فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Empty

شاطر | 
 

 فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، _
مُساهمةموضوع: فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،   فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Emptyالجمعة 15 أبريل 2011 - 2:45 

إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟
السؤال : المرأة – المحرمة - مأمورة بكشف وجهها في الحج والعمرة ، فهل هذا يدل على أن وجه المرأة ليس بعورة ؟

الجواب :
الحمد لله
لا يصح الاستدلال بنهي النبي صلى الله عليه وسلم المرأة المحرمة أن تلبس النقاب على أن وجه المرأة ليس عورة .
وبيان
ذلك : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المرأة المحرمة بكشف وجهها ،
وإنما نهاها عن لبس النقاب ، وفرق بين الأمرين ، فإنها لا تلبس النقاب ولكن
تستر وجهها بغير النقاب ، كالسدال أو الطرحة .
وهذا ، كما نهى النبي
صلى الله عليه وسلم الرجل المحرم أن يلبس القميص ، فليس معناه أن يمشي
عارياً ، بل يستر بدنه بغير القميص ، كالإزار والرداء .
ولهذا كانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يغطين وجوههن في الإحرام بغير النقاب ، إذا كُنَّ قريبات من الرجال .

فعن
أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال في
الإحرام ) رواه الحاكم ، وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي
، قال الألباني : " إنما هو على شرط مسلم وحده " انتهى .
"حجاب المرأة المسلمة" (ص108) .
وعن
عائشة رضي الله عنها قالت : ( كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا
وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مُحْرِمَاتٌ ، فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا
مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا ، فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ ) رواه
أحمد (23501) وأبو داود (1833) ، قال الألباني : " سنده حسن من الشواهد ،
ومن شواهده حديث أسماء المتقدم " انتهى .
"حجاب المرأة المسلمة" (ص107) .
ولهذا قال من قال من العلماء : إن وجه المرأة كبدن الرجل ، أي أنها تستره ولكن بغير النقاب .

قال
ابن القيم رحمه الله في "بدائع الفوائد" (3/664) : " وأما المرأة المحرمة
فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لها كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ،
وإنما جاء النص بالنهي عن النقاب خاصة ، كما جاء بالنهي عن القفازين ،
وجاء النهي عن لبس القميص والسراويل ، ومعلوم أن نهيه عن لبس هذه الأشياء
لم يُرِدْ أنها تكون مكشوفة لا تستر البتة ، بل قد أجمع الناس على أن
المحرمة تستر بدنها بقميصها ودرعها ، وأن الرجل يستر بدنه بالرداء ،
وأسافله بالإزار ، مع أن مخرج النهي عن النقاب والقفازين والقميص والسراويل
واحد ، وكيف يزاد على موجب النص ويفهم منه أنه شرع لها كشف وجهها بين
الملأ جهاراً ، فأي نص اقتضى هذا أو مفهوم أو عموم أو قياس أو مصلحة ! بل
وجه المرأة كبدن الرجل يحرم ستره بالمُفَصَّل على قَدْرِه كالنقاب والبرقع ،
بل وكيَدِها يحرم سترها بالمُفَصَّل على قَدْرِ اليد كالقفاز ، وأما سترها
بالكم وستر الوجه بالملاءة والخمار والثوب فلم ينه عنه البته .
ومن قال : إن وجهها كرأس المحرم ، فليس معه بذلك نص ولا عموم ، ولا يصح قياسه على رأس المحرم ، لما جعل الله بينهما من الفرق .
وقول
من قال من السلف : إحرام المرأة في وجهها ، إنما أراد به هذا المعنى ، أي :
لا يلزمها اجتناب اللباس كما يلزم الرجل ، بل يلزمها اجتناب النقاب فيكون
وجهها كبدن الرَّجل ، ولو قُدِّر أنه أراد وجوب كشفه فقوله ليس بحجة ، ما
لم يثبت عن صاحب الشرع أنه قال ذلك وأراد به وجوب كشف الوجه ، ولا سبيل إلى
واحد من الأمرين " انتهى .

وقال أيضاً في حاشيته على مختصر سنن أبي داود :
"وأما
نهيه صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عمر المرأة أن تنتقب ، وأن تلبس
القفازين ، فهو دليل على أن وجه المرأة كبدن الرجل لا كرأسه ، فيحرم عليها
فيه ما وضع وفُصَّل على قَدْر الوجه ، كالنقاب والبرقع ، ولا يحرم عليها
سترة بالمقنعة والجلباب ونحوهما ، وهذا أصح القولين .
فإن النبي صلى
الله عليه وسلم سَوَّى بين وجهها ويديها ، ومنعها من القفازين والنقاب ،
ومعلوم أنه لا يحرم عليها ستر يديها ، وأنهما كبدن المحرم ، يحرم سترهما
بالمُفَصِّل على قَدْرِهما ، وهما القفازان ، فهكذا الوجه ، إنما يحرم ستره
بالنقاب ونحوه ، وليس عن النبي صلى الله عليه وسلم حرف واحد في وجوب كشف
المرأة وجهها عند الإحرام ، إلا النهي عن النقاب ، وهو كالنهي عن القفازين ،
فنسبة النقاب إلى الوجه كنسبة القفازين إلى اليد سواء وهذا واضح بحمد الله
.
وقد ثبت عن أسماء أنها كانت تغطي وجهها وهي محرمة ، وقالت عائشة كانت
الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا
حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها فإذا جاوزونا كشفنا ذكره أبو داود
" انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " لم يرد عن النبي صلى
الله عليه وسلم نهي المرأة [المحرمة] عن تغطية وجهها ، وإنما ورد النهي عن
النقاب ، والنقاب أخص من تغطية الوجه ، لكون النقاب لباس الوجه ، فكأن
المرأة نهيت عن لباس الوجه ، كما نهي الرجل عن لباس الجسم " انتهى .
"الشرح الممتع" (7/165) .
وبهذا يظهر أن القول بأن المرأة المحرمة أُمرت بكشف وجهها ، غير صحيح .
وعليه ؛ فالاستدلال بذلك على أن وجه المرأة ليس عورة غير صحيح أيضاً .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
 الموضوع : فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، _
مُساهمةموضوع: رد: فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،   فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Emptyالجمعة 15 أبريل 2011 - 2:49 

هذاا هو التفصيل الصحيح في المسالة .وليس هناك للمخالفين ادنى حجة في هذا الحديث النبوي
 الموضوع : فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Caaaoa11فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Empty

فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، _
مُساهمةموضوع: رد: فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،   فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 12:13 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع
 الموضوع : فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Caaaoa11فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Empty

فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، _
مُساهمةموضوع: رد: فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،   فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Emptyالأحد 10 يوليو 2011 - 12:52 

سدد الله قلمك ونفع بما كتبت
 الموضوع : فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Caaaoa11فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Empty

فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، _
مُساهمةموضوع: رد: فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،   فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ، Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 22:12 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جزاكِ خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟ إذا كان وجه المرأة عورة ،

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-