النوم بعد العصر وحديث ( عجبت لمن عام ونام بعد العصر )

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
النوم بعد العصر وحديث ( عجبت لمن عام ونام بعد العصر )
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
النوم بعد العصر وحديث ( عجبت لمن عام ونام بعد العصر ) Empty

شاطر | 
 

 النوم بعد العصر وحديث ( عجبت لمن عام ونام بعد العصر )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


النوم بعد العصر وحديث ( عجبت لمن عام ونام بعد العصر ) _
مُساهمةموضوع: النوم بعد العصر وحديث ( عجبت لمن عام ونام بعد العصر )   النوم بعد العصر وحديث ( عجبت لمن عام ونام بعد العصر ) Emptyالخميس 22 يوليو 2010 - 13:23 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله
*****************************
السؤال : هل هناك حديث نبوي يقول : ( عجبت لمن عام ونام بعد العصر ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجواب : الحمد لله
أولا : لم
يصح في أمر النوم بعد العصر ، مدحا أو ذما ، حديث عن النبي صلى الله عليه
وسلم ، ولا عن أصحابه ، والحديث الذي يذكره السائل الكريم غير مروي في
الكتب المسندة ، ولم يذكره أحد من أهل العلم ، فهو حديث مكذوب لا أصل له ،
فلا يجوز اعتقاد صحته ، ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن
الكذب عليه صلى الله عليه وسلم من كبائر الذنوب .


ثانيا :ومن الأحاديث المكذوبة المشتهرة على ألسنة الناس في شأن ذم النوم بعد العصر ، حديث :( من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه )
قال الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (1/112/حديث رقم 39) :"
ضعيف . أخرجه ابن حبان في "الضعفاء والمجروحين" ( 1 / 283 ) من طريق خالد
بن القاسم عن الليث بن سعد عن عقيل عن الزهري عن عروة عن عائشة مرفوعا .


أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 3 / 69 ) وقال : لا يصح ، خالد كذاب ، والحديث لابن لهيعة فأخذه خالد ونسبه إلى الليث .

قال
السيوطي في " اللآليء " (2 /150) : قال الحاكم وغيره : كان خالد يدخل على
الليث من حديث ابن لهيعة ، ثم ذكره السيوطي من طريق ابن لهيعة فمرة قال :
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا . ومرة قال : عن ابن شهاب عن أنس
مرفوعا . و ابن لهيعة ضعيف من قبل حفظه . و قد رواه على وجه ثالث ، أخرجه
ابن عدي في " الكامل " (ق 211/1) والسهمي في "تاريخ جرجان" (53) عنه عن
عقيل عن مكحول مرفوعا مرسلا . أخرجاه من طريق مروان ، قال : قلت لليث بن
سعد - ورأيته نام بعد العصر في شهر رمضان - يا أبا الحارث ! مالك تنام بعد
العصر وقد حدثنا ابن لهيعة .. ؟ فذكره

قال الليث : لا أدع ما ينفعني بحديث ابن لهيعة عن عقيل !
ثم رواه ابن عدي من طريق منصور بن عمار حدثنا ابن لهيعة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده .
والحديث
رواه أبو يعلى وأبو نعيم في " الطب النبوى " (12/2 نسخة السفرجلاني ) عن
عمرو بن حصين عن ابن علاثة عن الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة مرفوعا .

وعمرو بن الحصين هذا كذاب كما قال الخطيب وغيره ، وهو راوي حديث العدس وهو : ( عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ ، وعليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا ) وهو حديث موضوع " انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله .

ثالثا : أما حكم النوم بعد العصر فقد جاء فيه قولان عن أهل العلم :
الأول
: الكراهة ، وقد نص عليه كثير من الفقهاء في كتب الفقه ، وبعضهم يستدل
عليه بالحديث السابق ، المشار إلى ضعفه ، وبعضهم يستدل عليه ببعض الآثار
السلفية ، والتجربة الطبية .

جاء عن خَوَّات بن جبير من الصحابة أنه قال عن النوم بعد آخر النهار إنه حُمق .
وجاء عن مكحول من التابعين أنه كان يكره النوم بعد العصر ، ويخاف على صاحبه من الوسواس . انظر "مصنف ابن أبي شيبة" (5/339)
ونقل المروذي قال : سمعت أبا عبد الله – يعني الإمام أحمد بن حنبل – يكره للرجل أن ينام بعد العصر ، يخاف على عقله .
نقله ابن مفلح في "الآداب الشرعية" (3/159) وابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة (1/22)
قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (4/219) : "
ونوم النهار رديء يورث الأمراض الرطوبية والنوازل ، ويفسد اللون ويورث
الطحال ويرخي العصب ، ويكسل ويضعف الشهوة ، إلا في الصيف وقت الهاجرة .

وأردؤه نوم أول النهار ، وأردأ منه النوم آخره بعد العصر .
ورأى عبد الله بن عباس ابنا له نائما نومة الصبحة فقال له : قم أتنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق ؟
... قال بعض السلف : من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " انتهى .
وانظر
"مطالب أولي النهى" (1/62) ، "غذاء الألباب" (2/358) ، "كشاف القناع"
(1/79) ، "الآداب الشرعية" ابن مفلح (3/159) ، "أدب الدنيا والدين"
(355-356) ، "شرح معاني الآثار" (1/99)

الثاني
: هو الجواز ، لأن الأصل هو الإباحة ، ولم يرد النهي عنه في حديث صحيح ،
والأحكام الشرعية تؤخذ من الأحاديث الصحيحة ، لا من الأحاديث الضعيفة فضلا
عن المكذوبة ، ولا من آراء الناس .

يقول
الشيخ الألباني رحمه الله في "السلسلة الضعيفة" (حديث رقم/39) بعد أن أورد
عن الليث بن سعد الفقيه المصري المعروف ، إنكاره النهي عن نومة العصر ،
وقوله لمن سأله : مالك تنام بعد العصر ؟ لا أدع ما ينفعني بحديث ابن لهيعة
عن عقيل – علق على ذلك الشيخ رحمه الله قائلا :
"
ولقد أعجبني جواب الليث هذا ، فإنه يدل على فقه وعلم ، ولا عجب ، فهو من
أئمة المسلمين ، والفقهاء المعروفين ، وإني لأعلم أن كثيرا من المشايخ
اليوم يمتنعون من النوم بعد العصر ، ولو كانوا بحاجة إليه ، فإذا قيل له :
الحديث فيه ضعيف ، أجابك على الفور : يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال
!

فتأمل الفرق بين فقه السلف ، وعلم الخلف ! " انتهى .

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (26/148) :
" سمعت من أناس تحريم النوم بعد العصر ، هل ذلك صحيح ؟
فجاء الجواب :
"
النوم بعد العصر من العادات التي يعتادها بعض الناس ، ولا بأس بذلك ،
والأحاديث التي في النهي عن النوم بعد العصر ليست بصحيحة " انتهى .

وهذا
القول هو الراجح ، لعدم صحة النهي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأما ما
جاء عن السلف من الآثار التي تنهى عن نومة العصر ، فهي محمولة على الكراهة
من جهة الطب لا من جهة الشرع ، يعني لما اشتهر عند العرب قديما وبين بعض
الأطباء الأوائل أن النوم بعد العصر غير صحي ، وقد يؤدي إلى إضرار في البدن
، فكرهوا للإنسان النوم بعد العصر كي لا يضر نفسه ، من غير نسبة ذلك إلى
السنة والتشريع .

فيرجع في الأمر إلى الطب ، فإن ثبت من جهته الضرر والأذى ، كره للمرء أن يضر نفسه ، وأما الشرع فلم يثبت فيه النهي عن ذلك ابتداء .
وانظر جواب السؤال رقم (2063)
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الموضوع : النوم بعد العصر وحديث ( عجبت لمن عام ونام بعد العصر )  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

النوم بعد العصر وحديث ( عجبت لمن عام ونام بعد العصر )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح :: مواضيع وأحاديث غير صحيحة شرعاً-