الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Empty

شاطر | 
 

 الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ _
مُساهمةموضوع: الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟   الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Emptyالخميس 27 مايو 2010 - 18:01 

الإسلام سؤال
وجواب - فتوى 147094

عرض علي الذهاب إلى الكنيسة ، وأن يقرا علي الأب لاني
أعاني
من مشاكل لها علاقة بالسحر مع العلم بأنني ذهبت إلى الكثير من
المشايخ
؟




الجواب :

الحمد لله

ينبغي أن يعلم
أن الرقية هي من أنواع العلاج الشرعية ، غير أن لها شروطا
لنفعها ،
وشروطا لقبولها ، كما أن للأدوية الحسية شروطا تناسبها .

قَالَ ابن
التِّين رحمه الله :

" الرُّقَى بِالْمُعَوِّذَاتِ وَغَيْرهَا مِنْ
أَسْمَاء اللَّه هُوَ
الطِّبّ الرُّوحَانِيّ , إِذَا كَانَ عَلَى
لِسَان الْأَبْرَار مِنْ
الْخَلْق حَصَلَ الشِّفَاء بِإِذْنِ اللَّه
تَعَالَى , فَلَمَّا عَزَّ
هَذَا النَّوْع فَزِعَ النَّاس إِلَى
الطِّبّ الْجُسْمَانِيّ وَتِلْكَ
الرُّقَى الْمَنْهِيّ عَنْهَا الَّتِي
يَسْتَعْمِلهَا الْمُعَزِّم وَغَيْره
مِمَّنْ يَدَّعِي تَسْخِير
الْجِنّ لَهُ ، فَيَأْتِي بِأُمُورٍ
مُشْتَبِهَة مُرَكَّبَة مِنْ حَقٍّ
وَبَاطِل ، يَجْمَع إِلَى ذِكْر اللَّه
وَأَسْمَائِهِ مَا يَشُوبهُ
مِنْ ذِكْر الشَّيَاطِين ، وَالِاسْتِعَانَة
بِهِمْ وَالتَّعَوُّذ
بِمَرَدَتِهِمْ , وَيُقَال : إِنَّ الْحَيَّة
لِعَدَاوَتِهَا
لِلْإِنْسَانِ بِالطَّبْعِ تُصَادِق الشَّيَاطِين
لِكَوْنِهِمْ
أَعْدَاء بَنِي آدَم , فَإِذَا عَزَّمَ عَلَى الْحَيَّة
بِأَسْمَاءِ
الشَّيَاطِين أَجَابَتْ وَخَرَجَتْ مِنْ مَكَانهَا , وَكَذَا
اللَّدِيغ
إِذَا رُقِيَ بِتِلْكَ الْأَسْمَاء سَالَتْ سَمُومهَا مِنْ بَدَن

الْإِنْسَان , فَلِذَلِكَ كُرِهَ مِنْ الرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ بِذِكْرِ
اللَّه
وَأَسْمَائِهِ خَاصَّة ، وَبِاللِّسَانِ الْعَرَبِيّ الَّذِي
يَعْرِف
مَعْنَاهُ لِيَكُونَ بَرِيئًا مِنْ الشِّرْك , وَعَلَى كَرَاهَة
الرُّقَى
بِغَيْرِ كِتَاب اللَّه عُلَمَاء الْأَمَة " .انتهى .

نقله الحافظ
ابن حجر في " فتح الباري " .

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

"
وَقَدْ أَجْمَعَ الْعُلَمَاء عَلَى جَوَاز الرُّقَى عِنْد اِجْتِمَاع
ثَلَاثَة
شُرُوط : أَنْ يَكُون بِكَلَامِ اللَّه تَعَالَى أَوْ
بِأَسْمَائِهِ
وَصِفَاته , وَبِاللِّسَانِ الْعَرَبِيّ أَوْ بِمَا يُعْرَف
مَعْنَاهُ
مِنْ غَيْره , وَأَنْ يَعْتَقِد أَنَّ الرُّقْيَة لَا تُؤْثَر
بِذَاتِهَا
بَلْ بِذَاتِ اللَّه تَعَالَى " انتهى . من " فتح الباري " .

والحاصل
أنه ليست كل رقية نافعة ، وليس كل ما نفع من الرقى مقبول شرعا ؛ بل
لا
بد من توفر الشروط السابق ذكرها فيها ، أيا كان الراقي .

وإذا كان
أهل العلم قد اشترطوا أن تكون الرقية باللسان العربي ، أو بما
يعرف ،
خشية أن يقع في كلام الراقي ما يكون شركا ، أو سببا من أسبابه ، من
غير
أن ينتبه المرقي ؛ فإن المشكلة تكون أعقد إذا كان الراقي من أهل الكتاب
، وهم أهل شرك ، والأصل فيهم أن يرقوا بما يوافق دينهم ، لا سيما إذا
كانوا
يرقون بلسان لا يعرفه المرقي ، ولا سيما ـ أيضا ـ إذا كان المرقي هو
الذي
ذهب إليهم في كنائسهم ، وبيعهم .

وهذا هو عمدة من منع من رقية أهل
الكتاب للمسلمين ، من أهل العلم .

قال ابن عبد البر رحمه الله :

"
كان مالك يكره رقية أهل الكتاب وذلك - والله عز وجل أعلم - بأنه لا يدري
أيرقون
بكتاب الله تعالى أو بما يضاهي السحر من الرقى المكروهة " انتهى .
من "
الاستذكار " (9/376) .

وَقَالَ الْمَازِرِيّ رحمه الله :

"
اُخْتُلِفَ فِي اِسْتِرْقَاء أَهْل الْكِتَاب فَأَجَازَهَا قَوْم
وَكَرِهَهَا
مَالِك لِئَلَّا يَكُون مِمَّا بَدَّلُوهُ . وَأَجَابَ مَنْ
أَجَازَ
بِأَنَّ مِثْل هَذَا يَبْعُد أَنْ يَقُولُوهُ , وَهُوَ كَالطِّبِّ
سَوَاء
كَانَ غَيْر الْحَاذِق لَا يُحْسِن أَنْ يَقُول وَالْحَاذِق يَأْنَف

أَنْ يُبَدِّل حِرْصًا عَلَى اِسْتِمْرَار وَصْفه بِالْحِذْقِ لِتَرْوِيج
صِنَاعَته
. وَالْحَقّ أَنَّهُ يَخْتَلِف بِاخْتِلَافِ الْأَشْخَاص
وَالْأَحْوَال
" انتهى . من " فتح الباري " .

ولأجل ذلك المأخذ ، فإن من رخص في
رقى أهل الكتاب ، من أهل العلم ، قد شرط
فيه أن تكون الرقية بما يعرف
من كلام الله وذكره .

قال الربيع بن سليمان ، تلميذ الشافعي :

"
سَأَلْت الشَّافِعِيَّ عن الرُّقْيَةِ ؟ فقال : لاَ بَأْسَ أَنْ يرقى
الرَّجُلُ
بِكِتَابِ اللَّهِ ، وما يَعْرِفُ من ذِكْرِ اللَّهِ .

قُلْت :
أيرقى أَهْلُ الْكِتَابِ الْمُسْلِمِينَ ؟

فقال : نعم ؛ إذَا رَقُوا
بِمَا يُعْرَفُ من كِتَابِ اللَّهِ ، أو ذِكْرِ
اللَّهِ .

فَقُلْت
: وما الْحُجَّةُ في ذلك ؟

قال : غَيْرُ حُجَّةٍ ؛ فَأَمَّا
رِوَايَةُ صَاحِبِنَا وَصَاحِبِك ـ يعني :
الإمام مالكا رحمه الله ـ ؛
فإن مَالِكًا أخبرنا عن يحيى بن سَعِيدٍ عن
عَمْرَةَ بِنْتِ عبد الرحمن
أَنَّ أَبَا بَكْرٍ دخل على عَائِشَةَ وَهِيَ
تَشْتَكِي
وَيَهُودِيَّةٌ تَرْقِيهَا فقال أبو بَكْرٍ أرقيها بِكِتَابِ
اللَّهِ "
انتهى .

"الأم" للشافعي (7/228) .

ولا شك أن الأحوط للدين ،
والأبرأ للذمة البعد التام عن استرقاء أهل الكتاب
، لا سيما وقد علم
غشهم للمسلمين ، بل علم ـ أيضا ـ أنهم إما يستعينون
بالجن والشياطين في
علمهم ، بحيث تكون رقاهم هذه من جنس السحر ، أو يقربون
الصليب إلى
المريض ، ويستعينون بإخوانهم من الشياطين على ذلك ، على ما سبق
شيء منه
في كلام ابن التين رحمه الله .

وأمر الرقية ميسور إن شاء الله ،
كثير من يحسنه من المسلمين والصالحين ،
ولا أنفع من أن يرقي الإنسان
نفسه ، بكلام الله ، أو ما صح من أدعية النبي
صلى الله عليه وسلم .

ولذلك
أفتى علماء اللجنة الدائمة بمنع ذلك ، حيث سئلت :

علاج الصرع عندنا
في مصر هو الذهاب إلى الكنيسة خاصة كنيسة (ماري جرجس) ،
أو الذهاب إلى
السحرة والدجالين الذين ينتشرون في القرى ، وأحيانا يأتي
بفائدة ، فهل
هذا يجوز فعله ؟ مع العلم بأن الشخص المصروع إذا لم يسرعوا
بعلاجه
فإنه يهلك ويموت ؟

ثم ما العلاج الذي شرعه الله لهذا الداء ، حيث إن
لكل داء دواء إلا الهرم ؟
" .

فأجاب علماء اللجنة :

"
لا يجوز الذهاب إلى الكنيسة لعلاج الصرع ، ولا إلى السحرة ولا إلى
الدجالين
؛ أما طرق العلاج المباح فيعالج بالرقي المشروعة ، مثل قراءة
القرآن؛
كسورة (الفاتحة) و (قل هو الله أحد) و (المعوذتين) و (آية الكرسي) ،

وما ورد من الأذكار والأدعية الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم .
وبالله
التوفيق " انتهى .

"فتاوى اللجنة" (1/292-293) .

على أن
دخول الكنائس ممنوع أيضا ، سواء كان للرقية أو غيرها ، إذا كان ذلك
في
يوم عيد من أعيادهم ، أو كان في تلك الكنيسة صورة من صورهم .

روى
ابن أبي شيبة في المصنف (8/291) : لَمَّا قَدِمَ عُمَرُ الشَّامَ
أَتَاهُ
رَجُلٌ مِنَ الدَّهَّاقِينَ ، فَقَالَ : إِنِّي قَدْ صَنَعْت لَكَ
طَعَامًا
فَأُحِبَّ أَنْ تَجِيءَ ، فَيَرَى أَهْلُ عَمَلِي كَرَامَتِي
عَلَيْك ،
وَمَنْزِلَتِي عِنْدَكَ ، أَوْ كَمَا قَالَ ، فَقَالَ : إِنَّا
لاَ
نَدْخُلُ هَذِهِ الْكَنَائِسَ ، أَوْ قَالَ : هَذِهِ الْبِيَعَ ،
الَّتِي
فِيهَا هذه الصُّوَرُ.

والله أعلم .

(
كتب : عبد الملك ) ..


تجوز
الرقية بثلاثة شروط :
الأول : أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته .
الثاني
: أن تكون بالعربية أو بلغة مفهومة .
الثالث : أن يُعتقد أنها لا تؤثر
بذاتها ، بل بالله .

قال ابن عبد البر
: ( كان مالك يكره رقية أهل
الكتاب ... ) ، والكراهة عند المتقدمين -
كمالك وغيره - معناها التحريم .



قال الألباني رحمه الله في الصحيحة [6/1167] : ثم وقفت
على ما هو أنكر عندي من استرقاء امرأة ابن مسعود
باليهودي ، و هو ما
روى يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن أن أبا بكر
الصديق دخل على
عائشة و هي تشتكي ، و يهودية ترقيها ، فقال أبو بكر : "
ارقيها بكتاب
الله " . أخرجه مالك في " الموطأ " ( 3 / 121 ) و ابن أبي
شيبة ( 8 /
50 / 3663 ) و الخرائطي في " مكارم الأخلاق " ( 2 / 977 / 1105 )
و
البيهقي ( 9 / 349 ) من طرق عنه . قلت : و هذا إسناد رواته ثقات لكنه
منقطع
، فإن عمرة هذه لم تدرك أبا بكر رضي الله عنه ، فإنها ولدت بعد وفاته

بثلاث عشرة سنة . نعم في رواية للبيهقي من طريق محمد بن يوسف قال : ذكر
سفيان
عن
يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل أبو بكر و
عندها
يهودية .. إلخ . كذا قال : " عن عائشة " ، فوصله عنها ، و أظن أنه من

محمد بن يوسف ، و هو الفريابي . و هو ثقة فاضل ملازم لسفيان ، و هو الثوري
، و مع ذلك فقد تكلم ابن عدي و غيره في بعض حديثه عنه ، فأخشى أن يكون
وصله
لهذا الإسناد مما تكلموا فيه ، فيكون شاذا لمخالفته لتلك الطرق التي
أرسلته
، أو يكون الخطأ ممن دونه ، فإنهم دونه في الرواية . بعد هذا البيان
و
التحقيق لا أرى من الصواب قول ابن عبد البر في " التمهيد " ( 5 / 278 )
جازما
بنسبته إلى الصديق : " و قد جاء عن أبي بكر الصديق كراهية الرقية
بغير
كتاب الله ، و على ذلك العلماء ، و أباح لليهودية أن ترقي عائشة بكتاب
الله " ! ثم إنه من غير المعقول أن يطلب الصديق من يهودية أن ترقي عائشة ،
كما لا يعقل أن يطلب منها الدعاء لها ، و الرقية من الدعاء بلا شك ، فإن
الله
عز وجل يقول : *( و ما دعاء الكافرين إلا في ضلال )* . و يزداد الأمر
نكارة
إذا لوحظ أن المقصود بـ " كتاب الله " القرآن الكريم ، فإنها لا تؤمن

به و لا بأدعيته . و إن كان المقصود التوراة ، فذلك مما لا يصدر من الصديق
، لأنه يعلم يقينا أن اليهود قد حرفوا فيه ، و غيروا و بدلوا .

ا.هـ

والله
أعلم .
 الموضوع : الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Caaaoa11الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Empty

الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟   الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Emptyالثلاثاء 22 فبراير 2011 - 5:20 

بارك الله فيكُم اختنا الفاضلة راجية رضى الله
وفى مجهوداتكم الطيبة
جزاكُم المولى خيراً مضاعفاً فى موازيين حسناتكم
بإذنه تعالى
ونفع بكم الإسلام والمسلمين
 الموضوع : الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟   الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 0:15 

جزاك الله خيرا أختنا في الله
متعكم الله بالصحة والعافية
بارك الله فيما قدمت
وأثابك وتقبـّل
اللهم آمين
الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ 907938 الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ 907938 الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ 907938
 الموضوع : الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم عبدالعزيز
عضو مميز

عضو مميز
أم عبدالعزيز


المشاركات :
1574


تاريخ التسجيل :
05/11/2009


الجنس :
انثى

الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Caaaoa11الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Empty

الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟   الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Emptyالثلاثاء 26 يوليو 2011 - 1:54 

لايسعنى بعد كل هذا الخير المنهمر
والذى لايسعنى ايضا ان اكتب اكثر ولا اجمل منه الا ان اشكرك
دام لك تميزك وجزاك المولى خيرا
الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ 820878
 الموضوع : الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم عبدالعزيز

 توقيع العضو/ه:أم عبدالعزيز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Caaaoa11الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Empty

الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟   الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:44 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام ابراهيم
نائب المدير

نائب المدير
ام ابراهيم


المشاركات :
1856


تاريخ التسجيل :
05/08/2011


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
لااله الا الله

الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Caaaoa11الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Empty

الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟   الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟ Emptyالجمعة 5 أغسطس 2011 - 21:10 

أسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك
بورك فيك يارعاك الله
" دمتي لمحبينك"
 الموضوع : الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ام ابراهيم

 توقيع العضو/ه:ام ابراهيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

الذهاب إلى الكنيسة وطلب الرقية من الأب ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الرقية الشرعية-