بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Empty

شاطر | 
 

 بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين _
مُساهمةموضوع: بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين   بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Emptyالسبت 26 مارس 2011 - 22:12 

المكتبة المقروءة : الحديث : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث
باب استحباب زيارة القبور للرجال





66- بابُ استحباب زيارة القبور للرجال

وما يقوله الزائر

1/581- عن بُريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كُنتُ نهيتكم عن زيارة القبُور فزُروها)) رواهُ مسلم.
2/582- وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله
عليه وسلم يخرُجُ من آخر الليل إلى البقيعِ فيقولُ: (( السلامُ عليكم دار
قومٍ مؤمنينَ، وآتاكم ما تُوعدون، غداً مؤجلُون، وإنا إن شاء الله بكم
لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقدِ
)) رواه مسلم.





الشرح

قال المؤلف رحمه الله في كتاب رياض الصالحين: باب استحباب زيارة القبور للرجال وما يقوله الزائر.
زيارة القبور :يعني الخروج إليها امتثالاً ؛ بل اتباعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، والقبور هي دور الأموات، وذلك أن الإنسان له أربعة دور:
الأولى: في بطن أمه.
الثانية: الدنيا.
والثالثة :القبور.
والرابعة :الآخرة وهي المقر وهي النهاية والغاية- جعلنا الله وإياكم من الفائزين فيها.
هذه
الدار- أعني دار القبور- كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارتها؛
خوفاً من الشرك بأهل القبور؛ لأن الناس كانوا حديثي عهد بجاهلية، فنهى عنها
رسول الله صلى الله عليه وسلم سداً لذرائع الشرك؛ لأن الشرك لما كان أمره
عظيماً ؛ سدّ النبي صلى الله عليه وسلم كل ذريعة وكل باب يوصل إليه.

وكلما كانت المعصية عظيمة؛ كانت وسائلها أشد منعاً. الزنا مثلاً فاحشة، وسائله من النظر والخلوة وما أشبه ذلك محرمة.
وكذلك فإن الشرك أعظم الظلم، كما سئل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الذنب أعظم؟ قال: (( أن تجعل لله ندّاً وهو خلقك)).
فلما كان الناس يعظمون القبور؛ نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فما استقر الإيمان في قلوبهم؛ أذن لهم فقال: (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنها تذكرُ الآخرة)).
فرفع النبي صلى الله عليه وسلم وأباح الزيارة، بل رغبَّ فيها لقوله: (( فإنها تذكر الآخرة)).
والذي يذكر الآخرة ينبغي للإنسان أن يعمل به؛ لأن القلب إذا نسي الآخرة؛
غفل واشتغل بالدنيا، وأضاع الدنيا والآخرة؛ لأن من أضاع الآخرة؛ فقد أضاع
الدنيا والآخرة.

فينبغي
أن نزور القبور ؛ ولكن نزورها لنفعها أو للانتفاع بها؟ الأول: لنفعها،
ليدعوا للأموات لا ليدعوهم، فيخرج الإنسان ويسلم على القبور، كما فعل النبي
صلى الله عليه وسلم. وقالت عائشة: إن النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان
عندها، خرج من آخر الليل فسلّم على أهل البقيع وقال: (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ما توعدون، غداً مؤجَّلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون)).

ثم يقول : " اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد"
بقيع الغرقد هو مقبرة أهل المدينة، وهذه الدعوة يرجى أن تشمل من كان من
أهل بقيع الغرقد إلى يوم القيامة، ويحتمل أن يراد بهم أهل بقيع الغرقد
الذين كانوا أهله في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام فقط، فلا يشمل من يأتي
بعدهم.

ولكن
من كان من أهل الرحمة ؛ فهو من أهل الرحمة، سواء حصلت له هذه الدعوة أم
لم تحصل، ومن كان من أهل الشقاء ؛ فإنه لا تشمله هذه الدعوة ولا ينتفع
بها.

المهم
أن الإنسان ينبغي له أن يزور القبور في كل وقت، في الليل، في النهار، في
الصباح، في المساء، في يوم الجمعة، في غير يوم الجمعة، ليس لها وقت محدد،
وكلما غفل قلبك واندمجت نفسك في الحياة الدنيا؛ فاخرج إلى القبور، وتفكر
في هؤلاء القوم الذين كانوا بالأمس مثلك على الأرض يأكلون ويشربون
ويتمتعون، والآن أين ذهبوا؟ صاروا الآن مرتهنين بأعمالهم، لم ينفعهم إلا
عملهم كما أخبر بذلك النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: (( يتبع الميت ثلاثة: ماله وأهله وعمله، فيرجع اثنان ويبقى واحد، يرجع أهله وماله ، ويبقى علمه)) .

ففكِّر في هؤلاء القوم، ثم سلِّم عليهم : (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين)) والظاهر - والله أعلم- أنهم يردّون السلام؛ لأنه يسلم عليهم بصيغة الخطاب (( السلام عليكم )) ، ويحتمل أن يُراد بذلك السلام مجرد الدعاء فقط، سواء سمعوا أم لم يسمعوا، أجابوا أم لم يجيبوا.
فعلى كل حال على الإنسان أن يدعو لهم ويقول مقرراً المصير الحتمي: (( وإنا إن شاء الله بكم لاحقون))
إن شاء الله هذه تعود إلى وقت اللحوق وليس إلى اللحوق؛ لأن اللحوق متيقن،
والمتيقن لا يقيد بالمشيئة لكن تعود إلى وقت اللحوق؛ لأن كل واحد منا لا
يدري متى يلحق، فيكون معنى قوله : (( إنا إن شاء الله بكم لاحقون)) أي: وإنا متى شاء الله بكم لاحقون، كقوله تعالى:(ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ) (كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ)
(عبس:23،22).ثم يدعو لهم بالدعاء الذي جاءت به السنة، فإن لم يعرف شيئاً
منه؛ دعا بما تيسر: اللهم اغفر لهم، اللهم ارحمهم، اللهم لا تحرمنا أجرهم،
ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم، ثم ينصرف. هكذا كان الرسول عليه الصلاة
والسلام يزور المقبرة.

وأما
ما يفعله بعض الجهال من البقاء هناك، والتمرغ على التراب، والطواف بالقبر،
وما أشبه ذلك ، فكله أمر منكر؛ وبدعة محظورة، فإن اعتقد أن هؤلاء
الأموات ينفعون أو يضرون؛ كان مشركاً والعياذ بالله خارجاً عن الإسلام؛
لأن هؤلاء الأموات لا ينفعون ولا يضرّون، لا يستطيعون الدعاء لك، ولا
يشفعون لك إلا بأذن الله.

وليس هذا وقت الشفاعة أيضاً، وقت الشفاعة يوم القيامة، فلا ينفعك شيء منهم إذا دعوتهم أو سألتهم الشفاعة أو ما أشبه ذلك.
والواجب
على إخواننا الذين يوجد مثل هذا في بلادهم الواجب عليهم أن ينصحوا هؤلاء
الجهال، وأن يبينوا لهم أن الأموال لا ينفعونهم، حتى الرسول عليه الصلاة
والسلام لا ينفع الناس وهو ميت، وكان الصحابة رضي اله عنهم إذا أصابهم
الجدب في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وفي حياته جاءوا إليه وقالوا:
استسق الله لنا، فيستقي الله لهم.

لكن
لما مات لم يأتِ الصحابة إلى قبره يقولون: ادعُ الله أن يسقينا، وقبره
إلى جانب المسجد ليس بعيداً، لكن لما أجدبت الأرض في عهد عمر، وحصل القحط
قال: اللهم إنا كنا نستسقي إليك بنبينا فتسقينا، يعني أنهم كانوا يسألون
الرسول أن يدعو له بالسقا فيسقون، وإنا نستسقي إليك بعم نبينا فاسقنا، ثم
يقوم العباس فيدعو الله.

ولم
يقل : يا رسول الله، ادعُ الله أن يسقينا، ادعُ الله أن يرفع عنا القحط؛
لأنه رضي الله عنه يعلم أن ذلك غير ممكن، والإنسان إذا مات انقطع علمه،
ولا يمكن أن يعمل إي عمل كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (( إذا مات الإنسان أنقطع عمله إلا من ثلاث)) ، فلا يستطيع الميت أن يستغفر لك، ولا أن يدعو لك؛ لأنه انقطع عن العمل.

فالحاصل
أن زيارة القبور لمنفعة أهل القبور لا لمنفعة الزائر، إلا فيما يناله من
الأجر عند الله عزّ وجلَّ، أما أن ينتفع بهم بزيارته إياهم فلا؛ لكن ينتفع
بالأجر الذي يحصل له، وينتفع بالموعظة التي تحصل لقلبه إذا وفقه الله
تعالى للاتعاظ، فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا وإياكم ممن يعلقون
رجاءهم بالله.


------------------------

432
رواه مسلم، كتاب الجنائز، باب استئذان النبي صلى الله عليه وسلم ربه، رقم (977).
433 رواه مسلم، كتاب الجنائز، باب ما يُقال عند دخول القبور والدعاء لأهلها رقم(974).
434 رواه البخاري، كتاب الأدب، باب قتل الولد خشية أن يأكل معه، رقم (6001)، ومسلم، كتاب الإيمان، باب كون الشرك أقبح الذنوب، رقم (86).
435 هذا لفظ الترمذي، كتاب الجنائز، باب ما جاء في الرخصة في زيارة القبور، رقم (1054)، وقال: حديث حسن صحيح.
436 رواه البخاري، كتاب الرقاق، باب سكرات الموت، رقم (6514)، ومسلم ، كتاب الزهد، باب منه، رقم (296)
437 رواه البخاري، كتاب الاستسقاء، باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا، رقم (1010)
438 رواه مسلم، كتاب الوصية، باب ما يلحق الإنسان من الثواب بعد وفاته، رقم (163).



بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين 14Y67917
 الموضوع : بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين _
مُساهمةموضوع: رد: بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين   بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 14:00 

بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.

وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .

في انتظار جديدك المميز
بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين 907938 بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين 907938 بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين 907938
 الموضوع : بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Caaaoa11بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Empty

بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين _
مُساهمةموضوع: رد: بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين   بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 6:39 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

بابُ استحباب زيارة القبور للرجال : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-