وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Empty

شاطر | 
 

 وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
د-محمد سالم
الشخصيات الهامة

الشخصيات الهامة


المشاركات :
377


تاريخ التسجيل :
06/06/2009


الجنس :
ذكر

الرياضه


الحمد لله

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Caaaoa11وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Empty

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ _
مُساهمةموضوع: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ   وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Emptyالأربعاء 10 فبراير 2010 - 17:13 

تفسير قولُ الله تعالَى لنبيٌه المُصطفى صلٌى الله عليهِ وسَلم
( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ )

بسم الله الرحمن الرحيم
فهذا جُهدُ ُمُقل في جمع كلام الأئمٌة وأهلِ العلم ؛ في تَفسير قولهِ تعالى لنبيٌه محمد وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }
( 1 ) اختصرتُ فيه على النٌقل من كُتبهم رحمهم الله , من دون ذلك التٌطويل المُمِل أوالتٌقصير المُخل , والله وليٌ التوفيق :
قال الإمام الطٌبري رحمه الله في التفسير :( 2 )
حدثني على قال ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) يقول: دين عظيم.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن بن عباس، قوله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) يقول: إنك على دين عظيم، وهو الإسلام.
حدثني محمد بن عمرو، قال. ثنا أبو عاصم قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال ثنا الحسن. قال. ثنا ورقاء، جميعا عن أبن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله خُلُقٍ عَظِيمٍ ) قال: الدين.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، قال: سألتُ عائشة عن خُلُق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah، فقالت: كان خلقه القرآن، تقول: كما هو في القرآن.
حدثنا بشر، قال. ثنا يزيد، ق ال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) ذُكر لنا أن سعيد بن هشام سأل عائشة عن خُلُق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah فقالت: ألست تقرأ القرآن؟ قال: قلت: بلى، قالت: فإن خُلُق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah كان القرآن.
حدثنا عُبيد بن آدم بن أبي إياس، قال: ثني أبي، قال: ثنا المبارك بن فضالة، عن الحسن، عن سعيد بن هشام، قال: أتيت عائشة أمّ المؤمنين وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Radiaا، فقلت: أخبريني عن خُلُق رسول الله، فقالت: كان خلقه القرآن، أما تقرأ (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ).
أخبرنا يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني معاوية بن صالح، عن أبى الزهرية، عن جُبير بن نُفَير قال: حججبت فدخلت على عائشة، فسألتها عن خلق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah فقالت: كان خلق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah القرآن.
حدثنا عبيد بن أسباط، قال: ثني أبي، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية، في قوله (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) قال: أدب القرآن.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) قال: على دين عظيم.
حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول، في قوله ( لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) يعني دينه، وأمره الذي كان عليه، مما أمره الله به، ووكله إليه. اهـ
وقال الإمام البغوي رحمه الله في التفسير :( 3 )
{ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } قال ابن عباس ومجاهد: دين عظيم لا دين أحب إلي ولا أرضى عندي منه، وهو دين الإسلام.
وقال الحسن: هو آداب القرآن.

سُئلت عائشة وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Radiaا عن خلق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah فقالت: كان خلقه القرآن .اهـ
( 4 )
قال الإمام السعدي رحمه الله في التفسير:
( 5 )- بعد هذه الآيات -
ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7)
{ 1 - 7 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ * وَإِنَّ لَكَ لأجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ * وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ * فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ * إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } .

يقسم تعالى بالقلم، وهو اسم جنس شامل للأقلام، التي تكتب بها [أنواع] العلوم، ويسطر بها المنثور والمنظوم، وذلك أن القلم وما يسطرون به من أنواع الكلام، من آيات الله العظيمة، التي تستحق أن يقسم الله بها، على [ ص 879 ] براءة نبيه محمد وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah، مما نسبه إليه أعداؤه من الجنون فنفى عنه الجنون

( 6 ) بنعمة ربه عليه وإحسانه، حيث من عليه بالعقل الكامل، والرأي الجزل، والكلام الفصل، الذي هو أحسن ما جرت به الأقلام، وسطره الأنام، وهذا هو السعادة في الدنيا، ثم ذكر سعادته في الآخرة، فقال: { وَإِنَّ لَكَ لأجْرًا } . أي: عظيمًا، كما يفيده التنكير، { غير ممنون } أي: [غير] مقطوع، بل هو دائم مستمر، وذلك لما أسلفه النبي وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah من الأعمال الصالحة، والأخلاق الكاملة، ولهذا قال: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } أي: عاليًا به، مستعليًا بخلقك الذي من الله عليك به، وحاصل خلقه العظيم، ما فسرته به أم المؤمنين، [عائشة -وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Radiaا-] لمن سألها عنه، فقالت: "كان خلقه القرآن"، وذلك نحو قوله تعالى له: { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ } [الآية]، { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيُصُ عَلَيْكُم بِالمْؤُمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } وما أشبه ذلك من الآيات الدالات على اتصافه وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah بمكارم الأخلاق، [والآيات] الحاثات على الخلق العظيم ( 7 ) فكان له منها أكملها وأجلها، وهو في كل خصلة منها، في الذروة العليا، فكان وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah سهلا لينا، قريبًا من الناس، مجيبًا لدعوة من دعاه، قاضيًا لحاجة من استقضاه، جابرًا لقلب من سأله، لا يحرمه، ولا يرده خائبًا، وإذا أراد أصحابه منه أمرًا وافقهم عليه، وتابعهم فيه إذا لم يكن فيه محذور، وإن عزم على أمر لم يستبد به دونهم، بل يشاورهم ويؤامرهم، وكان يقبل من محسنهم، ويعفو عن مسيئهم، ولم يكن يعاشر جليسًا له إلا أتم عشرة وأحسنها، فكان لا يعبس في وجهه، ولا يغلظ عليه في مقاله، ولا يطوي عنه بشره، ولا يمسك عليه فلتات لسانه، ولا يؤاخذه بما يصدر منه من جفوة، بل يحسن إلى عشيره غاية الإحسان، ويحتمله غاية الاحتمال وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah.
فلما أنزله الله في أعلى المنازل من جميع الوجوه، وكان أعداؤه ينسبون إليه أنه مجنون مفتون قال: { فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ } وقد تبين أنه أهدى الناس، وأكملهم لنفسه ولغيره، وأن أعداءه أضل الناس، [وشر الناس]
( 8 ) للناس، وأنهم هم الذين فتنوا عباد الله، وأضلوهم عن سبيله، وكفى بعلم الله بذلك، فإنه هو المحاسب المجازي.
و{ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } وهذا فيه تهديد للضالين، ووعد للمهتدين، وبيان لحكمة الله، حيث كان يهدي من يصلح للهداية، دون غيره.اهـ
وقال الإمام السعدي أيضاً رحمه الله في تيسير اللطيف المنان :

( 9 )
{ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ }{ مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ }{ وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ }{ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }{ فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ }{ بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ }{ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } [القلم : 1 - 7] .
يقسم تعالى بالقلم ، وهو اسم جنس شامل للأقلام التي تكتب بها أنواع العلوم ، ويسطر بها المنثور والمنظوم ، وذلك أن القلم ، وما يسطر به من أنواع الكلام من آياته العظيمة التي تستحق أن يقسم بها على براءة نبيه محمد وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah مما نسبه إليه أعداؤه من الجنون ، فنفى عنه ذلك بنعمة ربه عليه وإحسانه ، إذ من عليه بالعقل الكامل والرأي السديد ، والكلام الفصل الذي هو من أحسن ما جرت به الأقلام وسطره الأنام ، وهذا هو السعادة في الدنيا .

ثم ذكر سعادته في الآخرة فقال : { وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ } أي : لأجرا عظيما - كما يفيده التنكير - غير مقطوع ، بل هو دائم متتابع مستمر ، وذلك لما أسلفه وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah من المقامات العالية في الدين والأخلاق الرفيعة ; ولهذا قال : { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } فعلا وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah بخلقه العظيم على جميع الخلق ، وفاق الأولين والآخرين ، وكان خلقه العظيم - كما فسرته به عائشة وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Radiaا - هذا القرآن الكريم ، وذلك نحو قوله تعالى : { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ }

( 10 ) ،{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ } ( 11 ) ، { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ } ( 12 ) .اهـ
وقال الإمام ابن كثير رحمه الله في كتابه التفسير
( 13 )
وقوله: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } قال العوفي، عن ابن عباس:
أي: وإنك لعلى دين
( 14 ) عظيم، وهو الإسلام. وكذلك قال مجاهد، وأبو مالك، والسدي، والربيع بن أنس، والضحاك، وابن زيد.

وقال عطية: لعلى أدب عظيم. وقال مَعْمَر، عن قتادة: سُئلت عائشةُ عن خلق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah. قالت: كان خلقه القرآن، تقول كما هو في القرآن.
وقال سعيد بن أبي عَرُوبَة، عن قتادة قوله: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } ذكر لنا أن سعد

( 15 ) بن هشام سأل عائشة عن خلق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah. فقالت: ألست تقرأ القرآن؟ قال: بلى. قالت: فإن خلق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah كان القرآن.
وقال عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن قتادة، عن زُرارة بن أوفى ( 16 ) عن سعد بن هشام قال: سألت عائشة فقلت: أخبريني يا أم المؤمنين -عن خُلُق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah. فقالت: أتقرأ القرآن؟ فقلتُ: نعم. فقالت: كان خلقه القرآن ( 17 ) .
هذا حديث طويل. وقد رواه الإمام مسلم في صحيحه، من حديث قتادة بطوله

( 18 ) .وسيأتي في سورة "المزمل" إن شاء الله تعالى.

وقال الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل، حدثنا يونس، عن الحسن قال: سألت عائشة عن خلق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah، فقالت: كان خلقه القرآن
( 19 ) .
وقال الإمام أحمد: حدثنا أسود، حدثنا شريك، عن قيس بن وهب، عن رجل من بني سواد قال: سألت عائشة عن خلق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah. فقالت: أما تقرأ القرآن: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } ؟ قال: قلت: حدثيني عن ذاك. قالت: صنعت له طعامًا، وصنعت له حفصة طعامًا، فقلت لجاريتي: اذهبي فإن جاءت هي بالطعام فوضعته قبلُ فاطرحي الطعام! قالت: فجاءت بالطعام. قالت: فألقت
( 20 ) الجارية، فوقعت القصعة فانكسرت -وكان نِطْعًا ( 21 ) -قالت: فجمعه رسول الله وقال: "اقتضوا -أو: اقتضى-شك أسود -ظَرفًا مكان ظَرفِك".
قالت: فما قال شيئًا
( 22 ) .
وقال ابن جرير: حدثنا عبيد بن آدم بن أبي أياس، حدثنا أبي، حدثنا المبارك بن فضالة، عن الحسن، عن سعد
( 23 ) بن هشام: قال: أتيت عائشة أم المؤمنين فقلت لها: أخبريني بخلُق النبي ( 24 ) صلى لله عليه وسلم. فقالت: كان خلقه القرآن. أما تقرأ: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } وقد روى أبو داود والنسائي، من حديث الحسن، نحوه ( 25 ) .
وقال ابن جرير: حدثني يونس، أنبأنا ابن وهب، وأخبرني معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية، عن جُبَير بن نفير قال: حججتُ فدخلتُ على عائشة، وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Radiaا، فسألتها عن خُلُق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah. فقالت: كان خُلُق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah القرآن.وهكذا رواه أحمد، عن عبد الرحمن بن مهدي. ورواه النسائي في التفسير، عن إسحاق بن منصور، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، به
 الموضوع : وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  د-محمد سالم

 توقيع العضو/ه:د-محمد سالم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

د-محمد سالم
الشخصيات الهامة

الشخصيات الهامة


المشاركات :
377


تاريخ التسجيل :
06/06/2009


الجنس :
ذكر

الرياضه


الحمد لله

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Caaaoa11وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Empty

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ _
مُساهمةموضوع: رد: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ   وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Emptyالأربعاء 10 فبراير 2010 - 17:15 

( 26 ) .
ومعنى هذا أنه، عليه السلام، صار امتثالُ القرآن، أمرًا ونهيًا، سجية له، وخلقًا تَطَبَّعَه، وترك طبعه الجِبِلِّي، فمهما أمره القرآن فعله، ومهما نهاه عنه تركه. هذا مع ما جَبَله الله عليه من الخلق العظيم، من الحياء والكرم والشجاعة، والصفح والحلم، وكل خلق جميل. كما ثبت في الصحيحين عن أنس قال: خدمتُ رسولَ اللهِ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah عشر سنين فما قال لي: "أف" قط، ولا قال لشيء فعلته: لم فعلته؟ ولا لشيء لم أفعله: ألا فعلته؟ وكان وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah أحسن الناس خلقًا ولا مَسسْتُ خزًا ولا حريرًا ولا شيئًا كان ألين من كف رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah، ولا شَمَمْتُ مسكًا ولا عطرًا كان أطيب من عَرَق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah
( 27 ) وقال البخاري: [حدثنا أحمد بن سعيد أبو عبد الله] ( 28 ) حدثنا إسحاق بن منصور، حدثنا إبراهيم بن يوسف، عن أبيه، عن أبي إسحاق قال: سمعت البراء يقول: كان رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah أحسن الناس وجها، وأحسن الناس خلقًا، ليس بالطويل البائن، ولا بالقصير ( 29 ) والأحاديث في هذا كثيرة، ولأبي عيسى الترمذي في هذا كتاب "الشمائل".
قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن الزهري، عن عُرْوَة، عن عائشة قالت: ما ضرب رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah بيده خادمًا له قط، ولا امرأة، ولا ضرب بيده شيئًا قط، إلا أن يجاهد في سبيل الله. ولا خُيِّر بين شيئين قط إلا كان أحبهما إليه أيسرهما حتى يكون إثمًا، فإذا كان إثما كان أبعد الناس من الإثم، ولا انتقم لنفسه من شيء يؤتى إليه إلا أن تنتهك حرمات الله، فيكون هو ينتقم لله، عز وجل
( 30 ) .اهـ
وقال العلامة ناصر الدين الألباني رحمه الله في كتابه الوسيلة :
( 31 )
وبما أثنى سبحانه عليه في قوله : { وإنك لعلى خلق عظيم }
( 32 ) إذ ماذا يمكن للبشر أن يقولوا فيه بعد قول الله تبارك وتعالى هذا ؟ وما قيمة أي كلام يقولونه أمام شهادة الله تعالى هذه ؟ وإن أعظم مدح له وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah أن نقول فيه ما قال ربنا عز وجل : إنه عبد له ورسول فتلك أكبر تزكية له وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah وليس فيها إفراط ولا تفريط ولا غلو ولا تقصير .اهـ
والله أعلم
منـقـــــــول للإفـــادة
المراجع والمصادر التى أعتمد عليها الكاتبان :
أبو حمزة السلفي .. وخالد المنصوري :
1)[القلم : 4] .
2) -ج 23 ص 528 / 529 / 530 -: .
3) - ج 8 ص 178 -: .


4) قال المحق محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الرابعة ، 1417 هـ - 1997 م : أخرج مسلم في باب جامع صلاة الليل من كتاب صلاة المسافرين وقصرها مطولا برقم: 746 -1 / 513 عن حكيم ابن أفلح قال لعائشة - وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Radiaا: "يا أم المؤمنين أنبئيني عن خلق رسول الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah، قالت: ألست تقرأ القرآن؟ قلت: بلى. قالت: فإن خلق نبي الله وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Sallah كان القرآن". وباللفظ الذي ساقه المصنف أخرجه: أحمد: 6 / 91، والبيهقي: 2 / 499، والطبري: 29 / 13. .

5) - ج 1 ص 878 -: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للعلامة عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي بتحقيق : عبد الرحمن بن معلا اللويحق : الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الأولى 1420هـ -2000 م .
6) في ب: عنه ذلك. .
7) في ب: على كل خلق جميل. .
8) زيادة من هامش ب. .
9) ر 12 - تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن - الطبعة : الأولى الناشر : وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - المملكة العربية السعودية تاريخ النشر : 1422هـ .
10) [الأعراف : 199] .
11) [آل عمران : 159] .
12) [التوبة : 128] . .
13) تفسير القرآن العظيم للإمام أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] ج 8 ص 188 / 190 بتحقيق : سامي بن محمد سلامة الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 م .
14) في أ: "لعلى خلق". .
15) في أ: "أ، سعيد". .
16) في أ: "زرارة بن أبي أوفي". .
17) تفسير عبد الرزاق 2/245. .
18) صحيح مسلم برقم 746 .
19) المسند 6/216 .
20) في أ: "فالتفتت". .
21) في هـ، م، أ: "نطع"، والمثبت من المسند. .
22) المسند 6/11 .
23) في هـ، أ: "سعيد"، والمثبت من م وتفسير الطبري .
24) في م: "رسول الله" .
25) تفسير الطبري 29/13 وسنن أبي داود برقم 1352 وسنن النسائي 3/220 .
26) تفسير الطبري29/13 والمسند 6/188 وسنن النسائي الكبرى برقم 11138 .
27) صحيح البخاري برقم 6038 وصحيح مسلم برقم 2309 .
28) زيادة من م، أ، وصحيح البخاري. .
29) صحيح البخاري برقم (3549 .
30) المسند 6/232 .
31) ج 1 ص 83 : كتاب التوسل أنواعه وأحكامه للإمام محمد ناصر الدين الألباني الطبعة : الثالثة الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت : آلف بينها ونسقها محمد عيد العباسي .


32) [ القلم : 4 ] .


 الموضوع : وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  د-محمد سالم

 توقيع العضو/ه:د-محمد سالم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ _
مُساهمةموضوع: رد: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ   وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Emptyالسبت 27 فبراير 2010 - 14:58 

بأبى انت وامى يارسول الله
جزاكم الله خيرا
 الموضوع : وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: نصرة رسول الله-