تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام Empty

شاطر | 
 

 تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام _
مُساهمةموضوع: تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام   تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام Emptyالأحد 27 فبراير 2011 - 10:21 

التعريف بالإسلام

الإسلام في الاصطلاح: ‏
‎‎
الإسلام يعني الاستسلام لله بالتوحيد، والخضوع والانقياد له سبحانه
بالطاعة، والخلوص له من الشرك، وذلك بفعل ما يأمر به، وترك ما ينهى عنه.
والإسلام بهذا المعنى هو دين الله الذي لا يقبل الله من أحدٍ ديناً سواه،
قال عز وجل: {إن الدين عند الله الإسلام } ‏

[آل عمران: 91].
‎‎
وصار دين الإسلام الذى بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم وأوحى إليه
بأصوله وشرائعه، وكلفه بتبليغه للناس كافة، ودعوتهم إليه.. صار هو دين الله
الذي لا يقبل الله من أحد دينا سواه، فهو الدين المقبول عند الله النافع
لصاحبه. وبذلك نسخ الإسلام جميع الأديان السابقة، فصار من اتبعه مسلماً ومن
خالفه ليس بمسلم. ‏

‎‎ وبوابة الدخول إليه أن تشهد أن لا إله إلاّ الله، وأن محمداً رسول الله، وتعمل بأركان هذه الشهادة وشروطها، وتتجنب نواقضها. ‏
‎‎ قال عز وجل: {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } [آل عمران: 85]. ‏
‎‎
وقال عليه الصلاة والسلام: (والذي نفس محمد بيده لايسمع بي أحد من هذه
الأمة، يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب
النار ) رواه مسلم. ‏

‎‎
وعلى هذا فاليهود والنصارى بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، إذا لم
يدخلوا في دينه ويؤمنوا برسالته لا ينفعهم إيمانهم برسلهم، لأن دين الإسلام
الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ناسخ لما قبله من الأديان. ‏

الفرق بين الإيمان والإسلام:
إن الإسلام هوالتعبد للهسبحانه وتعالىبماشرع شمل ذلك الاستسلام له ظاهراًوباطناً،فيشمل الدين كله عقيدةوعملاًوقولاً،أماإذاقرن الإسلام بالإيمان؛فإن الإسلام يكون الأعمال الظاهرة: من نطق اللسان وعمل الجوارح،والإيمان الأعمال الباطنة: من العقيدةوأعمال القلوب،ويدل على هذاالتفريق قوله تعالى: "قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّاقُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَاوَلَمَّايَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ" [الحجرات: منالآية14]،وقال تعالى في قصةلوط: "فَأَخْرَجْنَامَنْ كَانَ فِيهَامِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَمَاوَجَدْنَافِيهَاغَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ" [الذاريات:35-36]،فإنه فرق هنابينالمؤمنين والمسلمين لأن البيت الذي كان في القريةبيت إسلامي في ظاهره،إذ إنه يشمل امرأة لوط التي خانته بالكفروهي كافرة،أمامن أخرج منهاونجافإن هما لمؤمنون حقا ًالذي ندخل الإيمان في قلوبهم،ويدل لذلكأي للفرق بين الإسلام والإيمان عنداجتماعهماحديث عمربن الخطابرضي الله عنهوفيه أن جبريل سأل النبيصلى الله عليه وسلمعن الإسلام والإيمان؟فقال له النبيصلى الله عليه وسلم - : الإسلام أن تشهد أن لاإله إلاالله،وأن محمداًرسول الله،وتقيم الصلاة،وتؤتي الزكاة،وتصوم رمضان،وتحج البيت" وقال في الإيمان: "أن تؤمن بالله،وملائكته،وكتبه،ورسله،واليوم الآخر،وبالقدرخيره وشره" رواه مسلم (8).
فالحاصل أن الإسلام عندالإطلاق يشمل الدين كله ويدخل فيهالإيمان،وأنهإذاقُرن معا لإيمان فُسِّرالإسلام بالأعمال الظاهرةمن أقول اللسان وعمل الجوارح،وفُسِّرالإيمان بالأعمال الباطنةمن اعتقادات القلوب وأعمالها.









أركان الإسلام :


الإسلام يقوم على خمس
أركان بينها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( بني الإسلام على خمس
شهادة أن لا إله إلا الله , وأن محمداً رسول الله و إقام الصلاة , وإيتاء
الزكاة والحج وصوم رمضان ) متفق عليه أخرجه البخاري برقم 8 .

والإسلام عقيدة
وشريعة بيّن الله ورسوله فيه الحلال والحرام والأخلاق والآداب والعبادات
والمعاملات والحقوق والواجبات ومشاهد القيامة ، فلما أكمل الله هذا الدين
على يد رسوله ارتضاه ليكون منهج حياة للبشرية كلها إلى أن تقوم الساعة : (
اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )
المائدة/3 .

وهذه أركان الإسلام وقواعده التي يقوم عليها
( الركن الأول الشهادتان ) :
أن يعتقد الإنسان أن
الله وحده هو الرب المالك المتصرف الخالق الرزاق ، ويثبت له جميع الأسماء
الحسنى والصفات العلى التي أثبتها لنفسه ، أو أثبتها له رسوله ويعتقد أن
الله وحده هو المستحق للعبادة دون سواه كما قال سبحانه : ( بديع السماوات
والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم ،
ذلكم الله ربكم لا إله إلا الله هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء
وكيل ) الأنعام/101-102.

كما يعتقد الإنسان أن
الله أرسل رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم وأنزل عليه القرآن وأمره
بإبلاغ هذا الدين إلى الناس كافة ويعتقد أن محبة الله ورسوله وطاعتهما
واجبة على كل أحد ولا تتحقق محبة الله إلا بمتابعة رسوله صلى الله عليه
وسلم : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم
والله غفور رحيم ) آل عمران /31.

( الركن الثاني الصلاة ) :
أن يعتقد الإنسان أن
الله أوجب على كل مسلم بالغ عاقل خمس صلوات في اليوم والليلة يؤديها على
طهارة فيقف بين يدي ربه كل يوم طاهراً خاشعاً متذللاً يشكر الله على نعمه
ويسأله من فضله ويستغفره من ذنوبه ويسأله الجنة ويستعيذ به من النار

والصلوات المفروضة في
اليوم والليلة خمس صلوات هي الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء وهناك
صلوات مسنونة كقيام الليل ، وصلاة التراويح . وركعتي الضحى وغيرها من السنن
.

والصلاة فرضاً كانت
أو نفلاً تمثل صدق التوجه إلى الله وحده في جميع الأمور وقد أمر الله
المؤمنين كافة بالمحافظة عليها جماعة بقوله تعالى : ( حافظوا على الصلوات
والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) البقرة/238

والصلوات الخمس واجبة على كل مسلم ومسلمة في اليوم والليلة : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ) النساء/ 103 .
ولاحظ في الإسلام لمن
ترك الصلاة فمن تركها عامداً فقد كفر كما قال سبحانه : ( منيبين إليه
واتقوه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين ) الروم /31 .

والإسلام يقوم على
التعاون والأخوة والمحبة وقد شرع الله الاجتماع لهذه الصلوات وغيرها لتتحقق
هذه الفضائل قال عليه الصلاة والسلام : ( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ
بسبع وعشرين درجة ) . رواه مسلم برقم 650 .

والصلاة عون للعبد على الشدائد والكربات قال تعالى : ( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين ) البقرة/45 .
والصلوات الخمس تمحو
الخطايا كما قال عليه الصلاة والسلام : ( أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم
يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء ؟ قالوا لا يبقى من درنه
شيء . قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا ) رواه مسلم برقم
677 .

والصلاة في المسجد
سبب لدخول الجنة قال عليه الصلاة والسلام من غدا إلى المسجد أو راح أعد
الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح ) . رواه مسلم برقم 669 .

والصلاة تجمع بين
العبد وخالقه وكانت قرة عين الرسول صلى الله عليه وسلم فكان إذا حزبه أمر
فزع إلى الصلاة يناجي ربه ويدعوه ويستغفره ، ويسأله من فضله .

والصلاة بخشوع وتذلل .
تقرب المسلم من ربه وتنهى عن الفحشاء والمنكر كما قال سبحانه : ( اتل ما
أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر )
العنكبوت /45 .

( الركن الثالث الزكاة ) :
خلق الله الناس
مختلفين في الألوان و الأخلاق والعلوم والأعمال والأرزاق فجعل منهم الغني
والفقير ليمتحن الغني بالشكر ويمتحن الفقير بالصبر

ولما كان المؤمنون
أخوة و الأخوة تقوم على العطف والإحسان والرأفة والمحبة والرحمة لذا أوجب
الله على المسلمين زكاة تؤخذ من أغنيائهم و ترد على فقرائهم قال تعالى :
(خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصلّ عليهم إن صلاتك سكن لهم )
التوبة/103 .

فالزكاة تطهر المال وتنميه وتزكي النفوس من الشح والبخل وتقوي المحبة بين الأغنياء والفقراء فيزول الحقد ويسود الأمن وتسعد الأمة .
وقد أوجب الله إخراج
الزكاة على كل من ملك نصاباً حال عليه الحول من الذهب والفضة أو المعادن
وعروض التجارة ربع العشر أما الزروع والثمار ففيها العشر إذا سقيت بلا
مؤونة ونصف العشر فيما سقى بمؤونة عند الحصاد وفي بهيمة الأنعام مقادير
مفصلة في كتب الفقه , فمن أخرجها كفر الله عنه سيئاته وبارك في ماله وادخر
له الأجر العظيم قال تعالى : ( وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة وما تقدموا
لأنفسكم من خير تجدوه إن الله بما تعملون بصير ) البقرة /110.

ومنع الزكاة يجلب
المصائب والشرور للأمة وقد توعد الله من منعها بالعذاب الأليم يوم القيامة
فقال عز وجل : ( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله
فبشرهم بعذاب أليم - يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم
وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون ) التوبة /34-35.

وإخفاء الزكاة أفضل
من إظهارها أمام الناس كما قال تعالى : ( إن تبدوا الصدقات فنعمّا هي وإن
تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما
تعملون خبير ) البقرة / 271

وإذا أخرج المسلم
الزكاة فلا يجوز صرفها إلا فيما ذكر الله بقوله : ( إنما الصدقات للفقراء
والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين و في سبيل
الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ) التوبة /60.

( الركن الرابع صيام رمضان ) :
الصيام هو الإمساك عن المفطرات من الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية الصوم .
والصبر من الإيمان
بمنزلة الرأس من الجسد . وقد فرض الله الصوم على هذه الأمة شهراً في السنة
لتتقي الله وتجتنب ما حرم الله ولتتعود على الصبر , وكبح جماح النفس
وتتنافس في الجود والكرم والتعاون والتعاطف , والتراحم قال تعالى : ( يا
أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون
) البقرة /183

شهر رمضان شهر عظيم
أنزل الله فيه القرآن وتضاعف فيه الحسنات والصدقات والعبادات وفيه ليلة
القدر , خير من ألف شهر تفتح فيه أبواب السماء وتغلق أبواب جهنم . وتصفد
الشياطين

وقد أوجب الله صيام
شهر رمضان على كل مسلم بالغ عاقل من ذكر وأنثى كما قال سبحانه : ( شهر
رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد
منكم الشهر فليصمه , ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام آخر يريد الله
بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم
ولعلكم تشكرون ) البقرة/185

والصوم ثوابه عظيم
عند الله قال عليه الصلاة والسلام : ( كل عمل ابن آدم يضاعف , الحسنة بعشر
أمثالها , إلى سبعمائة ضعف قال الله عز وجل إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به
, يدع شهوته , وطعامه من أجلي ) رواه مسلم , الصيام .

( الركن الخامس الحج ) :
جعل الله للمسلمين
قبلة يتجهون إليها عند صلاتهم ودعائهم حيث ما كانوا وهي البيت العتيق في
مكة المكرمة : ( فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم
شطره ) البقرة /144.

ولما كانت ديار
المسلمين متباعدة والإسلام يدعوا إلى الاجتماع والتعارف , كما يدعو إلى
التعاون على البر والتقوى والتواصي بالحق والدعوة إلى الله وتعظيم شعائر
الله لذا أوجب الله على كل مسلم بالغ عاقل قادر أن يزور بيته العتيق ,
ويطوف به , ويؤدي مناسك الحج كما بينها الله ورسوله . فقال تعالى : ( ولله
على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين
) آل عمران /97.

والحج موسم تتجلى فيه
وحدة المسلمين , وقوتهم , وعزتهم فالرب واحد والكتاب واحد والرسول واحد
والأمة واحدة والعبادة واحدة والملابس واحدة .

وللحج آداب وشروط يجب
أن يعمل بها المسلم كحفظ اللسان والسمع والبصر عما حرم الله وإخلاص النية
وطيب النفقة , والتحلي بمكارم الأخلاق والابتعاد عن كل ما يفسد الحج من
الرفث والفسوق والجدل كما قال سبحانه : ( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن
الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله
وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب ) البقرة /197.

والحج إذا قام به
المسلم على الوجه الشرعي الصحيح , وكان خالصاً لله كان كفارة لذنوبه قال
عليه الصلاة والسلام : ( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه )
رواه البخاري برقم 15210 . ( كتاب أصول الدين الإسلامي للشيخ محمد بن
إبراهيم التويجري) .
 الموضوع : تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام Caaaoa11تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام Empty

تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام _
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام   تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام Emptyالثلاثاء 28 يونيو 2011 - 2:22 

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا ً بما قدمتم
جعله الله فى ميزان حسناتكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 الموضوع : تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

تعريف الإسلام ،والفرق بين وبين الإيمان ،وأركان الإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام-