عند اضافة الردود لا تقل انت مبدع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
عند اضافة الردود لا تقل انت مبدع
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
عند اضافة الردود لا تقل انت مبدع Empty

شاطر | 
 

 عند اضافة الردود لا تقل انت مبدع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


عند اضافة الردود لا تقل انت مبدع _
مُساهمةموضوع: عند اضافة الردود لا تقل انت مبدع   عند اضافة الردود لا تقل انت مبدع Emptyالسبت 24 يوليو 2010 - 13:34 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخواتي .. في هذا المنتدى الغالي ...






كثيرا منا يجهل هذا .. وأنا اولكم فعند قرآتي لهذا المقال أيقنت أن المبدع هو الله وحده










اترككم لقراءة المقال التالي وقرروا بعدها ان كنت ستصف بها انسان أم لا ؟









أنت مـُـبدع ... !!!

وأنتِ مـُبدِعـة ...!!!



قال ابن القيم – رحمه الله – :






( مبدع الشيء وبديعه ) لا يصح إطلاقه إلا على الرب ، كقوله :


( بديع السماوات والأرض )



والإبداع : إيجاد المبدَع على غير مثال سَبق .

انتهى كلامه – رحمه الله – .




وقال شيخه ( أعني شيخ الإسلام ابن تيمية ) – رحمه الله –




( قال عن رب العـزة سبحانه ) :





مبدعٌ للسماوات والأرض ، والإبداع خلق الشيء على غير مثال ، بخلاف التولد الذي

يقتضي تناسب الأصل والفرع وتجانسهما، والإبداع خلق الشيء بمشيئة الخالق وقدرته

مع استقلال الخالق به وعدم شريك له .


وقال – رحمه الله – :



وأما مبدع العالم فهو المبدع لأعيانه وأعراضه وحركاته ، فليس له نظير ، إذ هو سبحانه

ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله .

انتهى كلامه – رحمه الله – .


فـ الله هو المُبدِع




وأما المخلوق فَـمُـبْـدَع ( بفتح الدّال ) .



وقداطـّـلعتُ على كتاب ألـّـفه وجمعه مهندس إيطالي، يعمل في مجال الهندسة الإنشائية المعمارية


وقد صمم عدداً من أبنية المساجد في أوربا .
جمع في مؤلفه مجموعة من الصور .
وكانت تلك الصور لأشجار وأزهار وحيوانات وقواقع بحرية ... إلخ
ثم أتى بما يُـقابلها من بنايات ومناظر جمالية رسمها الإنسان أو خطـّـتها يد مهندس .
وكان من تلك الصور الأخيرة : صور لبنايات ومنها ناطحات سحاب ، صور لمناظر جمالية
صور لأبراج عالية ، صور لأماكن مختلفة ... إلخ .


ولما يُجري مُقارنة ويُـناظر بين الصورتين بأن يجعل الأصل في صفحة



ويُقابله بالصورة في الصفحة المقابلة يظهر التقليد وتتبيّن المحاكاة .
فالأصل هو إبداع الباري سبحانه .
والصورة تقليد الإنسان ومحاكاته .


تعجّبت كيف أن المهندسين لا يُبدعون في شيء مما صمموه



وإنما يُحاكون ما يرونه في حياتهم اليومية ، أو من عبر نافذة طائرة
أو من خلال رحلة بريّة ... إلى غير ذلك .
فعلمت أن ذلك المهندس الإيطالي كان يستوحي أفكاره مما أبدعه بديع السماوات والأرض سبحانه وتعالى .


وإن كان غيره أخفى ( إيحاءاته ) فهو قد أبداها وأظهرها في كتاب ضخم .



فلم يـَعُـد للإنسان دور سوى التقليد والمحاكاة .


وهناك أنواع من الطائرات قد وُضعت فكرتها نتيجة مشاهدة حركات طير أو طيرانه .



فالطائرات المروحية – مثلاً – مستمدة فكرتها من حركات وطيران ووقوع
تلك الحشرة الصغيرة ذات الذيل الطويل ، والتي تعيش في المزارع قرب المياه .
ورأيت شريطا مرئيا عن ( سلوك الإحتيال عند الحيوان ) وكان مما فيه :
حركات واحتيال طائر ( الفريقيت ) ومنه أخذت فكرة طائرات ( الفريقيت )
فأخذوا الفكرة من ذلك الطائر وطريقته في الطيران بل سموا تلك الطائرات باسمه !!
بل إن فكرة الطيران أساساً قد أُستـُـمدّت من الطير بجناحيه وذيله !
كماإن أجهزة المراقبة ( الرادار ) صُـنعت تقليدا لذلك الطائر الليلي الأعشى ( الخفاش )
وما وهبه الله من ذبذبات ترتدّ عليه إذا اصطدمت تلك الذبذبات بأجسام صلبة .


ثم تأمل بعض الشاحنات وقد وُضِع على جنبيها قرون !!



تراها تقليدا لقرون الاستشعار في بعض الحشرات !!
حيث تتلمّس فيها وتتحسس الأشياء من حولها .


أجـِـل بطرفك وتأمل من حولك في البيوت والمصنوعات والبنايات وغيرها



تجد هذا ظاهراً في كثير من الأحيان .
ترى ( صنع الله الذي أتقن كل شيء ) .


ثم تأمل :



( ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور*
ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير )


ومهما أوتي البشر من قوة فلن يستطيعوا إيجاد مادة أو إبداعها على غير مثال سابق



فغاية ما في الأمر أن يُفرّقوا بين أجزاء المادة أو يجمعوا بين عناصر مادتين .


فالله عز وجل خلق الإنسان من طين ، وجعل هذه المادة بين أيديهم



فأي شيء عملوا فيها أو عملوا منها؟؟

إن كل ما يستطيعه البشر – مهما أوتوا من عِلم – أن يأخذوا حيوانا منويا ويؤلـّـفوا بينه وبين آخر .


أما أن يوجدوا حيوانا منويا – لا يُرى بالعين المجردة – فهم أضعف وأذلّ .


لقد تحدّى الله البشرية أن تخلق حشرة صغيرة حقيرة



( إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له )
بل هم أضعف من تلك الحشرة ( وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه )
لما وهب الله لتلك الحشرة من خاصية في لعابها تقوم على تحويل المواد الممضوغة
إلى مادة أخرى تختلف بتركيبها عن المادة الأصلية .
فسبحان من خلق فأبدع ... ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون )
سبحان من خلق الأكوان من عدم **** وعمـّـها منه بالإفضال والمنـنِ


ألم تر إلى صنع الله الذي أتقن كل شيء في كِلية الإنسان ، كيف إذاأصيب الإنسان بفشل كلوي ؟



غاية ما يستطيعون أن يفعلوه أن يأتوا له بكلية إنسان آخر .
وقبل ذلك يستطيعون تصفية الدم من شيء الشوائب ويُحجب المريض عن كثير من الأشربة
رغم أن عملية التنقية تُعمل له مرة أو مرتين في الأسبوع .
فسبحان من ركّبها فيك على غير مثال سابق ، وجعلها تعمل ليل نهار .

(يَا أَيُّهَاالإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي
خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ )
؟؟




فإذا أجاد الطالب أو الطالبة في مادة أو في رسم أو تصوير أو فكرة فلا يُقال له ( مُبدِع )



بل يُقال : إنه أجاد وأفاد وبرز في هذا الجانب ونحوها من الكلمات .


ومثله كلمة تتكرر كثيرا، وهي قولهم : قتل الإبداع !!!






مقال للشيخ / عبدالرحمن السحيم





والله أعلم



لا إله إلا الله


وأحنا نقولها ولا نعلم
 الموضوع : عند اضافة الردود لا تقل انت مبدع  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

عند اضافة الردود لا تقل انت مبدع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح :: مواضيع وأحاديث غير صحيحة شرعاً-