هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Empty

شاطر | 
 

 هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ _
مُساهمةموضوع: هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟   هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Emptyالجمعة 28 مايو 2010 - 19:44 

هل الرقية توقيفية
كالعبادات
أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟


الحمد الله
والصلاة
والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم ....



مسألة

الرقية هل هي خاضعة للتجربة أم توقفية اختلف فيها أهل العلم والأصح من

أقوال أهل العلم علي أن الرقية ( خاضعة للتجربة ) .


أنقل لكم كلام الشيخ ( ناصر العقل )
رحمه الله :



وفي جريدة
الرياض
طَرَحْنا على فضيلة الشيخ : د . ناصر بن عبد الكريم العقل - رئيس
قسم
العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية



س: هل الرقية توقيفية كالعبادات
أم أنها خاضعة للاجتهاد
والتجربة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم «
اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ
لاَ بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ
فِيهِ شِرْكٌ »، وما الضابط
للتجربة؟


جـ:
الرقية
مشروعة (خاضعة للاجتهاد والتجربة) بشروطها وأهمها: 1) أن تكون
بكلام الله
تعالى القرآن، والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه
وسلم، والأدعية
الصحيحة التي ليس فيها شرك ولا بدعة وبألفاظ مفهومة
لقوله صلى الله عليه
وسلم : « اعْرِضُوا عَليَّ رُقَاكُمْ لاَ بَأْسَ
بِالرُّقَى مَا لَمْ
يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ ».


2)
أن تخلو
من الألغاز والطلاسم والأدعية التي لا تفهم أو الحركات
الغامضة.



3) أن يعتقد
الراقي
والمرقيّ بأن الشافي هو الله تعالى وأن هذه الأسباب إنما تنفع
بتقديره
سبحانه.


4) إخلاص
النية والتوجه إلى الله
حال القراءة والدعاء.


والله أعلم




وهذا رد الشيخ أبو البراء اسامة
بن ياسين المعانى حفظه الله



أرى بالرأي الذي يقول بأن أمور الرقية توقيفية تعبدية ، ولو
أخذنا
بالرأي الآخر فلي وقفات مع ذلك وهي على النحو التالي :



أولاً : الرقية هي العوذة ، يقول
شيخ الاسلام بن تيمية - رحمه
الله - :


( الرقى بمعنى التعويذ ، والاسترقاء طلب الرقية ، وهو من
أنواع
الدعاء ) ( مجموع الفتاوى - 1 / 182 ، 328 - 10 / 195 ) 0



وبالتالي
فهي من أنواع الدعاء وهذا أقرب إلى أن
يكون الأمر توقيفي في الأصول
واجتهادي في الفروع 0


ثانياً : وقفة مع حديث عبدالرحمن عن عوف بن مالك - رضي الله
عنه
- قال :



( كنا نرقي في الجاهلية ، فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك
؟ فقال : اعرضوا علي رقاكم ، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك )





( أخرجه الإمام مسلم في
صحيحه – كتاب السلام ( 64 ) – برقم
( 2200 ) ، وأبو داوود في سننه –
كتاب الطب ( 18 ) – برقم 3886 )




قال المناوي : ( " اعرضوا علي رقاكم " جمع رقية بالضم وهي
العوذة
، والمراد ما كان يرقى به في الجاهلية ، استأذنوه في فعله فقال "
اعرضوها
علي " أي لأني العالم الأكبر المتلقي عن معلم العلماء ومفهم
الحكماء
فلما عرضوا عليه قال " لا بأس بالرقى " أي هي جائزة " ما لم يكن
فيه "
أي فيما رقي به " شرك " أي شيء يوجب اعتقاد الكفر أو شيء من كلام أهل

الشرك الذي لا يوافق الأصول الإسلامية فإن ذلك محرم ومن ثم منعوا الرقى
بالعبراني
والسرياني ونحـو ذلك مما يجهل معناه خوف الوقوع في ذلك ) ( فيض
القدير
- 1 / 558 ) 0


ومن هنا
يلاحظ
أن المعنى متعلق بالألفاظ وليس بالأفعال فمقصود الحديث الألفاظ التي
كان
يرقى بها في الجاهلية عرضت عليه هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Salla-icon وأجاز ما لم يكن فيه شرك 0


يقول شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( وعامة ما
بأيدي
الناس من العزائم والطلاسم والرقى التي لا تفقه بالعربية فيها ما هو
شرك
بالجن 0


ولهذا نهى علماء المسلمين عن الرقى التي لا يفقه معناها ،
لأنها
مظنة الشرك وإن لم يعرف الراقي أنها شرك 0 وفي صحيح مسلم عن عوف بن
مالك
الأشجعي قال : كنا نرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله : كيف ترى
في
ذلك فقال : " اعرضوا علي رقاكم ، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك "
<
أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ( 64 ) – برقم ( 2200 ) ،
وأبو
داوود في سننه – كتاب الطب ( 18 ) – برقم 3886 > ) ( مجموع الفتاوى
– 19 / 13 ) 0


وقال أيضا : ( وليس للعبد أن يدفع كل ضرر بما شاء ولا يجلب

كل نفع بما يشاء ؛ بل لا يجلب النفع إلا بما فيه تقوى الله ولا يدفع
الضرر
إلا بما فيه تقوى الله ، فإن كان ما يفعله في العزائم والأقسام ،
ونحو ذلك
مما أباحه الله ورسوله – فلا بأس به ، وإن كان مما نهى الله
عنه ورسوله لم
يفعله ) ( مجموع الفتاوى - 24 / 280 ) 0


وقال : ( ولا يشرع الرقى بما لا
يعرف معناه لا سيما إن كان
فيه شرك ، فإن ذلك محرم ، وعامة ما يقوله
أهل العزائم فيه شرك ، وقد يقرأون
مع ذلك شيئا من القرآن ويظهرونه
ويكتمون ما يقولونه من الشرك ، وفي
الاستشفاء بما شرعه الله ورسوله ما
يغني عن الشرك وأهله ) ( إيضاح الدلالة
في عموم الرسالة - 45 ) 0


ثالثاً : من هم أهل الاجتهاد ؟؟؟


سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد
بن صالح العثيمين - رحمه الله
- السؤال التالي :


ما حكم الاجتهاد في الإسلام ؟
وما شروط المجتهد ؟؟؟



فأجاب : ( الحمد لله ، الاجتهاد في الإسلام هو بذل الجهد
لإدراك
حكم شرعي من أدلته الشرعية ، وهو واجب على من كان قادراً عليه ؛ لأن

الله عز وجل يقول : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا
تَعْلَمُونَ)
النحل/43 ، الأنبياء/7 ، والقادر على الاجتهاد يمكنه معرفة
الحق بنفسه
، ولكن لابد أن يكون ذا سعة في العلم واطلاع على النصوص الشرعية
،
وعلى الأصول المرعية ، وعلى أقوال أهل العلم ؛ لئلا يقع فيما يخالف ذلك ،
فإن من الناس طلبة علم ، الذين لم يدركوا من العلوم إلا الشيء اليسير من
ينصب
نفسه مجتهداً ، فتجده يعمل بأحاديث عامة لها ما يخصصها ، أو يعمل
بأحاديث
منسوخة لا يعلم ناسخها ، أو يعمل بأحاديث أجمع العلماء على أنها
على
خلاف ظاهرها ، ولا يدري عن إجماع العلماء .



ومثل هذا على خطر عظيم ،
فالمجتهد لابد أن يكون عنده علم
بالأدلة الشرعية ، وعنده علم بالأصول
التي إذا عرفها استطاع أن يستنبط
الأحكام من أدلتها ، وعلم بما عليه
العلماء ، بأن لا يخالف الإجماع وهو لا
يدري ؛ فإذا كانت هذه الشروط في
حقه موجودة متوافرة فإنه يجتهد .



ويمكن أن يتجزأ الاجتهاد بأن يجتهد الإنسان في مسألة من
مسائل
العلم فيبحثها ويحققها ويكون مجتهداً فيها ، أو في باب من أبواب
العلم
كأبواب الطهارة مثلاً يبحثه ويحققه ويكون مجتهداً فيه" انتهى ) (
فتوى
للشيخ ابن عثيمين عليها توقيعه - " فتاوى علماء البلد الحرام " - ص
508
) 0


يقول
الشيخ محمد صالح المنجد : ( إن الاجتهاد في المسائل له
شروط ، وليس
يحق لكل فرد أن يفتي ويقول في المسائل إلا بعلم وأهلية ، وقدرة
على
معرفة الأدلة ، وما يكون منها نصا أو ظاهرا ، والصحيح والضعيف ،
والناسخ
والمنسوخ ، والمنطوق والمفهوم ، والخاص والعام ، والمطلق والمقيد ،

والمجمل والمبين ، ولا بد من طول ممارسة ، ومعرفة بأقسام الفقه وأماكن
البحث
، وآراء العلماء والفقهاء ، وحفظ النصوص أو فهمها ، ولا شك أن التصدي

للفتوى من غير أهلية ذنب كبير ، وقول بلا علم ، وقد توعد الله على ذلك
بقوله
تعالى : " ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام
لتفتروا
على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون " سورة
النحل
116 ، وفي الحديث : " من أفتى بغير ثبت فإنا إثمه على من أفتاه "
صحيح
رواه الإمام أحمد ( 2/ 321 ) ، وعلى طالب العلم أن لا يتسرع في الفتوى
، ولا يقول في المسألة إلا بعد أن يعرف مصدر ما يقوله ودليله ومن قال به
قبله
، فإن لم يكن أهلا لذلك فليعط القول باريها ، وليقتصر على ما يعرف ،
ويعمل
بما حصل عليه ، ويواصل التعلم والتفقه حتى يحصل على حاله يكون فيها
أهلا
للإجتهاد ، والله الهادي إلى الصواب ) ( موقع الاسلام سؤال وجواب -
فتوى
رقم 2071 ) 0


وقطعاً بعد
هذا
الكلام ، فالمعني ليس المعالج بل الاجتهاد لمن هو أهل له أي :




( فالمجتهد من كان صاحب علم
وأهلية ، وقدرة على معرفة الأدلة ،
وما يكون منها نصا أو ظاهرا ،
والصحيح والضعيف ، والناسخ والمنسوخ ،
والمنطوق والمفهوم ، والخاص
والعام ، والمطلق والمقيد ، والمجمل والمبين ،
ولا بد من طول ممارسة ،
ومعرفة بأقسام الفقه وأماكن البحث ، وآراء العلماء
والفقهاء ، وحفظ
النصوص أو فهمها )



رابعاً : أما فتح هذا الباب أمام كل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع

ممن لا خلاق لهم :


فهذه طامة كبرى وزلة عظمى تفتح باب شر على الاسلام
والمسلمين
، وكم من معالج اجتهد حسب رأيه فاتسع الخرق على الراقع في
اجتهاده ،
فمنهم من طلب بعدم التسمية عند استخدام العلاج ، ومنهم من وضع
القرآن
عند رأس المريض ومنهم ومنهنم 000000



والأحوط

والإولى للمعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس أن يعود للعلماء
العاملين
العابدين في بعض المسائل الدقيقة والتي تحتاج للاجتهاد والقياس
والاستنباط
حرصاً على عقيدته ودينه وتوجهه 0


أخوكم
المحب
/ أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني
 الموضوع : هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Caaaoa11هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Empty

هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟   هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Emptyالإثنين 21 فبراير 2011 - 17:39 

بارك الله فيكُم اختنا الفاضلة راجية رضى الله
وفى مجهوداتكم الطيبة
جزاكُم المولى خيراً مضاعفاً فى موازيين حسناتكم
بإذنه تعالى
ونفع بكم الإسلام والمسلمين
 الموضوع : هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟   هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 0:38 

جزاك الله خيرا أختنا في الله
متعكم الله بالصحة والعافية
بارك الله فيما قدمت
وأثابك وتقبـّل
اللهم آمين
هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ 907938 هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ 907938 هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ 907938
 الموضوع : هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم عبدالعزيز
عضو مميز

عضو مميز
أم عبدالعزيز


المشاركات :
1574


تاريخ التسجيل :
05/11/2009


الجنس :
انثى

هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Caaaoa11هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Empty

هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟   هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Emptyالثلاثاء 26 يوليو 2011 - 1:25 

لايسعنى بعد كل هذا الخير المنهمر
والذى لايسعنى ايضا ان اكتب اكثر ولا اجمل منه الا ان اشكرك
دام لك تميزك وجزاك المولى خيرا
هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ 820878
 الموضوع : هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم عبدالعزيز

 توقيع العضو/ه:أم عبدالعزيز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Caaaoa11هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Empty

هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟   هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟ Emptyالإثنين 1 أغسطس 2011 - 21:29 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الرقية الشرعية-