لا تنام الا وانت متوضي

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
لا تنام الا وانت متوضي
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
لا تنام الا وانت متوضي Empty

شاطر | 
 

 لا تنام الا وانت متوضي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


لا تنام الا وانت متوضي _
مُساهمةموضوع: لا تنام الا وانت متوضي   لا تنام الا وانت متوضي Emptyالأربعاء 14 يوليو 2010 - 0:56 

لا تنام الا
وانت متوضي


" بسم الله الرحمن
الرحيم "


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضل الوضوء قبل النوم

هل
تعلم أين تذهب روحك وانت نائم ؟؟؟


عن عبد
الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:' الأرواح تعرج في منامها إلى
السماء فتؤمر بالسجود عند العرش فمن كان
طاهرا سجد عند العرش
ومن ليس بطاهر سجد بعيدا عن العرش ' رواه البخاري.


و قال رسول الله
صلى الله عليه و سلم
من بات طاهراً بات في شعاره ملك .
فلم يستيقظ إلا قال الملك .
'اللهم اغفرلعبدك فلان فإنه بات طاهراً'
رواه الطبراني


لذلك احرصوا على الوضوء قبل
النوم حتى تظل ارواحكم عند عرش الرحمن


احرص
على نشرها.. فانك لا تعلم متى وأين تموت..
فتجدها لك إن شاء الله لك شفيعة يوم القيامه
 الموضوع : لا تنام الا وانت متوضي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


لا تنام الا وانت متوضي _
مُساهمةموضوع: رد: لا تنام الا وانت متوضي   لا تنام الا وانت متوضي Emptyالأربعاء 14 يوليو 2010 - 0:58 

سنة الوضوء عند النوم


قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ
اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ ثُمَّ قُلْ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ
وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي
إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ
إِلَّا إِلَيْكَ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ
وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ
عَلَى الْفِطْرَةِ وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ قَالَ
فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَلَمَّا بَلَغْتُ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ
قُلْتُ وَرَسُولِكَ قَالَ لَا وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ





الحديث
صحيح
البخارى – كتاب الوضوء / ترقيم العالمية 239 ، ترقيم فتح البارى 247 ،
ترقيم د. البغا 244

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ قَالَ
أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ
عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ
فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ
الْأَيْمَنِ ثُمَّ قُلْ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ
وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً
وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ
اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي
أَرْسَلْتَ فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ
وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ قَالَ فَرَدَّدْتُهَا عَلَى
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا بَلَغْتُ
اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ قُلْتُ وَرَسُولِكَ
قَالَ لَا وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ




شرح الحديث فى فتح
البارى:

قوله : ( أخبرنا عبد الله ) هو ابن المبارك , وسفيان هو
الثوري , ومنصور هو ابن المعتمر . أن يكون مخصوصا بمن كان محدثا . ووجه
مناسبته للترجمة من قوله " فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة " والمراد
بالفطرة السنة . وقد روى هذا الحديث الشيخان وغيرهما من طرق عن البراء ,
وليس فيها ذكر الوضوء إلا في هذه الرواية , وكذا قال الترمذي . وقد ورد في
الباب حديث عن معاذ بن جبل أخرجه أبو داود , وحديث عن على أخرجه البزار ,
وليس واحد منهما على شرط البخاري , وسيأتي الكلام على فوائد هذا المتن في
كتاب الدعوات إن شاء الله تعالى . قوله : ( واجعلهن آخر ما تقول ) في رواية
الكشميهني " من آخر " وهي تبين أنه لا يمتنع أن يقول بعدهن شيئا مما شرع
من الذكر عند النوم . قوله : ( قال لا ونبيك الذي أرسلت ) قال الخطابي :
فيه حجة لمن منع رواية الحديث على المعنى , قال : ويحتمل أن يكون أشار
بقوله " ونبيك " إلى أنه كان نبيا قبل أن يكون رسولا , أو لأنه ليس في قوله
" ورسولك الذي أرسلت " وصف زائد بخلاف قوله " ونبيك الذي أرسلت " وقال
غيره ليس فيه حجة على منع ذلك , لأن لفظ الرسول ليس بمعنى لفظ النبي , ولا
خلاف في المنع إذا اختلف المعنى , فكأنه أراد أن يجمع الوصفين صريحا وإن
كان وصف الرسالة يستلزم وصف النبوة , أو لأن ألفاظ الأذكار توقيفية في
تعيين اللفظ وتقدير الثواب , فربما كان في اللفظ سر ليس في الآخر ولو كان
يرادفه في الظاهر , أو لعله أوحى إليه بهذا اللفظ فرأى أن يقف عنده , أو
ذكره احترازا ممن أرسل من غير نبوه كجبريل وغيره من الملائكة لأنهم رسل لا
أنبياء , فلعله أراد تخليص الكلام من اللبس , أو لأن لفظ النبي أمدح من لفظ
الرسول لأنه مشترك في الإطلاق على كل من أرسل بخلاف لفظ النبي فإنه لا
اشتراك فيه عرفا , وعلى هذا فقول من قال كل رسول نبي من غير عكس لا يصح
إطلاقه . وأما من استدل به على أنه لا يجوز إبدال لفظ قال نبي الله مثلا في
الرواية بلفظ قال رسول الله وكذا عكسه ولو أجزنا الرواية بالمعنى فلا حجة
فيه , وكذا لا حجة فيه لمن أجاز الأول دون الثاني لكون الأول أخص من الثاني
, لأنا نقول : الذات المخبر عنها في الرواية واحدة فبأي وصف وصفت به تلك
الذات من أوصافها اللائقة بها علم القصد بالمخبر عنه ولو تباينت معاني
الصفات , كما لو أبدل اسما بكنية أو كنية باسم , فلا فرق بين أن يقول
الراوي مثلا عن أبي عبد الله البخاري أو عن محمد بن إسماعيل البخاري , وهذا
بخلاف ما في حديث الباب فإنه يحتمل ما تقدم من الأوجه التي بيناها من
إرادة التوقيف وغيره والله أعلم . ( تنبيه ) : النكتة في ختم البخاري كتاب
الوضوء بهذا الحديث من جهة أنه آخر وضوء أمر به المكلف في اليقظة , ولقوله
في نفس الحديث " واجعلهن آخر ما تقول " فأشعر ذلك بختم الكتاب والله الهادي
للصواب . ( خاتمة ) : اشتمل كتاب الوضوء وما معه من أحكام المياه
والاستطابة من الأحاديث المرفوعة على مائة وأربعة وخمسين حديثا , الموصول
منها مائة وستة عشر حديثا , والمذكور منها بلفظ المتابعة وصيغة التعليق
ثمانية وثلاثون حديثا , فالمكرر منها فيه وفيما مضى ثلاثة وسبعون حديثا ,
والخالص منها أحد وثمانون حديثا , ثلاثة منها معلقة والبقية موصولة وافقه
مسلم على تخريجها سوى تسعة عشر حديثا وهي الثلاثة المعلقة وحديث ابن عباس
في صفة الوضوء وحديثه توضأ مرة مرة وحديث أبي هريرة ابغني أحجارا وحديث ابن
مسعود في الحجرين والروثة وحديث عبد الله بن زيد في الوضوء مرتين مرتين
وحديث أنس في ادخار شعر النبي صلى الله عليه وسلم وحديث أبي هريرة في الرجل
الذي سقى الكلب وحديث السائب بن يزيد في خاتم النبوة وحديث سعد وعمر في
المسح على الخفين وحديث عمرو بن أمية فيه وحديث سويد بن النعمان في المضمضة
من السويق وحديث أنس إذا نعس في الصلاة فليتم وحديث أبي هريرة في قصة الذي
بال في المسجد وحديث ميمونة في فأرة سقطت في سمن وحديث أنس في البزاق في
الثوب وفيه من الآثار الموقوفة على الصحابة والتابعين ثمانية وأربعون أثرا
الموصول منها ثلاثة والبقية معلقة . والله أعلم .
 الموضوع : لا تنام الا وانت متوضي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

لا تنام الا وانت متوضي Caaaoa11لا تنام الا وانت متوضي Empty

لا تنام الا وانت متوضي _
مُساهمةموضوع: رد: لا تنام الا وانت متوضي   لا تنام الا وانت متوضي Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 22:06 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : لا تنام الا وانت متوضي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

لا تنام الا وانت متوضي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-