ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟ Empty

شاطر | 
 

 ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟ _
مُساهمةموضوع: ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟   ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟ Emptyالجمعة 12 يونيو 2009 - 23:01 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين وهي عبار عن ثمان أسئله عن الحاجبين

وهي من مصدر الأسلامى وتوجد تحت لكل سؤل المصدره الرئس


************************************************** ***************************

ما حكم تشقير الحاجبين


الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن تشقير الحاجبين جائز لأنه لم يرد شيء يحرمه فيبقى على الأصل، إذ ليس هو من النمص المحرم، وليس فيه تغيير لخلق الله تعالى، لكن يحرم فعله للتدليس على الخاطب إذا أراد الزواج بالمرأة، لأن الخاطب لا بد أن يرى المرأة على هيئتها الطبيعية، وفي العادة نجد أن الخاطب لا يدقق عند رؤيته المخطوبة لأول مرة، وبالتالي لا يظهر له التشقير الذي يراه القريب من المرأة في العادة، كما يحرم إذا كان فيه تشبه بالكفار، لأن الله تعالى نهانا عن التشبه بهم.
والله أعلم

************************************************** ******************************

ما حكم تشقير الحاجبين حيث يظهرا وكأنهما منموصان؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن تشقير الحاجبين جائز لأنه لم يرد شيء يحرمه فيبقى على الأصل، إذ ليس هو من النمص المحرم، وليس فيه تغيير لخلق الله تعالى، لكن يحرم فعله للتدليس على الخاطب إذا أراد الزواج بالمرأة، لأن الخاطب لا بد أن يرى المرأة على هيئتها الطبيعية، وفي العادة نجد أن الخاطب لا يدقق عند رؤيته المخطوبة لأول مرة، وبالتالي لا يظهر له التشقير الذي يراه القريب من المرأة في العادة، كما يحرم إذا كان فيه تشبه بالكفار، لأن الله تعالى نهانا عن التشبه بهم.
والله أعلم.

المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]د

************************************************** *************************
ما حكم تشقير الحواجب؟ وهل تشقيرها يمنع وصول ماء الوضوء إليها؟ وهل يسوغ لنا الأخذ بها من باب الزينة أم تركها من باب البعد عن الشبهات؟ وجزاكم الله ألف خير.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن تشقير الحواجب جائز إذا لم يكن يراد به التدليس على الخاطب، ولم يكن تشبها بالكافرات والفاجرات،
وأما السؤال عما إذا كان التشقير يمنع وصول الماء إلى العضو، فهذا يتعلق بما بقي من الصبغ المذكور على الحواجب، فمن أزاله أي أزال جرمه عن الحواجب، فإنه لا تأثير لما يبقى من لونه، ومن أبقى جرمه حائلاً دون الماء، فإن وضوءه لا يصح، وكذلك طهارته.
قال الشافعي في الأم: وإن كان عليه علك أو شيء ثخين فيمنع الماء أن يصل إلى الجلد لم يجزه وضوء ذلك العضو حتى يزيل عنه ذلك أو يزيل منه ما يعلم أن الماء قد ماس معه الجلد كله لا حائل دونه.... ج1ص44.
وأما جواز الأخذ بالتشقير من باب الزينة وتركه من باب البعد عن الشبهات، فليس بين ذلك تناقض، فالأخذ به من باب الزينة جائز بالشروط التي ذكرت، وتركه زيادة في الورع، قال الخرشي في تعريف الأورع: إن الأورع هو الذي يترك بعض المباح وأولى بتركه المشتبه، وأما الورع فهو الذي يترك المشتبه خوف الوقوع في الحرام.... انظري شرح مختصر خليل للخرشي ج2ص45.
والله أعلم.

المصدر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

************************************************** ****************************
ماحكم صبغ أو تغيير لون جزء من الحواجب لتكون رقيقة كبديل عن النمص، فهل تأخذ حكم النمص ؟مع العلم أن المراد التزين للزوج . وجزاكم الله خيراً



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:
فإن هذا الأمر لا يدخل تحت النمص المنهي عنه إن شاء الله، لأنه من باب صبغ الشعر وصبغه جائز إذا تجنب اللون الأسود فالصبغ به مكروه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "غيروا لونه - يعني شيب أبي قحافة والد أبي بكر- واجتنبوا السواد" رواه مسلم من حديث جابر رضي الله عنه . والله أعلم.

المصدر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
************************************************** *************************
ما حكم تنظيف الحاجبين مع العلم أني عندي ضربة في الحواجب لذلك أنا أضطر إلى تنظيفها؟
أفيدوني جزاكم الله خيراً.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا يجوز للمرأة أن تأخذ شيئاً من حاجبيها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله النامصة والمتنمصة". رواه أحمد والنسائي والبيهقي من حديث ابن مسعود. وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص، لكن إذا اضطرت المرأة لإزالة شيء من شعر حاجبيها لتنظيف جرح -مثلاً- أو علاجه فلا بأس بذلك، لأن الضرورات تبيح المحظورات، كما قرر ذلك أهل العلم مستدلين بأدلة منها قوله جل وعلا: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) [الأنعام:119

المصدر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

************************************************** ****************
1. ما حكم تعديل الحاجبين بالمقص؟ 2. ما حكم استخدام الرموش الاصطناعية؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

فهاتان المسألتان تدخلان تحت " التجميل" وهو نوعان:
أ ـ ما كان منه لإزالة عيب مشين مشوِّه للخلقة فهذا لا بأس به ولا حرج فيه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعرفجة بن سعد رضي الله عنه وكان قطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفا من ذهب رواه الترمذي. ب ـ التجميل الزائد وهو ما ليس لإزالة العيب بل لزيادة الحسن وهذا النوع محرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة. [ متفق عليه] .
وإذا تقرر هذا فإن تعديل الحاجبين الذين ليسا مشوهي الخلقة تشويها واضحا مشينا ـ يعد من النمص الملعونة صاحبته على لسان محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك إحداث الرموش إذا لم تكن العين في حاجة ماسة إليها فهو من تغيير خلق الله، خصوصا إذا كانت الرموش ثابتة، أما إن كانت توضع حينا وتزال حينا فالأفضل تركها، على أن شبهها بوصل شعر الرأس واضح مما ينحو بها منحى التحريم. والعلم عند الله.

المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
************************************************** ***************************

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
سمعنا إفتاءات كثيرة حول نتف الحاجب بين مؤيد ومعارض فما هي حقيقة الأمر هل التحريم المطلق؟ وماذا عن التسوية فقط للشعر الزائد لأنه في كثير من الأحيان يكون كثيفاً ومقززاً خصوصاً للزوج؟أرجو الإفادة وجزاكم الله خيراً.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن ما يسمى بالنمص حرام بنص الحديث الصحيح وهو: عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتلفجات للحسن المغيرات خلق الله تعالى" وهو في الصحيحين والسنن.
ونحن لا نعلم أحداً من علماء المسلمين أيد النمص، ولا قال بجوازه، وعلى افتراض وجود قول شاذٍ مؤيد للنمص - وهو أمر مستبعد جداً - فلا يجوز الأخذ بهذا القول، ولا التقليد فيه لمخالفته للحديث الصحيح.
والنمص هو إزالة الشعر بالمنماص وهو المنقاش، وألحق العلماء به مطلق الإزالة والتحسين بأي مزيل، سواء كان نقشاً أو نتفاً أو غير ذلك، لأن العلة واحدة وهي تغيير خلق الله تعالى، لكن إذا كان شعر الحاجب أو الوجه على حالة مشينة مشوهة للخلقة، فلا مانع من إزالة ما شان من الشعر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعرفجة بن سعد أن يتخذ أنفاً من ذهب، وكانت أنفه قطعت في بعض الحروب. رواه الترمذي وغيره.
والله أعلم

المصدر
. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


************************************************** ********************
************************************************** ********************

ماحكم تعديل الحواجب بالخيط أو الموس ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد:

فإنه لا يجوز للمرأة أخذ شيء من حاجبها ولا تعديله لا بالخيط ولا بالموس ولا بالمقص ولا بغيره لأن هذا يعد من النمص المحرم الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من تفعله لنفسها ولغيرها، ففي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال : " لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله "، فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب وكانت تقرأ القرآن فأتته فقالت : ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ، فقال عبد الله " وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله ، فقالت المرأة : لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته فقال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه ، قال الله ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ). [ الحشر : 7] ، فقالت المرأة ، فإني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن ، قال " اذهبي فانظري ". فدخلت على امرأة عبد الله فلم تر شيئاً فجاءت إليه فقالت: ما رأيت شيئاً ، فقال: " أما لو كان ذلك لم نجامعها".
لكن إن كان شعر الحاجب زائداً زيادة مؤذية، كأن يسقط على العين فتتأذى به، أو نحو ذلك فلا حرج في إزالة ما يؤذي، ولا يعد ذلك من النمص. والله أعلم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 الموضوع : ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام هلال
المدير العام

المدير العام
ام هلال


المشاركات :
1004


تاريخ التسجيل :
10/07/2009


الجنس :
انثى

عنب


ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟ _
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟   ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟ Emptyالأحد 15 نوفمبر 2009 - 23:02 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 الموضوع : ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ام هلال

 توقيع العضو/ه:ام هلال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين ؟؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المجتمع المسلم ::. ::  روضة الأخوات  :: روضــةُ فـقـــهُ النِّـسـاءِ-