حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Empty

شاطر | 
 

 حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج _
مُساهمةموضوع: حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج   حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 22:55 

حكم الاحتفال بليلة الإسراء
والمعراج

أجمع السلف الصالح على أن اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية من
البدع المحدثة التي نهى عنها حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah بقوله: «إياكم ومحدثات الأمور, فإن كل
محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة»,
وبقوله حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو
رد»,
وبقوله حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah:
«من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو
رد».

فالاحتفال بليلة الإسراء والمعراج بدعة محدثة لم
يفعلها الصحابة والتابعون, ومن تبعهم من السلف الصالح, وهم أحرص الناس على
الخير والعمل الصالح.

قال شيخ الإسلام ابن
تيمية رحمه الله
: "ولا يعرف عن أحد من المسلمين أنه جعل لليلة
الإسراء فضيلة على غيرها, لا سيما على ليلة القدر, ولا كان الصحابة
والتابعون لهم بإحسان يقصدون تخصيص ليلة الإسراء بأمر من الأمور ولا
يذكرونها, ولهذا لا يعرف أي ليلة كانت".

وإن كان الإسراء من أعظم
فضائله حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah ومع هذا فلم يشرع تخصيص ذلك الزمان ولا ذلك المكان
بعبادة شرعية, بل غار حراء الذي ابتدئ فيه بنزول الوحي, وكان يتحراه قبل
النبوة, لم يقصده هو ولا أحد من الصحابة بعد النبوة مدة مقامه بمكة, ولا
خصَّ اليوم الذي أنزل فيه الوحي بعبادة ولا غيرها, ولا خص المكان الذي
ابتدئ فيه بالوحي ولا الزمان بشيء.

ومن خص الأمكنة والأزمنة من عنده
بعبادات لأجل هذا وأمثاله كان من جنس أهل الكتاب الذين جعلوا زمان أحوال
المسيح مواسم وعبادات كيوم الميلاد, ويوم التعميد, وغير ذلك من أحواله.

وقد
رأى عمر بن الخطاب حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Radia جماعة يتبادرون مكانًا يصلون فيه فقال: ما هذا؟ قالوا: مكان
صلى فيه رسول الله حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah، فقال: أتريدون أن تتخذوا آثار أنبيائكم مساجد؟! إنما هلك من
كان قبلكم بهذا, فمن أدركته فيه الصلاة فليصل, وإلا فليمض.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وأما اتخاذ
موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال: إنها ليلة
المولد, أو بعض ليالي رجب, أو ثامن عشر ذي الحجة, أو أول جمعة من رجب, أو
ثامن من شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار, فإنها من البدع التي لم
يستحبها السلف ولم يفعلوها, والله سبحانه وتعالى أعلم".

وقال ابن الحاج: "ومن البدع التي أحدثوها فيه أعني
في شهر رجب ليلة السابع والعشرين منه التي هي ليلة المعراج....".

ثم
ذكر كثيرًا من البدع التي أحدثوها في تلك الليلة من الاجتماع في المساجد,
والاختلاط بين النساء والرجال, وزيادة وقود القناديل فيه, والخلط بين قراءة
القرآن وقراءة الأشعار بألحان مختلفة, وذكَر الاحتفال بليلة الإسراء
والمعراج ضمن المواسم التي نسبوها إلى الشرع وليست منه.

وقال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله في
رده على دعوة وجهت لرابطة العالم الإسلامي لحضور أحد الاحتفالات بذكرى
الإسراء والمعراج, بعد أن سئل عن ذلك: "هذا ليس بمشروع, لدلالة الكتاب
والسنة والاستصحاب والعقل:
أما الكتاب: فقد قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ
عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً}

[المائدة:3]، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ
مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ
وَالرَّسُولِ}
[النساء:59]، والرد إلى الله هو الرد إلى كتابه,
والرد إلى الرسول هو الرجوع إليه في حياته, وإلى سنته بعد موته, وقال
تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ
فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
[آل عمران:31], وقال تعالى: {فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ
تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}

[النور:63].

وأما السنة:
فالأول: ما ثبت في الصحيحين من حديث
عائشة حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Radiaا أن رسول الله حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah قال: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه
فهو رد»
، وفي رواية لمسلم: «
من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو
رد» .

الثاني: روى الترمذي وصححه, وابن ماجه, وابن حبان في
صحيحه عن العرباض بن سارية قال: قال رسول الله حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah: «إياكم ومحدثات الأمور, فإن كل محدثة
ضلالة...»
.

وأما الاستصحاب: فهو هنا استصحاب العدم الأصلي.

وتقرير
ذلك أن العبادات توقيفية, فلا يقال: هذه العبادة مشروعة إلا بدليل من
الكتاب والسنة والإجماع, ولا يقال: إن هذا جائز من باب المصلحة المرسلة, أو
الاستحسان, أو القياس, أو الاجتهاد؛ لأن باب العقائد والعبادات والمقدرات
كالمواريث والحدود لا مجال لذلك فيها.

وأما المعقول: فتقريره أن
يقال: لو كان هذا مشروعًا لكان أولى الناس بفعله محمد حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah.

هذا إذا كان التعظيم من أجل الإسراء والمعراج, وإن كان
من أجل الرسول حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah وإحياء ذكره كما يفعل في مولده حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah فأولى الناس به أبو بكر حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Radia ثم عمر ثم عثمان ثم علي حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Radiaم، ثم من بعدهم الصحابة على قدر منازلهم عند الله, ثم التابعون
ومن بعدهم من أئمة الدين, ولم يعرف عن أحد منهم شيء من ذلك فيسعنا ما
وسعهم".

ثم ساق رحمه الله كلام ابن النحاس في كتابه تنبيه الغافلين
حول بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج, جاء فيه: "إن الاحتفال بهذه
الليلة بدعة عظيمة في الدين, ومحدثات أحدثها إخوان الشياطين".
 الموضوع : حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج _
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج   حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 22:55 

وذكر الشيخ محمد بن إبراهيم في فتوى أخرى:
"إن الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج أمر باطل, وشيء مبتدع, وهو تشبه
باليهود والنصارى في تعظيم أيام لم يعظمها الشرع, وصاحب المقام الأسمى رسول
الهدى محمد حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah هو الذي شرع الشرائع, وهو الذي وضح ما يحل وما يحرم، ثم إن
خلفاءه الراشدين وأئمة الهدى من الصحابة والتابعين لم يعرف عن أحد منهم أنه
احتفل بهذه الذكرى", ثم قال: "المقصود أن الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج
بدعة, فلا يجوز ولا تجوز المشاركة فيه".

وأفتى رحمه الله: "بأن من
نذر أن يذبح ذبيحة في اليوم السابع والعشرين من رجب من كل سنة فنذره لا
ينعقد, لاشتماله على معصية, وهي أن شهر رجب معظم عند أهل الجاهلية, وليلة
السابع والعشرين منه يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج, فجعلوها
عيدًا يجتمعون فيه, ويعملون أمورًا بدعية, وقد نهى رسول الله حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah عن الوفاء بالنذر في المكان الذي يفعل فيه أهل الجاهلية
أعيادهم, أو يذبح فيه لغير الله فقال حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah للذي نذر أن ينحر إبلاً ببوانة: «هل كان
فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟» قالوا: لا, قال: «فهل كان فيها عيد من
أعيادهم؟» قالوا: لا، فقال حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah: «أوّف بنذرك؛ فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله, ولا فيما لا
يملك ابن آدم»
.

وقال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله: "وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج لم يأت في
الأحاديث الصحيحة تعيينها, وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah عند أهل العلم بالحديث, ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس
لها, ولو ثبت تعيينها لم يجز للمسلمين أن يخصوها بشيء من العبادات، ولم يجز
لهم أن يحتفلوا بها؛ لأن النبي حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah وأصحابه حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Radiaم لم يحتفلوا بها, ولم يخصوها بشيء, ولو كان الاحتفال بها أمرًا
مشروعًا لبينه الرسول حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah للأمة إما بالقول أو الفعل, ولو وقع شيء من ذلك لعرف واشتهر,
ولنقله الصحابة حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Radiaم إلينا فقد نقلوا عن نبيهم حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah كل شيء تحتاجه الأمة, ولم يفرطوا في شيء من الدين, بل هم
السابقون إلى كل خير, فلو كان الاحتفال بهذه الليلة مشروعًا لكانوا أسبق
الناس إليه, والنبي حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah هو أنصح الناس للناس, وقد بلَّغ الرسالة غاية البلاغ, وأدى
الأمانة, فلو كان تعظيم هذه الليلة والاحتفال بها من دين الإسلام لم يغفله
النبي حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah ولم يكتمه, فلما لم يقع شيء من ذلك علم أن الاحتفال بها
وتعظيمها ليسا من الإسلام في شيء, وقد أكمل الله لهذه الأمة دينها, وأتم
عليها النعمة, وأنكر على من شرع في الدين ما لم يأذن به الله, قال سبحانه
وتعالى في كتابه المبين من سورة المائدة: {الْيَوْمَ
أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ
لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً}
[المائدة:3], وقال عز وجل في سورة
الشورى: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ
مِنْ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ
لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
} [الشورى:21]، وثبت عن رسول الله حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah في الأحاديث الصحيحة التحذير من البدع, والتصريح بأنها ضلالة
تنبيها للأمة على عظم خطرها, وتنفيرًا لهم من اقترافها".

ثم أورد
رحمه الله تعالى بعض الأحاديث الواردة في ذم البدع مثل قوله حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو
رد»
, وقوله حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد»,
وقوله حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah: «أما بعد: فإن خير الحديث كتاب
الله, وخير الهدي هدي محمد حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah, وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة», وقوله
حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah
: «فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين
من بعدي تمسكوا بها, وعضوا
عليها بالنواجذ, وإياكم ومحدثات
الأمور فإن كل محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة».

فما ذُكر من
كلام العلماء وما استدلوا به من الآيات والأحاديث فيه الكفاية ومقنع لمن
يطلب الحق في إنكار هذه البدعة, بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج,
وأنها ليست من دين الإسلام في شيء, وإنما هي زيادة في الدين, وشرع لم يأذن
به رب العالمين, وتشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى والمشركين في
زيادتهم في دينهم, وابتداعهم فيه ما لم يأذن به الله, وأن لازمها التنقص
للدين الإسلامي, واتهامه بعدم الكمال, ولا يخفى ما في ذلك من الفساد
العظيم, والمنكر الشنيع, والمصادمة لقوله تعالى: {الْيَوْمَ
أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ},
والمخالفة الصريحة لأحاديث الرسول حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Sallah المحذرة من البدع. ومما يؤسف له أن هذه البدعة قد فشت في كثير
من الأمصار في العالم الإسلامي, حتى ظنها بعض الناس من الدين, فنسأل الله
أن يصلح أحوال المسلمين جميعًا, ويمنحهم الفقه في الدين, ويوفقنا وإياهم
للتمسك بالحق, والثبات عليه, وترك ما خالفه, إنه ولي ذلك والقادر عليه,
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 الموضوع : حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Caaaoa11حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Empty

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج _
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج   حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 4:37 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع

 الموضوع : حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Caaaoa11حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Empty

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج _
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج   حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Emptyالإثنين 11 يوليو 2011 - 2:50 

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله كل خير
 الموضوع : حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Caaaoa11حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Empty

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج _
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج   حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 17:44 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جويزت خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-