ثمرات التقوى العاجلة

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
ثمرات التقوى العاجلة
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
ثمرات التقوى العاجلة Empty

شاطر | 
 

 ثمرات التقوى العاجلة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ابراهيم كمال
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
ابراهيم كمال


المشاركات :
368


تاريخ التسجيل :
16/06/2010


الجنس :
ذكر

ثمرات التقوى العاجلة Caaaoa11
ثمرات التقوى العاجلة 278233698

ثمرات التقوى العاجلة _
مُساهمةموضوع: ثمرات التقوى العاجلة   ثمرات التقوى العاجلة Emptyالخميس 17 يونيو 2010 - 16:41 

ثمرات التقوى العاجلة

1 - المخرج من كل ضيق والرزق من حيث لا يحتسب :
قال تعالى : ] وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ [...... ( الطلاق : 2-3 )

عن ابن عباس رضى الله عنه : يجعل له مخرجاً : ينجيه من كل كرب فى الدنيا والأخرة
وقيل : المخرج هو أن يقنعه الله بما رزقة على صالح.
وقال الربيع بن خثيم : يجعل له مخرجاً : من كل شء يجعل له مخرجاً من عقوبة أهل البدع ويرزقه اجنة من حيث لا يحتسب .

قيل : ومن يتق الله فى الرزق بقطع العلائق يجعل له مخرجاً بالكفاية .
وقال عمر بن عثمان الصدفى : ومن يتق الله فيقف عند حدوده ويتجنب معاصيه يخرجه من الحرام إلى الحلال ، ومن يضيق إلى السعة ، ومن النار إلى الجنة ، ويرزقه من حيث لا يحتسب من حيث لا يرجو . وقال ابن عيينه : هو البركه فى الرزق .
وقال أبو سعيد الخدرى : ومن يبرأ من حوله وقوته بالرجوع إلى الله يجعل له مخرجاً مما كلفه بالمعونة له . (1)

2- السهولة واليسر فى كل أمر :

قال الله تعالى ] وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا [ .......( الطلاق : 4 )
قال مقاتل : ومن يتق الله فى اجتناب معاصيه يجعل له من أمره يسراً فى توفيقه للطاعة . (2)


قال سيد قطب رحمه الله : واليسر فى الأمر غاية ما يرجوه الإنسان ، وإنها لنعمة كبرى أن يجعل الله الأمور لعبد من عباده فلا عنت ولا مشقه ولا عسر ولا ضيقة يأخذ اللأمور بيسر فى شعوره وتقديره ، وينالها بيسر فى حركته وعمله ، ويرضاها بيسر فى حصيلتها ونتيجتها ويعيش من هذا ، فى يسر رخى ندى حتى يلقى الله .(1)

3- تيسير تعلم العلم النافع :
قال الله تعالى : ] وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [ ( البقرة : 282 )

قال العلامه محمد رشيد رضا : أى اتقوا الله فى جميع ما أمركم به ونهاكم عنه وهو يعلمكم ما فيه قيام مصالحكم وحفظ أموالكم وتقوية رابطتكم ، فغنكم لولا هدايته لا تعلمون ذلك ، وو سبحانه العليم بكل شئ . فإذا شرع شيئاً فإنما يشرعه عن علم محيط بأسباب درء المفاسد وجلب المصالح لمن تبع شرعه ، وكرر لفظ الجلاله لكمال التذكير وقوة التاثير . (2)

وقال البيضاوى : كرر لفظ الجلاله فى الجمل الثلاث لاستقلالها ، فالأولى حث على التقوى ، والثانية وعد بإنعامه ، والثالثة تعظيم بشأنه ، ولأنه أدخل فى التعظيم من الكناية .

4- إطلاق نور البصيرة :
قال الله تعالى : ] يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً [ .( الانفال : 29 )

قال العلامه محمد رشيد رضا : الفرقان فى اللغة هو الصبح الذى يفرق بين الليل والنهار ، ويسمى القرأن فرقاناً لأنه يفرق بين الحق والباطل ، وتقوى الله فى الأمور كلها تعطى صاحبها نوراً يفرق به بين دقائق الشبهات التى لا يعملهن كثير من الناس ،
فهى تفيده علماً خاصاً لم يكن ليهتدى إليه لولاها ، وهذا العلم هو غير العلم الذى يتوقف على التلقين كالشرع أصوله وفروعه ، وهو مالا تتحقق التقوى بدونه ،
لأنها عبارة عن العمل فعلاً وتركاً بعلم ، فالعلم الذى هو أصل التقوى وسببها لا يكون
إلا بالتعلم كما ورد فى الحديث:( العلم بالتعلم) (1)

وإذا علمت أن التقوى عمل يتوقف على علم ، وأن هذا العلم لا بد أن يؤخذ بالتعلم والتلقى ، وان العلم بالعلم من اسباب المزيد فيه ، وخروجه من مضيق الابهام والإجمال إلى فضاء الجلاء والتفصيل ، فهمت المراد بالفرقان على عمومه ،
وعملت أن أدعياء التصوف الجاهلين لا حظ لهم من ذلك العلم الأول ، ولا من هذه التقوى
التى هى أثره ، ولا من العلم الأخير الذى هو أثر العلم والتقوى جميعاً . (2)

5- محبه الله عز وجل ومحبة ملائكته والقبول فى الأرض :

قال الله تعالى : ] بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ [ ....( أل عمران : 76 )

عن أبى هريره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا أحب العبد قال لجبريل : قد أحببت فلانا فأحبه . فيحبه جبريل عليه السلام ، ثم ينادى فى أهل السماء : إن الله قد أحب فلاناً فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول فى الأرض ) .(1)

وكتب أبو الدرداء إلى مسلمه بن خالد : سلام عليك أما بعد ، فإن العبد إذا عمل بطاعة الله أحبه الله ، فإذا أحبه الله حببه إلى عباده .

وعن هرم بن حيان قال : ما أقبل عبد بقلبه عبد بقلبه إلى الله إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين عليه حتى يرزقهم مودته .

فقد وعد الله عز وجل عبادة المؤمنين الذين يداومون على الأعمال الصالحة بهذه المودة والمحبة كما قال تعالى : ] إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا [ ...( مريم : 96 )

6- نصره الله عز وجل وتأييده وتسديده :
وهى المعيه المقصودة يقول الله تعالى: ] وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ [
.......( البقرة: 194)
فهذه المعية هى معية التأييد والنصره والتسديد وهى معية الله عز وجل لأنبيائه ومعيته للمتقين والصابرين .

قال ابن رجب رحمه الله : وهذه المعيه الخاصة بالمتقين غير المعيه العامه المذكورة فى
قولة تعالى : ] وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ [ .......( الحديد : 4)
وقوله: ] وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ [ .....( النساء : 108)
فإن المعيه الخاصة تقتضى النصر والتأييد والحفظ والإعانة كما قال تعالى لموسى عليه السلام وهارون : ] قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى [ (1)........( طه : 46 )
والمعيه العامه تستوجب من العبد الحذر والخوف ومراقبة ، الله عز وجل .
وأما الخاصة فتستوجب من العبد الأنس بالله عز وجل والثقة بنصره وتأييده .

قال قتادة : ومن يتق الله يكن معه ، ومنيكن بالله معه فمعه الفئه التى لا تغلب والحارس الذى لا ينام ، والهادى الذى لا يضل .
وكتب بعض السلف إلى أخيه: أما بعد إن كان الله معك فمن تخاف وإن كان عليك فمن ترجو .

7- البركات من السماء والأرض :

قال تعالى : ] وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ […… ( الاعراف : 96 )

قال القاسمى رحمه الله : ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى ( أى : القرى المهلكة ( آمَنُواْ ) أي :
بالله ورسلهم (وَاتَّقَواْ ) أى : الكفر والمعاصى (لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ )
أى : لوسعنا عليهم الخير ويسرناه لهم من كل جانب مكان ما أصابهم من فنون العقوبات من السماء وبعضها من الأرض .(2)
ويدل على هذا قوله عز وجل :] وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا.. [ (الجن : 16)

يقول ابن القيم رحمه الله : فإذا أراد الله أن يطهر الأرض من الظلمه والخونة والفجرة ، يخرج عبداً من عباده من أهل بيت نبيه صلى الله عليه وسلم فيملأ الأرض قسطاً كما ملئت جوراً ، ويقتل المسيح ايهود والنصارى ، ويقيم الدين الذى بعث الله به رسوله ، وتخرج الأرض بركتها ، وتعود كما كانت ، حتى إن العصابة من الناس ليأكلون من الرمانة ويستظلون بقحفتها ، ويكون العنقود من العنب وقر بعير ، ولبن اللقحة الواحدة يكفى الفئام من الناس ، وهذا لأن الأرض لما طهرت من المعاصى ظهرت فيها أثار البركة من الله تعالى الت محقتها الذنوب والكفر . (1)

فانظر إلى بركات التقوى ، واعلم أن ما نحن فيه من قلة البركة ونقص الثمار وكثرة
الأفات والأمراض إنما هو نتيجة حتمية لضعف وازع التقوى وكثرة المعاصى كما قال الله
تعالى : ] ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ [ ........ ( الروم : 41 ) .

8- البشرى وهى الرؤيا الصالحة وثناء الخلق ومحبتهم .

قال تعالى : ] أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ [ ....... ( يونس : 62- 64 )

قال الزمخشرى رحمه الله :
والبشرى فى الدنيا ما بشر الله به المؤمنين المتقين فى غير مكان من كتابه وعن النبى صلى الله عليه وسلم :( هى الرؤيا الصالحه يراها المؤمن أو ترى له ) . (2)

وعنه صلى الله عليه وسلم :( ذهبت النبوة وبقيت المبشرات) (1): وقيل : هى محبة الناس
له والذكر الحسن . وعن أبى ذر قال : قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : الرجل
يعمل العمل لله ويحبه الناس . فقال :( تلك عاجل بشرى المؤمنين) . (2)

وعن عطاء : لهم البشرى عند الموت تأتيهم الملائكة بالرحمة قال الله تعالى : ] تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ َ [ ......( فصلت : 30 )
وأما البشرى فى الأخرة فتلقى الملائكه إياهم مبشرين بالفوز والكرامة ، وما يرون من بياض وجوههم وإعطاء الصحائف بأيمانهم وما يقرءون منها وغير ذلك من البشارات .(3)

9- الحفظ من كيد الأعداء ومكرهم
قال تعالى : ] وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ [ ……. ( أل عمران : 120 )

قال ابن كثير رحمه الله : يرشدهم تعالى إلى السلامه من شر الأشرار وكيد الفجار باستعمال الصبر والتقوى والتوكل على الله الذى هو محيط بأعدائهم ، فلا حول ولا قوة لهم إلا به ، وهو الذى ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن . (4)

وقال الزمخشرى رحمه الله : وإن تصبروا على عدواتهم وتتقوا ما نهيتم عنه من موالاتهم ، أو إن تصبروا على التكاليف الدين ومشاقة ، وتتقوا الله فى اجتناب محارمه ، وكنتم فى كنف الله فلا يضركم كيدهم .

وهذا تعليم من الله وإرشاد إلى أن يستعان على كيد العدو بالصبر والتقوى ،
وقد قال الحكماء : إذا أردت أن تكبت من يحسدك فازدد فضلاّ فى نفسك ( إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ ) من الصبر والتقوى وغيرهما محيط ففاعل بكم ما أنتم أهله . (1)

10- حفظ الذرية الضعاف بعناية الله عز وجل

قال الله تعالى : ] وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًا [ ......... ( النساء : 9 )

قال القاسمى رحمه الله :
وفي الأيه أشاره إلي أرشاد الأباء الذين يخشون ترك ذرية ضعاف بالتقوى فى سائر شئونهم حتي تحفظ أبنائهم وتغاث بالعنايه منه تعالى ، ويكون في إشعارها تهديد بضياع أولادهم إن
فقدوا تقوى الله ، وإشاره إلي أن تقوى الأصول تحفظ الفروع ، وأن الرجال
الصالحين يحفظون في ذريتهم الضعاف كما في الأيه :
] وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا [ .........( الكهف : 82 )
فإن الغلامين حفظا ببركه صلاح أبيهما فى أنفسهما ومالهما . (2)

قال محمد بن المنكدر :
إن الله ليحفظ بالرجل الصالح ولده وولد ولده وقريته التى هو فيها والدويرات التى حولها فما يزالون فى حفظ الله وستره .
وقال ابن المسيب لابنه : يا بنى إنى لأزيد فى صلاتى من أجلك رجاء أن أحفظ وتلا هذه الاية : ] وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا [ ....... ( الكهف : 82 )

11- سبب لقبول الأعمال التى بها سعادة العباد فى الدنيا والأخرة
قال تعالى : ] قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ [ ...... ( المائده : 27 )

قال الزمخشرى رحمة الله :
لما كان الحسد لآخيه على تقبل قربانه هو الذى حمله على توعده لآخيه بالقتل قال له :
إنما أتيت من قبل نفسك لآنسلاخها من لباس التقوى لا من قبلى , فلم تقتلنى ,
ومالك لا تعاتب نفسك ولا تحملها على تقوى الله التى هي السبب فى القبول , فأجابة بكلام حكيم جامع لمعانى الخير وفيه دليل على أن الله تعالى لا يقبل طاعة إلا من مؤمن متق ,
فما أنعاه على أكثر العاملين أعمالهم .

وعن عامر بن عبد الله أنه بكى حين حضرته الوفاة فقيل له : مايبكيك فقد كنت وكنت ؟ قال : إنى أسمع الله يقول : ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) . (1)

وقال الغزالى رحمة الله :
تأمل أصلآ واحداً وهو أنه هب أنك قد تعبت جميع عمرك فى العبادة , وكابدت حتى حصل لك ما تمنيت , أليس الشأن كله فى القبول , ولقد عملت أن الله تعالى يقول ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) فرجع الأمر كله الى التقوى . (2)

وقال بعض السلف : لو أعلم أن الله يقبل منى سجدة بالليل وسجدة بالنهار لطرت شوقاً إلى الموت , إن الله عز وجل يقول : ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) .

12- سبب النجاة من عذاب الدنيا
قال تعالى : ] وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (17) وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [ ....... ( فصلت : 17 - 18 )

قال ابن كثير رحمة الله :
( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ ) قال ابن عباس رضى الله عنهما وأبو العالية وسعيد بن جبير وقتادة والسدى وابن زيد : بينا لهم ووضحنا لهم الحق على لسان نبيهم صالح عليه الصلاة والسلام , فخالفوه وكذبوه وعقروا ناقة الله تعالى التى جعلها أية وعلامة على صدق نبيهم
( فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ ) أى : بعثنا عليهم صيحة ورجفة وذلاً وعذاباً ونكالآ
( بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) أى : من التكذيب والجحود ، ( وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا ) أى : من بين أظهرهم لم يمسهم سوء ولا نالهم من ذلك ضرر , بل نجاهم الله تعالى مع نبيهم صالح عليه السلام بإيمانهم وتقواهم لله عز وجل . (1)

13- ما يجعله الله لهم من الشرف وهيبة الخلق وحلاوة المعرفة والإيمان :

قال ابن رجب رحمة الله :
ومنها ( أى : مما يرغب فى شرف الأخرة ) وليس هو قدرة العبد ولكنه من فضل الله ورحمته ما يعوض الله عباده العارفين به الزاهدين فيما يفنى من المال والشرف مما يجعله الله لهم فى الدنيا من شرف التقوى وهيبة الخلق لهم فى الظاهر , ومن حلاوة المعرفة والإيمان والطاعة فى الباطن , وهى الحياة الطيبة التى وعدها الله لمن عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن , وهذه الحياة الطيبة لم يذقها الملوك فى الدنيا ولا أهل الرياسات والحرص على الشرف .

كان حجاج بن أرطاة يقول : قتلنى حب الشرف , فقال له سوار لو اتقيت الله شرفت . وفى هذا المعنى قيل :
ألا إنما التقوى هى العز والكرم وحبك للدنيا هو الذل والسقم
وليس على عبد تقى نقيصة إذا حقق التقوى وإن حاك أو حجم

وقال صالح الباجى : الطاعة إمرة , والمطيع لله أمير مؤمر على الأمراء ، ألا ترى هيبته
فى صدورهم إن قال قبلوا ، وإن أمر أطاعوا , ثم يقول : يحق لمن أحسن خدمتك ومننت عليه بمحبتك أن تذلل له الجبابرة حتى يهابوه لهيبته فى صدورهم من هيبتك فى قلبه , وكل الخير من عندك بأوليائك .

وقال ذا النون المصرى : من أكرم وأعز ممن انقطع إلى من ملك الأشياء بيده .
كان مالك بن أنس يهاب أن يسأل حتى قال فيه القائل :
يدع الجواب ولا يرجع هيبة والسائلون نواكس الأذقان
نور الوقار وعز سلطان التقى فهو المهيب وليس ذا سلطان (1)


14- الذرة من صاحب تقوى أفضل من أمثال الجبال عبادة من المغترين :

قال أبو الدرداء رضى الله عنه : ياحبذا نوم الأكياس وفطرهم وكيف يغبنون به قيام الحمقى وصومهم ، والذرة من صاحب تقوى أفضل من أمثال الجبال عبادة من المغترين وهذا من جواهر الكلام وأدله على كمال فقه الصحابة وتقدمهم على من بعدهم فى كل خير رضى الله عنهم .
فاعلم أن العبد إنما يقطع منازل السير الى الله بقلبه لا ببدنه والتقوى فى الحقيقه تقوى الروح لا تقوى الجوارح .

فالكيس يقطع من المسافة بصحة العزيمة وعلو الهمة وتجريد القصد وصحة النية مع العمل القليل , أضعاف أضعاف ما يقطعه الفارغ من ذلك مع التعب الكثير والسفر الشاق , فإن العزيمة والمحبة تذهب المشقة وتطيب السير والتقدم والسبق الى الله سبحانه إنما هو بالهمم وصدق الرغبة والعزيمة فيتقدم صاحب الهمة مع سكونه صاحب العمل الكثير بمراحل ,
فإن ساواه فى همته تقدم عليه بعمله . (1)

فالأعمال تتفاضل بحسب ما فى قلوب أصحابها من إيمان وتقوى لله عز وجل , وإن الرجلين ليكونان فى صف واحد وخلف إمام واحد يكبران بتكبيره ويسلمان بتسليمه وبين صلاتيهما كما بين السماء والأرض , وكم من قائم محروم وكم من نائم مرحوم , هذا قام وقلبه فاجر وهذا نام وقلبه عامر فالسير سير القلوب والسبق سبق الهمم .

من لى بمثل سيرك المدلل تسير رويداً وتجئ فى الاول
 الموضوع : ثمرات التقوى العاجلة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ابراهيم كمال

 توقيع العضو/ه:ابراهيم كمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبوسيف
المدير العام

المدير العام
أبوسيف


المشاركات :
4405


تاريخ التسجيل :
28/10/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتحزن


ثمرات التقوى العاجلة _
مُساهمةموضوع: رد: ثمرات التقوى العاجلة   ثمرات التقوى العاجلة Emptyالخميس 4 أغسطس 2011 - 0:16 

بارك الله في جهودكم
وجعل ما تقدمونه في موازين حسناتكم
 الموضوع : ثمرات التقوى العاجلة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوسيف

 توقيع العضو/ه:أبوسيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

ثمرات التقوى العاجلة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام-