حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء Empty

شاطر | 
 

 حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء _
مُساهمةموضوع: حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء   حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء Emptyالأربعاء 5 يناير 2011 - 5:52 

بـسـم الـلــه الـرحـمـن الـرحـيـم


الحمد لله وكفى ، وصلى الله وسلم على عبدهِ الذي اصطفى ، وبعد ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




إخـوانـي وأخـواتـي رعاكم الله ..


أتمنى أن تكونوا بخير ، ومستمتعين ومستثمرين جيدين للإجازة الصيفية !




كل يوم نتعلم أشياء جديدة ، وكل يوم نكتسب معلومات أخرى لم نكن نعلمها ..


لذا رأيتُ من المفيد طرح هذا الموضوع ، الذي سيعطى كل مَن قرأ الفائدة إن شاء الله ..




حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء AnLife_200a96092ec26a5a0d2db19f713580a0




لربما قرأنا مرةً في كتابٍ أو في مقالةٍ سطراً فيه ( علي عليه السلام ) أو ( عثمان عليه السلام ) ...الخ


فتأخذنا الدهشة والتعجب ، ونظن الظنون ، ونفترض الفرضيات ، التي لربما تكون خاطئة .




فلنقرأ هذه الفتوى ، ولنخرج بها بالفائدة ..







حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء AnLife_6935c78408b5f3f3fabcf3e0588edc21





الحمد لله
استعمال لفظ (عليه السلام )
لغير الأنبياء ، فيه خلاف بين أهل العلم ، ملحق بخلافهم في الصلاة عليه
انفرادا ، والراجح جوازه إذا فعل أحيانا ، ولم يتخذ شعارا ، يخص به
صحابي عمن هو أفضل منه .



وقد بسط ابن القيم رحمه الله الكلام على هذه المسألة في كتابه : [ جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ] ، ونسب القول بالكراهة إلى ابن عباس وطاووس وعمر بن عبد العزيز وأبي حنيفة ومالك وسفيان بن عيينة وسفيان الثوري وأصحاب الشافعي .
ونسب القول بالجواز
– نقلا عن القاضي أبي يعلى – إلى : الحسن البصري وخصيف ومجاهد ومقاتل
بن سليمان ومقاتل بن حيان وكثير من أهل التفسير . قال وهو قول الإمام
أحمد وإسحاق بن راهويه وأبي ثور ومحمد بن جرير الطبري.


وساق للمانعين عشرة أدلة ، وللمجيزين أربعة عشر دليلا ، وانتهى إلى قوله : " وفصل الخطاب
في هذه المسألة أن الصلاة على غير النبي إما أن يكون آله وأزواجه وذريته
أو غيرهم ، فإن كان الأول ، فالصلاة عليهم مشروعة مع الصلاة على النبي
صلى الله عليه وسلم وجائزة مفردة . وأما الثاني : فإن كان الملائكة وأهل
الطاعة عموما الذين يدخل فيهم الأنبياء وغيرهم جاز ذلك أيضا ، فيقال
اللهم صل على ملائكتك المقربين وأهل طاعتك أجمعين .


وإن كان شخصا معينا أو طائفة معينة كُره أن يتخذ الصلاة عليه شعاراً لا
يخل به ، ولو قيل بتحريمه لكان له وجه ، ولا سيما إذا جعلها شعارا له
ومنع منها نظيره أو من هو خير منه ، وهذا كما تفعل الرافضة بعلي رضي
الله عنه ، فإنهم حيث ذكروه قالوا عليه الصلاة والسلام ولا يقولون ذلك
فيمن هو خير منه ، فهذا ممنوع ، لا سيما إذا اتخذ شعارا لا يخل به ،
فتركه حينئذ متعين .


وأما إن صلى عليه أحيانا بحيث لا يجعل ذلك شعارا كما صلي على دافع الزكاة
، وكما قال ابن عمر : للميت صلى الله عليه ، وكما صلى النبي صلى الله
عليه وسلم على المرأة وزوجها ، وكما روي عن علي مِن صلاته على عمر ،
فهذا لا بأس به ، وبهذا التفصيل تتفق الأدلة وينكشف وجه الصواب ، والله
الموفق "


انتهى من [جلاء الأفهام] ص (465- 482).



وقال ابن كثير رحمه الله بعد ذكر الخلاف ملخصا هذا الخلاف :
" وأما الصلاة على غير الأنبياء، فإن كانت على سبيل التبعية كما تقدم في الحديث: ( اللهم، صل على محمد وآله وأزواجه وذريته ) ، فهذا جائز بالإجماع ، وإنما وقع النزاع فيما إذا أفرد غير الأنبياء بالصلاة عليهم .


فقال قائلون :-
* يجوز ذلك ، واحتجوا بقوله: { هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ } ، وبقوله : { أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ } ، وبقوله تعالى : { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ }
، وبحديث عبد الله بن أبي أوْفَى قال: كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا أتاه قوم بصدقتهم قال: ( اللهم صل عليهم ) وأتاه أبي بصدقته
فقال: ( اللهم صل على آل أبي أوفى ). أخرجاه في الصحيحين. وبحديث جابر: أن امرأته قالت: يا رسول الله، صل عَلَيَّ وعلى زوجي. فقال: ( صلى الله عليكِ وعلى زوجك ) .


* وقال الجمهور من العلماء: لا يجوز إفراد غير الأنبياء بالصلاة ؛ لأن
هذا قد صار شعارا للأنبياء إذا ذكروا ، فلا يلحق بهم غيرهم ، فلا يقال:
قال أبو بكر صلى الله عليه. أوقال : علي صلى الله عليه ، وإن كان
المعنى صحيحا، كما لا يقال: قال محمد عز وجل ، وإن كان عزيزا جليلا ؛
لأن هذا من شعار ذكر الله، عز وجل . وحملوا ما ورد في ذلك من الكتاب
والسنة على الدعاء لهم ؛ ولهذا لم يثبت شعارا لآل أبي أوفى ، ولا لجابر
وامرأته ، وهذا مسلك حسن.


* وقال آخرون: لا يجوز ذلك ؛ لأن الصلاة على غير الأنبياء قد صارت من شعار أهل الأهواء ، يصلون على من يعتقدون فيهم ، فلا يقتدى بهم في ذلك ، والله أعلم .

ثم اختلف المانعون من ذلك : هل هو من باب التحريم ، أوالكراهة التنزيهية ، أوخلاف الأولى ؟
على ثلاثة أقوال ، حكاه الشيخ أبو زكريا النووي في كتاب الأذكار ، ثم قال: والصحيح الذي عليه الأكثرون أنه مكروه كراهة تنزيه ؛ لأنه
شعار أهل البدع ، وقد نهينا عن شعارهم ، والمكروه هو ما ورد فيه نهي
مقصود . قال أصحابنا : والمعتمد في ذلك أن الصلاة صارت مخصوصة في اللسان
بالأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم ، كما أن قولنا: ( عز وجل ) ، مخصوص
بالله سبحانه وتعالى ، فكما لا يقال: ( محمد عز وجل ) ، وإن كان عزيزا
جليلا لا يقال: ( أبو بكر -أو: علي -صلى الله عليه) . هذا لفظه بحروفه .


قال [أي النووي]: وأما السلام فقال الشيخ أبو محمد الجُوَيني من أصحابنا : هو في معنى الصلاة
، فلا يستعمل في الغائب ، ولا يفرد به غير الأنبياء ، فلا يقال : ( علي
عليه السلام ) ، وسواء في هذا الأحياء والأموات ، وأما الحاضر فيخاطب به ،
فيقال : سلام عليكم ، أو سلام عليك ، أو السلام عليك أو عليكم . وهذا
مجمع عليه. انتهى ما ذكره .

قلت : وقد
غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب ، أن يفرد علي رضي الله عنه بأن
يقال: ( عليه السلام ) ، من دون سائر الصحابة، أو: ( كرم الله وجهه )
وهذا وإن كان معناه صحيحا ، لكن ينبغي أن يُسَاوى بين الصحابة في ذلك ؛ فإن هذا من باب التعظيم والتكريم ، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه ، رضي الله عنهم أجمعين " انتهى من [تفسير ابن كثير] لقوله تعالى : {
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }
الأحزاب/56 .


وقال السفاريني : " هل السلام كالصلاة خلافا ومذهبا أو ليس إلا الإباحة فيجوز أن يقول السلام على فلان وفلان عليه السلام ؟

أما مذهبنا - أي الحنبلي - فقد علمت جوازه من جواز الصلاة على غير النبي
صلى الله عليه وسلم استقلالا بالأولى . وأما الشافعية فكرهه منهم أبو
محمد الجويني فمنع أن يقال فلان عليه السلام . وفرق آخرون بينه وبين
الصلاة ، فقالوا : السلام يشرع في حق كل مؤمن حي وميت حاضر وغائب , فإنك
تقول بلغ فلانا مني السلام , وهو تحية أهل الإسلام بخلاف الصلاة فإنها
من حقوق الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولهذا يقول المصلي : السلام علينا
وعلى عباد الله الصالحين "


انتهى من [غذاء الألباب] (1/33).


وينظر : الأذكار للنووي ص274، مطالب أولي النهى(1/461)، الفتاوى الكبرى لابن تيمية(2/173) ، الموسوعة الفقهية (27/239).

حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء AnLife_200a96092ec26a5a0d2db19f713580a0




الآن .. ربما يكون قد التبس على البعض فهم أقوال الأئمة الأعلام الوارد ذكرها ..

لذا سيكون الموضوع مفهوماً ، عند متابعة قراءة قول الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - .


قال رحمه الله :-

" والصلاة على غير الأنبياء تبعاً جائزة بالنص والإجماع لكن الصلاة على غير الأنبياء استقلالاً لا تبعاً هذه موضع خلاف بين أهل العلم هل تجوز أو لا ؟ فالصحيح جوازها ، أن يقال لشخص مؤمن صلى الله عليه وقد قال الله تبارك وتعالى للنبي صلى الله عليه وسلم : { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عليهم }
فكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على من أتى إليه بزكاته وقال :
(اللهم صلى على آل أبي أوفى ) حينما جاؤوا إليه بصدقاتهم ، إلا إذا اتخذت شعاراً لشخص معين كلما ذُكر قيل : صلى الله عليه ، فهذا لا يجوز لغير الأنبياء
، مثل لو كنا كلما ذكرنا أبا بكر قلنا : صلى الله عليه ، أو كلما ذكرنا
عمر قلنا : صلى الله عليه ، أو كلما ذكرنا عثمان قلنا : صلى الله عليه ،
أو كلما ذكرنا علياً قلنا : صلى الله عليه ، فهذا لا يجوز أن نتخذ
شعاراً لشخص معين "

انتهى من [فتاوى نور على الدرب].


والحاصل
أنه لا حرج في الصلاة أو السلام على الصحابي منفردا أحيانا ، بأن يقال :
أبو بكر عليه السلام ، أو علي عليه السلام ، بشرط ألا يتخذ ذلك شعارا
يخص به صحابي دون من هو أفضل منه .
والله أعلم .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء AnLife_200a96092ec26a5a0d2db19f713580a0




أسأل الله عز وجل بجودهِ وكرمه ، أن يلهمنا وإياكم الرشد والصواب

في القول والعمل ، فهو تعالى وحدَه وليُّ ذلك والقادر عليه .


والحمد لله رب العالمين .
 الموضوع : حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء Caaaoa11حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء Empty

حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء _
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء   حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 11:46 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع
 الموضوع : حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء Caaaoa11حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء Empty

حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء _
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء   حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء Emptyالأحد 10 يوليو 2011 - 13:17 

سدد الله قلمك ونفع بما كتبت
 الموضوع : حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء Caaaoa11حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء Empty

حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء _
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء   حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 18:54 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جويزت خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-