السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Empty

شاطر | 
 

 السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
عمر شكري
المدير العام

المدير العام
عمر شكري


المشاركات :
461


تاريخ التسجيل :
21/10/2009


الجنس :
ذكر

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Caaaoa11السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Empty

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   _
مُساهمةموضوع: السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده    السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Emptyالسبت 9 أكتوبر 2010 - 16:08 

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   1
سؤال:
أنافتاة مسلمة والحمد لله وقرأت كثيرا وسمعت من العلماء عن حق الزوج علىزوجته وكم هو عظيم سمعت أحاديث تشدد من عصيان المرأة لزوجها وإني لأمتثللأمر الله ورسوله إذا تزوجت بإذن الله تعالى ولكن لدى استفسار إن جاز ليالسؤال حيث هو استفسار يدور برأس الكثيرات ويخجلن من ذكره خوفا من اتهامهنبالجهل أو إنكار أمر الله ورسوله وهو ما هو فضل الزوج حتى يستحق كل هذاالحق علينا معشر النساء حتى إنه يفوق حق ؟.

الجواب:

الحمد لله

عظم حق الزوج على زوجته أمر قررته الشريعة ، كما في قوله سبحانه : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) البقرة/228

وقوله : (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُبَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْفَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُوَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِيالْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُواعَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً ) النساء/34

وقوله صلى الله عليه وسلم "لوكنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفسمحمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهوعلى قتب لم تمنعه " رواه ابن ماجه (1853) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة .

ومعنى القتب : رجل صغير يوضع على البعير .

إلى غير ذلك من النصوص .

والحكمة بينها الله تعالى بقوله : ( بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) فهذا تفضيل قضاه الله عز وجل وحكم به ، لا يسأل سبحانه عما يفعل وهم يُسألون ، ثم لما يقوم به الرجل من الإنفاق على أهله والسعي في طلب رزقهم .

قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (1/363) : ( وقوله : " وللرجال عليهن درجة " أي في الفضيلة في الخَلق والخُلق والمنزلة وطاعة الأمر والإنفاق والقيام بالمصالح والفضل في الدنيا والآخرة ، كما قال تعالى : " الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم " ) . اهـ.

وقال أيضا (1/653) : ( يقول تعالى : "الرجال قوامون على النساء"أي الرجل قيم على المرأة ، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبهاإذا اعوجت ، " بما فضل الله بعضهم على بعض" أي لأن الرجال أفضل من النساء، والرجل خير من المرأة ، ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال ، وكذلك الملكالأعظم لقوله صلى الله عليه وسلم : " لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " رواه البخاري من حديث عبد الرحمن بن أبي بكر عن أبيه ، وكذا منصب القضاء وغير ذلك ، "وبما أنفقوا من أموالهم"أي من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها الله عليهم لهن في كتابه وسنةنبيه صلى الله عليه وسلم ، فالرجل أفضل من المرأة في نفسه ، وله الفضلعليها والإفضال ، فناسب أن يكون قيما عليها ، كما قال الله تعالى : " وللرجال عليهن درجة" الآية ، وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: "الرجال قوامون على النساء" يعني أمراء ، عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله ) اهـ.

وقال البغوي في تفسيره (2/206) : ( بما فضل الله بعضهم على بعض ، يعني : الرجال على النساء بزيادة العقل والدين والولاية ، وقيل : بالشهادة ، لقوله تعالى : " فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان "وقيل : بالجهاد ، وقيل : بالعبادات من الجمعة والجماعة ، وقيل : هو أنالرجل ينكح أربعاً ولا يحل للمرأة إلا زوج واحد ، وقيل : بأن الطلاق بيده، وقيل : بالميراث ، وقيل : بالدية ، وقيل : بالنبوة ).

وقال البيضاوي في تفسيره (2/184): ( " الرجال قوامون على النساء " يقومون عليهن قيام الولاة على الرعية ، وعلل ذلك بأمرين، وهبي وكسبي فقال : "بما فضل الله بعضهم على بعض"بسبب تفضيله تعالى الرجال على النساء بكمال العقل وحسن التدبير ، ومزيدالقوة في الأعمال والطاعات ، ولذلك خصوا بالنبوة والإمامة والولاية وإقامةالشعائر ، والشهادة في مجامع القضايا ، ووجوب الجهاد والجمعة ونحوها ،وزيادة السهم في الميراث وبأن الطلاق بيده . "وبما أنفقوا من أموالهم" في نكاحهن كالمهر والنفقة ) انتهى بتصرف يسير .

والحاصلأن الرجل أعطي القوامة لهذين السببين المذكورين في الآية ، وأحد السببينهبة من الله تعالى ، وهو تفضيل الله الرجال على النساء والآخر يناله الرجلبكسبه ، وهو إنفاقه المال على زوجته .

والله أعلم .

المصدر الاسلام سؤال وجواب


 الموضوع : السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عمر شكري

 توقيع العضو/ه:عمر شكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   _
مُساهمةموضوع: رد: السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده    السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Emptyالسبت 9 أكتوبر 2010 - 18:32 

جزاكم الله خيرا
 الموضوع : السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حاملة الدعوة
المدير العام

المدير العام
حاملة الدعوة


المشاركات :
911


تاريخ التسجيل :
17/02/2010


الجنس :
انثى

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Caaaoa11السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Empty

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   _
مُساهمةموضوع: رد: السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده    السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Emptyالأحد 10 أكتوبر 2010 - 5:48 

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
أخى
نفع الله بكم
 الموضوع : السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  حاملة الدعوة

 توقيع العضو/ه:حاملة الدعوة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Caaaoa11السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Empty

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   _
مُساهمةموضوع: رد: السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده    السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 11:06 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع
 الموضوع : السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Caaaoa11السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Empty

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   _
مُساهمةموضوع: رد: السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده    السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Emptyالإثنين 11 يوليو 2011 - 1:07 

سدد الله قلمك ونفع بما كتبت
 الموضوع : السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Caaaoa11السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Empty

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   _
مُساهمةموضوع: رد: السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده    السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 18:06 

جزاكم الله خيرا
 الموضوع : السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-