شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك Empty

شاطر | 
 

  شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ام ابراهيم
نائب المدير

نائب المدير
ام ابراهيم


المشاركات :
1856


تاريخ التسجيل :
05/08/2011


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
لااله الا الله

 شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك Caaaoa11 شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك Empty

 شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك _
مُساهمةموضوع: شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك    شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك Emptyالخميس 18 أغسطس 2011 - 0:19 

(عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى (يا
ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن
آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك يا ابن آدم إنك لو
أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لاقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة
).

هذا
الحديث أخرجه الإمام الترمذي رحمه الله وغيره وقال عنه الإمام الترمذي
رحمه الله هذا حديث حسن هذا الحديث العظيم الذي ختم به الإمام النووي حديثه
الأربعين وهو الحديث الثاني والأربعين فإذا تسميتها الأربعين من باب
التغليب هذا الحديث الذي ختم به كان ختاما جميلا وحسنا فجزاه الله خيرا
ورحمه رحمة واسعة فبدأ بداية جميلة وطيبة وهي في حديث (إنما الأعمال بالنيات)
ابتدأ بالنية وانتهى بالمغفرة إن شاء الله عند الله جل وعلا فالختام حسن
وكذا يعني اقتدى بالإمام البخاري رحمه الله عندما افتتح حديثه (إنما الأعمال بالنيات) وختم صحيحه بحديث (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن)
فينتهي العمل بالرجاء ولذلك قال أهل العلم إن الإنسان في هذه الدنيا يسير
كالطائر يقلب تارة يرتفع جناح وينخفض جناح فالإنسان في هذه الدنيا بين
الرجاء والخوف كجناحي طائر والقائد للطائر هو رأسه فرأس الطيران في هذه
الدنيا محبة الله جلا وعلا رأس الطائر المحبة والجناحان اللذان يطير بهما
هما الرجاء والخوف يعني يرجو رحمة ربه ويرجو قبول أعماله ويرجو مغفرة ذنوبه
ويخشى من عقاب الله ويخشى من عدم القبول ما مادام في هذه الدنيا ويخشى من
الذلل هكذا يسير أما إذا وصل إلى النهاية وصل إلى الموت وحضرت الوفاة ينسى
جانب الخوف نهائيا ويغلب جانب الرجاء لأنه إذا مات الإنسان وهو يحسن الظن
بربه كما قال الله تعالى في الحديث القدسي (أنا عند حسن ظن عبدي بي)
فإذا كان في ساعة الأخيرة فيحسن الظن بربه عز وجل ويرجو رحمة ربه وحينئذ
يغفر الله سبحانه وتعالى له فهذا الحديث في ختام الأربعين حديث في الرجاء
ونحن نختم الأربعين أيضا نرجو قبول هذا العمل من الله سبحانه وتعالى ونرجو
مغفرة ما وقع لنا من الزلل والخطأ وسبق اللسان والنقص والتقصير وكلنا كذلك
فما نرجو الله سبحانه وتعالى أن يرفع لنا وأن يجعلنا من في مجلسنا هذا
والمجالس المماثلة من مجالس العلم كما نرجو أن يختم لنا القبول هذه الدورة
العلمية بجميع ما جاء فيها من مقررات رجاء حسنا ويثيب الله سبحانه وتعالى
الجميع هذا الحديث كما قلت هو في الرجاء العظيم لذلك من تذكر هذا الحديث في
كل عمل عليه أن يستغفر الله سبحانه وتعالى ثم يطمئن قلبه يقول الرسول صلى
الله عليه وسلم يقول الله سبحانه وتعالى (يا ابن آدم)
انظروا الخطاب يقول الله سبحانه وتعالى يا ابن آدم ما قال يالي فيك ما
لافيك يا المخطأ يا كذا يا كذا يا ابن آدم فخطاب بالنسب يا فلان يا ابن آدم
هذا خطاب الله سبحانه وتعالى وهذا الحديث من الأحاديث القدسية وتسمى
الأحاديث الإلهية أيضا وعرفنا الفرق بينها وبين الأحاديث الأخرى وبين
القرآن الله تعالى يقول يا ابن آدم أنك ما دعوتني ورجوتني دعوتني طلبت مني
وسألتني ورجوتني طمعت في الرجاء هو الطمع في هذا الشيء والطمع في مغفرة
الله سبحانه وتعالى ما دعوت الله ورجوته إلا قال غفرت لك على ما كان منك
ولا أبالي مهما وقع منك من الذنوب كثير من الأسئلة ترد من الشرق ومن الغرب
الآن في الهواتف وفي البريد الإلكتروني وفي غيره أنا عملت الذنوب هل لي
توبة أنا عملت كذا نعم إن الله سبحانه وتعالى يقبل التوبة عن عباده قال يا
ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء تأكيد عنان السماء ما هو ما انتهى إليه
البصر من الارتفاع وقيل عنان السماء السماء امتلأ من الأرض إلى السماء لو
بلغت ذنوبك عنان السماء ثم ماذا ثم استغفرتني طلبت المغفرة غفرت لك مهما
كانت هذه الذنوب يا ابن آدم تأكيد أيضا إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا
قراب الأرض خطايا يعني ملأ الأرض خطايا يعني من أقصى اليابان إلى أقصى
أمريكا لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا مت على
التوحيد مت على لا إله إلا الله محمد رسول الله وأنت عملت بمقتضاها مهما
بلغت الذنوب لأتيتك بقرابها مغفرة ومسحت ذنوبك هذا الحديث عظيم في باب
الرجاء للمسلم ولذلك ما على المسلم إلا أن يتجه إلى الله سبحانه وتعالى وأن
يعمل فإذا عمل قد يخطأ بلا شك فكل بني آدم خطاء ولكن خير الخطائين
التوابون هذا ليس هذا الكلام ليس تشريعًا للخطأ ليس تشريعا للخطأ الخطأ ما
سمي خطأ إلا لأنه وقع خطأ ليس تشريعا أن يتعمد الإنسان الوقوع في الخطأ
فهذا تعمد فلو مات على العمد هذا خطير لأنه عصى الله سبحانه وتعالى عن عمد
وهذا إن كان في أصل التوحيد فيكون حينئذ إلى النار والعياذ بالله وإن كان
في معصية من المعاصي تحت مشيئة الله سبحانه وتعالى إن شاء عفا عنه وإن شاء
غفر له بكرمه ورحمته إذا هذا الحديث فيه باب الرجاء العظيم للمسلم وباب
الرجاء كما هو معلوم يعطي دفعة قوية للتقدم للعمل لأن المسلم الذي يعمل
ينتظر الثواب والجزاء من الله سبحانه وتعالى إذا هذا الحديث في قاعدة عامة
في قاعدة الرجاء يفصل بعض الفوائد هذا الحديث فيه رحمة الله واسعة وفيه كرم
الله جل وعلا فهو أكرم الأكرمين وأجود الأجودين وأرحم الراحمين يقبل
التوبة عن عباده ويغفر الذنوب جميعا حتى ولو أسرف الإنسان على نفسه
بالمعاصي فالله سبحانه وتعالى يقبل هذه التوبة بل يبسط يده بالليل ليتوب
مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ولا تنقطع التوبة حتى
الغرغرة أو تطلع الشمس من مغربها فهذا يدل على أن رحمة الله واسعة وأن
القبول حاصل وأن المغفرة حاصلة من الله سبحانه وتعالى إذا أقبل الإنسان على
الله نادما على خطئه معترفا بخطئه عازما على ألا يعود إلى الخطأ مرة أخرى.


أيضا
الأمر الثاني نبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الحديث القدسي عن الله
عز وجل ثلاثة أسباب مكفرات للذنوب ثلاثة أسباب مكفرات للذنوب السبب الأول
دعاء الله سبحانه وتعالى ورجاءه وهذا دليل إيمان العبد كل ما أكثر الدعاء
لله سبحانه وتعالى هذا دليل على ذله وخضوعه وقربه من ربه جل وعلا واستجابته
لله جل وعلا ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]. ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ﴾ [البقرة: 186]. إيش ﴿ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾ [البقرة: 186]. ﴿ أَمَّن يُجِيبُ المُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ ﴾ [النمل: 62].
فالله سبحانه وتعالى إذا دعاه العبد يكفر ذنوبه ويقبل توبته ويستجيب دعاءه
سبحانه وتعالى فإذا هذا السبب الأول السبب الأول وهو دعاء الله سبحانه
وتعالى فيستمر الإنسان بالدعاء وليس معنى أنه يستمر بالدعاء فيمل يخطأ
اليوم ويدعو يخطأ ويدعو يخطأ ويدعو ثم يقول خلاص أنا يعني مثل الذي يقول
عيب يعني أني أخطأ ثم أدعو لا خلاص بلاش دعوة لا مهما أخطأت ادعوا فالله
سبحانه وتعالى كما في الأثر لا يمل حتى تملوا ومع الله سبحانه وتعالى لا
يمل لكنا بالمقابلة. فلذلك على الإنسان أن يكثر من الدعاء السبب الثاني
الاستغفار والاستغفار أمره مهم جدا رسول الله صلى الله عليه وسلم مصطفى
الله من خلقه وأفضل البشر بل أفضل الأنبياء المرسلين أول من يدخل الجنة وهو
الشافع المشفع في المحشر بأبي هو وأمي عليه الصلاة والسلام ومع ذلك يستغفر
في المجلس الواحد أكثر من سبعين مرة كما أخبر عن نفسه عليه الصلاة والسلام
وفي اليوم أكثر من مائة مرة فما بالك بمن يخطأ ويذنب يخطأ ويذنب فعليه
الاستغفار وحكى الله سبحانه وتعالى عن نوح لقومه عليه السلام ﴿قُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً ﴾ [نوح: 10].
فالاستغفار إذا استغفر العبد غفر الله سبحانه وتعالى الذنوب فلا يدخل
الشيطان على الإنسان ويقول استغفرت استغفرت وكفاية استغفر استغفر الله
سبحانه وتعالى ابدأ يومك باستغفار واختمه باستغفار يغفر الله لك سبحانه
وتعالى السبب الثالث توحيد الله عز وجل والإخلاص له في هذا التوحيد ومن مات
على التوحيد مثل ما ذكر في هذا الحديث القدسي ثم لقيتين لا تشرك بي شيئا
لقيتك بقرابها مغفرة فالتوحيد إذا مات عليه الإنسان كفرت ذنوبه ما معنى
التوحيد يعني أن يموت عابدا لله سبحانه وتعالى غير مشرك به ولذلك جاء عن
النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح (من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة) وفي الرواية الأخرى (حرم وجهه على النار)
فمن مات على هذا التوحيد كان مغفرة لذنوبه بإذن الله عز وجل. من المهم وقد
عرفنا ثلاثة أسباب من مغفرة الذنوب من المهم جدا أن نتنبه إلى عوامل قبول
هذه الأشياء في الدعاء مثلا الإخلاص في هذا الدعاء تعظيم الله سبحانه
وتعالى حضور القلب لله سبحانه وتعالى عدم أكل الحرام والتعامل بالحرام فهذه
كلها من عوامل قبول الدعاء في الاستغفار أيضا استحضار نية الاستغفار لله
سبحانه وتعالى كذلك استشعار عظمة الله جل وعلا استشعار عظمة الذنب الذي
يخطأ فيه الإنسان وارتكبه العزم على عدم الرجوع إلى الذنب مرة أخرى استشعار
قبول الاستغفار من الله سبحانه وتعالى في أيضا الشرك بالله جل وعلا في
توحيد الله جل وعلا ألا أن يموت موحدا لكن لا ينتبه لا ينقض هذا التوحيد
وهذه العبادة بأنواع من الشرك مثل أن يصرف نوعا من أنواع العبادة لغير الله
سبحانه وتعالى أو أن يتعامل بالسحر والكهانة أو غير ذلك أو أن يختار شرعا
غير شرع الله جل وعلا ليحكم به في هذه الدنيا كذلك عدم الإيمان بمحمد صلى
الله عليه وسلم ونحو ذلك فيوحد الله جل وعلا في جميع أموره.

أختم
بما بدأت به هذا الحديث هذا الحديث عظيم في الرجاء فذلك ما علينا إلا أن
نقبل على الله جل وعلا في جميع أمورنا في عباداتنا في معاملاتنا في داخل
بيوتنا في تعاملنا مع الآخرين مهما كان هؤلاء الآخرين في وظائفنا في
شوارعنا نستحضر عبودية الله سبحانه وتعالى في هذه الدنيا وفي من خلال
أعمالنا لذلك إذا ختم الإنسان أو استشعر هذه الأمور فحري أن يقبل الله
سبحانه وتعالى عمله وأن يقبل توبته وأن يستجيب دعاءه وأن يميته على هذا
الدين وأن يغفر له ذنوبه وأن يرزقه صحبة محمد صلى الله عليه وسلم في الآخرة
كما صحبه في الدنيا من خلال سنته وتشريعه عليه الصلاة والسلام. بهذا نختم
هذه الأربعين كما شرحناها وكما حصل التعليم على هذه الأربعين بين الإيجاز
وبين التطويل أتينا على المهمات نسأل الله سبحانه وتعالى أن يثيب على
الصواب وأن يضاعف الأجر والمثوبة للجميع وأن يعفو عن ما وقع عن ما زل به
اللسان ووقع من الخطأ فاللسان عرضة وكما عرفنا في الحديث السابق للخطأ
والنسيان وسبق اللسان ونحو ذلك وأن يرزقنا الإخلاص في الأقوال والأعمال
والثبات على هذا الدين وأن نعود إن شاء الله في دورة قادمة بإذن الله عز
وجل في فصل قادم لنكمل المسيرة مع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
بهذه المناسبة الختامية أشكر القائمين على هذه القناة المباركة الذي استبشر
بها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها لتنقل تفاصيل هذا التشريع من الله
سبحانه وتعالى تنقل تفاصيل هذا التشريع إلى أرجاء الأرض كم وكم من مشارق
الأرض ومغاربها من هو متعطش إلى هذا العلم الشرعي فنسأل الله عز وجل أن
يثيب القائمين على هذه القناة وعلى هذا الموقع موقع الأكاديمية العلمية أن
يثيبهم جميعا وأن يرزقنا وإياهم الثبات وأن يضاعف لنا ولهم الأجر والمثوبة
كما أشكر الأخوة جميعا الذين حضورا في الأستوديو معنا والذين حضروا في
الأكاديمية والذين تابعوا من خلال الشاشة والذين استمعوا أشكرهم جميعا
وأسأل الله جل وعلا أن يجعلهم من الذين ينالون أجل العلم والتعليم كما لا
أنسى أن أشكر بخاصة الأخوة الذين تابعونا وأرسلوا لنا بعض التعقيبات عن
طريق رسائل الجوال أو عن طريق البريد الإلكتروني الخاص أو عن طريق
الأكاديمية فهناك بعض الأخوة من طلبة العلم وطالبات العلم يرسلوا أسئلة أو
تعقيبات على بعض روايات وردت قد يكون معهم الصواب وقد يكونوا ليس معهم فورد
فيها تنبيهات جميلة جدا فأشكرهم وهذا يدل على المتابعة نسأل الله سبحانه
وتعالى أن يثيبهم وأسأل الله جل وعلا أن يرزقني وإياكم الإخلاص في الأقوال
والأعمال وأن يغفر لنا ولوالدينا ولمشايخنا وأن يصلح لنا أنفسنا وأسرنا
وذرارينا وأزواجنا وأن يصلح أحوالنا وأحوال المسلمين وأن يصلح أئمتنا وولاة
أمورنا وأئمة المسلمين وولاة أمورهم جميعا في مشارق الأرض ومغاربها وأن
يصلح أحوال المسلمين جميعا إنه سميع قريب مجيب ونقول سبحانك اللهم وبحمدك
نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك ونترك الباقي للأسئلة.
 الموضوع : شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ام ابراهيم

 توقيع العضو/ه:ام ابراهيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام ابراهيم
نائب المدير

نائب المدير
ام ابراهيم


المشاركات :
1856


تاريخ التسجيل :
05/08/2011


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
لااله الا الله

 شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك Caaaoa11 شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك Empty

 شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك _
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك    شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك Emptyالخميس 18 أغسطس 2011 - 0:48 


معنا
أخونا زياد من تونس عندي سؤالين هل يمكن اعتبار وقوع ضعف الفهم السطحي
والبسيط لما جاء في الحديث التاسع والثلاثين مدخلا لوقوع إنسان في التهاون
لتقمص الحرص إليه لأداء حقوق الله وأداء حقوق العباد. السؤال الثاني هناك
من الناس من يقدم أقوال بعض الصحابة أو التابعين أو العلماء أو غيرهم على
النص القرآني أو أحاديث النبي لتبريره إتباعه لهواه. وفقكم الله
.

الأخت
سارة من السعودية أما بالنسبة للمداخلة فإن من أمثلة النسيان التي لا
يحاسب عليها الإنسان أسئلة مثلا أن يقول فلان لفلان سلم لي على فلان وينسى.
هذا مثال
.

الأخت عبير من السعودية في الحديث الآخر (يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لاقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة)
أحيانا قد يقع الإنسان في شرك أصغر لا يشعر به مثل بعض الألفاظ العامية
التي ترد بين الناس وخاصة بعض كبار السن وقد لا تخطر على البال أنها شرك
أصغر بعض الألفاظ التي يكون فيها استعانة بالجن دون أن يعلم أن هذه الجملة
فيها استعان بالجن. السؤال الثاني إذا قلنا مثلا أن الحديث أخرجه الترمذي
وقال حديث حسن صحيح فكيف حسن وصحيح. السؤال الثالث ما حكم قول الله لا
يحرمنا ولا يشغلنا إلا استطاعتن
.

أخونا
أبو جواد من السعودية سؤالي بالنسبة للإكراه ذكرت أن الإكراه إذا سأل
الشخص الإكراه يعتبر رخصة لأ ولكن لم يفعل وأخذ بالعزيمة وقتل أو (كلام غير واضح)
فيأجر أو شهيد الشبهة الموجودة عندي أكل لحم الميتة للضرورة إذا لم يأكله
الشخص قيل إنه يأثم يلقى الله سبحانه وتعالى مذنب رغم إنه ضرورة فليش لو
رفض إنه يأكل لأنه حرام ومات ألا يكون شهيد
.

اتصال
من أختنا دلال من الكويت أسأل سؤال من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب كيف
نرد هذا من يتكلم على المشايخ والعلماء خصوصا إذا كانوا أكبر منه سنا يعني
ستي أو والدتي وكيف أأمر بالمعروف وأنهى عن المنكر لأخوتي وأمي إذا كانت (كلام غير واضح)
.

معنا أختنا أم عبد الله من السعودية بماذا يطلق على أهل الحجاز بأنهم أهل الأهواء.

لا ما دام عنده قدرة وما دام عنده مجال وما دام عنده وسائل فلابد حينئذ أن يحرص ببعض ما يستطيع.

يقول
السؤال الثاني من الناس من يقدم أقوال الصحابة ومن بعدهم على القرآن هذا
لا يجوز لكن قد تكون أقوال الصحابة أو أقوال التابعين موضحة للقرآن فهذا
مما يكمل بعضه بعضا وإلا فالمقدم بلا شك القرآن ثم السنة والسنة والقرآن
يكمل بعضهم بعضا ثم الإجماع ثم القياس وهكذا.

الأخت سارة يعني داخلت في قضية النسيان ومشكورة على المتابعة لتقول سلم لي على فلان ثم ينسى السلام نرجو إن شاء الله أنه معفو عنه .

الأخت
عبير لو أتى إنسان بألفاظ هي من الشرك الأصغر أحيانا ثم أو أخطاء ولو لم
تكن من الشرك الأصغر وهو يجهلها نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعفو عنا وعنه
لكن ينبغي للإنسان أن يسأل إذا أشكل عليه شيء. أما قول الترمذي حسن صحيح
والحسن في الاصطلاح غير الصحيح فله اعتباران إما أن يكون ليس له إلا إسناد
واحد فيكون هنا تردد بين الحسن وبين الصحة أما إذا كان له إسنادان فحينئذ
قد يكون حسن باعتبار إسناد وصحيح باعتبار إسناد آخر. السؤال الثالث عبارة
يقولها بعض العامة عندنا هنا الله لا يشغلنا إلا بطاعته يعني هذا عادة
يقولها الإنسان الذي كثرت أعماله وكثرت مشاغله فيقول الله لا يشغلنا إلا
بطاعته أو من وراه شغل آخر مشغول فيقول كذلك ومعناها المتبادر للذهن أن
الإنسان ينبغي أن يشغل نفسه بطاعة الله عز وجل فهو يدعو إلى أن يشغل نفسه
بالطاعة ولا يشتغل بهموم الدنيا.

أي عبارة هي أو غيرها من باب الاستهزاء لا تجوز مهما كانت العبارة حتى لو أطلق آية من القرآن من باب الاستهزاء يأثم بها.

الأخ
أبو جواد بارك الله له في مولوده وجعله وأبناء المسلمين من مواليد الصلاح
والتقى ورزقنا وإياهم الذرية الصالحة في مسألة الإكراه يقول إذا لم يفعل
بالرخصة وأخذ بالعزيمة فيأجر أو إذا قتل شهيد هذا نعم ذكرناه وقررناه قرن
هذا في لحم أكل الميتة أكل لحم الميتة ليس من الإكراه هو من الاضطرار
فالإنسان يأكله وجوزه الله سبحانه وتعالى وأباحه للاضطرار فإذا اضطر
الإنسان ليردأ الهلاك بأكل الميتة فيباح هنا أكل الميتة كأني به يقول فإذا
لم يأكلها ومات الظاهر أنه ليس عليه شيء الظاهر لكن ينبغي أن يدرأ هلاكه
كما أباح الله سبحانه وتعالى.

الأخت
دلال من الكويت في الحديث السابق من عادى لي وليا تقول من يتكلم عن
المشايخ بشيء من الهمز والغمز واللمز أو بسخرية والاستهزاء هذا لا شك هو في
باب العداوة ومادام في باب العداوة فهو آثم من وجهين الوجه الأول أنه
سخرية واستهزاء وغمز ولمز والأمر الثاني الإثم الثاني أنه قدح في أهل العلم
والله سبحانه وتعالى كما يسمع في مقدمة البرنامج أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال (من يرد الله به خيرا يفقه في الدين)
فصاحب الفقه في الدين وإن كان مركزا على التفسير أو على الحديث أو على
الفقه الاصطلاحي أو على العقيدة أو على العلوم المساندة كل هؤلاء من أهل
الفقه في الدين فلذلك إذا هم أقرب الناس إلى أن يكونوا من أولياء الله
سبحانه وتعالى فهو أيضا يأثم من معاداتهم من هذا الوجه.

تقول
كيف آمر أخوتي عندما من كان قريبا منا أو أكبر مني إذا كان يغتاب أو يخطأ
بالتي هي أحسن بالتي هي أحسن وكل إنسان أو كل أسرة لها يعني مداخل وطرائق
إنما القاعدة بالتي هي أحسن بالهدوء وباللين ومرة ومرتين وثلاث حتى إن شاء
الله يقبلوا مع الدعاء لهم بظهر الغيب بأنهم يقلعوا عن هذه المعاصي.

الأخت
أم عبد الله تقول لماذا يطلق أهل العلم على أهل البدع أهل الأهواء نعم
لكما مثلنا في قضية الأهواء أن الهوى قد يكون في الجانب العلمي والجانب
العلمي يدخل فيه البدع فالذي يقتنع بفكرة بدعية أو بمذهب بدعي فحين إذن
يكون من أهل البدع لأنه صار على هواه ولن يتبع هواه ما جاء محمد صلى الله
عليه وسلم فلذلك سموا أهل الأهواء لأنهم اتبعوا أهواءهم وتركوا ما جاء به
محمد صلى الله عليه وسلم.

السؤال
يا شيخ ذكرتم في حديث الخطأ والنسيان أن الأمم السابقة إذا قتل فيها
القاتل كان جزاءه القتل وهذه الأمة التوبة فخشيت من هذا أن لا يفهم أحد
.

لا
لا هو إذا وقع في الأمم السابقة الخطأ مو القتل العمد الخطأ إذا وقع الذنب
في الأمم السابقة ما كفارته القتل أن يقتل أما الخطأ إذا وقع من هذه الأمة
ليست المسألة بالقتل القتل له حكمه القتل إما أن يكون عمد وإما أن يكون
شبه عمد وإما أن يكون خطأ أم الذنوب في حق الله سبحانه وتعالى إذا وقعت في
الأمم السابقة ما كفارتها القتل أما في هذه الأمة فالخطأ له حكمه.



سؤال
في قضية الإكراه في قصة الرجل الذي أكره على فعل إحدى ثلاثة أشياء منها
شرب الخمر أو القتل أو الزنا فلما شرب الخمر قتل وزنا لأنه فقد عقله فهذا
يعتبر إكراه فهل عليه ذنب في قضية القتل والزن
.

ما
صحة هذه القصة هذه قصة تذكر لا تذكر من باب الإكراه وإنما تذكر من باب
خطورة شرب الخمر وأن شرب الخمر يقود إلى القتل والزنا وهي على أي حال تحتاج
إلى إثبات صحتها والذي حسب علمي والله أعلم أن في صحتها ضعف.

من تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ما معنى هذا الحديث.

يعني
سبق معناه أن كل ما تقرب الإنسان من الله سبحانه وتعالى شمله حفظ الله
ورعايته أكثر من غيره وكل ما زاد في الطاعة شملته الحفظ والرعاية أكثر.

أمل من قطر تقول يا شيخ إذا أكرهت على خلق النقاب في العمل فهل أترك العمل أم أخلع النقاب.

لا
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق هذا ليس إكراه لأن الهدف ما هو العمل
الهدف العمل الإكراه في الشيء الذي يفعله الإنسان قصرا وإلا يقتل أو ينتهي
أو يهلك لكن هذا عمل والعمل بدله عمل آخر فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
وينبته جيد السؤال لأنه نبه إلى قضية مهمة الإكراه ماذا الإكراه إذا كان
الإنسان سيهلك أما إذا كان بين تفاضل بين عمل فالعمل بديل العمل ولا طاعة
لمخلوق في معصية الخالق.

سؤال من الأخ أشرف كمال من مصر هل يقع طلاق المسحور والذي به مس في الجن حيث أنه لا يكون متحكم في نفسه.

إذا
ثبت هذا يعني جملة من أهل العلم قالوا أنه لا يقع إذا ثبت إن احتاج إلى
إثبات أنه وهذه نقطة مهمة لماذا لأنه ليس كل مسحور أنه لا يعي السحر كما
عرفنا والأخوة التي تابعوا معنا حلقة حياة السعداء يدركون ذلك السحر ليس
كله مغطي على العقل لكن إذا ثبت أن هذا المسحور غشي له عقله فيتصرف تصرفات
لا إرادية فهذا نرجو أنه لا يقع.

سؤال الأخت سمية.

أولا
كما أشارت إذا نوى الإنسان واستعد وعمل وجاء ما يشغله نرجو أنه يثاب على
نيته أولا ثم يثاب على عمله ثانيا ثم نقول جاهد ثالثا فعند المجاهدة إن شاء
الله لن يكون ثم رابعا نقول الأخوة والأخوات والصغار والكبار يربون على
عدم الإيزاء في مثل هذه المشاغل فمثلا الأم تربي أطفالها إذا كنت مصلية لا
أحد يقول لي شيء لا يكون كذا لا يدخل علي الغرفة كل بحسبه تجعل جزاءات
ومكافآت إلى آخره.
 الموضوع : شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ام ابراهيم

 توقيع العضو/ه:ام ابراهيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

شرح الحديث الاثنين والاربعون والاخير يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-