فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة Empty

شاطر | 
 

  فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كفاني مسلمة
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
كفاني مسلمة


المشاركات :
404


تاريخ التسجيل :
15/06/2009


الجنس :
انثى

ممتاز

 فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة Caaaoa11 فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة Empty

 فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة _
مُساهمةموضوع: فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة    فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011 - 12:11 

فتاوى رمضانية مهمة لعدد من الشيوخ الكبار
حكم من يصوم ولا يصلي؟
س1 :يعيب بعض علماء المسلين على
المسلم الذي يصوم ولا يصلي, فما دخل الصلاة في الصيام, فأنا اريد ان اصوم
لأدخل مع الداخلين من باب الريان , ومعلوم ان رمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن
, ارجو التوضيح وفقكم الله ؟


ج1 : الذين عابوا عليك ان تصوم ولاتصلي علي
صواب فيما عابوه عليك , وذلك لان الصلاة عمود الاسلام , ولا يقوم الإسلام
إلا بها والتارك لها كافر خارج عن ملة الاسلام والكافر لايقبل الله منه صياما
, ولا صدقة ولاحجا ولاغيرها من الأعمال الصالحة لقولة تعالي
:{ وما منعهم ان تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله
ولايأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولاينفقون إلا وهم كارهون }.
التوبة 54 .
وعلى هذا فإذا كنت تصوم ولا تصلي فإننا نقول لك ان صيامك باطل وغير صحيح
ولاينفعك عند الله ولا يقربك إليه وأما ما وهمته من ان رمضان الى رمضان مكفرا
لما بينهما فاننا نقول لك : انك لم تعرف الحديث الوارد في هذا فان رسول الله صلى الله
طعليه وسلم يقول : " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة
ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنب الكبائر "
فاشترط
النبي صلى الله عليه وسلم لتكفير رمضان إلى رمضان ان تجتنب الكبائر فأي
كبيرة أعظم من ترك الصلاة بل ان ترك الصلاة كفر فكيف يمكن ان يكفر الصيام
عنك فترك الصلاة كفر ولا يقبل منك الصيام فعليك يا اخي أن تتوب إلى ربك وان
تقوم بما فرض الله عليك من صلاتك ثم بعد ذلك تصوم .

الشيخ ابن العثيمين


--------------------------------------------------------------------


السواك في رمضان؟
س2 : هناك من يتحرز من السواك في رمضان ...
خشية افساد الصوم . فهل هذا صحيح .. وماهو الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟


ج2 : التحرز من السواك في نهار رمضان او في غيره من الايام
التي يكون المسلم فيها صائما لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث
الصحيح مطرة للفم مرضاة للرب ومشروع متأكد عند الوضوء .. وعند الصلاة وعند القيام
من النوم وعند دخول المنزل او ما يدخل .. في الصيام وفي غيره وليس مفسدا للصوم
إلا اذا كان السواك له طعم واثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك
دم من اللثة فإنك لا تبتلعه واذا تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيئا .

الشيخ ابن العثيمين

------------------------------------------------------------------------


المضمضة للصائم؟
س3 : إذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الى
حلقه ماء دون قصد .. فهل يفسد صومه ؟


ج3 : إذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الماء الى جوفه
لم يفطر لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى : { ولكن ما تعمدت قلوبكم } .

الشيخ ابن العثيمين

--------------------------------------------------------------------------------


حكم استعمال فرشاة الاسنان؟
س4: بعد الإمساك هل يجوز لي تفريش اسناني بالمعجون؟
واذا كان يجوز هل الدم اليسير الذي يخرج من الاسنان حال استعمال الفرشاة يفطر ؟


ج4 : لا باس بعد الامساك بدلك الاسنان بالماء والسواك وفرشاة الاسنان
.. وقد كره بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال لانه يذهب خلوف فم الصائم وانما ينقي
الاسنان والفم من الروائح والبخر وفضلات الطعام . فأما استعمال المعجون فالاظهر كراهته لما
فيه من الرائحة ولان له طعما قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج اليه استعمله بعد
السحور بل وقت الامساك فان استعمله نهارا وتحفظ عن ابتلاع شيء منه فلا باس بذلك
للحاجة فان خرج دم يسيؤ من الاسنان حال تدليكها بالفرشاه او السواك لم يحصل به الافطار والله اعلم .

الشيخ ابن جبرين


----------------------------------------------------------------------------------


حكم سحب الدم للصائم؟
س5 : ما حكم من سحب منه دم وهو صائم
في رمـضان وذلك بغـرض التحليل من يده اليمنى ومقـداره ( برواز) متوسط ؟


ج5 : مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه لانه مما
تدعو الحاجة اليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر.

الشيخ ابن باز


-------------------------------------------------------------------------


قطرة العين هل تفطر؟
س 6 : استعمال قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر ام لا ؟

ج6 : الصحيح ان القطرة لا تفطر وان كان فيها اختلاف بين
اهل العلم حيث قال بعضهم انه اذا وصل طعمها الى الحلق فانها تفطر .. والصحيح انها
لا تفطر مطلقا .. لان العين ليست منفذا لكن لو قضى احتياطا وخروجا من الخلاف من
وجد طعمها في الحلق فلا باس والا فالصحيح انها لا تفطر سواء كانت في العين او في الاذن .

الشيخ ابن باز

-----------------------------------------------------------------------------


حكم الحقن في نهار رمضان؟
س7 : هل الإبر والحقن العلاجية في نهار رمضان تؤثر على الصيام ؟

ج7 : الإبر العلاجية قسمان : احدهما ما يقصد به التغذية ويستغنى
به عن الأكل والشرب لأنها بمعناه فتكون مفطرة لان نصوص الشرع إذا وجد المعنى الذي
تشتمل عليه في صورة من الصور حكم على هذه الصورة بحكم ذلك النص .. أما القسم
الثاني وهو الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل والشرب فهذه لأتفطر لأنه
لا ينالها النص لفظا ولا معنى فهي ليست أكلا ولا شربا ولا بمعنى الأكل والشرب ..
والأصل صحة الصيام حتى يثبت ما يفسد بمقتضى الدليل الشرعي .

الشيخ ابن العثيمين

-------------------------------------------------------------------------------

كثر النوم في نهار رمضان

س8: هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام
حتى صلاة الظهر ، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر ، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر ، هل صيامه صحيح ؟

ج 8: إذا كان الأمر كما ذكر ، فالصيام صحيح ، ولكن استمرار الصائم
غالب النهار نائماً تفريط منه لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه
المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم .
[فتاوى اللجنة الدائمة فتوى 129.1]
 الموضوع : فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  كفاني مسلمة

 توقيع العضو/ه:كفاني مسلمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كفاني مسلمة
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
كفاني مسلمة


المشاركات :
404


تاريخ التسجيل :
15/06/2009


الجنس :
انثى

ممتاز

 فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة Caaaoa11 فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة Empty

 فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة    فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011 - 12:12 

السحور صحة الصيام

س 9: إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح ،
هل صيامه صحيح أم لا ؟

ج9- صيامه صحيح ، لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام ،
وإنما هو مستحب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم « تسحروا فإن في السحور بركة » متفق عليه .
[الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]
-------------------------------------------------------------------------

السباحة والغوص للصائم
س10: ما حكم السباحة للصائم في الماء ؟
ج10 : لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه يسبح ،
لأن ذلك ليس من المفطرات.
والأصل الحِل حتى يقوم دليل على الكراهة ، أو على التحريم وليس هناك دليل على التحريم ،
ولا على الكراهة .
إنما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شئ وهو لا يشعر به .
[ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله- فقه العبادات ص 191]

----------------------------------------------------------------------------

حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود
س11: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟
ج11: لا يستنشق العود ، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها
لكن العود نفسه لا يستنشقه ، لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه ،
لأنه يذهب إلى المخ والدماغ ، وله سريان قوي ، أما شمه من غير قصد فلا يفطره .
[الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]

------------------------------------------------------------------------------

سريان البنج في الجسم هل يفطر الصائم

س12: سريان البنج في الجسم هل يفطر ؟ وخروج الدم عند قلع الضرس ؟
ج12 : كلاهما لايفطرن ، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/511]

-----------------------------------------------------------------------------

بلع الريق للصائم
س13 : ما حكم بلع الريق للصائم ؟
ج13: لا حرج في بلع الريق ، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين
أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه .
أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم ، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان
التحرز منها ، وليسا مثل الريق وبالله التوفيق .
[الشيخ ابن باز رحمه الله –مجموع الفتاوى 3/251]
--------------------------------------------------------------------------

استعمال التحاميل في نهار رمضان
س14: ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً ؟
ج14 : لا بأس بها ، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون
من دبره إذا كان مريضاً ، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً ، ولا بمعنى الأكل والشرب ، والشارع إنما
حرم علينا الأكل والشرب .
فما قام مقام الأكل والشرب أُعطيَ حكم الأكل والشرب ، وما ليس كذلك فإنه لا يدخل فيه
لفظاً ولا معنى ، فلا يثبت له حكم الأكل ولا الشرب .
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/502]

--------------------------------------------------------------------------------

استعمال الإبر في الوريد والعضل
س15: ما حكم استعمال الإبر في الوريد , والإبر التي في العضل ؟
وما الفرق بينهما وذلك للصائم ؟

ج15: الصحيح أنهما لا تفطران , وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة .
وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم ؛ لأنه ليس مثل الحجامة , أما الحجامة فيفطر
بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
« أفطر الحاجم والمحجوم » .
[الشيخ بن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]

--------------------------------------------------------------------------------

استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم .
س16 : استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر ؟
ج16: أن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل إلى المعدة
. فحينئذ نقول : لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا
لا يدخل منه إلى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى
المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك .
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/500]

------------------------------------------------------------------------------------

دواء الغرغرة في نهار رمضان
س17 : هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة ؟ جزاكم الله خيرا.
ج17: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة
ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه .
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – كتاب الدعوة 1/170]
 الموضوع : فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  كفاني مسلمة

 توقيع العضو/ه:كفاني مسلمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كفاني مسلمة
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
كفاني مسلمة


المشاركات :
404


تاريخ التسجيل :
15/06/2009


الجنس :
انثى

ممتاز

 فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة Caaaoa11 فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة Empty

 فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة    فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011 - 12:12 

حكم بقاء شيء من الطعام بين أسنان الصائم.

السؤال :إذا بقي شيء من الطعام بين أسنان الصائم هل يعتبر ذلك من المفطرات إذا ابتلعه الصائم. أفيدوني بارك الله فيكم؟


المفتي:صالح بن فوزان الفوزان

الإجابة:

الحمد لله
إذا
أصبح الصائم ووجد في أسنانه شيئًا من مخلفات الطعام فعليه أن يلفظ هذه
المخلفات ويتخلص منها ولا تؤثر على صيامه إلا إذا ابتلعها متعمدًا فإن هذا
يفسد صيامه أما لو ابتلعه جاهلاً أو ناسيًا فهذا لا يؤثر على صيامه وينبغي
للمسلم أن يحرص على نظافة فمه بعد الطعام سواء في حالة الصيام أو غيره لأن
النظافة مطلوبة من المسلم وأن يعتني بأسنانه وفمه بعد الطعام بالتنظيف حتى
لا تبقى فيه مخلفات تصدر عنها روائح كريهة ويتضرر بها وتؤثر على أسنانه
أضرارًا صحية.
 الموضوع : فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  كفاني مسلمة

 توقيع العضو/ه:كفاني مسلمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

فتاوي رمضانية كثيرة ومتجددة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات العامة ::. :: ملتقى مواسم الخيرات  ::  شـــهــر رمـــــضــــان الــمـــبــارك  :: فتــاوى رمضـــان-