نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة Empty

شاطر | 
 

 نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة _
مُساهمةموضوع: نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة   نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة Emptyالجمعة 11 مارس 2011 - 23:25 

نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة




السؤال:

نرجو الإفادة في صحة هذه الرواية ( سمعتها من أحد الوعاظ ) استيقظ الساعة الرابعة والثلث ليجهز نفسه لأداء صلاة الفجر , قام وتوضأ ولبس ثوبه وتهيأ للخروج من المنزل والذهاب إلى المسجد , كان معتاداً على ذلك فمنذ صغره اعتاد أن يصلي صلواته جماعة في المسجد حتى صلاة الفجر , خرج من منزله وأخذ طريقه إلى المسجد , وبينما هو في طريقه إليه تعثّر وسقط وتمزّق جزء من ثوبه , فعاد إلى المنزل يغيّر ثوبه ويلبس ثوباً آخر , لم يغضب ولم يسب ولم يلعن ، فقط عاد إلى منزله وغيَّر ثوبه بكل بساطة , ثم عاد مرة أخرى يسلك طريق المسجد وإذ به يتعثّر مرة أخرى ويسقط وانقطع جزء من هذا الثوب أيضاً , عاد إلى منزله وقام بتغيير ثوبه , لقد تمزّق كلا ثوبيه ومع ذلك لم يعقه ذلك عن رغبته في أداء الصلاة جماعة في المسجد , عاد مرة أخرى يأخذ طريقه إلى المسجد ، وإذا به يتعثر للمرة الثالثة , ولكن شعر فجأة أنه لم يسقط ، وأن هناك أحداً أسنده ومنعه من أن يسقط على الأرض , تعجب الرجل ونظر حوله فلم يجد أحداً , وقف حائراً لحظة ثم أكمل طريقه إلى المسجد ، وإذا به يسمع صوتاً يقول له أتدري من أنا ؟ فقال الرجل : لا ، فرد الصوت : أنا الذي منعك من السقوط , فأعقبه الرجل وقال : فمن أنت ؟ فأجاب : أنا الشيطان ، فسأله الرجل : ما دمتَ الشيطان لم منعتني من السقوط ؟ فرد الشيطان : في المرة الأولى عندما تعثرت وعدت إلى منزلك وغيَّرت ثوبك غفر الله لك كل ذنبك ، وفي المرة الثانية عندما تعثرت وعدت إلى منزلك وغيَّرت ثوبك غفر الله لأهل بيتك , وعندما تعثرت في المرة الثالثة خفت أن تعود إلى المنزل وتغير ثوبك فيغفر الله لأهل حيّك , فأسندتك ومنعتك السقوط ! .
ما يحيرني في القصة أنه هل يمكن للشيطان أن يكلم الإنسان وأن يمسك يده ويمنعه من السقوط كما ورد في القصة ؟.

الجواب:

الحمد لله

أولاً :

هذه القصة لا أصل لها في كتب السنة والحديث
والتاريخ ، وهي مخالفة للشرع مخالفة صريحة ، وذلك
من وجوه :

1. المحادثة بين الرجل والشيطان ، فمن الممكن أن
يوسوس الشيطان للإنسان ، وهو على هيئته الحقيقية
، وأما أن يكلمه فهذا غير ممكن ، إلا أن يكون الشيطان متشكلا
على هيئة البشر.

2. قول الشيطان إنه أسند الرجل عندما تعثَّر ،
وهذا الأمر لا يصدَّق وليس في مقدور الشيطان أن
يفعله ، وقد جعل الله تعالى الملائكة حافظة وحارسة للإنسان من
ضرر الجن وأذيته ؛ لأنهم يروننا ولا نراهم ،
قال تعالى : ( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ
وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ )
الرعد/11 ، وواضح من القصة المكذوبة أن الشيطان
له قدرة على حفظ الإنسان مما يمكن أن يؤذيه ، أو أن
الشيطان قادر على المنع من قدر الله تعالى .

3. والأخطر في القصة المكذوبة هو في قول الشيطان
إن الله تعالى في المرة الأولى غفر للإنسان كل ذنبه
، وأنه في المرة الثانية غفر الله لأهل بيته ، وزعْمه أنه
لو سقط في المرة الثالثة لغفر الله لأهل حيِّه !
وهذا كله من الكذب على الله تعالى وادعاء علم الغيب ،
وليس جرح المجاهد في المعركة مع الكفار بموجب لمثل هذه
الفضائل ، فكيف تُجعل للذاهب للمسجد ، وهي ليست
لمن تعثر وسقط في الدعوة إلى الله أو في طريقه لصلة الرحم
وغيرها من الطاعات ، فكيف تُجعل هذه الفضائل لمن
سقط في ذهابه للمسجد ؟! .

ثم إنه ليس في السقوط والتعثر شيء يوجب هذه
الفضائل ، وقد سقط وتعثر وجرح كثير من الصحابة في زمن
النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأتِ حرف في السنة في مثل
هذه الفضائل بل ولا في جزء منها ، ولا يغفر
الله تعالى لأهل البيت أو الحي أو المدينة لفعل واحد من
الصالحين أو طاعته ، فضلاً عن سقوط لا يقرِّب
إلى الله وليس هو طاعة في نفسه ، ولو كان أحدٌ ينتفع بفعل
غيره لانتفع والد إبراهيم عليه السلام بنبوة
ابنه ، ولانتفع ابن نوح بنبوة أبيه ، ولانتفع أبو طالب
بنبوة ابن أخيه محمد صلى الله عليه وسلم .

ثم من أين علم الشيطان بذلك كله حتى أخبر هذا
الرجل ، وهل يملك الشيطان أن يمنع رحمة أرادها الله
تعالى بأحد من عباده ؟

كلا ؛ قال الله تعالى : ( مَا يَفْتَحِ اللَّهُ
لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا
وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ
الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) فاطر/2

ثانياً :

لا شك أن هذه القصص المكذوبة الباطلة هي مما يروج
عند من لم يفهم دينه ، ولا يعرف توحيد ربه
تعالى ، ويروجها أساطين الكذب من الخرافيين المفترين على شرع
الله تعالى ، وقد توعد الله تعالى هؤلاء
الكاذبين بأشد الوعيد ، فقال تعالى : ( قُلْ إِنَّمَا
حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا
بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ
الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ
بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ
مَا لا تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33 .

والواجب على الخطباء والمدرسين أن ينزهوا أنفسهم
أن يكونوا من القصَّاص الذين يقصون على العامة
ما يخالف الشرع والعقل ، وقد حذَّر سلف هذه الأمة من هؤلاء
القصَّاص أشد التحذير لما فيه كثير من قصصهم من
آثار سيئة على العامة ولما فيها من مضادة لشرع
الله .

وقد جاء في حديث حسَّنه الشيخ الألباني في "
السلسلة الصحيحة " ( 1681 ) عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال : ( إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ لمَّا هَلَكُوا
قَصُّوا ) .

قال الشيخ الألباني – رحمه الله - :

قال في " النهاية " : ( لما هلكوا قصوا ) : أي :
اتكلوا على القول وتركوا العمل ، فكان ذلك سبب
هلاكهم ، أو بالعكس : لما هلكوا بترك العمل أخلدوا إلى القصص .


وقال الألباني – معقِّباً - :

ومن الممكن أن يقال : إن سبب هلاكهم اهتمام
وعاظهم بالقصص والحكايات دون الفقه والعلم
النافع الذي يعرف الناس بدينهم ، فيحملهم ذلك على العمل
الصالح ؛ لما فعلوا ذلك هلكوا .

" السلسلة الصحيحة " ( 4 / 246 ) .

وهذا هو حال القصَّاص : الاهتمام بالحكايات
والخرافات ، وسردها على العامة ، دون الفقه والعلم ،
ويسمع العامي كثيراً ولا يفقه حكماً ولا يستفيد علماً .

قال ابن الجوزي في " تلبيس إبليس " ( ص 150 ) :

والقصاص لا يُذمون من حيث هذا الاسم لأن الله عز
وجل قال : ( نَحْنُ نَقصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ
القَصَص ) وقال : ( فَاقْصُص القَصَص ) .

وإنما ذُمَّ القصاص لأن الغالب منهم الاتساع بذكر
القصص دون ذكر العلم المفيد ، ثم غالبهم يخلط
فيما يورد وربما اعتمد على ما أكثره محال .

انتهى

وعن أبي قلابة عبد الله بن زيد قال : ( ما أمات
العلم إلا القصاص ، يجالس الرجلُ الرجلَ سنةً فلا
يتعلق منه شيء ، و يجلس إلى العلم فلا يقوم حتى يتعلق منه
شيء ) .

" حلية الأولياء " ( 2 / 287 ) .

وكم أحدث هؤلاء القصاص من آثار سيئة على العامة ،
وسردهم لتلك الخرافات جعلت لهم منزلة عند
العامة الذين يصدِّقون كل ما يسمعون حتى أصبحوا مقدَّمين على
العلماء وطلبة العلم .

قال الحافظ العراقي – رحمه الله - :

ومن آفاتهم : أن يحدِّثوا كثيراً من العوام بما
لا تبلغه عقولهم , فيقعوا في الاعتقادات السيئة ,
هذا لو كان صحيحاً , فكيف إذا كان باطلاً ؟! .

" تحذير الخواص " للسيوطي ( ص 180 ) نقلاً عن " الباعث على الخلاص " للعراقي .

يقول ابن الجوزي :

والقاص يروي للعوام الأحاديث المنكرة , ويذكر لهم
ما لو شم ريح العلم ما ذكره , فيخرج العوام من
عنده يتدارسون الباطل ، فإذا أنكر عليهم عالم قالوا : قد
سمعنا هذا بـ " أخبرنا " و " حدثنا " ، فكم قد
أفسد القصاص من الخلق بالأحاديث الموضوعة , كم لون قد
اصفر من الجوع , وكم هائم على وجهة بالسياحة ، وكم مانع
نفسه ما قد أبيح , وكم تارك رواية العلم زعماً
منه مخالفة النفس في هواها ، وكم موتم أولاده [ يعني : جعلهم
يتامى ] بالزهد وهو حي ، وكم معرض عن زوجته لا
يوفيها حقها ؛ فهي لا أيم ولا ذات بعل " اهـ .
الموضوعات " ( 1 / 32 ) .

ومن هنا جاء الذم لهؤلاء القصاص في كلام كثير من السلف :

قال ميمون بن مهران - رحمه الله - :

القاص ينتظر المقت من الله ، والمستمع ينتظر الرحمة .

قال الألباني رحمه الله - تحت حديث رقم ( 4070 ) من " السلسلة الضعيفة " - :

رواه ابن المبارك في كتابه " الزهد " بسندٍ صحيحٍ .

وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - :

أكذب الناس القُصَّاص والُّسوَّال ، وما أحوج
الناس إلى قاص صدوق ؛ لأنهم يذكرون الموت وعذاب القبر ،
قيل له : أكنت تَحضر مجالسهم ؟ قال : لا .

" الآداب الشرعية " لابن مفلح الحنبلي ( 2 / 82 ) .

فنسأل الله أن يصلح أحوال الأئمة والخطباء ، وأن يهديهم لما فيه صلاحهم وإصلاح غيرهم .

والله أعلم .

 الموضوع : نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح :: مواضيع وأحاديث غير صحيحة شرعاً-