قواعد نحوية هامة للطلاب

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
قواعد نحوية هامة للطلاب
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
قواعد نحوية هامة للطلاب Empty

شاطر | 
 

 قواعد نحوية هامة للطلاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


قواعد نحوية هامة للطلاب _
مُساهمةموضوع: قواعد نحوية هامة للطلاب   قواعد نحوية هامة للطلاب Emptyالثلاثاء 24 مايو 2011 - 7:24 

إفهم وأستوعب ما يلى:

*ضمائر الرفع للمخاطب والغائب والمتكلم لا يعرب إلا مبتدأ أو ضمير شأن توكيد لفظى
مثال1: أنتم القادرون على تحقيق الرفعه للوطن
أنتم :ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ
مثال 2: أذهب أنت وأخوك إلى المكتبة العامة
أنت : ضمير مبنى فى محل رفع توكيد لفظى
1 - الاسم الواقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكون محذوفاً وجوباً .
مثل : لولا اللهُ ما اهتدينا .

2 – الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعرب مبتدأ مؤخر وبخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر
مقدم .
مثل : أحترم الطلاب وبخاصة المتفوقون

3 – الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص أو أعني
وكلمة " خصوصاً " نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف .
مثل : أشاهد برامج التلفزيون وخصوصاً مباريات كرة القدم .

4 - (خصوصا - بخاصة) إذا لم يقع بعدهما اسم يعربان حالاً ،
مثل : أحب مباريات كرة القدم بخاصة .

5 – اسم لا النافية للجنس يكون مبنياً في محل نصب إذا كان مفرداً ، ويكون منصوباً
إذا كان مضافاً أو شبيه بالمضاف .
&أمثلة لتوضيح الفرق بين أنواع اسم لا
مثال اسم لا المضاف : " لا طالبَ علم كسول.
مثال اسم لا الشبيه بالمضاف : " لا طالباً للعلم كسول. (غالباً الشبيه بالمضاف
ينتهي بتنوين اً)
مثال اسم لا المفرد : " لا طالبَ كسول.

6 – الكلمات(معاً – جميعاً– وحيداً– وحدها – وحده) دائما تعرب : حال منصوب بالفتحة

.
7 – (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب(معاً)
فتعرب حالاً .
أمثلة : استيقظت مع شروق الشمس / تجولت مع أصدقائي / حضر الطلاب معاً .

8 – صيغة منتهى الجموع التي تمنع من الصرف هي : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة )
مثل : (مساجد – كنائس – قناديل ) .

9 – الاسم الواقع بعد نعم أو بئس إذا كان نكرة منصوبة فإنه يعرب تمييزاً . مثل :
نعم خلقاً الوفاء .

10 – المخصوص بالمدح أو بالذم مع (نعم – بئس) يعرب " مبتدأ مؤخرا ً" أو " خبراً
لمبتدأ محذوف" .
مثل : " نعم الطلاب المصريون"
أما الاسم الواقع بعد ( حبذا – لاحبذا ) فيعرب : مبتدأ مؤخر فقط ويُسمى : المخصوص .
مثل : حبذا التفوق

11 – المتعجب منه في صيغة (ما أفعله)يعرب دائماً مفعولاً به . ما أجمل الصدقَ !

12 – المتعجب منه في صيغة (أفعل به) يعرب دائماً فاعلاً في محل رفع . أجمل بالصدق !

13 – الاسم المنصوب الواقع مباشرة بعد كان أو إحدى أخواتها يعرب خبراً منصوباً
للفعل الناسخ وليس حالاً .
مثل : شادي أصبح نشيطاً في مذاكرته .

14 – الاسم الواقع بعد (إنما) يعرب مبتدأ مرفوع
مثل : إنما المؤمنون أخوة .

15– الاسم الواقع بعد (إياك) التحذيرية إذا لم يسبقه الواو أعرب مفعولاً به ثان
و(إياك) مفعولاً به أول ، وإذا سبقته الواو أعرب مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً
تقديره : أحذر .
مثل : إياك الخيانة / إياك والخيانة .

16– الاسم الذي يقع بعد (ما خلا – ماعدا) يعرب دائماً مفعولاً به فقط
مثل : شاهدت المباريات ماعدا (ما خلا ) مباراة .

17– المصدر الصناعي : اسم ينتهي بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتاً .
مثل : ( الاشتراكية – الجدية ) .
- فإذا أعرب نعتاً كان اسماً منسوباً .
مثل : (( الاشتراكية مذهب سياسي في الدول الاشتراكية )).
الأولى ( مصـدر صـناعي ) والثانية ( اسـم منسـوب ) .

18 – أي فعل أمر آخره واو الجماعة مثل : اعدلوا – اجتهدوا
إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .

19 – أي فعل ماضٍ آخره واو الجماعة مثل : كتبوا – رفعوا .
إعرابه : فعل ماضٍ مبني على الضم .

20 - أي فعل (ماض - مضارع - أمر) يتصل بآخره نون النسوة . إعرابه : فعل(ماض - مضارع - أمر ) مبني على السكون


21 – ينصب الفعل المضارع إذا سبقته :
[أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى – لام الجحود – فاء السببية] .

22 – الفعل المضارع المعطوف على مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله
مثل : عليكم أن تجتهدوا في المذاكرة وتخلصوا .

23 – الاسم الواقع بعد ( أيها – أيتها ) يعرب : نعت مرفوع .مثل : أيها الشباب .

24 – الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل]
إعرابه : تمييز منصوب مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً .

25 – إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها .
فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب

26 – الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل
فإعرابها : مفعول به في محل نصب

27 – إذا طلب منك أن تستخرج (( اسم فاعل لفعل ثلاثي )) فابحث عن اسم يكون على وزن
(( فاعل - فاعٍ )) .مثل : كاتب - داع .

- أما إذا طلب منك أن تستخرج (اسم فاعل لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميم
مضمومة و الحرف قبل الأخير يكون مكسوراً أو ياء مد
مثل : مُعلم - مُستقيم .
واعلم أن : الاسم الواقع بعد اسـم فاعـل مقترن بـ (( أل )) هو معموله ويعرب غالباً:
فاعلاً مرفوعاً أو مفعولاً به منصوباً
مثل : يحب الناس الشخص المبتسم وجهه - حضر التلميذ الراكب دراجته .

28 – إذا طلب منك أن تستخرج (اسم مفعول لفعل ثلاثي) فابحث عن اسم على وزن ( مفعول)
مثل : منصور - مدعوّ .
أما إذا طلب منك أن تستخرج ( اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميم
مضمومة ، وما قبل الأخير يكون مفتوحاً أو ألف مد
مثل : مُستعمـَل - مُستجاب .
واعلم أن : اسم المفعول يرفع نائب فاعل بعده (معموله )
مثل : المظلوم مُستجاب دعاؤه .

29 – إذا طلب منك أن تستخرج (( صيغة مبالغة )) فابحث عن أحد الأوزان الآتية :
( فَعَّال – فَعيل – فَعول – مِفعال - فَعِل )..
مثل : ( غفار – رحيم – شكور – معطاء – حذر ) .

30 – إذا طلب منك أن تستخرج ( اسم تفضيل ) وزنه فابحث عن اسم على وزن (أفعـل أو فُـعـْلَى) .

مثل : أفضل/ فضلى – الأكبر / الكبرى – أصغر / صغرى – أعلى / عليا –أدنى / دنيا ،
وكذلك كلمتي : خير – شر .

31 – إذا طلب منك أن تستخرج جملة لا محل لها من الإعراب فاستخرج الجملة الأولى في
القطعة. أو ابحث عن اسم موصول ( الذي – التي .. ) ، وخذ الجملة التي جاءت بعده .

32 – إذا طلب منك أسلوب اختصاص مع بيان المختص وإعرابه ابحث في القطعة عن (( ضمير
مثل : أنا – نحن – نا - كم )) ، الاسم الواقع بعده يُسمى المختص ، ويُعرب : مفعول
به لفعل محذوف تقديره أخص .
مثل نحن العربَ نعشق التفرُّق

33 – إذا طلب منك جعل كلمة مثل "الاجتهاد" مغرى به ، فلك الحق أن تختار من ثلاثة
إجابات هي : الاجتهاد أيها الطالب (الإفراد) - أو الاجتهاد الاجتهاد أيها الطالب
(التكرار) - أو : الاجتهاد والإخلاص أيها الطالب(المعطوف عليه).

34 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) واجب التوكيد بالنون فعليك بالآتي : ضع قبل
الفعل : والله ثم ضع في أول الفعل لاماً وفي أخره نون التوكيد
مثل : والله ليعملن الناس الخير .

35 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) جائز التوكيد فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل [هل - أ] .

ونقول هل يعمل (يعملن) الناس ؟

36 – إذا طلب منك خبراً لناسخ فاعلم أن النواسخ هي (إن وأخواتها - كان وأخواتها -
كاد وأخواتها )

37 – أشكال البدل المطابق :
أ – اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] = بدل مطابق
&أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة - ذلك الكتاب .
ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
&أمثلة : الرئيس مبارك – العالم زويل – اللص عتريس – الشقيقة ليبيا .
جـ – اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك – صديقي محمد – أمير الشعراء شوقي .

38 - تذكر أن جمع المؤنث إذا كان منصوباً فهو منصوب بالكسرة فقط .
مثل : شاهدت الطالباتِ .

39 - تذكر أن فعل الأمر المتصل بآخره الضمائر (و . ا . ي)
مثل : اجتهدا - اجتهدوا - اجتهدي
إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .

40 - تذكر أن التوابع هي : (النعت - التوكيد - العطف - البدل).

41 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع = فعل مضارع مجزوم جوازاً في جواب الطلب

مثل : اجتهدوا فى العمل تحققوا الأمل .
42 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع في أوله الفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببية

مثل : اجتهدوا فى العمل فتحققوا الأمل .

43 - إذا طلب منك في الامتحان أن تصل بين جملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وتغير ما يلزم .

مثل : (يؤدي الطالب واجبه- ينال التفوق) ، أو (تصلون صلاة الفجر فى جماعه-
تنالون الخير كله).
فتذكر عند الربط أن تحذف حرف العلة إذا كان آخر حرف أو قبل آخره
حرف علة واحذف النون إذا كان من اأفعال الخمسة فنجد أن الفعلين
المثال الثاني ، فيصيران هكذا :
- إن يؤدَّ الطالب واجبه ينل التفوق.
- متى تصلوا الفجر فى جماعه تنالوا الخير كله.
* و تذكر إذا اقترن جواب الشرط بالفاء فلا تحذف حرف العلة و لا النون
مثال : - إن يؤدَّ الطالب واجبه فسوف ينال التفوق.
كاتبة احمد السوري
 الموضوع : قواعد نحوية هامة للطلاب  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

قواعد نحوية هامة للطلاب Caaaoa11قواعد نحوية هامة للطلاب Empty

قواعد نحوية هامة للطلاب _
مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحوية هامة للطلاب   قواعد نحوية هامة للطلاب Emptyالجمعة 17 يونيو 2011 - 21:20 

اسأل الله ان يوفقكم
وبارك الله في جهودكم
ولا يحرمكم الأجر والثواب
جزاكم الله خيراً ونفعنا بكم استمرو
 الموضوع : قواعد نحوية هامة للطلاب  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبوسيف
المدير العام

المدير العام
أبوسيف


المشاركات :
4405


تاريخ التسجيل :
28/10/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتحزن


قواعد نحوية هامة للطلاب _
مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحوية هامة للطلاب   قواعد نحوية هامة للطلاب Emptyالخميس 1 سبتمبر 2011 - 22:00 

جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم
وجعله في موازين حسناتكم
 الموضوع : قواعد نحوية هامة للطلاب  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوسيف

 توقيع العضو/ه:أبوسيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم عبدالله
المدير العام

المدير العام
أم عبدالله


المشاركات :
1171


تاريخ التسجيل :
16/01/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله علي كل حال_

قواعد نحوية هامة للطلاب Caaaoa11قواعد نحوية هامة للطلاب Empty

قواعد نحوية هامة للطلاب _
مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحوية هامة للطلاب   قواعد نحوية هامة للطلاب Emptyالثلاثاء 13 سبتمبر 2011 - 11:38 

تبارك الله ()
مجهود كبير
لاحرمتم الاجر (:
 الموضوع : قواعد نحوية هامة للطلاب  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم عبدالله

 توقيع العضو/ه:أم عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

قواعد نحوية هامة للطلاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المجتمع المسلم ::. :: المناهج الدراسيه لجميع مراحل التعليم :: مراحل التعليم العام :: المرحلة الثانوية-