إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى Empty

شاطر | 
 

 إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى _
مُساهمةموضوع: إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى   إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى Emptyالأربعاء 17 مارس 2010 - 9:07 

إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي


وعن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه
وعلى آله وسلم- يقول: إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي أخرجه مسلم .


--------------------------------------

وهذا حديث سعد بن أبي وقاص رواه مسلم، وهو في قصة ابن عامر بن سعد بن وقاص
أنه جاءه ابنه عمر بن سعد بن وقاص قال: الناس يقتسمون الملك، وأنت هاهنا
وكان قد اعتزل في البرية -رضي الله عنه- فدفعه في صدره فقال: إليك عني
فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ﴿ إن الله يحب العبد
التقي الغني الخفي . ﴾

هذا يبين فضل الخمول بمعنى الإعراض عن طلب الذكر والسمعة والاشتهار الذي
يفضي إلى فتنة وشر، ويفضي إلى رياء ويفضي إلى تصنع، ففي هذه الحال يكون
الظهور ويكون عدم الخفاء في حقه فتنة؛ لأنه لما اختلف العلماء في أمر
العزلة، وفي أحكامها فصلوها على هذا وجعلوها مبنية على أمر المصالح
والمفاسد في المخالطة في مصلحة المخالطة من عدمها.

قال: ﴿ "إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي" ﴾ معنى أنه يكون في نفسه
وفي قلبه هذه الأشياء، في قلبه وفي نفسه وفي نيته هذه الأشياء، وليس معنى
ذلك أنه لا ينفع، وأنه لا يدل على الخير، لا، وإلا فالأصل هو المخالطة،
لكن حينما يكون المخالطة فيها فتنة أو فيها شر فإنه يختار ما هو أصلح بدفع
ما فيه مفسدة.

وقد جاء في حديث معاذ -رضي الله عنه- عند ابن ماجه حديث لا بأس به أنه
أخبر ﴿ إن خير عباد الله الذين إذا غابوا لم يفتقدوا، وإذا حضروا لم يفطن
لهم -أو قال لم يسأل عنهم- يخرجون من كل غبراء مظلمة . ﴾

وكذلك في قصة أويس القرني الذي قال النبي -عليه الصلاة والسلام- لعمر: ﴿
مره فليستغفر لك فإنه خير التابعين ﴾ فيه لما أن عمر -رضي الله عنه- قال:
ألا أوصي لك الوالي يعني ينتبه لحالك، قال لا: أكون في غبراء الناس، أكون
يعني في عموم الناس -رحمه الله- ورضي عنه
 الموضوع : إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى Caaaoa11إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى Empty

إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى _
مُساهمةموضوع: رد: إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى   إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 6:13 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي, أسأل الله لنا ولكم التُقى والغنى والهدى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-