الباب الأول باب في عورة المرأة

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
الباب الأول باب في عورة المرأة
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
الباب الأول باب في عورة المرأة Empty

شاطر | 
 

 الباب الأول باب في عورة المرأة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ابراهيم كمال
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
ابراهيم كمال


المشاركات :
368


تاريخ التسجيل :
16/06/2010


الجنس :
ذكر

الباب الأول باب في عورة المرأة Caaaoa11
الباب الأول باب في عورة المرأة 278233698

الباب الأول باب في عورة المرأة _
مُساهمةموضوع: الباب الأول باب في عورة المرأة   الباب الأول باب في عورة المرأة Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 16:28 

الباب الأول باب في عورة المرأة



الباب
الأول باب في عورة المرأة


عن أبي الأحوص، عن عبدالله- رضي الله عنه- عن
النبي، صلى الله عليه وسلم، قال:
(إن
المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان) صححه الألباني في الإرواء
(273)
.

- معنى
الاستشراف:


جاء عن الهيثمي في مجمع الزوائد، عن ابن
مسعود- رضي الله عنه- قال:
(إنما
النساء عورة، وإن المرأة لتخرج من بيتها وما بها من بأس فيستشرفها الشيطان، فيقول:
إنك لا تمرين بأحد إلا أعجبته، وإن المرأة لتلبس ثيابها، فيقال: أين
تريد
ين؟
فتقول: "أعود مريضا أو أشهد جنازة أو أصلي في مسجد، وما عبدت امرأة ربها مثل أن
تعبده في بيتها" رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات. (أضواء البيان
[6/596])


- وجه
الدلالة من الحديث:


قال الشيخ بكر أبو زيد، حفظه الله: ووجه
الدلالة: أن المرأة إذا كانت عورة وجب ستر كل ما يصدق عليه اسم العورة وتغطيته. وفي
رواية أبي طالب عن الإمام أحمد:
"ظفر
المرأة عورة، فإذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً ولا خفها".(حراسة الفضيلة
ص62)


- حدود
العورة في الصلاة ليست هي حدود العورة في النظر:


قال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله:
"اختلفت
عبارة أصحابنا في وجه الحرة في الصلاة، فقال بعضهم: ليس بعورة، وقال بعضهم: عورة،
وإنما خصّ في كشف الصلاة للحاجة، والتحقيق أنه ليس بعورة في الصلاة، وهو عورة في
باب النظر
إذ لم يَجُز النظر إليه، وقال أيضاً: فليست العورة في الصلاة مرتبطة
بعورة النظر لا طرداً ولا عكسا ً" (

نقله عنه التويجري
في الصارم المشهور ص [72-73]).


وقال
الإمام ابن القيم، رحمة الله:"العورة عورتان: عورة في الصلاة وعورة في النظر،
فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع
الناس كذلك".(القياس في الشرع الإسلامي ص69)


وقال الإمام تقي الدين السبكي, رحمه الله:"
إن الأقرب إلى صنع الأصحاب: أن وجهها وكفيها عورة في النظر لا في الصلاة" (عودة
الحجاب[3/426])


وقال الشهاب في شرحه تفسير البيضاوي [عناية
القاضي وكفاية الراضي 6/ 373، انظر: عودة الحجاب 3/ 228، 231]: قال: "وما ذكره [البيضاوي] من الفرق بين العورة
في الصلاة وغيرها، مذهب الشافعي، رحمه الله".

وقال الإمام السيوطي, رحمه
الله في أحكام الأنثى وأحوال عورتها:" وحالة مع الأجانب وعورتها كل البدن حتى الوجه
والكفين في الأصح.. وحالة في الصلاة وعورتها كل البدن إلا الوجه والكفين".(الأشباه
والنظائر ص 410-414)



وقال الإمام الموزعي الشافعي, رحمه الله:"
لم يزل عمل النساء على هذا قديماً وحديثاً في جميع الأمصار والأقطار , فيتسامحون
للعجوز في كشف وجهها ولا يتسامحون للشابة ويرونه عورة ومنكراً.. والسلف والأئمة
كمالك والشافعي وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة , فقال الشافعي ومالك: ما عدا
الوجه والكفين وزاد أبو حنيفة القدمين, وما أظن أحداً منهم يبيح للشابة أن تكشف
وجهها لغير الحاجة ولا يبيح للشاب أن ينظر إليها لغير الحاجة"( تيسير البيان لأحكام
القرآن[2/1001]



ونقل الحافظ ابن حجر في تحفة
المحتاج[2/112]عن الزيادي أنه قال:" عورة المرأة أمام الأجنبي جميع بدنها حتى الوجه
والكفين على المعتمد"



وقال العلامة محمد بن إسماعيل الصنعاني,
رحمه الله: " يباح كشف وجهها حيث لم يأت دليل بتغطيته, والمراد كشفه عند صلاتها,
بحيث لا يراه أجنبي.. فهذه عورتها في الصلاة, وأما عورتها بالنظر إلى نظر الأجنبي
إليها, فكلها عورة"( سبل السلام[1/383] رقم 194 في عورة المرأة في الصلاة)



- خوف
الفتنة هو علة التحريم كشف الوجه عند الأحناف
:




قال الإمام الطحطاوي, رحمه الله:"وتمنع
المرأة الشابة من كشف الوجه بين رجال, لا لأنه عورة, بل لخوف الفتنة, وإن أمن
الشهوة, لأنه أغلظ".
(رد المحتار على
الدر المختار [1/272] , انظر عودة الحجاب[3/420])


وجاء فيه أيضاً: " يعزر المولى
عبده , والزوج زوجته على تركها الزينة , أو كلمة ليسمعها أجنبي, أو كشفت وجهها
لغير المحرم
"(هامش رد المحتار [3/261])




وقال الشيخ عز الدين البيانوني, رحمه الله:"
قول الأئمة عند خوف الفتنة إنما يعلم في ناظر خاص, وأما بالنظر إلى جماهير الناس
الذين تبرز المرأة سافرة أمامهم, فلا يتصور عدم خوف الفتنة منهم جميعاً, فيتحتم
المنع من السفور أمامهم على هذا التعليل. وبهذا يظهر مذهب أبي حنيفة وأصحابه في
المسألة".

(كتاب الفتن ص197, انظر الاستيعاب ص 163)


وجاء
في مجمع الأنهار- وهو من أعظم كتب المذهب الحنفي: " وفي المنتقى تمنع الشابة عن كشف
وجههاٍِِ،لئلا يؤدي إلى الفتنة, وفي زماننا المنع واجب, بل فرض لغلبة الفساد. وعن
عائشة-رضي الله عنها-:( جميع بدن الحرة عورة إلا إحدى عينيها فحسب, لاندفاع
الضرورة".(الاستيعاب ص164)
 الموضوع : الباب الأول باب في عورة المرأة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ابراهيم كمال

 توقيع العضو/ه:ابراهيم كمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

الباب الأول باب في عورة المرأة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المجتمع المسلم ::. ::  روضة الأخوات  :: روضــةُ فـقـــهُ النِّـسـاءِ-