إنما الدنيا لأربعة نفر

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
إنما الدنيا لأربعة نفر
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
إنما الدنيا لأربعة نفر Empty

شاطر | 
 

 إنما الدنيا لأربعة نفر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


إنما الدنيا لأربعة نفر _
مُساهمةموضوع: إنما الدنيا لأربعة نفر   إنما الدنيا لأربعة نفر Emptyالإثنين 12 يوليو 2010 - 20:10 

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب
العالمين والصلاة
والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد:

روى الإمام أحمد والترمذي
من حديث أبي كبشة الأنماري قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إنما الدنيا لأربعة نفر :

عبد رزقه الله مالاً وعِلماً فهو يتقي ربه , ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه
حقاً
فهذا بأفضل المنازل
وعبدٌ رزقه الله عِلماً ولم يرزقه مالاً فهو صادق
النية , فيقول : لو أن
لي مالاً لعَمِلت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما
سواء
وعبدٌ رزقه الله مالاً ولم يرزقه علما فهو يتخبط في ماله بغير علم
لا يتقي
فيه ربه , ولايصل فيه رحمه ولايعلم لله فيه حقا , فهذا بأخبث
المنازل ,
وعبدٌ لم يرزقه الله مالاً ولا عِلماً وهو يقول : لو أن لي
مالاً لعملتُ
فيه بعمل فلان فهو بنيته فوِزرهما سواء "

حديث
صحيح صححه الألباني في سنن الترمذي (2325) في الزهد
عن أبي كبشة رضي
الله عنه
>>>>>>>>>>

فقسم النبي عليه
الصلاة
والسلام أهل الدنيا أربعة اقسام :

- الأول : خيرهم من اوتي علما ومالا فهو
محسن الى الناس وإلى
نفسه بعلمه وماله ويليه في المرتبة من اوتي علما ولم
يؤت مالا وان كان
اجرهما سواء فذلك إنما كان بالنية والا فالمنفق المتصدق
فوقه بدرجة
الانفاق والصدقة

- الثاني : والعالم الذي لا مال له إنما
ساواه في الاجر
بالنية الجازمة المقترن بها مقدورهما وهو القول المجرد

- الثالث : من اوتي مالا ولم يؤت علما فهذا اسوأ الناس منزلة
عند
الله لان ماله طريق الى هلاكه فلو عدمه لكان خيرا له فإنه اعطى ما
يتزود
به الى الجنة فجعله زادا له الى النار

-
الرابع : من لم يؤت مالا ولا علما ومن نيته انه لو كان له
مال لعمل فيه
بمعصية الله فهذا يلي الغني الجاهل في المرتبة ويساويه في
الوزر بنيته
الجازمة المقترن بها مقدورها وهو القول الذي لم يقدر على
غيره .


قسم
السعداء قسمين وجعل العلم والعمل بموجبه سبب
سعادتهما
وقسم الاشقياء قسمين وجعل الجهل وما يترتب عليه سبب شقاوتهما
فعادت السعادة بجملتها الى العلم وموجبه والشقاوة بجملتها الى الجهل
وثمرته.
إلــى هــنا إنتهى كلام ابن
القيم رحمه الله.
__________________________________________



وأذكر مقتطفات من شرح
الشيخ إبي إسحاق الحويني للحديث
: - ميزان أهل العلم وأولوا
الألباب يختلف عن
ميزان أهل الحساب ، فهم يعلمون أن الحسنة بعشر
امثالها ويضاعف الله لمن
يشاء
.


- أهل العلم .. هم الملوك حقا بغير تيجان .

- جاءت لفظ ((الدنيا)) في الحديث ليظهر أن
أهل العلم لم
يبخسوا الدنيا .

- كفى بالعلم شرفا أن
يدعيه من ليس بأهله !

- قال أبو الدرداء رضي الله عنه : أغدوا
عالما أو متعلما , ولاتكن الثالث
فتهلك .

- مدار الحديث على
المال والعلمـ وكلاهمـا رزق مكتسب ( فيه حث على الإجتهاد
في تحصيلهما
فلا أحد يولد بهما )

- إذا أراد العبد أن تدوم عليه النعمة ,
فليقيم لها أعمالاً شكرا !
 الموضوع : إنما الدنيا لأربعة نفر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

إنما الدنيا لأربعة نفر Caaaoa11إنما الدنيا لأربعة نفر Empty

إنما الدنيا لأربعة نفر _
مُساهمةموضوع: رد: إنما الدنيا لأربعة نفر   إنما الدنيا لأربعة نفر Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 21:09 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : إنما الدنيا لأربعة نفر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

إنما الدنيا لأربعة نفر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-