طلب العلم ، أو بمجرد المحاضرات
أو التوجيه ونحو ذلك .



سؤال : ما حكم من حفظ آية من القرآن ثم نسيها ؟ هل يكون هذا عليه ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

نسيان
الحفظ إذا كان متعمد وبإهمال لا شك انه نوع من الحجة يوم القيامة على
الإنسان ، لأنه أهمل كتاب الله عز وجل ، لكن إذا كان النسيان هذا مقدرة في
الإنسان ، هو لا يستطيع هو (كلمة غير مفهومة27:25)
ويقرأ ولكن ينسى هذا نوع من المدافعة ، نوع من المجاهدة للنفس فهو مأجور
إن شاء الله على قراءته ومأجور على المجاهدة عندما جاهد عن نفسه عن النسيان
، أما إذا كان النسيان لإهمال كما هو واقع كثير من الناس لإهمال أو لا
مبالاة فهذا نوع من الذين يكون القرآن حجة عليه .
 الموضوع : الحديث الثالث والعشرون الطَّهور شطر الإيمان  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ام ابراهيم

 توقيع العضو/ه:ام ابراهيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

الحديث الثالث والعشرون الطَّهور شطر الإيمان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-