مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Empty

شاطر | 
 

 مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني _
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني   مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Emptyالإثنين 24 مايو 2010 - 7:51 

العـلم فى
خدمـة
الإنســان


الكلمة معناها الكلمة معناها
الكلمة مضادها المفــرد
الجمع
يُـعـد يُعتبر
مقاييس مقادير التقدم التأخر العصر
العصور
العصر
الزمن تتوقف تنقطع الكثير القليل مقياس
مقاييس

ذلك اسم إشارة للبعيد تصدى واجه تتوقف تستمر
الخِدمة
الخِدمات
العقبات الصعوبات المكفوف
الأعمى المكفوف المبصر العلم
العلوم
ســداً
حاجزاً يستطيع يقدر المتحدث الصامت العقبة
العقبات

الأصم من فقد سمعه يفهم يعرف الأصحاء المرضى
سد
سدود
فقد خسر عوض بدّل / منح بارزة
مطموسة المكفوف
المكفوفون
صار أصبح مواصلة
اكتمال الصناعية الطبيعية الأصم
الصُّـم
بارزة
واضحة يلمسها يتحسسها الأمل اليأس ذراع أذرع


يتدرب يتمرن أنامل أطراف الأصابع الحياة الموت
نقطة
نقاط
تُطبع تُنسخ/تُكتب عوقهم منعهم
ضعيف قوى أنمُلة أنامل

الضرورية اللازمة
مكنهم جعلهم خاصة عامة لـغـة
لُـغات
بعث
أرسل ثمرة نتيجة يعرف يجهل الطرف الأطراف
يسخر
يخضع جوانب أنحاء المعوق الصحيح الأمل الآمال


س1 ــ ما صفات العصر الذى نعيش فيه ؟
عصر التقدم
العلمى بكل مقاييسه فى جميع جوانب الحياة.

س2ــ متى يكون العلم
نافعاً ؟ ومتى يكون ضاراَ ؟ مثل لما تقول.
ـــ يكون العلم نافعـاً :
إذا استخدم فى الخير وصالح البشرية .
مثل :
اختراع الأجهزة الكهربائية ووسائل المواصلات وتطوير
أساليب الصناعة
والزراعة.
ـــ يكون العلم ضاراً : إذا استخدم فى الشرور وإيذاء
الناس .
مثل : الأدوية الضارة ، والأسلحة ، واستخدام الأقمار
الصناعية فى
التجسس ، واختراع القنابل

المملوءة بالأمراض .

س3 ــ كيف استطاع العلم أن يخدم المعوقـــين ؟

تصدى العلم لكثير من العقبات التى كانت تقف سداً منيعاً أمام
الإنسان
، فقد استطاع المكفوف أن يقرأ بطريقة ( برايل ) ، كذلك استطاع
الأصم
أن يفهم قول محدثه عن طريق لغة الإشارة ، وحركة الحنجرة وحركة
الشفتين ،
واستطاع من فقد ساقاً أو ذراعاً المشى والحركة عن طريق الأطراف
الصناعية.

س4
ــ ماذا تعرف عن طريقة ( برايل ) ؟
هى طريقة خاصة تطبع بها
الحروف بنقاط بارزة يتدرب عليها المكفوف فى
معاهد خاصة ، ثم يلمس هذه
النقاط بأنامله فيستطيع المكفوف القـراءة.

س5 ــ كيف استطاع المكفوف
أن يقـرأ ؟
بطريقة برايل أو عن طريق جهاز يمرر على الكلمات
فينطقها .

س6 ــ ما فائدة الأطراف الصناعية ؟
مكنت من
فقد ساقاً أو ذراعاً من المشى والحركة لمواصلة الحياة كغيره
من
الأصحاء.



وسائــل المواصلات


الكلمة معناها
الكلمة معناها الكلمة مضادها المفــرد
الجمع
تخيل
تصور جماعة مجموعة يأتــى يذهـب صحراء صحارى

بمعزل مكان منفصل يأتى يحضر العمران الخراب معزل

معازل
يفصلهم يحجزهم يعالجون يشفون طال
قصُر الزمن الأزمان

طال مر وكثر لوازمهم
احتياجاتهم يعيش يموت مريض مرضى

الزمن الوقت
تظن تتوقع يعالج يهمل أداة أدوات
لديهم
عندهم رقـى تقـدم تقدم تأخُر/ تخلف عالِم
عُلماء

تتوقع تتصور يفيد ينفع يفيد يضر وسيلة وسائل

صلة اتصال منقطعين منفصلين منقطعين متصلين صلة
صلات

تعددت كثرت حوّل غـيّـر عرفوا جهلوا
السفينة السفن

شملت ضمت/احتوت يسرت سهلت
الجهل العلم/المعرفة موطن
مواطن
نائية بعيدة
الأمور الأشياء يسرّت صعّبت الأمر
الأمور
يعود
يرجع من أجل بسبب الجديد القديم حال أحوال

يرحل يسافر/يغادر اهتم اعتنى نائية قريبة الاتصال

الاتصالات
سعياً جرياً تطوير تحديث اختصار
إضافة نائية نائيات

اختصار تقليل إنجاز إتمام
فوائد أضرار فائدة فوائد

تطلعت اتجهت
مواطنيهم بلادهــم صلة انقطاع عقل عقـول


س1
ــ صف حال الناس المنعزلين عن غيرهم فى الصحراء.
إنهم يعيشون
بمعزل عن غيرهم لا يأتى إليهم أحد ولا يذهبون إلى أحد ،
ويفصلهم عن
العمران مسافة بعيدة ، فلا يتعلمون ، ولا يعالجون مرضاهم ،
ويعيشون فى
تخلف ، فلا نتوقع أن يخرج منعم عالم ولا نابغ.

س2 ــ ما فوائــد
وسائل المواصلات ؟
إنها غيرت حياة الناس من المشقة إلى الراحة ،
فقد قصّرت المسافات
وجعلت العالم كله قرية صغيرة.

س3 ــ اذكــر
بعض وسائل المواصلات الحديثة .
السيارات ، والقطارات ، والسفن ،
والطائرات.

س4 ــ لماذا اهتم العلماء بتطوير وسائل النقل ؟

سعياً وراء اختصار الوقت ، ورغبة فى إنجاز الأعمال ، وحرصاً على
راحة
الإنسان .

س5 ــ لماذا تطلعت عقول العلماء ‘لى معرفة الكواكب ؟
ليدرسوا أحوالها ، فيعرفوا ما يفيدنا من هذه الدراسة ، فاخترعوا سفن
الفضاء.

س6 ــ بين قيمة وسائل المواصلات فى حياة من يعيشون فى عزلة .

يستطيعون السفر إلى المدن الأخرى ، فيصبحوا على صلة بغيرهم ، فيتعلمون
ويعرفون جوانب الحياة فى المسكن والملبس والزراعة والصناعة ، فتتحول
حياتهم
من العزلة إلى الاتصال ومن الجهل إلى المعرفة .

س7 ــ كيف تنشط
وسائل المواصلات حركة السياحة بين دول العالم ؟
إنها سهلت
الانتقال من مكان إلى مكان ، فوسائل المواصلات أصبحت
مريحة وسهلة ،
فيستطيع السائح أن يزور كافة الأماكن السياحية فى أى دولة فى
سهولة
ووقت قصير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــ


أبــو بــكــر الــرازى


الكلمة معناها
الكلمة معناها الكلمة مضادها المفــرد
الجمع
القدامى
السابقين نبغوا تفوقوا القدماء المحدثون نبغ

نبغوا
ظل بقى /استمر ألّف كتب نبغوا تخلفوا
اسم أسماء

رحل غادر/سافر معروفة معلومة عرف
جهل الشعر الأشعار

مولعاً محباً حباً شديداً
انتباهه تركيزه اهتم أهمل
القصة القصص
اهتم
اعتنى خلفاء حكام مشهوراً مغموراً خليفة خلفاء


مشهوراً معروفاً بناء تشييد كثيراً قليلاً مشهور

مشاهير
نقى نظيف الغبار التراب ذكاء غباء
المريض المرضى

يمـر يفوت فسد تلف معروفة
مجهولة دخان أدخنة
يتابع يراقب المناسب
الملائم بناء هدم عمود أعمدة

تلوثاً ضرراً
نقى ملوث وقت أوقات
المرضى
الأصحاء
فسد صلح
برودة سخونة
مختلف
متفق

س1 ــ أين ولد الرازى ؟ ومتى كان ذلك ؟

ولد الرازى فى مدينة ( الرِّى) بإيران ، عام 865 م ، وظل بها حتى وصل
إلى
سن الثلاثين ، ثم رحل إلى بغداد وعاش فيها حتى مات عام 925 م .

س2
ــ بماذا اشتهر الرازى ؟
إنه من علماء المسلمين القدامى الذين
نبغوا فى الطب ، وكان مولعاً
بالموسيقى والشعر منذ صغره .

س3 ــ
ما العلم الذى نبغ فيه ؟
نبغ الرازى فى الطب ، حتى صار مشهوراً
، وألف الكثير من الكتب زادت
على مائتي كتاب .

س4 ــ ما سبب
شهرة الرازى ؟
علمه وذكاؤه ، وكتبه الكثيرة فى الطب .

س5
ــ اذكر قصة تدل على شدة ذكاء الرازى . ( كيف اختار الرازى مكان
المستشفى
؟ ) .
جاء ببعض قطع من اللحم ، وعلّق كل قطعة فى عمود من الخشب ،
ووضعها فى
أماكن متفرقة وأخذ يتابع قطع اللحم ليعرف ما فسد أولاً وما
فسد ثانياً حتى
وصل إلى آخر قطعة فسدت ، فعندها علم أن هذا المكان
مناسب لبناء المستشفى
لأن هواءه أنقى غير وأقل تلوثاً من الأماكن
الأخرى ، والمرضى يحتاجون لهواء
نقى.

س6 ــ لماذا اختار الرازى
اللحم ؟
لأنه يفسد بسرعة إذا كان الهواء ملوثاً ، ولأن المرضى
يحتاجون إلى
مكان هواؤه نظيف.

س7 ـ ماذا تستفيد من دراستك
لشخصية الرازى ؟
أن تاريخ العرب زاخـر بالعلماء الذين نبغوا فى
العديد من العلوم ،
وأبو بكر الرازى نبغ فى الطب حتى صار مشهوراً ذاع
صيته فى العالم بسبب علمه
وذكائه .



جائزة نوبـــل


الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمـة مضـادها
المفــرد
الجمع
تعلم تعرف تمنح تعطى حفر
ردم جائزة جوائز
اخترع ابتكر مفيد نافع الخير
الشر شىء أشياء
الديناميت مادة متفجرة مستمرة
دائمة الموت الحياة صاحب
أصحاب
من أجل بغرض
مازالت استمرت حزن فرح حكاية حكايات

استخدموه
استعملوه يحصل ينال طائلة قليلة المنجم
المناجم

صار تحول / أصبح دون بغير تمنح تمنع الحرب
الحروب

الدمار الهلاك الموطن المكان مفيد ضار
سبب أسباب

لذلك لهذا شرطاً سبباً السلام
الحرب مال أموال
طائلة كثيرة للبشرية للناس
مستمرة متقطعة ثروة ثروات

لديه عنده انتشار
تعميم انتشار حصر بنك بنوك
ثروة مال وممتلكات
شاهدت رأيت تحب تكره جنس أجناس

أودعها
وضعها ينالون يحصلون الاهتمام الإهمال شرط
شروط

العائد الفائدة/الربح المستمرة الدائمة تعلم تجهل
لون
ألوان
الاهتمام الحرص العظماء
الحقراء أديب أدباء
المناجم مكان تحت يستخرج منه
المعادن العائد العائدات


نفس أنفس/نفوس

س1 : ماذا تعرف عن جائزة نوبل ؟

هى جائزة تمنح لمن يستحقها دون النظر إلى دين أو لون أو جنس وشرطها
الوحيد
أن يقدم الإنسان عملاً
نافعاً للبشرية يساعد على انتشار
السلام .
س2 : من هو نوبل ؟ وماذا تعرف عنه ؟
هو (ألفريد
نوبل ) وهو عالماً من علماء السويد اخترع الديناميت
ليستخدموه فى حفر
المناجم ، ولكن
الناس استخدموه فى الدمار والحروب ، وبدلاً من أن
يستخدم هذا الاختراع
فى السلام ونفع البشرية
استخدم فى الشر
والدمار .
لذلك جمع ماله وأودعه أحد البنوك وجعل العائد منه يخصص
بمنح جائزة
(نوبل) لأى إنسان يقوم بعمل مفيد.
س3 : ما شروط جائزة
نوبل ؟
تمنح لأى إنسان يقدم عملاً يفيد البشرية ، ويساعد على
انتشار السلام
، ويجب أن يكون صاحبها حياً وتمنح هذه الجائزة فى جميع
مجالات العلوم .

س4 ــ من نجيب محفوظ ؟
هو أديب مصرى
مشهور ألف كثيراً من القصص ، وحصل على جائزة نوبل
للآداب .

س5
ــ ما أهم مؤلفات نجيب محفوظ ؟
الثلاثية : ( السكرية ـ بين
القصرين ـ قصر الشوق ) ، اللص والكلاب ،
زقاق المدق ، بداية ونهاية .
س6
ــ كيف تحصل أنت على جائزة نوبل ؟
إذا عودت نفسك على القراءة
المستمرة والاهتمام بدروسك ، وإذا شغلت
نفسك بما ينفع الناس.
س7 ــ
لماذا شعر نوبل بالذنب بعد اختراعه للديناميت ؟
لأن الناس استخدموه
فى الحروب والدمار بدلاً من استخدامهم له فى
الخير.
س8 ــ ما أثر
الاستخدام السيئ للديناميت على نوبل ؟ وماذا فعل ليكفر عن ذلك
؟

حزن نوبل حزناً شديداً ، لذلك فكر فى جائزة نوبل ليحصل عليها من
يقدم
عملاً نافعاً للبشرية.


مصر فى متحف اللوفـــر


الكلمة
معنـاها الكلمة معنـاها الكلمة مضادها المفــرد

الجمع
محفوظة مصانة يستمتع يتمتع الجميلة
القبيحة متحف
متاحف
تدوم تبقى العصور حقبة
من الزمن سألت أجبت جيل أجيال

البديعة
الجميلة تبعث ترسل القدامى المحدثون لوحة
لوحات

البهجة السرور القدامى القدماء كبار صغار الرسم

الرسوم
بلغت وصلت غاية نهاية عاشوا ماتوا
النفس النفوس

يتوجه يذهب رؤية مشاهدة
القديمة الحديثة معرض معارض

عبقرى بارع يضم
يحتوى اعتنى أهمل عنوان عناوين
الآثار المعالم
تثير تحول وتدفع البديعة القبيحة الزائر
الزوار

اعتنى اهتم فائقة كبيرة البهجة الحزن عبقرى
عباقرة

لدى عند مثيلاً شبيهاً فائقة ضئيلة
الأثر الآثار

يحيا يعيش الشديد الضعيف
عاصمة عواصم
قرون جمع قرن وهو 100 سنة أخذتها
تركتها أثرية أثريات

الأجيال جماعة من الناس
أعمارهم متقاربة

س1 ــ أين يوجد متحف اللوفر ؟
وماذا تعرف عنه ؟
يوجد فى باريس عاصمة فرنسا ، وتعرض فيه لوحات
فنية جميلة رسمها كبار
الفنانين ، كما يضم قطع أثرية من الآثار المصرية
القديمة .

س2 ــ لماذا يذهب الزوار إلى هذا المتحف ؟

للاستمتاع برؤية كل ما يحتويه من الأعمال الجميلة من لوحات الفنانين

التى تبعث البهجة فى نفوسهم.

س3 ــ ما معنى أن تكون مصر فى متحف
اللوفـر ؟
معنى ذلك أن هذا المتحف ضم العديد من القطع
الأثرية المصرية القديمة
يبلغ عددها 5664 قطعة أثرية أخذتها الحملة
الفرنسية عندما جاءت إلى مصر
بقيادة نابليون .

س4 ــ كيف وصلت
القطع الأثرية المصرية إلى متحف اللوفــر ؟
عندما جاءت الحملة
الفرنسية إلى مصر بقيادة نابليون فسرقها .

س5 ــ لماذا اعتنى هذا
المتحف بالآثار المصرية ؟
لأنها تثير الإعجاب الشديد لدى كل
الزوار لأنه لا يوجد مثيل لها فى
العالم.

س6 ــ ما أشهر
اللوحات الموجودة فى هذا المتحف ؟
أشهر لوحاته ( الجيوكاندا )
الموناليزا .

س7 ــ من رسم لوحة الجيوكاندا ؟ ومتى ؟ رسمها
الفنان ( ليوناردو دافنشى
) عام 1503 م.
س8 ــ ما سر جمال وشهرة هذه
اللوحة ؟
أنها صورة لامرأة تظهر بابتسامة رائعة من أى ناحية
تنظر إليها .
س9 ــ لماذا يجب أن تبقى الأعمال الفنية الجميلة محفوظة ؟
لتستمتع بها الأجيال فى كل العصـــور.





الخــــائــن
( مسرحية )


الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة
مضادها المفــرد
الجمع
أودع وضع متجر دكان
صديق عدو التاجر التجار
القِــدر الإناء جئت
حضرت أخاف أطمئن قدر قدور
القَــــدر الكمية
نويت عزمت تخشى تطمئن متجر متاجر

طوع أمرك
تحت تصرفك اللصوص السارقون مطمئن خائف/مضطرب
اللص
اللصوص
تخشى تخاف أريد أرغب عدت رحلت السفر
الأسفار
الحفظ الأمان مطمئن ساكن أعرف أجهل
السرقة السرقات

اسمح ائذن الانصراف المغادرة
أودعت أخذت القاضى
القضاة
أرجو أريد/ أرغب
عدت رجعت طازج قديم سيد أسياد/سادة

تُعيد
ترجع أعلم أعرف أذهب أرجع جندى جنود
أودعت
وضعت مخزون محفوظ العقاب الثواب الشيطان
الشياطين

لذيذ شهـى طازج جديد زيتونة زيتون
وسوس
أغرى يعفيك يمنعك

س1 ــ ماذا وضع (
على ) اعند صديقه التاجر ؟ولماذا ؟
وضع قدراً به زيتون وتحته
ألف قطعة ذهبية ، لأنه مسافر ويخشى على
الذهب من اللصوص .

س2 ــ
ماذا قال له التاجر ؟
قال التاجر : قدرك فى الحفظ ، فكن
مطمئناً .

س3 ــ متى رجع على من سفره ؟ وماذا فعل ؟

رجع بعد أربع سنوات ، وذهب إلى التاجر ليسترد قدره .

س4 ــ ماذا وجد
عندما أخذ القـدر ؟
مـدّ يده داخل القدر ، فلم يجد الذهب .

س5
ــ ماذا فعل على عندما وجد القـدر خالى من الذهب ؟
سأل
التاجر عنه ، وعندما قال له أنه لم يره ، ذهب بالقدر ليشكوه
القاضى .

س6
ـ كيف اكتشف القاضى أن التاجـر يكذب ؟
عندما أخذ زيتونه من
القدر ووجدها طازجة وطعمها لذيذ .

س7 ــ لماذا اعترف التاجـر
بالسـرقـة ؟
لأنه تاجـر ، وخاف أن تسوء سمعته.

س8 ــ
ماذا فعل معه القاضى ؟
قال له : اعترافك لا يعفيك من
المسئولية.

س9 ــ لماذا ابتسم التاجـر عندما أخذ القدر من على ؟
ظن أنه حصل على مال كثير وأنه سوف يخون صديقه ويسرقه .

س10
ــ كم سنة غابها ( على ) فى السفـر ؟
أربــع سنوات .



التــراحـــم



الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مضادها
المفــرد
الجمع
مغبون مظلوم الجنوب جنب الإنسان
عريان مكسى جائع
جائعون
أقفرت خلت مهضوم
مظلوم مهضوم/مغبون ظالم عريان
عريانون
اطمأنت
هدأت المدامع الدموع أقفرت امتلأت العين
العيــون

عريان بدون ثياب المضاجع أماكن النوم اطمأنت
اضطربت
المدمع المدامع
ترجم تعطف عزيزى حبيبى
ترحم تقسو الجنب الجنوب
يتألم يتوجع يحس
يشعر نحافظ نهمل المضجع المضاجع

نحافظ نصون
بيئة منطقة سلام حرب دمعة دموع
يعـم ينتشر
سلام أمان يعـم ينحصر جار جيران

الرخاء سعة الحال الرخاء الفقر مخلوق مخلوقات

الكبير الصغير أسرة أسر

جائع شبعان بيئة بيئات
يبكى يضحك
جار جيران
تراحم رحم كل منهما الآخر الأغنياء
الفقراء الغنـى
الأغنياء
الضعفاء
الأقوياء عزيزى أعزائى
أرحم أقسو

القوى الضعيف

تراحم قسى كل منهم على الآخر
س1 : ماذا يحدث لو
تراحم الناس فيما بينهم ؟
س2 : بين أثر التراحم فى حياة الناس ؟
ما وجدنا بينهم جائعاً ولا
عريان ولا مظلوم ولا حزين ولا دامع العينين



س3 : لماذا يجب أن نرجم الحيوان ؟ لأنه يحس كما نحس
ويتألم كما
نتألم ولكن بغير دموع .

س4 : ما مظاهر الجمال فى (
لو تراحم الناس ) ؟
تعبير جميل يدل على التمنى فى أن تشيع
الرحمة بين الناس وتنتشر
بينهم .

س5 : ما كان بينهم جائع ولا
عريان ... ولا مظلوم . وضح الجمال فى هذه
العبارة .
تعبير
جميل يدل على تفصيل كل مظاهر الفقر والحرمان والعذاب .

س6 : ماذا
يجب عليك تجاه الفقراء ؟ ولماذا ؟
أن نمد لهم يد المساعدة
ونتصدق عليهم بما يحتاجون إليه من مال وطعام
وملابس وغيرها حتى ينشر
الحب
ونعيش كأفراد أسرة واحدة .

س7 : ما الجمال فى قول
الشاعر ( أقفرت العيون من المدامع ) ؟
تعبير جميل يدل
على انتشار السعادة والبهجة .

س8 : ما الجمال فى هذه العبارة (
اطمأنت الجنوب فى المضاجع ) ؟
تعبير جميل يدل على
الاطمئنان وراحة البال والاستماع بالهدوء
والنوم .

س9 : ( لأنه
يحس كما تحس ) وضح الجمال فى هذه العبارة ؟
تعبير جميل يدل على
تفسير ما قبله ( عليك أن ترحم الحيوان ) .

س10: ( يبكى بغير دموع )
ما الجمال فى هذه العبارة ؟
تصوير لحال الحيوان حيث شبه الحيوان
بإنسان يبكى بغير دموع .

س11: لماذا ترحم الحيوان والطير والأشجار ؟
لأنه إذا لم ترحمهم
فلن نجد الخير والرخاء بين الناس .
 الموضوع : مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني _
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني   مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Emptyالإثنين 24 مايو 2010 - 7:53 


مراجعة نصوص

ابـــن النيــــل
للشاعـر حافظ إبراهيــم


الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مضادها
المفــرد
الجمع
أهلا/مرحبا كلمتان للترحيب تجشموا
تحملوا الأمر الشديد تيأسوا
تأملوا نابتة نوابت
جددتم
أحييتم/أعدتم النابتة الناشئة مجـد ذل وهوان البلد

البلاد
العهد الزمان الذى اسم موصول مغلوب
منتصر العهـد
العهـود
أخلقا بلى وانتهى لا
تيأسوا لا تفقدوا الأمل هـوى ارتقى
الذى الذين
تستردوا
تستعيدوا مجدكم عزكم وشرفكم عظيمة حقيرة مجد
أمجاد

رب حرف جر مغلوب مهزوم كل بعض/جزء دهـر
دهور
هوى سقط وعجز ارتقى ارتفع عاليا صعب سهل
قوتكم قواكم

عــار عيب وذل المرتقى المطلع
والغاية عـار شرف صعب
صعاب
ابن النبل ابن مصر
البلاد المقصود مصر تغير ثبت القوى
الأقوياء
سباق
كثير السبق تقلب تغير وتبدل مغلق مفتوح
دهـره
زمانه يسبقا يتفوق عليه غيره
العلا
التقدم يبق يدع ويترك
يتقى يخشى بطشه
استمدوا اطلبوا / خذوا

س1 ــ من قائل
هذه الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟
قائل هذه الأبيات هو الشاعر العظيم (
حافظ إبراهيم ) وهو شاعر مشهور
بحبه الشديد لمصر ، وكثرة كتاباته عن
النيل ، لذلك لُقب ( بشاعر النيل ) ،
وولد فى أسر فقيرة ، وكان يتيماً ،
اجتهد فى العلم حتى حصل على شهادة
الحقوق ، وعمل بالمحاماة ، ثم
ضابطاً بالجيش ، ثم كاتباً وشاعرا فى جريدة
الأهرام . ولد عام 1871
وتوفى عام 1932 م .

س2 ــ إلى من يوجه الشاعر هذه الأبيات ؟
وماذا يطلب منهم ؟
وجه الشاعر الخطاب إلى الناشئة وهم شباب مصر ،
ويرجو منهم أن يستردوا
مجدهم ، ولا ييأسوا و
وأن يسبقوا
غيرهم ويجتهدوا فى طلب العلم فهو مفتاح التقدم ويستمدوا من
العلم كل
قواهم 0

س3 ــ عم ينهاهم الشاعر فى البيت الثانى ؟

نهاهم عن اليأس عند استرداد المجـد .

س4 ــ ( فرب
مغلوب هوى ثم ارتقـى ) ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟

تعبير جميل يدل على التغير من حال إلى حال
وبين ( هـوى ــ
ارتقـى ) تضاد يقوى المعنى .

س5 ــ ماذا يطلب الشاعـر من الشباب فى
البيت الثالث ؟
يطلب منهم أن يتحملوا شدائد الأمور فى سبيل الوصول
إلى المجد ، لأن المجد
لا يتحقق إلا بكل وسيلة عظيمة.


س6 ــ
( إنى رأيت المجد صعب المرتقـى ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟

تعبير جميل يدل على أن بلوغ المجد ليس سهلاً بل يحتاج إلى الاجتهاد .

س7
ــ لماذا وجه الشاعـر الحديث إلى الناشئة ؟
لأنهم هم رجال
الغـد ، وأمل مصر فى التقدم والرقـى .


س8 ــ تتضمن الأبيات
الثلاثة الأولى ترحيب ونصح وإرشاد . وضح ذلك .
الترحيب : ( أهلاً
بنابتة البلاد ومرحباً ) يرحب بشباب مصر
والنصح : ( لا تيأســوا )
ويدعوهم إلى عدم فقدان الأمل واسترداد مجد
مصر .
والإرشاد : (
تجشموا للمجد كل عظيمة ) يطلب منهم أن يتحملوا صعاب الأمور
فى سبيل
المجد لأنه لا يتحقق
إلا بكل وسيلة عظيمة .

س9 ــ
لماذا طلب الشاعر من الشباب أن يتعلموا ؟
لأن العلم هو مفتاح
التقدم والرقـى ، وبالعلم يتفتح أبواب الخير
والسعادة للإنسان حيث
يخشاه الناس فى
كل مكان

س10 ــ ما الذى يعيبه الشاعـر على
شباب مصر ؟
أنـه عار وعيب كبير على ابن النيل ، الذى كان يسبق
غيرهم ويتفوق
عليهم أن يأتى غير ويتفوق عليه مهما تغير عليه الزمن .


التــأمـــل
فى الكـــون



الكلمة معناها الكلمة معناها
الكلمة مضادها المفــرد
الجمع
قدير كثير القدرة
خلق صنع الشىء من العدم اختلاف اتفاق
شىء أشياء

اختلاف تعاقب آيات دلالات وعلامات الليل النهار
السماء
السماوات
أولى أصحاب الألباب العقول
باطلاً حقاً الليل الليالى

يذكرون يصلون
قياماً وقعوداً فى كل حال قياماً قعوداً
آية آيات

يتفكرون يتأملون باطلاً من غير هدف عذاب ثواب / نعيم

اللُّب الألباب
سبحانك تنزهت وتقدست قنا
احفظنا/ارحمنا الظالمين العادلين
الذى الذين
أخزيته
فضحته الظالمين الكافرين الإيمان الكفر جنبهم
جنوبهم

أنصار أعوان منادياً هو الرسول ـ القرآن أنصار
أعداء
النار النيران
الإيمان التصديق ينادى
يدعو أخزيته أكرمته الظالم
الظالمين
آمنوا
صدقوا اغفر سامح واعفوا كفر اظهر نصير أنصار

كفر
سيئاتنا استر خطايانا توفنا اقبض أرواحنا توفنا أحينا
سيئة سيئات
الأبرار الصالحين آتنا اعطنا
الأبرار الفاسدين ملك
ممالك
على رسلك على ألسنة
رسلك تخزنا تفضحنا تخزنا تسترنا مناد
منادون
يوم
القيامة يوم البعث لا تخلف الميعاد تحقق وعدك
الميعاد
المواعيد

س1 ــ لمــاذا خلق الله العقل للإنسان ؟
*
حتى يفكر به ويتأمل فى خلق الله ..

س2ــ إلى أى شىء يدعو الله
المسلمين ؟
* يدعوهم إلى التأمل فى قدرة الله وعظمته حتى يزداد
إيماناً ويكون
إيمانه على أساس قوى .

س3 ــ كيف يذكر أولو
الألباب ربهم ؟
* فى صلاتهم قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم وفى كل
وقت وكل حال ويتأملون
فى خلق الله .

س4 : بماذا يؤمن أصحاب
العقول ؟
بقدرة الله التى لا حدود لها .

س5 : ما
الجمــــال فيمـــا يأتى ؟
1- ( الله على كل شىء قدير )
:
تعبير جميل يدل أن قدرة الله لا حدود لها .
2- ( آيات لآولى الألباب )

: تعبير جميل يدعو إلى التفكير والتأمل فى مخلوقات الله .

3
ـ ( قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم )
تعبير جميل يدل على المداومة على
ذكر الله فى كل وقت وكل حال

4 ـ ( ربنا ما خلقت هذا باطلاً )

تعبير جميل يدل على أن الله لم يخلق أى شىء عبثاً بلا فائدة.

5
ـ ( سبحانك )
تعبير جميل يدل على أن الله تنزه عن كل شىء
لا يليق وأن أسماءه تنزهت عن
كل نقص .

6 ـ ( قنا عذاب النار )

فعل أمر غرضه الدعاء لله بأن يحفظهم ويرحمهم من عذاب
النار.

7 ـ ( فقد أخزيته )
: تعبير جميل يدل على
الخزى والعار على كل من يخالف أمر الله.


8 ـ ( إنك لا نخلف
الميعاد )
: تعبير جميل يدل على الثقة ، فالمؤمنون على ثقة
بربهم لأنه سيحقق وعده
لهم.

س6 ــ صف حال الظالمين يوم القيامة .
يخزيهم
الله يوم القيامة بعملهم ويدخلهم النار ويفضحهم بين الناس .


س7
ــ بم يدعو المؤمنون ربهم ؟ ولمــــاذا ؟ وعلام يدل هذا الدعاء ؟
بأن
يغفر لهم ويرحمهم من عذاب النار ويكفر عنهم سيئاتهم ويتوفاهم مع
الصالحين
، لأنهم آمنوا بالله وابتعدوا عن الشر ، ويدل ذلك على خشوعهم
وتضرعهم
وطاعتهم لربهم .

س8 ــ بم وعد الله المؤمنين ؟ وكيف ؟
وعدهم
بالجنة ونعيمها ، وتم ذلك على ألسنة رسله .

س9 ــ ماذا فعل المؤمنون
عندما سمعوا منادياً يناديهم للإيمان ؟
آمنوا بربهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المنــهـج
الصحـيــح


الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة
مضادها المفــرد
الجمع
اختر تخير واختار قرينك
صديقك قرينك عدوك قرين قرناء

اصطفيه اختره
تفاخرا تباهيا الكذوب الصدوق المقارن
المقارنون

المقارن المصاحب ينسب يكون مثله صاحب عــدو
الكذوب
الكذبون
دع اترك الكذوب كثير الكذب
حــر عبــد حـر أحــرار

يشين يعيب زن
فـكـر نطقت سكت ناد نوادى/ أندية
نطقت تحدثت
ثرثارة كثير الكلام ارع اهمـل الأمانة
الأمانات
ناد
مجتمع من الناس تخطب تتحدث الأمانة الخيانة مكسب
مكاسب

ارع احفظ اجتنب ابتعد اجتنب اقترب اللئيم
اللئام

يطب يكون طيبا مكسب رزق مكسب خسارة
الصحيح الأصحاء

احذر احرص/ انتبه مصاحبة مصادقة
الصحيح المريض سهم
سهـام
اللئيم الخبيث /
الدنىء يعدى يسبب العدوى المظلوم الظالم
دعاء أدعية

الأجرب المصاب بالجرب الصحيح السليم اعلم اجهل


صائباً لا تخيب صيدها اعلم اعرف

سهماً عود فى طرفه نصل يحجب يمنع / يرد

س1 ــ من قائل هذه الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟
هو (
صالح بن عبد القدوس ) وهو واحد من شعراء العصر العباسى ، عاش فى
زمن (
المهدى ) ، وشعره يتمثل بالحكم والآداب والنصائح.

س2 ــ إلى أى شىء
يدعونا الشاعـر فى هذه الأبيات ؟
أن يحسن الإنسان اختيار أصدقائه ،
وأن يترك الإنسان الكثير الكذب ، ولا
يتخذه صاحباً لأنه يعيب صاحبه ،
وأن يفكر فى الكلام قبل أن ينطق ، ويحافظ
على الأمانة ولا يظلم أحداً.

س3
ــ لماذا يحرص الإنسان على اختيار أصدقاءه ؟
لأن الإنسان ينسب
إلى أصدقائه ، وحتى يفتخـر بهـم .

س4 ــ لماذا يجب أن نبتعـد عن
الكذوب ؟
لأنه يعيب صاحبه ، وتضر بسمعته وصورته عند الناس.

س5
ــ ما الجمال فى قوله :
ــ ( اصطفيــــــه ) ؟ تعبير جميل
يدل على وجوب الدقة فى اختيار
الصديق .
ــ ( دع الكــذوب ) ؟
فعل أمر غرضه الحث على الابتعاد عن الكذوب.
ــ ( لا تكن ثرثارة )؟
أسلوب نهى ، ينهاهم الشاعر من كثرة الكلام
لأنه يسبب الخطأ.

س6
ــ لماذا يجب أن تفكر قبل أن تتكلم ؟
حتى لا أقع فى الخطأ ،
ولا أكون كثير الكلام.

س7 ــ ما الجمال فى قوله :
1ــ ( إن
الكذوب يشين ) : تعبير جميل يدل على أن مصاحبة الكذوب تعيب
من يصاحب .
2ــ ( ارع الأمــــانـــة ) : دعوة إلى التمسك بالأمانة والعدل
واجتناب
الظلم والخيانة .
3ــ ( يعدى الصحيح الأجرب ) : تعبير يدل على أن
مصاحبة اللئيم تصيب
بالعدوى.
4ــ ( احذر من المظلوم ) : أسلوب
أمر غرضه التحذير من دعوة المظلوم.
5ــ ( دعاءه لا يحجب ) :
تعبير جميل يدل على أن دعوة المظلوم لا ترد
.

س8 ــ لماذا
حذرنا الشاعر من مصاحبة اللئيم ؟
لأنه يعدى صاحبه ، فمصاحبة
اللئيم تصيب بالعدوى كالأمراض.

س9 ــ لماذا يحذرنا الشاعـر من ظلم
الناس ؟
لأن دعوة المظلوم لا تـرد أبداً فإنها كالسهم الذى يخطىء
هدفه ، وليس
بينها وبين الله حجاب.

س10 ــ متى يطيب مكسب
الإنسان .
عندما يكون حريصاً على الأمانة ، ويبتعد عن الخيانة ،
ويكون
عادلاً فى حياته.

ــــــــــــــــــــــــــــ








معــامـلـة
الوالديــــن


الكلمة معناها الكلمة معناها
الكلمة مضادها المفــرد
الجمع
وصينا أمرنا
وألزمنا والديه الأب والأم وصينا نهينا
الإنسان
الناس / أناسى
حملته حملته فى بطنها وهناً ضعفاً
وهناً قـوة أم
أمهات
فصاله فطامه اشكر
احمــد فصاله إرضاعه مصير مصائر

المصير
المرجع والنهاية جاهداك بذل جهدهما علم جهـل عام

أعوام
تشرك تكفر صاحبهما الزمهما تطيع تعصى
سبيل سبل
معروفاً إحساناً اتبع اسلك / التزم
الدنيا الآخـرة حبة
حبات / حبوب
سبيل طريق
أناب رجع وتاب مرجعكم ذهابكم صخرة صخرات /
صخور
مرجعكم
رجوعكم يوم القيامة أنبئكم أخبركم أمر انه لطيف

لطيفون لطفاء
تعلمون تفعلون مثقال وزن ذرة المعروف
المنكر خبير
خبيرون / خبراء
تك تكون خردل
نبات له حبه صغيرة السماء الأرض الصلاة
الصلوات
يأتى
يحضر لطيف شديد اللطف والرحمة اصبر تعجل وتسرع
الأمر
الأمور
خبير كثير العلم أقم الصلاة أدها كاملة فى
أوقاتها

المعروف كل أمر حسن انه
امتنع
المنكر كل أمر قبيح عزم الأمور
الأشياء الواضحة

الأمور الأشياء


س1 ــ بماذا يأمرنا الله فى الآية الأولى ؟
ولماذا ؟
أن نبرّ والدينا ونعاملهما معاملة حسنة كريمة لأنهما تعبا
فى تربيتى ،
فالأم تتحمل الكثير من آلام الحمل والولادة ، وتسهر
الليالى فى سبيل راحتنا
، وترعانا حتى نصح ناس صالحين فى المجتمع ،
والأب يعمل بجد حتى يوفـر لنا
حياة كريمة .

س2 ــ ( حملته أمه
وهناً على وهن ) على أى شىء تدل هذه الآية ؟
تعبير جميل يدل
على شدة ضعف الأم ، وحرصها على الجنين الذى فى
بطنها .

س3 ــ
لمن يكون الشكر ؟ لله أولاً ، ثم للوالدين لأن طاعة الوالدين
من
طاعة الله .

س4 ــ متى لا تطيع والديك ؟ وماذا يجب أن تفعل معهم ؟
إذا أمرانا بالشرك بالله ، فلا نطيعهما فى معصية الله ومع ذلك يجب
أن
نعاملهما برفق وبالمعروف ونقدم إليهما ما يحتاجان إليه .

س5 ــ ما
الجمال فى قوله تعالى : ( أن اشكر لى ولوالديك ) ؟
تعبير جميل يدل
على أن شكر الوالدين يأتى بعد شكر الله ، وهذا دليل على
فضل الوالدين
ومنزلتهما عند الله

س6 ــ لماذا ذكرنا الله تعالى بأن المصير إليه ؟

حتى ترجع إلى الله ، لأنه يحاسبنا على أعمالنا فنطيعه ، ولا
نعصى
له أمراً .

س7 ــ بماذا يوصى لقمان ابنه فى الآية ؟

يوصيه بإقامة الصلاة والمحافظة عليها فى أوقاتها ، وأن يأمر
بالمعروف
، وينهى عن المنكر ، والصبر على الشدائد لأن ذلك أمور واجبة على
الإنسان.

س8
ــ ( إنها إن تك مثقال ذرة ) ما الجمال فى هذه الآية ؟
تعبير
جميل يدل على أن قدرة الله الواسعة على الإتيان بأصغر الأشياء
، فهو
عالم بكل شىء.
س9 ـ ( أقــم الصــلاة ) وضح الجمال فى هذه الآية ؟

فعل أمر غرضه الحث على المحافظة على أداء الصلاة فى أوقاتها .
س10
ــ لماذا أمر لقمان ابنه بالصبر ؟ لأن الصبر من عزم الأمور .

العـــدل

الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مضادها
المفــرد
الجمع
هلك باد / فنى / أزال قبلكم
الأمة السابقة قبلكم بعدكم
الشريف الشرفاء
الشريف
السيد الغنى تركوه لم يعاقبوه الضعيف القوى قبلك

قبلكم
الضعيف الفقير أقاموا نفذوا الشريف الحقير
انه أنهم

الحـد العقوبة أيم الله قسم بالله
الضعيف الضعفاء

الحد
الحدود
بنت بنات

يد أيدِ / أياد

س1 : على أى شىء يؤكد
الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ ولماذا ؟ وكيف أكد
على ذلك ؟
ج
: يؤكد الرسول (صلى الله عليه وسلم) على العدل والمساواة بين الناس
لأن
المحاباة فى توقيع العقوبة على
الخارجين على القانون سبباً
من أسباب هلاك الأمم .
وأنه قال ( لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها
)

س2 : إلى أى شىء ينبهنا هذا الحديث ؟
ج : إلى العدل بين
الناس .

س3 : ماذا يحدث إذا تسامح الناس ؟
ج : تنتشر المودة
والحب بين الناس .

س4 : بم أقسم الرسول (صلى الله عليه وسلم) ؟
ج
: على أنه لو أن فاطمة سرقت لقطع يدها .

س5 : كيف نقيم مجتمع
سليم ؟
ج : إذا عدلنا بين الناس دون التفرقة بين سيد وعبد .

س6
: كيف كانت تعامل الأمم السابقة الشريف ؟ وما أثر ذلك ؟
ج : أنه
إذا سرق الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد ، مما
أدى إلى
هلاك وزوال الكثير من
الأمم السابقة
س7 : وضح الجمال فيما
يأتى :
1- ( إنما هلك ) : تعبير جميل يؤكد على هلاك
المخالفين من الأمم
السابقة لأوامر الله .
2- ( وأيم الله )
: قسم يؤكد إقامة الحدود على الغنى والفقير .

3- ( لو أن
فاطمة بنت محمد ) : دليل على إصرار الرسول (صلى الله
عليه وسلم) على
إقامة الحدود

حتى على أقرب
الناس .

س8 : بم أقسم الرسول (صلى الله عليه
وسلم) فى هذا الحديث ؟ ولماذا ؟
ج : أقسم بالله لو أن فاطمة ابنته
سرقت لقطع يدها وهذا يدل على إصراره
على إقامة الحدود على جميع

الناس حتى إلى أقرب الناس إليه .

س9 : ماذا يحدث إذا انتشر العدل
بين الناس ؟
ج : يسود الحب بين الناس ويطمئن كل إنسان على نفسه
وأهله وماله وبذلك
ينتشر الحب والمودة والسلام بين
الناس .


زينــــــة
الفتـــــــاة


الكلمة معناها الكلمة معناها
الكلمة مضادها المفــرد
الجمع
الفضائل حسن الخلق
الفتاة الشابة الأمانة الخيانة الفتاة
الفتيات

أجل أعظم النحور أعالى الصدور الغرور التواضع
الأمانة
الأمانات
درر لآلئ حلى زينات الشرور
الخيرات العلم العلوم

الحياء الخجل تفوق
تعلو وداعة صخب أهل أهالى
زينات ما نتزين به
ينفع يفيد الخفاء الظهور مثال
أمثلة
التقى
الخوف من الله يحمى يحفظ ويصون الخير الشر وداعة

وداعات
يعصم يمنع الغرور الإعجاب بالنفس العلم
الجهل سماحة
سماحات
يقيهم يحفظهم مثال نموذج
وقدوة يحمى يهمل درة درر

وداعة هدوء ورقة
سماحة كرم وتسامح الغرور التواضع النحر
النحور
صفا
نقاء الخفاء السر حلية حلى
الظهور
العلانية قدوة نموذج زينة زينات
الأمور
الشئون الصدر الصدور

الشر الشرور
ضمير ضمائر

الفضيلة الفضائل

قدوة قدوات
الخير
الخيرات
الأمر الأمور

س1
ــ ما الفضائل التى يدعو الشاعر الفتاة إليها ؟ ولماذا ؟

يدعو الشاعر الفتاة إلى التحلى بالفضائل والأمانة والحياء لأنها
أعظم
من اللآلئ التى تتزين بها على صدرها ، وأن الفتاة يجب أن تتمسك بالعلم

والتقى لأن ذلك يحميها نمن الغرور والشرور ، وأن تتحلى بالسماحة ونقاء
الضمير
، وأن تكون مثالاً للفضائل فى السر والعلانية ، وأن تكون قدوة
لغيرها .


س2 ــ ما الجمال فى قول الشاعر : ( إن الفضائل للفتاة ) ؟

تعبير جميل يؤكد على أهمية الأخلاق الحميدة للفتاة ، لأنها أفضل وأغلى
من
الجواهـر التى تتعلق فى الصدور
س3 ــ ما الجمال فى قول الشاعر : ( حلى
الأمانة والحياء ) ؟
تعبير جميل يدل على أهمية صفتى الأمانة
والحياء ، وأنهما أفضل زينة
للفتاة .

س4 ــ ما الحلى التى يجب
أن تتحلى بها الفتاة ؟
صفتى الأمانة والحياء.

س5 ــ
ما فائدة العلم للفتاة ؟
أنه يحميها من الغرور ، وينفعها فى
حياتها .

س6 ــ بم ينصح الشاعر الفتاة فى البيت الخامس ؟

ينصحها بأن تكون نموذجاً طيباً فى الهدوء والعطاء ، والرقى وسماحة
النفس
، وصفاء الضمير .
س7 ــ إلى أى شىء يدعو الشاعر الفتاة فى البيت السابع
؟
يدعوها بأن تكون قدوة طيبة لغيرها ، وأن تكون مثلاً أعلى فى
أعمال
الخير والبر والإحسان فى كل الأمور .



س8 ــ ما
الجمال فى قوله : ( العلم ينفع والتقى ) ؟
تعبير يدل على أهمية
العلم والدين للفتاة ، وأنهما خير حماية لها .

س9 ــ ( كونى مثال
وداعة ) . وضح الجمال فى هذا التعبير .
فعل أمر للحث على التمسك
بالأخلاق الكريمة .

س10 ــ ما الذى يحمى الفتاة من الغرور ؟

العلم ، لأنه ينفعها فى حياتها .

س11 ــ ما أثر تمسك الفتاة
بدينها ؟
يمنعها من الشرور ، ويصونها من كل سوء .

س12 ــ
ما قيمة الحياء والأمانة للفتاة ؟
أنهما أفضل ما تزين به الفتاة
صدرها من الجواهر والدرر والذهب .

س13 ــ ما فائدة العلم والتقى
للفتاة ؟
ينفعان الفتاة فى حياتها ، ومستقبلها ، والتقى يحميها من
الغرور
والتعالى ، والإعجاب بالنفس .



مع اطيب
الامنيات بالنجاح...........................................
............



منقوووول
 الموضوع : مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Caaaoa11مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Empty

مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني _
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني   مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Emptyالخميس 16 يونيو 2011 - 1:44 

اسأل الله ان يوفقكم
وبارك الله في جهودكم
ولا يحرمكم الأجر والثواب
جزاكم الله خيراً ونفعنا بكم استمرو
 الموضوع : مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نسائم الجنة
عضو مميز

عضو مميز
نسائم الجنة


المشاركات :
1525


تاريخ التسجيل :
09/01/2011


الجنس :
انثى

مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Caaaoa11مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Empty

مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني _
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني   مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Emptyالأحد 14 أغسطس 2011 - 5:46 

جزاك الله خيراً أخيَّه ،،
يعطيك العافيه ..
 الموضوع : مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  نسائم الجنة

 توقيع العضو/ه:نسائم الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم عبدالله
المدير العام

المدير العام
أم عبدالله


المشاركات :
1171


تاريخ التسجيل :
16/01/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله علي كل حال_

مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Caaaoa11مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Empty

مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني _
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني   مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Emptyالخميس 25 أغسطس 2011 - 17:24 

تبارك الله ()
مجهود كبير
لاحرمتم الاجر (:
 الموضوع : مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم عبدالله

 توقيع العضو/ه:أم عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبوسيف
المدير العام

المدير العام
أبوسيف


المشاركات :
4405


تاريخ التسجيل :
28/10/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتحزن


مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني _
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني   مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Emptyالإثنين 5 سبتمبر 2011 - 5:42 

جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم
وجعله في موازين حسناتكم
 الموضوع : مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوسيف

 توقيع العضو/ه:أبوسيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام خديجة
مشرفة الملتقى الشرعي العام
ام خديجة


المشاركات :
1307


تاريخ التسجيل :
15/06/2009


الجنس :
انثى

sms :
سبحان الله

_


_

مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Caaaoa11مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Empty

مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني _
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني   مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني Emptyالخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:39 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله هذا الجهد الطيب والرااائع ونفع به
وجزاااكِ أخيتي راجية رضى الله خير الجزاء
 الموضوع : مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ام خديجة

 توقيع العضو/ه:ام خديجة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

مراجعة ليلة الامتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المجتمع المسلم ::. :: المناهج الدراسيه لجميع مراحل التعليم :: مراحل التعليم العام :: المرحلة الابتدائية-