فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Empty

شاطر | 
 

 فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر _
مُساهمةموضوع: فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر   فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 22:02 

مقدمة :الصلاة عمود الإسلام وركنه الأعظم بعد الشهادتين، صلة بين
العبد و ربه عز وجل ، جاءت النصوص مبينة لفضلها و مكانتها مما يطول الكلام
عنه و ليس مرادنا هنا.
هذه الصلاة جاءت الشريعة بتخفيف بعض أحكامها في
أحوال معينة تيسيراً على العباد و رفعاً للحرج عنهم، و من تلك الأحوال حال
السفر إذ السفر مظنة المشقة، و حيث أننا في وقت يكثر السفر فيه رأيت من
المناسب إيراد جملة من أحكام الصلاة للمسافر جمعها أحد الأخوة جزاه الله
خيراً، و هي من فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين قدس الله روحه.
حكم الأذان في السفر:
هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب
الأذان على المسافرين، وذلك أن النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah قال لمالك بن الحويرث وصحبه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم
أحدكم) وهم وافدون على رسول الله فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah مسافرون إلى أهليهم، ولأن النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah لم يدع الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً، فكان يؤذن في
أسفاره ويأمر بلالاً فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Radia أن يؤذن.
من جهل القبلة أولم يجد
ماء هل يؤخر الصلاة؟:

الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إن الصلاة
كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنه يجب
على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع لقوله تعالى (فا تقوا الله
ما استطعتم) ولقول النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah لعمران بن حصين (صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع
فعلى جنب).
ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب
والقتال و لو كان تأخير الصلاة عن وقتها جائزاً لمن عجز عن القيام بما يجب
فيها من شروط وأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب.
مقدار المسافة التي يقصر فيها الصلاة:
المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض
العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً وحددها بعض العلماء بما جرى به
العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً وما قال الناس عنه:إنه ليس
بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو متر.
وهذا الأخير هو اختيار شيخ
الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله ، وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة
لجواز القصر وكذلك النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك – رضى
الله عنه : ((كان النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين)). وقول
شيخ الإسلام ابن تيميه ، رحمه الله ، أقرب إلى الصواب، ولا حرج عند اختلاف
العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و
العلماء المجتهدين فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر
منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو الصواب.
متى
يترخص المسافر برخص السفر:

ذكر العلماء-رحمهم الله -انه لا يشترط لفعل القصر والجمع ،
حيث أبيح فعلهما ، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز
له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو
مدينته وإن كان يشاهدها، ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا
أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.
رخص السفر:
1.
صلاة الرباعية ركعتين.
2.
الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
3.
المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
4.
سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة
الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها.
5.
الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر
والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما
فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب
والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل.
من
كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟:

قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان
مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان
له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه.
إقامة
المسافر في بلد غير بلده الأصلي (بنية الاستيطان):

أن يقيم إقامة استيطان بحيث ينتقل عن بلده الأصلي انتقالاً
كاملاً فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل شيء لا يترخص رخص السفر في
هذا البلد الذي انتقل إليه بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما
لو كان بلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة
كأهلها الأصليين فلو سافر إلى مكة للعمرة أو الحج أو طلب العلم أو زيارة
قريب أو تجارة أو غيرها فحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيها
من قبل وتأهل كما فعل النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة وتأهل
فيها من قبل.
هل تسقط الجماعة عن المسافر؟:

لا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر لأن الله تعالى أمر بها في
حال القتال فقال: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك
وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا
فليصلوا معك) (النساء الآية:102).الآية.. وعلى هذا فإذا كان المسافر في
بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمع النداء إلا أن
يكون بعيداَ أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة
على من سمع النداء أو الإقامة.
 الموضوع : فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر   فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 22:03 

عدد ركعات صلاة السفر:
صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع
إليه لقول عائشة رضى الله عنها : ((أول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتين فأقرت
صلاة السفر وأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر)) وقال أنس
بن مالك رضى الله عنه : خرجنا مع النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى
المدينة)).
إذا صلى المسافر خلف إمام يتم:
إذا كنت في بلد تسمع النداء فيه فعليك أن تجيب
النداء وإذا صليت مع الإمام لزمك الإتمام لعموم قوله فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)). ولقوله فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah: (( إنما جعل الإمام ليؤتم به)) ولأن ابن عباس رضى الله عنهما
سئل: عن الرجل إذا كان مسافر وصلى مع الإمام يصلي أربعا َوإذا كان وحده
يقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت
معه ركعتين وسلم فإن عليك أن تتم الركعتين الباقيتين.
ولكن لو أنك لم
تسمع النداء أو كنت في مكان ناء عن المساجد أو فاتتك الجماعة فإنك تصلى
ركعتين ما دمت في البلد الذي سافرت إليه بنية الرجوع إلى بلدك.
إمامة
المسافر للمقيم:
يجوز للمسافر أن يكون إماماً للمقيمين، وإذا سلم يقوم
المقيمون فيتمون الصلاة بعده ولكن ينبغي للمسافر الذي أم المقيمين أن
يخبرهم قبل الصلاة فيقول لهم إنا مسافرون فإذا سلمنا فأتموا صلاتكم، ولأن
النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah صلى بمكة عام الفتح وقال لهم: (أتموا يا أهل مكة فإنا
قوم سفر) فكان يصلي بهم ركعتين وهم يتمون بعده.
كيفية صلاة المسافر:
إذا حان وقت الفريضة وأنت في الطائرة فلا تصلها في الطائرة
بل انتظر حتى تهبط في المطار إن اتسع الوقت إلا أن يكون في الطائرة محل خاص
يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلة وتركع وتسجد وتقوم وتقعد
فصلها في الطائرة حين يدخل الوقت.
فإن لم يكن في الطائرة مكان خاص يمكنك
أن تصلي فيه صلاة تامة وخشيت أن يخرج الوقت قبل هبوط الطائرة فإن كانت
الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء
ويمكن أن تهبط الطائرة قبل خروج وقت الثانية فأخر الصلاة الأولى واجمعها
إلى الثانية جمع تأخير ليتسنى لك الصلاة بعد هبوط الطائرة.
فإن كانت
الطائرة لا تهبط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين حينئذٍ في الطائرة
على حسب استطاعتك فتستقبل القبلة وتصلي قائماً وتركع إن استطعت وإلا فأومئ
بالركوع وأنت قائم ثم اسجد إن استطعت وإلا فأومئ بالسجود جالساً.
أما
كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنه يصليها قاعداً على مقعده في الطائرة
ويومئ بالركوع والسجود ويجعل السجود أخفض.
جمع
الصلاتين للمسافر:

أما الجمع: إن كان سائراً فالأفضل له أن يجمع بين الظهر
والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع تأخير حسب الأيسر له
وكلما كان أيسر فهو أفضل.
وإن كان نازلاً فالأفضل أن لا يجمع وإن جمع
فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah. وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال: (جمع
النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا
مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لا يحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك
الجمع.
وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في ترك الجمع جاز له الجمع وإذا لم
يكن عليه حرج فلا يجمع لكن السفر مظنة الحرج بترك الجمع وعلى هذا يجوز
للمسافر أن يجمع سواء كان جاداً في السفر أم مقيماً إلا أنه إن كان جاد في
السفر فالجمع أفضل. وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل.
ويستثنى من ذلك ما
إذا كان الإنسان مقيماً في بلد تقام فيه الجماعة فإن الواجب عليه حضور
الجماعة وحينئذ لا يجمع ولا يقصر. لكن لو فاتته الجماعة فإنه يقصر من دون
جمع إلا إذا احتاج إلى الجمع.
إذا أدرك
المسافر ركعتين من الرباعية مع الإمام هل تكفيه لصلاته؟:

هذا غير جائز إذا دخل مع المقيم يجب أن
يكمل أربع ركعات بعد تسليم الإمام لعموم قول النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا).
من أراد السفر بعد الفريضة هل يجمع معها ما بعدها

وهو في بلده ؟ :
إذا كنت في بلدك لم تخرج وأردت أن تسافر بعد صلاة المغرب
مباشرة فإنك لا تجمع لأنه ليس لك سبب يبيح للجمع إذ أنك لم تغادر بلدك أما
إذا كنت في بلد قد سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرة ثم أردت أن
تسافر بين المغرب والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى الإمام المغرب أن تصلي بعده
العشاء مقصورة ثم تخرج إلى بلدك.
إذا أخر
المسافر صلاة المغرب ليجمعها مع صلاة العشاء

وأدرك الناس في المدينة يصلون العشاء:
ينضم معهم بنية صلاة المغرب وفي هذه الحال إن كان قد دخل مع
الإمام في الركعة الثانية فالأمر ظاهر ويسلم مع الإمام لأنه يكون صلى
ثلاثاً وإن دخل في الثالثة أتى بعده بركعة.أما إن دخل في الركعة الأولى من
صلاة العشاء وهو يصلي بنية المغرب فإن الإمام إذا قام إلى الرابعة يجلس هو
ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع الإمام في بقية صلاة العشاء حتى يدرك الجماعتين في
الصلاتين وهذا الانفصال جائز لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك
أهل العلم.
الصلاة في الحضر وقد أدركه وقتها
في السفر والعكس:

قاعدة: وهي: أن العبرة بفعل الصلاة فإن فعلتها في الحضر فأتم
وإن فعلتها في السفر فاقصر سواء دخل عليك الوقت في هذا المكان أو قبل.
مثلاً
إنسان سافر من بلده بعد أذان الظهر لكن صلى الظهر بعد خروجه من البلد ففي
هذه الحال يصلي ركعتين وأما إذا رجع من السفر ودخل عليه الوقت وهو في السفر
ثم وصل بلده فإنه يصلي أربعاً فالعبرة بفعل الصلاة إن كنت مقيماً فأربع
وإن كنت مسافراً فركعتين.
 الموضوع : فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر   فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 22:03 

إذا قام المسافر لثالثة وقد نوى القصر:
إذا أتم المسافر الصلاة ناسياً فإن صلاته صحيحة ولكن يسجد
للسهو لأنه زاد زيادة غير مشروعة ناسياً فإن المشروع في حق المسافر أن
يقتصر على ركعتين إما وجوباً على مذهب أبي حنفية وأهل الظاهر وإما
استحباباً على مذهب أكثر أهل العلم.
صلاة
الرجل بأهله في السفر:

لا بأس أن يصلي الرجل بأهله ومحارمه في السفر فقد كان
النساء يحضرن الصلاة في عهد النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah وصلى النبي فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Sallah بأنس وأمه واليتيم.
صلاة الجمعة
للمسافر:

المسافر
لا تسقط عنه الجمعة إذا كان في مكان تقام فيه الجمعة، و لم يكن عليه مشقة
في حضورها لعموم قوله تعالى: (يا أيها الذين أمنوا إذا نودي للصلاة من يوم
الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فيجب عليه حضور الجمعة ليصلي مع
المسلمين، ولا تسقط عنه صلاة الجماعة لعموم الأدلة أيضاً.
جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة:
لا تجمع العصر إلى الجمعة لعدم ورود ذلك
في السنة ولا يصح قياس ذلك على جمعها إلى الظهر للفروق الكثيرة بين الجمعة
والظهر والأصل وجوب فعل كل صلاة في وقتها إلا بدليل يجيز جمعها إلى الأخرى.
السفر قبل صلاة الجمعة:
السفر يوم الجمعة إن
كان بعد أذان الجمعة الثاني فإنه لا يجوز لقوله تعالى: (يا أيها الذين
آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فلا
يجوز للإنسان أن يسافر في هذا الوقت لأن الله قال: (فاسعوا إلى ذكر الله
وذروا البيع) وإذا كان السفر قبل ذلك فإن كان سيصلى الجمعة في طريقه مثل أن
يسافر من بلده وهو يعلم أنه سيمر على بلد آخر في طريقه ويعرج عليه ويصلي
الجمعة فيه فهذا لا بأس به وإن كان لا يأتي بها في طريقه فمن العلماء من
كرهه ومن العلماء من حرمه ومن العلماء من أباحه وقال إن الله تعالى لم يوجب
علينا الحضور إلا بعد الأذان والأحسن ألا يسافر إلا إذا كان يخشى من فوات
رفقته
.
ماذا يصلى المسافر من
النوافل؟:

التطوع بالنوافل: فإن المسافر يصلي جميع النوافل سوى راتبة
الظهر والمغرب والعشاء فيصلى الوتر وصلاة الليل وصلاة الضحى وراتبة الفجر
وغير ذلك من النوافل غير الرواتب المستثناة.
المسافرون
يصلون التراويح وقيام الليل؟:

نعم يصلون
التراويح ويقومون الليل ويصلون صلاة الضحى وغيرها من النوافل لكن لا يصلون
راتبة الظهر أو المغرب أو العشاء.

منقول من موقع صيد الفوائد
المجيب : الشيخ أبو محمد المدني
مشرف الشئون
الإسلامية

==============
وإليكم فيما يتأتى بعض الفتاوى فى صورة سؤال وجواب

للتوضيح

يتبـــــــــــــع
:
 الموضوع : فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر   فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 22:03 

مقدار مسافة السفر التي يشرع فيها قصر الصلاة

السؤال :
ما هو طول مسافة القصر في الصلاة أثناء السفر، وهل
بمجرد العودة للمنزل يقصر لمدة 3 أيام

أم تجب الصلاة كاملة بمجرد الرجوع؟
الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله
وصحبه،

أما
بعـد:

فإن
الذي عليه جمهور أهل العلم من الفقهاء أن من سافر مسافة أربعة برد سفراً
مباحاً سن له قصر الصلاة الرباعية ركعتين، ومسافة أربعة برد تعدل ثلاثة
وثمانين كيلاً تقريباً، وينقطع حكم السفر بمجرد العودة إلى البلد الذي سافر
منه وعاد إليه ولو لم يصل إلى منزله، فلو أن مسافراً أثناء عودته من سفره
وصل إلى البلد الذي فيه منزله وأراد الصلاة قبل أن يصل إلى منزله فليتم
صلاته وجوباً، لأن حكم السفر قد انتهى، وإليك كلام أهل العلم في مسافة
القصر.

قال
ابن قدامة في المغني:
قال الأثرم: قيل لأبي
عبد الله: في كم تقصر الصلاة؟ قال: في أربعة برد. قيل له: مسيرة يوم تام،
قال: لا. أربعة برد. ستة عشر فرسخاً.
انتهى.

والمراد بأبي عبد الله الإمام أحمد بن حنبل.

وفي المهذب في الفقه الشافعي: ولا
يجوز القصر إلا مسيرة يومين وهو أربعة برد كل بريد أربعة فراسخ فذلك ستة
عشر فرسخاً، لما روي عن ابن عمر وابن عباس كانا يصليان ركعتين ويفطران في
أربعة برد فما فوق ذلك، وسأل عطاء ابن عباس أأقصر إلى عرفة؟ فقال: لا،
فقال: إلى منى؟ فقال: لا، لكن إلى جدة وعسفان والطائف. قال مالك: بين مكة
والطائف وجدة وعسفان أربعة برد، ولأن في هذا القدر تتكرر مشقة الشد
والترحال وفيما دونه لا تتكرر.

انتهى.
والله أعلم.
===============
يجوز القصر أثناء السفر ولا تجب الإعادة

السؤال :
هل يجوز قصر الصلاة قبل الوصول للبلد المراد
الذهاب إليه.

وعند
الوصول هل يجب إعادة الصلاة؟

مع العلم أن وقت أدائها لم ينته؟

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله
وصحبه

أما
بعد:

فمن
سافر سفراً مباحاً أربعة برد، وهي ما تعادل 83 كيلو متراً تقريباً جاز له
قصر الصلاة الرباعية من ابتداء مفارقته لعامر قريته، أو مدينته، إلى وصوله
الجهة التي يريد. فإن لم ينو بها إقامة، أو نوى إقامة أقل من أربعة أيام
قصر الصلاة أيضاً. وبهذا يعلم أنه يجوز القصر أثناء السفر قبل الوصول، وأنه
لا يجب عليه إعادة هذه الصلاة عند وصوله إلى غرضه، ولو بقي الوقت، بل لا
تشرع الإعادة لا وجوباً ولا استحباباً. والله تعالى أعلم.

المصدر : مركز الفتوى بإسلام
ويب
 الموضوع : فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Caaaoa11فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Empty

فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر   فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 4:35 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع

 الموضوع : فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Caaaoa11فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Empty

فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر   فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Emptyالإثنين 11 يوليو 2011 - 2:49 

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله كل خير
 الموضوع : فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Caaaoa11فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Empty

فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر   فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 17:43 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جويزت خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-