هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Empty

شاطر | 
 

 هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
د-محمد سالم
الشخصيات الهامة

الشخصيات الهامة


المشاركات :
377


تاريخ التسجيل :
06/06/2009


الجنس :
ذكر

الرياضه


الحمد لله

هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Caaaoa11هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Empty

هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ _
مُساهمةموضوع: هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏   هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Emptyالجمعة 7 مايو 2010 - 0:31 

للشيخ / صالح الفوزان

السؤال

هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏.‏ وما صحة الحديث القائل ‏[‏بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع في الصلاة بدون خوف ولا مرض‏]‏ أفيدوني في ذلك بارك الله فيكم‏؟‏‏


الجواب
‏‏الجمع بين الصلوات من غير عذر لا يجوز ولا تصح به الصلاة لأنه صلاها في غير وقتها من غير عذر شرعي والله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 103‏]‏‏.
والجمع إنما يباح للعذر الشرعي كالمرض والسفر وكذلك بين العشائين في المطر والوحل، هذه الأعذار التي تبيح الجمع بين الصلاتين أما أن يجمع من غير عذر فهذا لا يجوز ولا تصح صلاته إذا فعل ذلك‏.‏
أما الحديث فلفظه ورد بروايتين عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏أنه جمع من غير خوف ولا سفر‏)‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص489، 490 من حديث ابن عباس رضي الله عنهما‏]‏‏.‏
وفي رواية ‏(من غير خوف ولا مطر‏)‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص491‏.‏ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما‏]‏‏.‏
وأما اللفظ الذي ذكر السائل فهذا غير وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمع من غير خوف ولا مرض لم يرد ذكر المرض في الحديث وإنما ورد ‏(من غير خوف ولا سفر‏)‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص489، 490 من حديث ابن عباس رضي الله عنه‏]‏‏.‏ وفي رواية ‏‏(من غير خوف ولا مطر‏)‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص491‏.‏ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما‏]‏‏.‏


وللعلماء عن هذا الحديث عدة أجوبة‏:‏
ـ منهم من توقف في معناه وقال إنه لا يظهر له معناه‏.‏
ـ ومن العلماء من حمله على الجمع الصوري وهذا الذي أيده الشوكاني في نيل الأوطار ‏(4) والجمع الصوري معناه أن يؤخر الصلاة الأولى إلى آخر وقتها ويقدم الصلاة الثانية في أول وقتها ثم يصليهما جميعًا هذه في آخر وقتها وهذه في أول وقتها هذا جمع صوري‏.‏
وهذا معنى صحيح وأيده الشوكاني وأيده غيره في معنى الحديث أن المراد به الجمع الصوري‏.‏
ـ ومن العلماء من حمل الحديث وهو قوله ‏(من غير خوف ولا سفر‏)‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص489، 490 من حديث ابن عباس رضي الله عنه‏]‏‏.‏ أو ‏(من غير خوف ولا مطر‏)‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص491‏.‏ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما‏]‏‏.‏ بأن معنى ذلك أنه جمع للمرض لأن الأعذار التي تبيح الجمع أربعة‏:‏
ـ إما الخوف وإما المرض وإما السفر وإما المطر‏.‏
فإذا كان ذكر أنه ‏‏(من غير خوف ولا سفر‏)‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص489، 490 من حديث ابن عباس رضي الله عنه‏]‏‏.‏ أو ‏(من غير خوف ولا مطر‏)‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص491‏.‏ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما‏]‏‏.‏ فلم يبق إذن إلا المرض فيكون صلى الله عليه وسلم جمع من أجل المرض فيباح للمريض أيضًا أن يجمع إذا كان يلحقه بترك الجمع مشقة‏.‏

المصدر: المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان - الجزء الرابع - برقم 23.
 الموضوع : هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  د-محمد سالم

 توقيع العضو/ه:د-محمد سالم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ _
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏   هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Emptyالأربعاء 12 مايو 2010 - 17:26 

جزاكم الله خيرا
 الموضوع : هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Caaaoa11هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Empty

هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ _
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏   هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 4:09 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع

 الموضوع : هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Caaaoa11هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Empty

هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ _
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏   هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Emptyالإثنين 11 يوليو 2011 - 3:15 

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله كل خير
 الموضوع : هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Caaaoa11هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Empty

هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ _
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏   هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏ Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 17:08 

جزاكم الله خيرا
 الموضوع : هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-