((الدرس السادس :آداب الخلاء (قضاء الحاجة )))
1)- أن يقول عند دخول الخلاء{ بسم الله ,اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ } .
2)- تقديم الرجل اليسرى عند الدخول والرجل اليمنى عنـد الخـروج .
3)- الابتعـاد عن أنظار الناس في الفضاء .
4)- لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض .
5)- أن لاستقبل القبلة ولا ستدبرها .
6)- أن لا يتخلى في طريق الناس وظلهم .
7)- أن لا يمسك ذكره بيمينه ولا يستنجي بها .
8)- أن لا يستجمر بالعظم والروث .
9)- أن لا يبول في الماء الراكد .
10)- إِذَا خَرَجَ مِنْ الْخَلَاءِ يقوَل { غُفْرَانَكَ } .
س51)- ماذا يستحب أن يقال عند الدخول ألي الخلاء ؟
عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ{سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا دَخَلَ أَحَدُهُمْ الْخَلَاءَ أَنْ يَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ } صححه الألباني , و عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ{كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْخَلَاءَ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِث } متفق عليه .
س52)- ما الذي يستحب قوله عند الخروج من الخلاء ؟
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ{ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنْ الْخَلَاءِ قَالَ غُفْرَانَكَ } صححه الألباني .
س53)- ما هو الدليل على استحباب تقديم الرجل اليسرى عند الدخول ألي الخلاء وتقديم الرجل اليمن عند الخروج منه ؟
عن عَائِشَةَ قَالَتْ {كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ فِي تَنَعُّلِهِ وَتَرَجُّلِهِ وَطُهُورِهِ وَفِي شَأْنِهِ كُلِّهِ} متفق عليه , وذلك لكون التيامن فيما هو شريف والتياسر فيما هو غير شريف.
س54)- ما حكم اصطحاب ما فيه اسم الله ألي الخلاء ؟
يكره اصطحاب ما فيه اسم الله ألي الخلاء ويستثنى من ذلك ما يخاف عليه الضياع مثل النقود التي عليها اسم الله , أما المصحف فانه يحاول عدم الدخول به ما استطاع .
س 55)- ما حكم استقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة ؟
عَنْ أَبِي أَيُّوبَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ{ إِذَا أَتَيْتُمْ الْغَائِطَ فَلَا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ وَلَا تَسْتَدْبِرُوهَا بِبَوْلٍ وَلَا غَائِطٍ وَلَكِنْ شَرِّقُوا أَوْ غَرِّبُوا } مسلم , ولا فرق بين الفضاء أو في البنيان من النهى عن استقبال القبلة في قضاء الحاجة ولا استدبارها .ومما يؤيد العموم النهى عن البصق اتجاه القبلة في البنيان والمسجد وخارجه فان البصق اتجاه القبلة في البنيان منهياً عنه محرماً , فالبول والغائط اتجاهها محرم من باب أولى .
س56)- ما حكم استعمال اليد اليمني في الاستنجاء وما حكم مس الذكر بليدى اليمنى في حاله البول وغيرها ؟
لا يجوز مسك الذكر بيد اليمين, ويستنج بها لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ {إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَأْخُذَنَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَلَا يَسْتَنْجِي بِيَمِينِهِ }البخاري , ومن تأمل الحديث وجد النبي صلى الله عليه وسلم قيد (مس الذكر ) بحال البول .وقد اختلف العلماء في القيد هل هو مراد بمعنى أن النهى وارد على ما إذا كان يبول فقط أما إذا كان في غير البول فان هذا العضو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم {إِنَّمَا هُوَ مِنْك }صححه الألباني . وإذا كان منى فلا فرق أن لمسته بيدي اليمنى أو اليسرى .وقد قال بعض العلماء إذا كان النهى عن مسه باليمنى حال البول فالنهى عن مسه في غير البول من باب أولى لانه في حاله البول يحتاج ألي مسه فالنهى في غيرة أولى . والاحوط أن يجتنب مسه مطلقا ولكن الحرم بالكراهية إنما هو حاله البول فإذا لم يكن هناك داعي ففي اليد اليسرى غنى عن اليد اليمنى .
س57)- ما حكم البول قائماً؟
يجوز البول قائماً لحديث حُذَيْفَةَ قَالَ{كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْتَهَى إِلَى سُبَاطَةِ قَوْمٍ فَبَالَ قَائِمًا فَتَنَحَّيْتُ فَقَالَ ادْنُهْ فَدَنَوْتُ حَتَّى قُمْتُ عِنْدَ عَقِبَيْهِ فَتَوَضَّأَ فَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ }متفق عليه, ولكن القعود افضل لمدومه النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َعليه كما في حديث عَائِشَةَ قَالَتْ{مَنْ حَدَّثَكُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَبُولُ قَائِمًا فَلَا تُصَدِّقُوهُ مَا كَانَ يَبُولُ إِلَّا قَاعِدًا }صححه الألباني وقول عائشة هذا لا ينفى ما جاء عن حذيفه لأنها أخبرت عما رأت واخبر حذيفه عما رأى ومعلوم أن((المثبت مقدم على النافي )) لان معه زيادة علم.
س58)- يجب على الإنسان الاستنزاه من البول .اذكر الدليل ؟
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ{ مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَائِطٍ مِنْ حِيطَانِ الْمَدِينَةِ أَوْ مَكَّةَ فَسَمِعَ صوْتَ إِنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ فِي قُبُورِهِمَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلمَ يُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ ثُمَّ قَالَ بَلَى كَانَ أَحَدُهُمَا لَا يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ وَكَانَ الْآخَرُ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ثُمَّ دَعَا بِجَرِيدَةٍ فَكَسَرَهَا كِسْرَتَيْنِ فَوَضَعَ عَلَى كُلِّ قَبْرٍ مِنْهُمَا كِسْرَةً فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ فَعَلْتَ هَذَا قَالَ لَعَلَّهُ أَنْ يُخَفَّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ تَيْبَسَا أَوْ إِلَى أَنْ يَيْبَسَا } متفق عليه .
س 59)- يستحب لمن أراد قضاء الحاجة في الفضاء أن يبتعد حتى لا يرى .اذكر الدليل ؟
عَنْ جَابِرٍ قَال{خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَأْتِي الْبَرَازَ حَتَّى يَتَغَيَّبَ فَلَا يُرَى} صححه الألباني .
س60)- يستحب لمن أراد قضاء الحاجة أن لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض . اذكر الدليل ؟
عَنْ أَنَسٍ قَالَ {كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ الْحَاجَةَ لَمْ يَرْفَعْ ثَوْبَهُ حَتَّى يَدْنُوَ مِنْ الْأَرْض } صححه الألباني .
ِس61)- يحرم التخلي في طريق الناس وفى ظلهم.اذكر الدليل ؟
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ {اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ قَالُوا وَمَا اللَّعَّانَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَال الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ فِي ظِلِّهِم} مسلم .
س 62)- لا يجوز الاقتصار في الاستجمار على اقل من ثلاثة أحجار,ولا يجوز الاستجمار بالعظم والروث, اذكر الدليل على ذلك ؟
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ{قِيلَ لَهُ قَدْ عَلَّمَكُمْ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى الْخِرَاءَةَ قَالَ فَقَالَ أَجَلْ لَقَدْ نَهَانَا أَنْ نَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ لِغَائِطٍ أَوْ بَوْلٍ أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِالْيَمِينِ أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِأَقَلَّ مِنْ ثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِرَجِيعٍ أَوْ بِعَظْمٍ } مسلم , عن أَبُو الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرًا يَقُولُا{ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُتَمَسَّحَ بِعَظْمٍ أَوْ بِبَعْر } مسلم
الموضوع : آداب الخلاء (قضاء الحاجة ))) المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: حاملة الدعوة توقيع العضو/ه:حاملة الدعوة |
|