رمضان صيام وعطاء

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
رمضان صيام وعطاء
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 رمضان صيام وعطاء Empty

شاطر | 
 

  رمضان صيام وعطاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ام ابراهيم
نائب المدير

نائب المدير
ام ابراهيم


المشاركات :
1856


تاريخ التسجيل :
05/08/2011


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
لااله الا الله

 رمضان صيام وعطاء Caaaoa11 رمضان صيام وعطاء Empty

 رمضان صيام وعطاء _
مُساهمةموضوع: رمضان صيام وعطاء    رمضان صيام وعطاء Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011 - 22:23 

رمضان صيام وعطاء



إن شهر
رمضان هو شهر عظيم، تفتح فيه أبواب الخير، وتقبل النفوس المؤمنة فيه على
ربها، فتجتهد في استباق الخيرات، فلا جرم أن تفتح فيه أبواب الجنان، وتغلق
أبواب النيران، وها هي خلة عظيمة علمناها رسول الله صلى اله عليه وسلم،
إنه الجود الذي هو من سمات الصالحين، ليعلمنا أن رمضان ليس شهر صيام فقط،
بل هو شهر الإقبال على الله بالسعي في كل باب للخير.

روى
البخاري في صحيحه (4/16 مع الفتح) ومسلم (15/256) عن عبد الله بن عباس رضي
الله عنهما قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس بالخير
وكان أجود ما يكون فى شهر رمضان إن جبريل عليه السلام كان يلقاه فى كل سنة
فى رمضان حتى ينسلخ فيعرض عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- القرآن
فإذا لقيه جبريل كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود بالخير من الريح
المرسلة.

قال
ابن حجر: قيل الحكمة فيه أن مدارسة القرآن تجدد له العهد بمزيد غنى النفس ،
والغنى سبب الجود . والجود في الشرع إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي ، وهو أعم
من الصدقة . وأيضا فرمضان موسم الخيرات ؛ لأن نعم الله على عباده فيه
زائدة على غيره ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يؤثر متابعة سنة الله في
عباده . فبمجموع ما ذكر من الوقت والمنزول به والنازل والمذاكرة حصل
المزيد في الجود . والعلم عند الله تعالى .

ثم قال
رحمه الله : والمرسلة أي : المطلقة يعني أنه في الإسراع بالجود أسرع من
الريح ، وعبر بالمرسلة إشارة إلى دوام هبوبها بالرحمة ، وإلى عموم النفع
بجوده كما تعم الريح المرسلة جميع ما تهب عليه . ووقع عند أحمد في آخر هذا
الحديث " لا يسأل شيئا إلا أعطاه " وثبتت هذه الزيادة في الصحيح من حديث
جابر " ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فقال لا " . وقال النووي :
في الحديث فوائد : منها الحث على الجود في كل وقت ، ومنها الزيادة في
رمضان وعند الاجتماع بأهل الصلاح . وفيه زيارة الصلحاء وأهل الخير ، وتكرار
ذلك إذا كان المزور لا يكرهه ، واستحباب الإكثار من القراءة في رمضان
وكونها أفضل من سائر الأذكار ، إذ لو كان الذكر أفضل أو مساويا لفعلاه .
فإن قيل : المقصود تجويد الحفظ ، قلنا الحفظ كان حاصلا ، والزيادة فيه تحصل
ببعض المجالس ، وأنه يجوز أن يقال رمضان من غير إضافة غير ذلك مما يظهر
بالتأمل . قلت : وفيه إشارة إلى أن ابتداء نزول القرآن كان في شهر رمضان ؛
لأن نزوله إلى السماء الدنيا جملة واحدة كان في رمضان كما ثبت من حديث ابن
عباس ، فكان جبريل يتعاهده في كل سنة فيعارضه بما نزل عليه من رمضان إلى
رمضان ، فلما كان العام الذي توفي فيه عارضه به مرتين كما ثبت في الصحيح
عن فاطمة رضي الله عنها .اهـ



قال
ابن حجر: ( في كل ليلة في شهر رمضان حتى ينسلخ ) أي رمضان ، وهذا ظاهر في
أنه كان يلقاه كذلك في كل رمضان منذ أنزل عليه القرآن ولا يختص ذلك
برمضانات الهجرة ، وإن كان صيام شهر رمضان إنما فرض بعد الهجرة لأنه كان
يسمى رمضان قبل أن يفرض صيامه .

قوله : ( يعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن )

هذا
عكس ما وقع في الترجمة لأن فيها أن جبريل كان يعرض على النبي صلى الله
عليه وسلم ، وفي هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرض على جبريل ،
وتقدم في بدء الوحي بلفظ " وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن "
فيحمل على أن كلا منهما كان يعرض على الآخر ، ويؤيده ما وقع في رواية أبي
هريرة آخر أحاديث الباب كما سأوضحه . وفي الحديث إطلاق القرآن على بعضه
وعلى معظمه ، لأن أول رمضان من بعد البعثة لم يكن نزل من القرآن إلا بعضه ،
ثم كذلك كل رمضان بعده ، إلى رمضان الأخير فكان قد نزل كله إلا ما تأخر
نزوله بعد رمضان المذكور ، وكان في سنة عشر إلى أن مات النبي صلى الله عليه
وسلم في ربيع الأول سنة إحدى عشرة ، ومما نزل في تلك المدة قوله تعالى (
اليوم أكملت لكم دينكم ) فإنها نزلت يوم عرفة والنبي صلى الله عليه وسلم
بها بالاتفاق

.اهـ

قال ابن بطال: وفيه: دليل أن الجليس الصالح ينتفع بمجالسته.

فإن
قيل: فما معنى مدارسة جبريل للنبى - صلى الله عليه وسلم - القرآن وقد ضمن
الله لنبيه ألا ينساه بقوله: {سنقرؤك فلا تنسى}؟ فالجواب: أن الله تعالى
إنما ضمن له ألا ينساه بأن بقرئه إياه فى المستأنف، لأن السين فى {سنقرؤك}
دخلت للاستئناف، فأنجز له ذلك بإقراء جبريل، ومدارسته له القرآن فى كل
رمضان، وخص رمضان بذلك، لأن الله تعالى أنزل فيه القرآن إلى السماء الدنيا،
ولتتأسى بذلك أمته فى كل أشهر رمضان، فيكثروا فيه من قراءة القرآن،
فيجتمع لهم فضل الصيام والتلاوة والقراءة والقيام.اهـ

قال
النووي: وفي هذا الحديث فوائد منها بيان عظم جوده صلى الله عليه وسلم .
ومنها استحباب إكثار الجود في رمضان . ومنها زيادة الجود والخير عند ملاقاة
الصالحين وعقب فراقهم للتأثر بلقائهم . ومنها استحباب مدارسة القرآن .اه

المراجع: [i] فتح الباري (1/6)،(14/207)

شرح ابن بطال (1/13)

شرح النووي (8/14)

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
 الموضوع : رمضان صيام وعطاء  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ام ابراهيم

 توقيع العضو/ه:ام ابراهيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

رمضان صيام وعطاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات العامة ::. :: ملتقى مواسم الخيرات  ::  شـــهــر رمـــــضــــان الــمـــبــارك -