ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Empty

شاطر | 
 

 ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه _
مُساهمةموضوع: ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه   ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Emptyالأحد 6 مارس 2011 - 4:35 

فضيلة الشيخ محمد اسماعيل

اسمه ونشأته

- الاسم / محمد بن أحمد بن إسماعيل بن مصطفي بن المُقدَم
- ولد بالإسكندرية في غرة ذي القعدة سنة 1371 هـ
الموافق 26 يوليو 1952 م

شهاداته وعلمه

- بكالوريوس الطب والجراحة – كلية الطب- جامعة الإسكندرية.
- دبلوم الصحة النفسية – المعهد العالي للصحة العامة – جامعة الإسكندرية.
- ليسانس الشريعةالإسلامية – كلية الشريعة – جامعة الأزهر.
- حاليا: دراسات عليا في الأمراض العصبية والنفسية.
-عضو الجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية.
- نشأ في جماعة أنصار السنة المحمدية بالإسكندرية منذ سنة 1965 م
- عمل بالدعوة الإسلامية السلفية منذ سنة 1972 م وضم إليها أغلب قيادات الدعوة السلفية فيما بعد .
- أسس "المدرسة السلفية" بالإسكندرية سنة 1977 م .
- طاف محاضرا ً في الكثير من محافظات مصر والعديد من البلاد العربية , والأوروبية, والولايات المتحدة الأمريكية.

أساتذته ومشايخه
في القرآن الكريم
- الشيخ / محمد عبد الحليم عبد الله .
- الشيخ / محمد فريد النعمان .
- الشيخ / أسامة عبد الوهاب .

في الإجازات العامة
- العلامة المحدث / أبو محمد بديع الدين شاه الراشدي السندي المحمدي .
- فضيلة الشيخ / محمد الحسن الددو الشنقيطي.
- فضيلة الشيخ / عبد الله بن صالح بن عبد الله العبيد.

في طلب العلم

من علماء أنصار السنة المحمدية
- الشيخ / محمد سحنون.
- الشيخ / شاهين كاشف أبو راس.
- الشيخ / عبد العزيز بن راشد النجدي.
- الشيخ / عبد العزيز البرماوي.
- الأستاذ / محمد فتحي محمود.
- الشيخ / محمد علي عبد الرحيم.
- الأستاذ / عكاشة عبده.
- الأستاذ الدكتور / محمد شوقي.
- الأستاذ / البخاري عبده.
- من علماء الأزهر:
- الشيخ / إسماعيل حمدي,
- الشيخ / محمود عيد,
- الشيخ / أحمد المحلاوي.
- الشيخ/ السيد الصاوي.
- الشيخ/ صبحي الخشاب .
- ومن مشايخه ومربيه:
- الشيخ/ حامد حسيب.
- الشيخ/ إسماعيل عثمان.
- الشيخ/ بديع الدين السندي.
- الشيخ/ عبد الله بن يوسف الوابل.
- الأستاذ/ محمد بسيوني.
- الأستاذ/ عبد العظيم كشك.
- الأستاذ/ محمود شاكر القطان.
- الأستاذ/ محمود شكري.
- الأستاذ/ محمد حسين عيسى.
- الأستاذ/ محمد أبو مندور


علماء تشرف بلقياهم أو بحضور مجالس علمية لهم
- الشيخ / عبد الرازق عفيفي - الشيخ / عبد الله بن حميد
- الشيخ / عبد العزيز بن باز - الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني
- الشيخ / حماد بن محمد الأنصاري - الشيخ / عبد الله بن قعود
- الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - الشيخ / عبد الله بن محمد الغنيمان
- الشيخ / عبد الله بن جبرين - الشيخ / أبو بكر الجزائري
- الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الخالق - الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي
- الشيخ / مقبل بن هادي الوادعي - الشيخ / سيد سابق
- الدكتور / عيسى عبده - الأستاذ الدكتور / مصطفي حلمي
- الأستاذ الدكتور / محمد رشاد سالم - الشيخ / رشاد غانم

رحم الله موتاهم، وبارك في عمر أحيائهم، وأحسن لهم العاقبة في الدارين

مصنفاته

- استجيبوا لربكم - الوصية
- تمام المنة بالرد على أعداء السنة - أدله تحريم حلق اللحية
- أدلة تحريم مصافحة الأجنبية - هل تجزئ القيمة في الزكاة ؟
- النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحة - علو الهمة
- حرمة أهل العلم - فقه أشراط الساعة
- المهدي - الأدب الضائع
- بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب - اللحية لماذا ؟
- الحجاب لماذا؟ - لماذا نصلى ؟
- هويتنا.. أو الهاوية - الحياء خلق الاسلام
- مختصر النصيحة -الإجهاز على التلفاز
- خدعة هرمجدون - أذكار وآداب الصباح والمساء
- أذكار الصلاة, وما حولها - التذكرة بأدعية الحج والعمرة
- صيحة تحذير, وصرخة نذير - بين يدي رمضان
- عودوا إلى خير الهدي - حوار مع مجلة الهجرة
- أدعية القرآن و السنة الصحيحة ( الأدعية المطلقة )
- عودة الحجاب، بأجزائه:
( الأول: معركة الحجاب والسفور )
( الثاني: المرأه بين تكريم الإسلام, و إهانة الجاهلية )
( الثالث: أدلة الحجاب )
- الرد العلمي على كتاب " تذكير الأصحاب بتحريم النقاب "
- شرح قصيدة ( ذكرى الحج وبركاته ) للإمام الصنعاني (مثير الغرام إلي طيبة والبلد الحرام )
- المنهج العلمي الشامل للعوام و الدعاة والمدرسين

له حوالي 1500 شريطا ً صوتيا ً مسجلة في دروسه التي كانت منتظمة بالمساجد الآتية بالإسكندرية

- مسجد عباد الرحمن – بولكلي
- مسجد عمر بن الخطاب – الإبراهيمية
- مسجد مجد الإسلام – سوتير
- مسجد الفتح الإسلامي – مصطفي كامل
- مسجد بكري – كامب شيزار
- مسجد المفتاح – الحضرة
وهو الآن يدرس بمسجد الإمام أبي حنيفة – بشارع لافيزون – بولكلي.

من أهم محاضراته

- تفسير كامل للقران الكريم, شرح فيه تفسيري " محاسن التأويل " للقاسمي, و" أضواء البيان " للشنقيطي ـــ رحمهما الله .
- شرح كتاب " منار السبيل " في الفقه الحنبلي( لم يكتمل بعد ).
- السلفية منهج ملزم لكل مسلم.
- المنهج العلمي " لمن تقرأ ؟ وماذا تقرأ؟ ".
- رجل لكل العصور "شيخ الإسلام ابن تيمية " .
- رحلة الإمام العائد أبي حامد الغزالي.
- دراسة في منهج جماعة التبليغ.
- المنهج عند سيد قطب.
- وقفة مع الجن.
- شيعة اليوم أخطر من شيعة الأمس .
- شرح سلسلة" العقيدة في ضوء القرآن والسنة" للأشقر.
- نصيحة موضوعية للتيارات الجهادية.
- ضرورة محو الأمية التربوية.
- العلمانية طاغوت العصر.
- العبث بمصادر التلقي .
- قضايا الأسماء والأحكام " قضايا الكفر والإيمان " .
- اللفافة المسمومة.
- كيف تقلع عن التدخين؟
- تحرير المرأة من البذر إلي الحصاد .
- كلهم شارون .
- فقه الستر على العصاة .
- ضوابط التبديع .
- إبطال نظرية تطور العقيدة .
- كيف نفهم المراهقين؟
- فوائد في صلاة الجماعة .
- الهوية الإسلامية .
- طول الأمد وعلاجه.
- أركان الاستقامة.
- عيسى عبده .
- المستقبل للإسلام.
- رحلة الروح إلي السماء.
- ضرورة المحافظة على السنن.
- يا طالب العلم: القرآن أولا.
- أريحا، أريحا، أين القدس؟
- مشروعية العمل الجماعي.
- عبودية الكائنات.
- التمييز بين الحياء والخجل.
- كيف الأمر إذا لم تكن جماعة؟
- أثر التشجيع في التربية .
- تدوين السنة.
- ثورة الغزالي على السنة وأهلها.
- فيلم " آلام شبيه المسيح ".
- الفارقليط هو "أحمد" صلى الله عليه وسلم.
 الموضوع : ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه _
مُساهمةموضوع: تعريف بفضيلة الشيخ محمد حسان   ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Emptyالأحد 6 مارس 2011 - 4:36 

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وبعد ،

فنسأل الله تعالى ألا يجعل حظنا من ديننا قولنا وأن يصلح نياتنا وأعمالنا وأن يجعل عملنا كله خالصا لوجهه الكريم وأن يثبتنا على الحق حتى نلقاه إنه ولي ذلك ومولاه .




السيرة الذاتية للشيخ محمد حسان وفقه الله بقلم أحد طلابه
الاسم الكامل: محمد بن إبراهيم بن إبراهيم بن حسان



  • >ولد الشيخ في قرية دموه
    مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية في بيت متواضع متدين حيث تولاه بالرعاية منذ
    نعومة أظفاره جده لأمه الذي كان يحفظ القرآن الكريم حفظاً متقنا فضلا عن
    فقه الشافعية كله.


    l>التحق الشيخ وهو في الرابعة من عمره بكتاب
    القرية وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره على يد شيخه المبارك
    فضيلة الشيخ/ مصباح محمد عوض رحمه الله تعالى ثم أنهى حفظ بعض المتون في
    اللغة العربية والفقه الشافعي والعقيدة .


    >التحق الشيخ بالدراسة النظامية حتى أنهى الجامعة بالحصول على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدا.

    ثم التحق مباشرة بمعهد الدراسات الإسلامية للحصول على الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية .

    >سافر الشيخ إلى السعودية ليعمل إماما وخطيبا لجامع الراجحي لمدة تزيد على ست سنوات.

    l>عمل مدرسا لمادتي الحديث الشريف ومناهج المحدثين في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم .
  • الشيخ متفرغ للدعوة والتدريس منذ
    عشر سنوات تقريبا وهو أستاذ مادة العقيدة بمعهد إعداد الدعاة بجماعة أنصار
    السنة بالمنصورة ورئيس مجلس إدارة مجمع أهل السنة.

الشيخ له مجموعة من المؤلفات التي طبعت أكثر من مرة بفضل الله جلّ وعلا ومنها :



ماسم الكتابدار النشر1حقيقة
التوحيددار نور الإسلام2خواطر على طريقالدعوةدار المسلم3قواعد المجتمع
المسلم دار ابن رجب4أئمة الهدى ومصابيح الدجىدار ابن رجب5خطب الشيخ محمد
حسان دار ابن رجب( عشرة كتب )6ماذا قدمت لدين اللهدار ابن رجب7نهاية العالم
متى وكيفدار الوفاء 8الحصاد الحلو والحصاد المردار ابن رجب9الثبات حتى
الممات دار ابن رجب10اجتنبوا السبع الموبقاتدار ابن رجب11سلسلة الدارالآخرة
ثلاثة كتبدار ابن رجب12 تبرج الحجاب دار الخلفاء13 الطريق إلى القدس دار
الدعوة
للشيخ مجموعة من الكتب المهمة التي شرحها وهي الآنتحت الطبع ومن أهمها :

  1. >جبريل يسأل والرسول يجيب . ثلاثة مجلدات.


  1. مسائل مهمة بين المنهجية والحركية.
    دروس من سورة النور .
    صفات المنافقين .
    دروس في التربية .
    قبس من السنة .
    حقوق يجب أن تعرف ( ثلاثة مجلدات ) .
  2. السيرة بين الحاضر والماضي.
للشيخ حفظه الله آلاف الأشرطة التي صرحت من الأزهر الشريف وقد احتوت على أبواب كثيرة من أبواب العلم . وعلى سبيل المثال:

مالموضوعالشرائط1في التفسير
تفسير سورة مريم في خمس وأربعين شريطا
تفسير سورة الحجرات في اثنا عشر شريطاتفسير سورة النور في ستة عشر شريطا
تفسير سورة ق في اثنى عشر شريطا تفسير سورة الفاتحة في عشرة أشرطة وغيرها
بفضل الله 2في العقيدةشرح كتاب حقيقة التوحيد للشيخ في خمسة وأربعين
شريطاشرح معارج القبول في خمسين شريطاشرح عقيدة الواسطية في خمسة وعشرون
شريطا وغيرها بفضل الله3في الحديث الشريفشرح صحيح البخاري في أكثر من خمسة
وتسعين شريطاشرح حديث جبريل في أكثر من مائتي وخمسين شريطاشرح أحكام
الجنائز في عشرة أشرطة 4في السيرة والتاريخ شرح السيرة النبوية في خمس
وعشرين شريطا

شرح الفتنة بين الصحابة رضى الله عنهم في عشرة أشرطة
شرح سيرة العشرة المبشرين بالجنة وغيرهم من الصحابة في عشرات الأشرطة



5في الدعوة إلى الله تعالى خواطر على
طريق الدعوة في أثنى عشر شريطا ومجموعة كبيرة في موضوعاتمتفرقة تتعلق بفن
الدعوة إلى الله6في الرقائق شرح كامل للدار الآخرة في أكثر من ستين شريطا
.مجموعة كبيرة في عشرات الأشرطة في هذا الباب لموضوعات متفرقة في خطب
الجمعة والمحاضرات العامة.7في الأدب والأخلاقشرح كتاب مدارج السالكين لابن
القيم في أكثر من مائة شريط .شرح للحقوق التي يجب أن تعرف في أكثر من
أربعين شريط .شرح كامل لمقام الإحسان في أكثر من سبعين شريطا.8
في فقه الواقع والأحداث المعاصرة


مئات الأشرطة التـي تتحدث عن كل نازلة أو حدث تشخص الداء وتحدد الدواء من القرآنوالسنة بفهم دقيق ووعي عميق ومنها على سبيل المثال




الطريق الى القدس .القدس مدينة السلام.
يا قدس هذا زمان الليل فاصطبري.حق المستضعفين في أفغانستان وفلسطين.صفحات
سود من تاريخ اليهود .اليهود والمزاعم الكاذبة .فتاوى حاخامية.من الشيشان
إلى القدس ولبنان.هذا هو الإسلام.دروس من أحداث سبتمبر .الاستنساخ.عبدة
الشيطان.الأزمة السكانية والحلول الغائبة.الزواج العرفي – الأسباب ،
الأعراض ، العلاج .قانون الأحوال الشخصية في ميزان الشريعة الإسلامية.وقفات
مع الشـباب.أولادنا ألم وأمل.دفاع عن السنة.الحرب على الثوابت.الهزيمة
النفسية – الأسباب ، الأعراض ، العلاج .
وغيرها الكثير والكثير التـي يعالج فيها الشيـخ حفظـه الله بأسلوبه المعروف كل قضايا العصر بمنهجية وموضوعية
 الموضوع : ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه _
مُساهمةموضوع: لفضيله الشيخ محمد حسان   ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Emptyالأحد 6 مارس 2011 - 4:39 

المؤتمرمكان المؤتمرتاريخ المؤتمر1مؤتمر القرآن والسنة الولايات المتحدة الأمريكية

مدينة " إنديا نابوليس " من 23/2/1993م

إلى 27/2/1993م2في المؤتمر الإسلاميكنـدا في مدينة " تورنتو من 28/2/1993 إلى 31/ 3/ 1993

3المؤتمر الإسلامي مدرسة النور الإسلامية بمدينة بمدينة " بور كلين " في ولاية نيوريوك في لولايات المتحدة الأمريكيةمن 22/11/1994م إلى 26/11/1994م

4 المؤتمر الإسلامي مدرسة النور الإسلامية بمدينة بمدينة " بور كلين " في ولاية نيوريوك في لولايات المتحدة الأمريكيةمن 19/2/ 1995 م إلى 23/2 /1995م

5المؤتمر الإسلامي دولة المجـر في مدينة " مشكولتس " من 21/4/1995 إلى 26/4/1995م

6المؤتمر الإسلامي جمعية الإيمان في مدينة " بر وكلين " بولاية نيويورك من3/ 9/ 1995م إلى 7/9/1995م

7البرنامج الدعوي لوزارة الأوقافدولة قطر من 2/1/1996م إلى 12/1/1996م

8المؤتمر الإسلامي جمعية الإيمان في مدينة بور كلين بولاية نيويورك من 21/5/1996م إلى 25/5/1996م

9البرنامج الدعوى لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية دولة قطر من 12/1/1997 إلى 22/1/1997م

10البرنامج الدعوى لوزارة الأوقاف دولة الكويت من18/3/1997 الى 24/3/1997م

11المؤتمر الإسلامي مدينة نيوجرسي بولاية نيويورك من 3/7/1997م إلى 7/7/1997م

12البرنامج الدعوى لوزارة الأوقاف دولة الإمارات العربية المتحدة من 3/1/1998م إلى 10/1/1998م

13المؤتمر الإسلامي جمعية الإيمان في مدينة بور كلين بولاية نيويورك

من 17/1/1998م إلى 21/1/1998م

14المخيم الربيعي لجمعية إحياء التراث الإسلامي دولة الكويت من 14/3 /1998م إلى 17/3/1998م

15البرنامج الثقافي للهيئة العامة للشباب والرياضة دولة قطر من 20/12/1998م إلى 25/12/1998م

16البرنامج الدعوى لوزارة الأوقاف دولة الإمارات العربية المتحدة من 27/12/1998م إلى 4/1/1999م

17المؤتمر الإسلامي جمعية الإيمان في مدينة " بر وكلين " بولاية نيويورك من7/1/1999م إلى 11/1/1999م

18البرنامج الدعوى للمركز الإسلامي في ولاية نيويورك في مدينة كوينز من 19/5/1999م إلى 27/5/1999م

19البرنامج الدعوى جمعية الإيمان في مدينة بور كلين بولاية نيويورك من 13/8/1999م إلى 20/8/1999م

20المؤتمر الإسلامي للقرآن والسنة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة من 24/11/1999م إلى 27/11/1999م
 الموضوع : ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه _
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه   ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Emptyالأحد 6 مارس 2011 - 4:40 

البرنامج الدعوى لوزارة الأوقاف دولة قطر من7/12/1999م إلى 17/12/1999م
22البرنامج الدعوى لوزارة الأوقافدولة الإمارات العربية في مدينة الشارقة من 19/12/1999م إلى 25/12/1999م

23البرنامج الدعوى للمركز الإسلامي نيويورك من 28/12/1999م إلى 3/1/2000م

24المؤتمر الإسلامي جمعية الإيمان في مدينة بور كلين بولاية نيويورك من 18/5/2000م إلى 22/5/2000م

25المخيم الربيعي لجمعية إحياء التراث الإسلامي والبرنامج الدعوى لكلية الشريعة بجامعة الكويت دولة الكويت من 5/11/2000م إلى 13/11/2000م

26في البرنامج الدعوى بوزارة الأوقاف دولة قطر من 25/11/2000م إلى 2/12/2000م

27البرنامج الدعوى لوزارة الأوقافدولة الإمارات العربية في مدينة الشارقة ، وأبو ظبي ، ودبي من 12/12/2000م إلى 14/12/2000م

28البرنامج الدعوىجمعية الإيمان في مدينة بور كلين بولاية نيويورك من 16/12/2000م إلى 23/12/2000م

29برنامج الدعوى للمنتدى الإسلامي دولة الإمارات العربية بمدينة الشارقة من 5/4/2001م إلى 9/4/2001م

30المؤتمر الإسلامي في ألمانيا في جمعية طارق بن زياد الإسلامية بمدينة فرانكفورتمن 10/4/2001م إلى 16/4/2001م

31المؤتمر الإسلامي الولايات المتحدة الأمريكية مسجد التوحيد بمدينة نيوجرسي من24/5/2001م إلى 28/5/2001م

32البرنامج الدعوى لمركز الوقف الإسلامي دولة الإمارات بمدينة الشارقة من 15/11/2001م إلى 19/11/2001م

33البرنامج الدعوى لوزارة الأوقاف دولة قطر من 26/11/2001م إلى 4/12/2001م

34البرنامج الدعوى بوزارة الأوقافدولة الكويت من16/12/2001م إلى 23/12/2001م

35المخيم الربيعي لجمعية إحياء التراث الإسلامي دولة الكويت من 4/2/2002م إلى 8/2/2002م

36البرنامج الدعوى لوزارة الأوقاف دولة الإمارات العربية من 12/4/2002م إلى 19/4/2002م

37البرنامج الدعوى لوزارة الأوقاف دولة قطر من 5/11/2002م إلى 15/11/2002م




المشاركة في كثير من المؤتمرات الإسلامية والأسابيع الدعوية داخل مصر وهي أكثر من أن تحصى ولله الحمد


الشيـخ – بارك الله في عمره –
يعمل أستاذا لمادة العقيدة بمعهد إعداد الدعاة بجماعة أنصار السنة
بالمنصورة ولا أعلم أن يوما يمـر على الشيخ إلا وهو في محاضرة عامة أو في
درس علم.

ونسأل الله
تعالى أن يمده بمدد من عنده وأن يثبتنا وإيـاه على الحق حتى نلقاه وأن يجعل
هذا الجهد الكبير في ميزان حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى
الله بقلب سليم إنـه ولي ذلك ومولاه.




وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 الموضوع : ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه _
مُساهمةموضوع: الشيخ حافظ بن احمد الحكمى   ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Emptyالأحد 6 مارس 2011 - 4:40 

مولده ونشأته
ولد الشيخ حافظ الحكمي لأربع وعشرين ليلة خلت من شهر رمضان المبارك
من سنة 1342هـ بقرية ( السلام ) التابعة لمدينة (المضايا ) - الواقعة في
الجنوب الشرقي من مدينة (جازان ) حاضرة المنطقة ، على الساحل ، قريبة منها -
حيث قبيلته التي إليها ينتسب
ثم انتقل مع والده أحمد إلى قرية ( الجاضع ) التابعة لمدينة ( صامطة ) في
نفس المنطقة ، وهو ما يزال صغيراً ؛ لأن أكثر مصالح والده - من أراض زراعية
ومواش ونحوهما - كانت هناك ، وإن بقيت أسرته الصغيرة تنتقل بين قريتي (
السلام ) و ( الجاضع ) لظروفها المعيشية
ونشأ حافظ في كنف والديه نشأة صالحة طيبة تربى فيها على العفاف والطهارة
وحسن الخلق ، وكان قبل بلوغه يقوم برعي غنم والديه التي كانت أهم ثروة
لديهم آنذاك جرياً على عادة المجتمع في ذلك الوقت ، إلا أن حافظاً لم يكن
كغيره من فتيان مجتمعه ؛ فقد كان آية في الذكاء وسرعة الحفظ والفهم ، فلقد
ختم القرآن وحفظ الكثير منه وعمره لم يتجاوز الثانية عشرة بعد ، وكذلك تعلم
الخط وأحسن الكتابة منذ الصغر

طلبه للعلم
عندما بلغ الشيخ حافظ من العمر سبع سنوات أدخله والده مع شقيقه الأكبر محمد
مدرسة لتعليم القرآن الكريم بقرية ( الجاضع ) فقرأ على مدرِّسه بها جزأي )
عم ، وتبارك ) ؛ ثم واصل قراءته مع أخيه حتى أتم قراءة القرآن مجوَّدة خلا
أشهر معدودة ، ثم أكمل حفظه حفظاً تاماً بعيد ذلك
اشتغل بعدئذ بتحسين الخط فأولاه أكبر جهوده حتى أتقنه ، وكان ينسخ من مصحف
مكتوب بخط ممتاز ، إلى جانب اشتغاله مع أخيه بقراءة بعض كتب الفقه والفرائض
والحديث والتفسير والتوحيد مطالعة وحفظاً بمنزل والده إذ لم يكن بالقرية
عالم يوثق بعلمه فُيتتلمذ على يديه
وفي مطلع سنة 1358هـ قدم من (نجد ) الشيخ الداعية المصلح عبد الله بن محمد
بن حمد القرعاوي إلى منطقة (تهامة ) في جنوب المملكة ، بعد أن سمع عما كان
فيها من الجهل والبدع - شأن كل منطقة يقلًّ فيها الدعاة والمصلحون أو
ينعدمون - ونذر نفسه مخلصاً على أن يقوم بالدعوة إلى الدين القويم ، وتصحيح
العقيدة الإسلامية في النفوس ، وإلى إصلاح المجتمع وإزاحة ما كان عالقاً
في أذهان الجهال من اعتقادات فاسدة وخرافات مضلة
وفي سنة 1359هـ قدم شقيق حافظ عٍّمي ) محمد بن أحمد ) برساله منه ومن أخيه
حافظ يطلبان فيها من الشيخ القرعاوي كتباً في التوحيد ، ويعتذران عن عدم
القدرة على المجيء إليه لانشغالهما بخدمة والديهما والعناية بشؤونهما ، كما
يطلبان منه - إن كان في استطاعته - أن يتوجه إليهما بقريتهما ليسمعا من
بعض ما يلقي من دروس ، وفعلاً لبى الشيخ طلبهما وذهب إلى قريتهما ، وهناك
التقى بحافظ وعرفه عن كثب ، وتوسم فيه النجابة والذكاء ، وقد صدقت فيه
فراسته
ومكث الشيخ عدة أيام في ( الجاضع ) ألقى فيها بعض دروسه العلمية التي حضرها
مجموعة من شيوخ القرية وشبابها ومن بينهم الشيخ حافظ الذي كان أصغرهم سناً
، لكنه كان أسرعهم فهماً وأكثرهم حفظاً واستيعاباً لما يلقى الشيخ من
معلومات ، يقول عنه (الشيخ عبد الله القرعاوي : ( وهكذا جلست عدة أيام في
الجاضع ، وحافظ يأخذ الدروس وإن فاته شيء نقله من زملائه ، فهو على اسمه (
حافظ ) يحفظ بقلبه وخطه ، والطلبة الكبار كانوا يراجعونه في كل ما يشكل
عليهم في المعنى والكتابة ، لأني كنت أملي عليهم إملاء ثم أشرحه لهم
وعندما أراد الشيخ العودة إلى مدينة ) صامطة ) التي جعلها مقراً له ومركزاً
لدعوته ، طلب من والدي حافظ أن يرسلاه معه ليطلب العلم على يديه في (
صامطة ( على أن يجعل لهما من يرعى غنمهما بدلاً عنه ، ولكنهما رفضا طلب
الشيخ أول الأمر وأصرَّا على أن يبقى ابنهما الصغير في خدمتهما لحاجتهما
الكبيرة إليه
وتشاء إرادة الله أن لا تطول حياة والدته بعد ذلك إذ توفيت في شهر رجب سنة
1360هـ فيسمح والده له ولأخيه محمد بأن يذهبا إلى الشيخ للدراسة لمدة يومين
أو ثلاثة أيام في الأسبوع ثم يعودا إليه ، فكان حافظ لذلك يذهب إلى الشيخ
في ( صامطة ) فيملي عليه الدروس ، ثم يعود إلى قريته ، وكان ملهماً يفهم
ويعي كل ما يقرأ أو يسمع من معلومات
ولم يعمر والده بعد ذلك إذ انتقل إلى جوار ربه وهو عائد من حجٍّ سنة 1360هـ
رحمه الله - فتفرغ حافظ للدراسة والتحصيل ، وذهب إلى شيخه ولازمه ملازمة
دائمة يقرأ عليه ويستفيد منه
وكان حافظ في كل دراساته على شيخه مبرزاً ونابغة ، فأثمر في العلم بسرعة
فائقة ، وأجاد قول الشعر والنثر معاً ، وألف مؤلفات عديدة في كثير من
العلوم والفنون الإسلامية ، ولقد كان كما قال عنه شيخه : (( لم يكن له نظير
في التحصيل والتأليف والتعليم والإدارة في وقت قصير ((
 الموضوع : ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه _
مُساهمةموضوع: تكمله ترجمه الشيخ   ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Emptyالأحد 6 مارس 2011 - 4:41 



وفاته
لم يزل الشيخ حافظ مديراً لمعهد صامطة العلمي حتى حجَّ في سنة 1377هـ ،
وبعد انتهائه من أداء مناسك الحج لبى نداء ربه في يوم السبت الثامن عشر من
شهر ذي الحجة سنة 1377هـ بمكة المكرمة على إثر مرض ألمَّ به ، وهو في ريعان
شبابه ، إذ كان عمره آنذاك خمساً وثلاثين سنة ونحو ثلاثة أشهر ، ودفن بمكة
المكرمة ، رحمه الله تعالى رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته
وقد كان وقع خبر وفاته على شيخه وعلى أهله وزملائه وأصدقائه وتلاميذه
شديداً ، والمصيبة به فادحة ، وقد رثاه بعض تلاميذه رثاء حاراً يعكس مدى
الفاجعة التي أصابتهم بموته ، من ذلك قصيدة للشيخ الدكتور زاهر بن عواض
الألمعي ، يقول في أولها



نعى النحرير عالمها الهماما

لقد دوَّى على ( المخلاف)صوتٌ

على بدر بها يمحو الظلاما

تفجَّعت الجنوب وساكنوها

فهزَّت من فجائعها الأناما

وذاعت في الدنا صيحات خطب

على الإسلام شمَّر واستقاما

فكفكفت الدموع على فقيد

وواسى مقعداً ورعى يتامى

وأحيا في الربوع بيوت علمٍ

وللإسلام طوداً لا يسامى

أ ( حافظ ) كنت للعلياء قطباً

كثير النفع قوَّاماً إماما

وبحراً في العلوم بعيد غور

يضيء دروبنا وبها أقاما

وما مُتُّم فمنهجكم منار




وممن رثاه أيضاً تلميذه الأستاذ إبراهيم حسن الشعبي بقصيدة ، نقتطف منها قوله

وخلف حسرة لي في الفؤاد

توفِّي ( حافظ ) ركن البلاد

بما رحبت ولم تسع البوادي

وقد ضاقت عليَّ الأرض ذرعاً

بنا نعي الفتى البطل العماد

وساء الحال مني حين وافى

من الخيرات يا قطب النوادي

لقد كنت المقدم في المزايا

فمن تختار بعدك للقياد ؟

وكنت القائد المدعوَّ فينا

ومصباح البحوث بكل وادي

سلاح للمشاكل كنت قدماً

وهمتك العلية في ازدياد

وفي كل العلوم مددتَ باعاً




وقد خلَّف الشيخ - رحمه
الله - بعد رحيله مكتبة علمية كبيرة عامرة بكل علم وفن ، أوصى بأن تكون
وقفاً على طلاب العلم ورواد المعرفة ، فضمَّت إلى معهد صامطة العلمي لينتفع
بها المدرسون والطلاب ، ولتبقى تحت إشراف إدارة المعهد
كما خلَّف من تأليفه آثاراً علمية نافعة في كثير من الفنون الإسلامية ، لا يستغني عنها كل طالب علم
وله من الأبناء أربعة هم أحمد - كاتب هذه الأسطر - ، وعبد الله ، ومحمد ،
وعبد الرحمن ، وفقهم الله جميعاً وسدد خطاهم ، وأخذ بأيديهم لما فيه خيرهم
وصلاحهم

مؤلفاته

• في التوحيد
( سلم الوصول ، إلى علم الأصول ، في توحيد الله و اتباع الرسول - صلى الله
عليه وسلم) - أرجوزة في أصول الدين ، انتهى من تسويدها في سنة 1362هـ ، وهي
أوَّل ما ألف . طبعت طبعتها الأولى بمكة المكرمة سنة 1373هـ ( في 16 صفح
) معارج القبول ، بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول - في التوحيد) وهو شرح
مطول لأرجوزة (سلم الوصول (- المتقدم ذكرها - ، انتهى من تسويدة في سنة
1366هـ ، ويقع في مجلدين كبيرين تزيد صفحاتهما في طبعته الأولى عن ألف
ومائة صفحة
) أعلام السنة المنشورة ، لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة) كتاب مؤلَّف
على طريقة السؤال والجواب ، انتهى من تسويدة في غرة شهر شعبان سنة 1365هـ ،
و طبع طبعته الأولى بمكة المكرمة ( في 67 صفحة
) الجوهرة الفريدة ، في تحقيق العقيدة (منظومة دالية ، طبعت طبعتها الأولى بمكة المكرمة سنة 1373هـ (في 19 صفحة

• في المصطلح
) دليل أرباب الفلاح ، لتحقيق فن الاصطلاح (كتاب جليل حافل في مصطلح الحديث ، طبع طبعته الأولى بمكة المكرمة سنة 1374هـ (في 174صفحة
) اللؤلؤ المكنون ، في أحوال الأسانيد والمتون) منظومة ، انتهى من نظمها في
سنة 1366هـ ، وطبعت طبعتها الأولى بمكة المكرمة (في 18 صفحة

• في الفقه
) السبل السوية ، لفقه السنن المروية (منظومة طويلة في الفقه وفق أبوابه المعروفة ، طبعت طبعتها الأولى بمكة المكرمة (في 134صفحة

• في أصول الفقه
) وسيلة الحصول ، إلى مهمات الأصول (منظومة في أصول الفقه ، انتهى من
كتابتها في سنة 1373هـ ، وتقع في 640 بيتاً. طبعت طبعتها الأولى بمكة
المكرمة (في 35 صفحة
متن ( لامية المنسوخ ) منظومة لامية الروى في النسخ وما يدخله من الكتب الفقهية ، طبعت طبعتها الأولى بمكة المكرمة ( في 10 صفحات

• في الفرائض
) النور الفائض ، من شمس الوحي ، في علم الفرائض) رسالة منثورة في علم
الفرائض ، انتهى من كتابتها في 15-8-1365هـ وطبعت طبعتها الأولى بمكة
المكرمة سنة 1373هـ ( في 46 صفحة)

• في التاريخ والسيرة النبوية
( نيل السول ، من تاريخ الأمم وسيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - )
منظومة تاريخية ، تزيد أبياتها عن ( 950 بيتاً ) ، طبعت طبعتها الأولى بمكة
المكرمة ( في 52 صفحة

• في النصائح والوصايا والآداب العلم
نصيحة الإخوان المشهورة بـ ( القاتية ) ، وعنوانها : ( هذا سؤال بشأن القات
والدخان والشمة ) ، وهي قصيدة تائية ، وقد طبع معها رد عليها لأحد أهل
اليمن ، ثم جواب الشيخ عليه ، وفي الجواب الأخير فوائد جليلة . وقد طبعت
طبعتها الأولى بمكة المكرمة سنة 1374هـ ( في 15 صفحة
( المنظومة الميمية ، في الوصايا والآداب العلمية ) قصيدة ميمية رائعة في
الحث على العلم وطلبه والتمسك بما جاء في كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله
عليه وسلم - ، طبعت طبعتها الأولى بمكة المكرمة في - 14 صفحة -
وقد طبعت جميع هذه الكتب من مؤلفات الوالد الشيخ حافظ الحكمي - رحمه الله -
طبعتها الأولى - ما أرِّخ منها وما لم يؤرخ - في سنتي 1373هـ -1374هـ على
نقفة جلالة المغفور له الملك سعود بن عبد العزيز بمطابع البلاد السعودية
بمكة المكرمة ، عدا كتاب معارج القبول الذي طبع طبعته الأولى ( نحو سنة
1377هـ ) في المطبعة السلفية بمصر

وللوالد الشيخ - من بعد - بعض الرسائل والمنظومات المخطوطة التي لم تطبع بعد ، أهمها
1- (مفتاح دار السلام ، بتحقيق شهادتي الإسلام)
2- (شرح الورقات ، في أصول الفقه - لأبي المعالي الجويني)
3- (همزية الإصلاح ، في تشجيع الإسلام وأهله ، والتمسك كل التمسك بأساسه وأصله (
4- ) مجموعة خطب للجمع والمناسبات الدينية)
وكل مؤلفاته - رحمه الله - تعطيك الدليل الواضح على مكانته العلمية ، وعلى
تعمقه في كثير من جوانب المعرفة ، وهي كتب قيمة يكفي للدلالة على جودتها
وقيمتها أن بعضها عرض على فضيلة العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ -
رحمه الله - مفتي الديار السعودية آنذاك ، فاستحسنها واستجادها وأشار إلى
الحكومة بطبعها وتوزيعها حتى يستفيد منها الخاصة والعامة على السواء ، لما
فيها من فوائد جمَّة ، ونصائح عامة نافعة لجميع المسلمين في دينهم ودنياهم ،
ولأنها تحضهم على التمسك بكتاب الله وسنة رسوله الأمين - صلى الله عليه
وسلم - ، وعلى اتباع السلف الصالح والأئمة المبرزين من علماء
 الموضوع : ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه _
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه   ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Emptyالأحد 6 مارس 2011 - 4:43 

ترجمة موجزة لصاحب الفضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي
بقلم: الشيخ / عطية محمد سالم.
هو
فضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، ومحمد الأمين اسم مركب علم عليه ابن
محمد المختار، جده عبد القادر بن محمد بن أحمد نوح، ينتهي نسبه إلى جد
قبيلة (تجكانت) من أشهر قبائل موريتانيا علماً وفضلاً.
ويرجع نسب تلك القبيلة إلى حمير، نزحت إلى تلك البلاد وحافظت على نسبها وعروبتها.
مولده ومسقط رأسه:
ولد رحمه الله سنة 1325هـ
وكان مسقط رأسه بمديرية كيفا من بلاد موريتانيا من أبوين أبناء عمومة وفي بيت علم رجالاً ونساء.
طلبه للعلم:
كان بدء طلبه في بيت أهله، وتوفي والده وهو في طفولته، فتلقى على أخواله
وخالاته...بدأ يحفظ القرآن وتجويده ورسمه، ثم التاريخ والسيرة والأدب وعلوم
العربية ومبادئ الفقه...
ثم رحل إلى طلب العلم على كبار مشايخ بلاده على المتبع في بلاده.
المنهج الدراسي:
وكان المنهج الدراسي إفراد العلم بالدرس، فلا يجمع بين فنين في وقت واحد
خشية التخليط أو التشويش، فيستقل بالفقه مثلا حتى ينتهي منه ثم يبدأ بالنحو
كذلك وهكذا التوحيد فالأصول فالتفسير.. الخ..
وقد برز -رحمه الله- على أقرانه في جميع الفنون، وكان منقطعاً للعلم كلية.
قدومه إلى المملكة:
وكان قدومه -رحمه الله- إلى المملكة عام 1367هـ لأداء فريضة الحج. ثم اعتزم الإقامة وبدأ التدريس في المسجد النبوي ختم فيه التفسير
القرآن
الكريم مرتين. وفي عام 1371هـ افتتحت المعاهد والكليات في الرياض ودرس بها
إلى عام 1381هـ، إذ افتتحت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة فانتقل
إليها..
وقد نفع الله به في كلتا المؤسستين، وتخرج على يديه الآلاف من الطلاب خاصة في التفسير والعقائد والأصول..
وكان -رحمه الله- بجانب تدريسه بالجامعة، عضوا لمجلس الجامعة وعضو هيئة
كبار العلماء، وعضو المجلس التأسيسي للرابطة.. وقد ترأس وفد الجامعة إلى
إفريقيا، وكان له -رحمه الله- في جميع ذلك الأثر المحمود.
وتوفي -رحمه الله- بعد أن خلف مؤلفات عديدة متنوعة، هي: منع جواز المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز.
دفع إيهام الاضطراب عن آي الكتاب بين وجوه أوجه الجمع فيما ظاهر التعارض في كتاب الله.
مذكرة في أصول الفقه على روضة الناظر المقررة في الجامعة الإسلامية.
4ـ آداب البحث والمناظرة -مقرر في الجامعة الإسلامية-.
أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن -وصل فيه إلى نهاية سورة المجادلة في سبعة مجلدات كبار-.
وله -رحمه الله- مؤلفات أخرى مخطوطة في بلاده في التاريخ والفقه والمنطق..
كما له العديد من المذكرات الدراسية في التفسير وأصوله وأصول الفقه والمنطق والنحو والصرف..
وله محاضرات طبعت على حساب الجامعة منها:
1ـ آيات الصفات.
حكمة التشريع.
المثل العليا في الإسلام.
كمال الشريعة وشمولها.
المصالح المرسلة. وهي هذه التي نقدم لها.
وقد أملاها فضيلته -رحمه الله- وألقيتها نيابة عنه في الموسم الثقافي لمحاضرات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1390هـ.
ومن مؤلفاته العديدة ومحاضراته المتنوعة تظهر مكانته العلمية، وبالتالي
قيمة هذه المحاضرة الخطيرة والتي تمس إليها الحاجة في هذا الوقت الذي تعددت
فيه مرافق الحياة وتنوعت أشكال المعاملات.
وفاته:
وكانت وفاته -رحمه الله- ضحى يوم الخميس السابع عشر من ذي الحجة عام
1393هـ، ودفن بمقبرة المعلى بمكة المكرمة، وصلى عليه سماحة رئيس الجامعة
فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وصلى عليه بالمسجد النبوي ليلة
الأحد فضيلة إمام المسجد النبوي الشريف الشيخ عبد العزيز بن صالح ثم صُلي
عليه في أماكن أخرى..رحمة الله تعالى عليه.. وإني لأرجو الله تعالى أن
يجعلها مما ورثه من علم ينتفع به وأن يجزل الثواب عليها لكل ساع في نشرها..
وأن يتغمده تعالى بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وصلى الله وسلم وبارك على
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه..
كتبها تلميذه: عطية محمد سالم -قاض بمحكمة المدينة المنورة-.
 الموضوع : ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه _
مُساهمةموضوع: العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني   ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Emptyالأحد 6 مارس 2011 - 4:45 

العلامة الشيخ محمد ناصر الدين
الألباني أحد أبرز العلماء المسلمين في العصر الحديث، ويعتبر الشيخ
الألباني من علماء الحديث البارزين المتفردين في علم الجرح والتعديل،
والشيخ الألباني حجة في مصطلح الحديث وقال عنه العلماء المحدثون إنه أعاد
عصر ابن حجر العسقلاني والحافظ بن كثير وغيرهم من علماء الجرح والتعديل.

مولده ونشأته



* ولد الشيخ محمد ناصر الدين بن
الحاج نوح الألباني عام 1333 ه الموافق 1914 م في مدينة أشقودرة عاصمة دولة
ألبانيا - حينئذ - عن أسرة فقيرة متدينة يغلب عليها الطابع العلمي، فكان
والده مرجعاً للناس يعلمهم و يرشدهم.



* هاجر صاحب الترجمة بصحبة والده إلى
دمشق الشام للإقامة الدائمة فيها بعد أن انحرف أحمد زاغو (ملك ألبانيا)
ببلاده نحو الحضارة الغربية العلمانية.



* أتم العلامة الألباني دراسته الإبتدائية في مدرسة الإسعاف الخيري في دمشق بتفوق.



* نظراً لرأي والده الخاص في المدارس
النظامية من الناحية الدينية، فقد قرر عدم إكمال الدراسة النظامية ووضع له
منهجاً علمياً مركزاً قام من خلاله بتعليمه القرآن الكريم، و التجويد، و
النحو و الصرف، و فقه المذهب الحنفي، و قد ختم الألباني على يد والده حفظ
القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، كما درس على الشيخ سعيد البرهاني مراقي
الفلاح في الفقه الحنفي و بعض كتب اللغة و البلاغة، هذا في الوقت الذي حرص
فيه على حضور دروس و ندوات العلامه بهجة البيطار.



* أخذ عن أبيه مهنة إصلاح الساعات
فأجادها حتى صار من أصحاب الشهره فيها، و أخذ يتكسب رزقه منها، وقد وفرت له
هذه المهنه وقتاً جيداً للمطالعة و الدراسة، و هيأت له هجرته للشام معرفة
باللغة العربية و الاطلاع على العلوم الشرعية من مصادرها الأصلية.



تعلمه الحديث



توجهه إلى علم الحديث و اهتمامه به :



على الرغم من توجيه والد الألباني
المنهجي له بتقليد المذهب الحنفي و تحذيره الشديد من الاشتغال بعلم الحديث،
فقد أخذ الألباني بالتوجه نحو علم الحديث و علومه، فتعلم الحديث في نحو
العشرين من عمره متأثراً بأبحاث مجلة المنار التي كان يصدرها الشيخ محمد
رشيد رضا (رحمه الله) و كان أول عمل حديثي قام به هو نسخ كتاب "المغني عن
حمل الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار" للحافظ العراقي (رحمه
الله) مع التعليق عليه.



كان ذلك العمل فاتحة خير كبير على
الشيخ الألباني حيث أصبح الاهتمام بالحديث و علومه شغله الشاغل، فأصبح
معروفاً بذلك في الأوساط العلمية بدمشق، حتى إن إدارة المكتبة الظاهرية
بدمشق خصصت غرفة خاصة له ليقوم فيها بأبحاثه العلمية المفيدة، بالإضافة إلى
منحه نسخة من مفتاح المكتبة حيث يدخلها وقت ما شاء، أما عن التأليف و
التصنيف، فقد ابتدأهما في العقد الثاني من عمره، و كان أول مؤلفاته الفقهية
المبنية على معرفة الدليل و الفقه المقارن كتاب "تحذير الساجد من اتخاذ
القبور مساجد" و هو مطبوع مراراً، و من أوائل تخاريجه الحديثية المنهجية
أيضاً كتاب "الروض النضير في ترتيب و تخريج معجم الطبراني الصغير" و لا
يزال مخطوطاً.



كان لإشتغال الشيخ الألباني بحديث
رسول الله صلى الله عليه وسلم أثره البالغ في التوجه السلفي للشيخ، و قد
زاد تشبثه و ثباته على هذا المنهج مطالعته لكتب شيخ الإسلام ابن تيميه و
تلميذه ابن القيم و غيرهما من أعلام المدرسة السلفية.



حمل الشيخ الألباني راية الدعوة إلى
التوحيد و السنة في سوريا حيث زار الكثير من مشايخ دمشق و جرت بينه و بينهم
مناقشات حول مسائل التوحيد و الإتباع و التعصب المذهبي و البدع، فلقي
الشيخ لذلك المعارضة الشديدة من كثير من متعصبي المذاهب و مشايخ الصوفية و
الخرافيين و المبتدعة، فكانوا يثيرون عليه العامة و الغوغاء و يشيعون عنه
بأنه "وهابي ضال" و يحذرون الناس منه، هذا في الوقت الذي وافقه على دعوته
أفاضل العلماء المعروفين بالعلم و الدين في دمشق، و الذين حضوه على
الاستمرار قدماً في دعوته و منهم، العلامة بهجت البيطار، الشيخ عبد الفتاح
الإمام رئيس جمعية الشبان المسلمين في سوريا، الشيخ توفيق البزرة، و غيرهم
من أهل الفضل و الصلاح (رحمهم الله).



نشاط الشيخ الألباني الدعوي



نشط الشيخ في دعوته من خلال:



أ) دروسه العلمية التي كان يعقدها
مرتين كل أسبوع حيث يحضرها طلبة العلم و بعض أساتذة الجامعات و من الكتب
التي كان يدرسها في حلقات علمية:



- فتح المجيد لعبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب.



- الروضة الندية شرح الدرر البهية للشوكاني شرح صديق حسن خان.



- أصول الفقه لعبد الوهاب خلاف.



- الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث لابن كثير شرح احمد شاكر.



- منهاج الإسلام في الحكم لمحمد أسد.



- فقه السنه لسيد سابق.



ب) رحلاته الشهريه المنتظمة التي
بدأت بأسبوع واحد من كل شهر ثم زادت مدتها حيث كان يقوم فيها بزيارة
المحافظات السورية المختلفه، بالإضافة إلى بعض المناطق في المملكة الأردنية
قبل استقراره فيها مؤخراً، هذا الأمر دفع بعض المناوئين لدعوة الألباني
إلى الوشاية به عند الحاكم مما أدى إلى سجنه.



صبره على الأذى ... و هجرته



في أوائل 1960م كان الشيخ يقع تحت
مرصد الحكومة السوريه، مع العلم أنه كان بعيداً عن السياسة، و قد سبب ذلك
نوعاً من الإعاقة له. فقد تعرض للإعتقال مرتين، الأولى كانت قبل 67 حيث
اعتقل لمدة شهر في قلعة دمشق وهي نفس القلعة التي اعتقل فيها شيخ الاسلام
(ابن تيمية)، وعندما قامت حرب 67 رأت الحكومة أن تفرج عن جميع المعتقلين
السياسيين.



لكن بعدما اشتدت الحرب عاد الشيخ إلى
المعتقل مرة ثانية، و لكن هذه المرة ليس في سجن القلعة، بل في سجن الحسكة
شمال شرق دمشق، و قد قضى فيه الشيخ ثمانية أشهر، و خلال هذه الفترة حقق
مختصر صحيح مسلم للحافظ المنذري و اجتمع مع شخصيات كبيرة في المعتقل.



أعماله وانجازاته
 الموضوع : ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Caaaoa11ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Empty

ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه _
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه   ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Emptyالثلاثاء 5 يوليو 2011 - 0:48 

جزاك الله خيراأختنا الفاضلة
وبارك الله فيك ونفع بكم المسلمين
وأثابك على مجهودك الدؤوب في التوعية
جعله في ميزان حسناتك
وأكرمك به دنيا وآخرة
وثبتنا وإياكم على صراطه المستقيم
اللهم آمين
 الموضوع : ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبوسيف
المدير العام

المدير العام
أبوسيف


المشاركات :
4405


تاريخ التسجيل :
28/10/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتحزن


ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه _
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه   ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Emptyالأربعاء 6 يوليو 2011 - 0:19 

أحْسنَ اللهُ إليكم
على الموضوع الممّيز
نفع الله بكم المُسلمين في كل مكان
إنَّهُ سميعٌ مجيب
 الموضوع : ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوسيف

 توقيع العضو/ه:أبوسيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه _
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه   ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 1:27 

جزاك الله خيرا أختنا في الله
متعكم الله بالصحة والعافية
بارك الله فيما قدمت
وأثابك وتقبـّل
اللهم آمين
ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه 907938 ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه 907938 ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه 907938
 الموضوع : ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

ترجمة لعلماء الدعوة السلفيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: نصرة رسول الله :: السيرة والتاريخ-