الاجتهاد في عشر ذي الحجه

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
الاجتهاد في عشر ذي الحجه
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
الاجتهاد في عشر ذي الحجه Empty

شاطر | 
 

 الاجتهاد في عشر ذي الحجه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
زيزفونة
عضـــو جـــديد

عضـــو جـــديد
زيزفونة


المشاركات :
25


تاريخ التسجيل :
21/12/2010


الجنس :
انثى

الاجتهاد في عشر ذي الحجه Caaaoa11الاجتهاد في عشر ذي الحجه Empty

الاجتهاد في عشر ذي الحجه _
مُساهمةموضوع: الاجتهاد في عشر ذي الحجه   الاجتهاد في عشر ذي الحجه Emptyالسبت 8 يناير 2011 - 2:44 

لاجتهاد في عشر ذي الحجة



الحمدلله
والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد فإن الله عز وجل شرع لعباده مواسما
للخيرات وأوقاتا فاضلات لكي يتعرض العبد لنفحات ربه ويرفع درجاته ويحط
سيئاته ويكثر من حسناته ويجدد العهد بربه وذلك أن الانسان تصيبه لغفلة في
كثير من أوقات السنة فلما كان هذا حال الإنسان شرع له هذه المواسم لتطرد
عنه هذه الغفلة وتقوي صلته بربه.

وإن من هذه الأوقات الفاضلة التي
شرعها الله وميزها على سائر الأوقات العشر الأوائل من ذي الحجة التي دل
الشرع على أنها أفضل أيام السنة. قال الله تعالى: (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ).قال
ابن كثير في تفسيره: (والليالي العشر المراد بها عشر ذي الحجة كماقاله ابن
عباس وابن الزبير ومجاهد وغير واحد من السلف والخلف). و قد أقسم الله بها
مما يدل على كمال فضلها. وثبت في صحيح البخاري عن ابن عباس أنه قال قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل
الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا: يارسول
الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلارجل خرج
بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بش
يء).

فيستحب
للمسلم في هذه العشر الإكثار من الأعمال الصالحة بجميع أجناسها وأنواعها
لأن العمل الصالح يتفاضل ويكثر ثوابه ويقوى أثره في صلاح العامل في الزمن
الذي خصه الله بمزيد من الفضل. قال مجاهد: (العمل في العشر يضاعف). وقالابن
رجب: (وإذا كان العمل في أيام العشر أفضل وأحب إلى الله من العمل في غيره
من أيا السنة كلها صار العمل فيه وإن كان مفضولا أفضل من العمل فيغيره وإن
كان فاضلا). وهذا بيان لتلكم الأعمال:


(1)فمن
ذلك أن يعتني عناية فائقة بأداء الصلوات المفروضات على أكمل وجه من
التبكير لها وإتمام ركوعها وسجودها وتحقيق خشوعها وإحسان الوقوف بين يدي
الله عز وجل فإن الصلاة من أعظم الأعمال البدنية التي عظم الشارع شأنه اففي
الصحيحين: (أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي العمل أحب إلى الله تعالى قال الصلاة على وقتها).

(2)ومن
ذلك الحرص الشديد على فعل النوافل والتطوعات فينبغي للمسلم أن يكثر من
الركعات والسجدات وأن يتقرب إلى الله بصلاة الضحى والسنن الرواتب وصلاةا
لوتر وقيام الليل والتطوع المطلق. وقد كان سعيد بن المسيب يجتهد في هذه
العشر اجتهادا حتى ما يكاد يقدر عليه ويقول: (لا تطفئوا سرجكم ليالي
العشر).

(3)
ومن
ذلك أن يصوم المسلم ما تيسر له من النفل في هذه العشر فإن كان يستطيع صوم
أكثر هذه الأيام فحسن وإن كان يشق عليه ذلك أو يفوت عليه مصلحة أو يخل
بواجب فإنه يصوم يوما أو أكثر وآكدها صوم يوم عرفة لغير الحاج فقد روي فيه
ثواب عظيم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده). رواه مسلم.


وقدروى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم هذه العشر كما في حديث حفصة
عند أهل السنن ولكن هذا الخبر لا يصح في هذا وقد نفت عائشة رضي الله عنها
صومه للعشر ومع أنه لم يرد دليل خاص يدل على فضل الصوم بخصوصه في العشر إلا
أن ا لصوم من أفضل جنس الأعمال لأن الله اصطفاه لنفسه فهو داخل في عموم
حديث ابن عباس دخولا ظاهر قال ابن رجب: (وقد دل حديث ابن عباس على مضاعفة
جميعا لأعمال الصالحة في العشر من غير استثناء شيء منها).


فلاشك في فضله والترغيب فيه لكنه ليس في منزلة الصوم الواجب ولا الصوم
المتأكد كصوم ست من شوال وغيرها مما نص الشارع على استحبابه فلا ينبغي
التشديد فيه. وقد روي عن طائفة من السلف صومها كابن عمر وغيره واستحب صيام
العشر أكثر الفقهاء. وأما نفي عائشة صوم النبي للعشر فلا يدل على عد
مشروعيتها لأنه يحمل على اشتغاله عنها بما هو أهم كتركه لصلاة الضحى أوعلى
أن هذا هو غالب هديه أو مقصودها أنه لم يكن يصوم جميع العشر.

(4)ومن ذلك يشرع للمسلم الإكثار من ذكر الله تعالى من التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير لقوله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) رواه أحمد.

(5)
ومن ذلك يستحب أيضا أن يكثر من التكبير المطلق في هذه العشر لقوله تعالى: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ). وصيغة التكبير الواردة عن التابعين: (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد).فيكبر
سائر الأوقات في بيته وسوقه وعمله وطريقه وكل موضع إلا ما يكره ذكرالله
فيه. قال البخاري: (كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى
السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما). والسنة الجهربذلك
وينبغي للمسلم إظهار هذه الشعيرة والاعتزاز بدينه ولا يخجل من الناس أو
يخشى انتقادهم في إظهار هذه العبادة.

(6)
ومن
ذلك يستحب له أن يكثر من تلاوة كتاب الله ما استطاع إلى ذلك سبيلا فإن
تيسر له ختمه فهذا فعل حسن. وقد ورد فضل عظيم في تلاوة القرآن وتدبر هو
الوقوف على معانيه.

(7)
ومن
ذلك تستحب الصدقة والبذل والإحسان لأنه من المقرر في دلائل الشرع وكلام
العلماء أن الصدقة تكون فاضلة في الزمان الفاضل والمكان الفاضل.فينبغي له
أن يتعاهد الفقراء والمساكين بالصدقة وبذل المعروف للناس ويسعى في قضاء
حوائجهم في هذه العشر الفاضلة وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم كثير البر
والإحسان في الأزمان الفاضلة وكان السلف الصالح يتحرون البذل في هذه العشر
(كان حكيم بن حزام يقف بعرفة ومعه مئة بدنة مقلدة ومئة رقبة فيعتق رقيقه
فيضج الناس بالبكاء والدعاء يقولون: ربنا هذا عبدك قد أعتق عبيده ونحن
عبيدك فأعتقنا).

ومن أعظم الأعمال في هذه العشر حج بيت الله الحرام وقصد بيته لأداء المناسك لمن تيسر له. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة). متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه).متفق
عليه. فإن لم يتيسر له حج التطوع لشغل أو بر أم أو تمريض قريب أوقيام
بمصالح العيال وكان واجدا للمال فيستحب له أن يتكفل بنفقة الحج لمنلم يسبق
له أداء الفرض فيتبرع له فإنه يرجى له ثواب الحج كاملا مثل ثواب العامل.
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا). متفق عليه.

(9)ومن
أجل الأعمال في هذه العشر التي يظهر فيها التذلل وتعظيم الرب ذبح الأضحية
تقربا لله وهو سنة مؤكدة على الصحيح من مذاهب الفقهاء. وقد ثبت في
الصحيحين: (أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما).فينبغي
على المسلم القادر في ماله أن لا يفرط في هذه الشعيرة العظيمة متى ما كان
الأمر متيسرا له لأنها سنة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام وواظب عليها
نبينا محمد اتباعا له وحض عليها وشدد في تركها.

(10)
ومن أوكد الأعمال في هذه العشروغيرها التوبة والإنابة إلى الله والإكثار
من الاستغفار والتخلص من الذنوب الدائمة والعادات القبيحة. قال تعالى: (يَاأَيُّهَا
الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى
رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
). وليحذر من الإصرار على الكبائر قال ابن رجب: (احذروا المعاصي فإنها تحرم المغفرة في مواسم الرحمة).

إن
هذه العشر الفاضلة فرصة عظيمة لتغيير حياة المسلم إلى الأفضل ونقله من
حالة الغفلة والتقصير والجفاء إلى حالة الذكر والمسابقة والعطاء.فينبغي
للمسلم أن يستصلح قلبه ويزكي نفسه بهذه الأعمال وأن يستحضر صدق النية
والاحتساب والتذلل والافتقار لله ويحذر العجب والمنة ولا يكون همه سرعة
انقضاء العمل وإنما التدبر والاهتمام بصلاح العمل والانتفاع به.

وختاما
ينبغي للمسلم أن يجتهد اجتهادا كبيرا في هذه العشر وينقطع للعبادة ويفرغ
وقته لأداء الذكر والنسك والتقرب لله بأنواع القرب على حسب استطاعته وأن
يعتزل الناس والعلاقات الاجتماعية والزيارات والرحلات التي لا طائل ورائها
ولا نفع يرجى منها ما استطاع إلى ذلك سبيلا. أما مجالس العلم والإيمان في
بيان كلام الرحمن وشرح السنة ودروس الفقه فهذه من أجلال أعمال فلينشط فيها
وليحرص على شهودها ودعوة الناس إلى الخير وتبليغ الدين فإن هذه المناسبات
فرصة عظيمة للداعية في تبصير الناس بدينهم وتتويبهم لأن القلوب مقبلة
والنفوس مخبتة متشوفة لسماع الحق وواعظ النفوس فيها حاضر.


خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
 الموضوع : الاجتهاد في عشر ذي الحجه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  زيزفونة

 توقيع العضو/ه:زيزفونة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

الاجتهاد في عشر ذي الحجه Caaaoa11الاجتهاد في عشر ذي الحجه Empty

الاجتهاد في عشر ذي الحجه _
مُساهمةموضوع: رد: الاجتهاد في عشر ذي الحجه   الاجتهاد في عشر ذي الحجه Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 11:56 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع
 الموضوع : الاجتهاد في عشر ذي الحجه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

الاجتهاد في عشر ذي الحجه Caaaoa11الاجتهاد في عشر ذي الحجه Empty

الاجتهاد في عشر ذي الحجه _
مُساهمةموضوع: رد: الاجتهاد في عشر ذي الحجه   الاجتهاد في عشر ذي الحجه Emptyالأحد 10 يوليو 2011 - 13:07 

سدد الله قلمك ونفع بما كتبت
 الموضوع : الاجتهاد في عشر ذي الحجه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

الاجتهاد في عشر ذي الحجه Caaaoa11الاجتهاد في عشر ذي الحجه Empty

الاجتهاد في عشر ذي الحجه _
مُساهمةموضوع: رد: الاجتهاد في عشر ذي الحجه   الاجتهاد في عشر ذي الحجه Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 22:21 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جزاكِ خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : الاجتهاد في عشر ذي الحجه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كفاني مسلمة
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
كفاني مسلمة


المشاركات :
404


تاريخ التسجيل :
15/06/2009


الجنس :
انثى

ممتاز

الاجتهاد في عشر ذي الحجه Caaaoa11الاجتهاد في عشر ذي الحجه Empty

الاجتهاد في عشر ذي الحجه _
مُساهمةموضوع: رد: الاجتهاد في عشر ذي الحجه   الاجتهاد في عشر ذي الحجه Emptyالخميس 18 أغسطس 2011 - 13:14 

جزاك الله الجنة
ونفع بك وجعل ما تقدم في ميزان حسناتك
 الموضوع : الاجتهاد في عشر ذي الحجه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  كفاني مسلمة

 توقيع العضو/ه:كفاني مسلمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

الاجتهاد في عشر ذي الحجه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-