باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث Empty

شاطر | 
 

 باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث _
مُساهمةموضوع: باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث   باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث Emptyالسبت 26 مارس 2011 - 21:38 

لمكتبة المقروءة : الحديث : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث
باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
43 ـ باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

وبيان فضلهم


قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) [الأحزاب: 33] .
وقال تعالى : ( وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ) [الحج: 32] .





الـشـرح

قال
المؤلف رحمه الله : باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبيان فضلهم : وأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم : ينقسمون إلى قسمين :

قسم
كفار فهؤلاء ليسوا من أهل بيته وإن كانوا أقارب له في النسب ، لكنهم
ليسوا من أهل بيته ؛ لأن الله قال لنوح عليه الصلاة والسلام حين قال :
( رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي ) ، وكان ابنه كافر قال : ( إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ) [هود : 46 ] .

فالكفار من أقارب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسوا من أهل بيته ، وإن كانوا أقارب له نسباً .
لكن
أهل بيته هم المؤمنون من قرابته صلى الله عليه وسلم ، ومنهم أيضاً زوجاته
، فإن زوجاته رضى الله عنهن من آل بيته ، كما قال الله تعالى في سياق
نساء أمهات المؤمنين :
(
يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ
اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي
قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً (32) وَقَرْنَ فِي
بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى
وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ
وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً )
[الأحزاب: 32 ،33].

وهذا
نص صريح واضح جداً بأن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم من آل بيته ،
خلافاً للرافضة الذين قالوا : إن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ليسوا من
أهل بيته ، فزوجاته من أهل بيته بلا شك .

ولأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمنين حقان : حق الإيمان ، وحق القرابة من الرسول صلى الله عليه وسلم .
وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين ، كما قال تعالى في كتابه ( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ) [الأحزاب: 6] .
فأزواج
الرسول صلى الله عليه وسلم أمهات للمؤمنين ، وهذا بالإجماع ، فمن قال :
إن عائشة رضي الله عنها ليست أماً لي فليس من المؤمنين لأن الله قال :
( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ) فمن قال : إن عائشة رضي الله عنها ليست أماً للمؤمنين ؛ فهو ليس بمؤمن ؛ لا مؤمن بالقرآن ولا بالرسول صلى الله عليه وسلم .

وعجباً
لهؤلاء ؛ يقدحون في عائشة ويسبونها ويبغضونها وهي أحب زوجات الرسول صلى
الله عليه وسلم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، لا يحب أحداً من نسائه مثل
ما يحبها ، كما صح ذلك عنه في البخاري أنه قيل : يا رسول الله ، من أحب
الناس إليك ؟ قال
((عائشة )) . قالوا : فمن الرجال ؟ قال (( أبوها ))(179) أبو بكر رضي الله عنه .

وهؤلاء
القوم يكرهون عائشة ويسبونها ويلعنونها ، وهي أقرب نساء الرسول إليه ،
فكيف يقال : إن هؤلاء يحبون الرسول ؟ وكيف يقال : إن هؤلاء يحبون آل الرسول
؟ ولكنها دعاوى كاذبة لا أساس لها من الصحة .

فالواجب علينا احترام آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من قرابته المؤمنين ، ومن زوجاته أمهات المؤمنين ، كلهم آل بيته ولهم حق .
ثم ذكر المؤلف الآية التي سقناها الآن ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) . نقاء وطهارة ، أي النجس المعنوي ، ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ ) ( وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) بعد إزالة النجاسة. والتطير : تخلية وتحلية ، وقوله ( تَطْهِيراً ) هذا مصدر مؤكد لم سبق ، يدل على أنها طهارة كاملة .
ولهذا من رمى واحدة من نساء الرسول صلى الله عليه وسلم بالزنى ـ والعياذ بالله ـ فإنه كافر حتى لو كانت غير عائشة .
عائشة
الذي يرميها بما برأها الله منه كافر مكذب لله ، يحل دمه وماله ، وأما
الذي يرمي سواها بالزنى فالصحيح من أقوال أهل العلم أنه كافر أيضاً ؛ لأن
هذا أعظم قدح برسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن يكون فراشه ممن يزنين
والعياذ بالله ، وقد قال الله تعالى :
(الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ ) [لنور: 26] .

فمن
رمى واحدة من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالزنى فقد جعل النبي صلى
الله عليه وسلم ـ وحاشاه من ذلك ـ جعله خبيثاً ـ نعوذ بالله ـ لأن الله
يقول
(الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ ) وبهذا
يعرف أن المسألة خطيرة وعظيمة ، وأن الواجب علينا أن نكن المحبة الصادقة
لجميع آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ نسائه كلهن والمؤمنين من قرابته
.
* * *

1/346 ـ وعن يزيد بن حيان قال : انطلقت
أنا وحصين بن سبرة ، وعمرو ابن مسلم إلى زيد بن أرقم رضي الله عنهم ،
فلما جلسنا إليه قال له حصين : لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً ، رأيت رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، وسمعت حديثه ، وغزوت معه ، وصليت خلفه : لقد
لقيت يا زيد خيراً كثيراً ، حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله
عليه وسلم .

قال
: يا ابن أخي والله لقد كبرت سني ، وقدم عهدي ، ونسيت بعض الذي كنت أعي
من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما حدثتكم ، فاقبلوا ، وما لا فلا
تكلفونيه ، ثم قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فينا خطيباًَ
بماء يدعى خمّا بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه ، ووعظ ، وذكر ،
ثم قال :

((
أما بعد : ألا أيها الناس ، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ،
وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله ،فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب
الله، واستمسكوا به)) فحث على كتاب الله ، ورغب فيه ثم قال : (( وأهل بيتي
أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي )) .

فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد ، أليس نساؤه من أهل بيته ؟
قال : نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال : ومن هم ؟ قال هم آل على ، وآل عقيل ، وآل جعفر ، وآل عباس .
قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ؟
قال : نعم رواه مسلم (180) .
وفي رواية : (( آلا وإني تارك فيكم ثقلين : أحدهما كتاب الله وهو حبل الله ، من اتبعه كان على الهدى ، ومن تركه كان على ضلالة )) (181) .
2/347 ـ وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه موقوفاً عليه أنه قال : ارقبوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخاري (182)
معنى (( ارقبوا )) راعوه واحترموه وأكرموه ، والله أعلم .
الـشـرح
هذا
الحديث وهذا الأثر في بيان حق آل النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد سبق أن
آل بيته هم زوجاته ومن كان مؤمناً من قرابته ، من آل على وآل عقيل وآل
جعفر وآل العباس ، وهم الذين تحرم عليهم الصدقة ؛ لأن النبي صلى الله عليه
وسلم قال لعمه العباس وقد سأله عن الصدقة ، قال :
(( إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس ، وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد )) .

وآل محمد لهم خصائص ليست لغيرهم ، ففي باب الفيء لهم حق يختصون به ، كما قال تعالى : ( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى ) [الأنفال: 41] يعني قرابة النبي صلى الله عليه وسلم.
ولهم كرامة وشرف وسيادة ، فلا تحل لهم الصدقة ولا الزكاة الواجبة ؛ لأنها أوساخ الناس ، كما قال تعالى : ( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ ) [التوبة: 103] ، فلا يحل لهم الصدقة ؛ فهم أشرف وأعلى من أن تحل لهم الصدقة ، لكن يعطون بدلها من الخمس .
ثم
بين في حديث زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم غدير خم ؛
وهو غدير بين مكة والمدينة ، نزل فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، ووعد
وذكر ، وحث على القرآن ، وبين أن فيه الشفاء والنور ، ثم حث على أهل بيته ،
فقال :
(( أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي )) .

ولم
يقل إن أهل بيته معصومون ، وإن أقوالهم كالقرآن يجب أن يعمل بها ، كما
تدعيه الرافضة ، فإنهم ليسوا معصومين ، بل هم يخطئون كما يخطئ غيرهم ،
ويصيبون كما يصيب غيرهم ، ولكن لهم حق قرابة النبي صلى الله عليه وسلم كما
سبق .

وقوله : (( أذكركم الله في أهل بيتي )) :
يعني اعرفوا لهم حقهم ، ولا تظلموهم ، ولا تعتدوا عليهم ، هذا من باب
التوكيد ، وإلا فكل إنسان مؤمن له حق على أخيه ، لا يحق له أن يعتدي عليه ،
ولا أن يظلمه ؛ لكن لآل النبي صلى الله عليه وسلم حق زائد على حقوق غيرهم
من المسلمين .

وإذا كان الرسول هذا في حق آل النبي صلى الله عليه وسلم فما بالك بحق الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
حق
الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم الحقوق بعد الله ؛ يجب أن يقدم على النفس
والولد والأهل وعلى جميع الناس ، في المحبة والتعظيم وقبول هديه وسنته
صلى الله عليه وسلم ، فهو مقدم على كل أحد صلى الله عليه وسلم . نسأل الله
أن يجعلنا والمسلمين من أتباعه ظاهراً وباطناً .


----------------------

(179)
رواه البخاري ، كتاب المناقب ، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( لو
كنت . . . ، رقم ( 3662 ) ، ومسلم ، كتاب فضائل الصحابة ، باب من فضائل
أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، رقم ( 2384 ) .

(180) رواه مسلم ، كتاب فصائل الصحابة ، باب من فضائل على بن أبي طالب . . ، رقم ( 2408 ) .
(181) رواه مسلم ، كتاب فضائل الصحابة ، باب من فضائل على بن أبي طالب ، رقم ( 2408 ) [ 37 ] .
(182) رواه البخاري ، كتاب المناقب ، باب مناقب الحسن والحسين ، رقم ( 3751 ) .



باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث Eqw39576
 الموضوع : باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث _
مُساهمةموضوع: رد: باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث   باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 14:09 

بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.

وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .

في انتظار جديدك المميز
باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث 907938 باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث 907938 باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث 907938
 الموضوع : باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث Caaaoa11باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث Empty

باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث _
مُساهمةموضوع: رد: باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث   باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 21:40 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-