لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول Empty

شاطر | 
 

 لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول _
مُساهمةموضوع: لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول   لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول Emptyالأربعاء 14 يوليو 2010 - 1:05 

سؤال/
هل
يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من
كتابتها كاملة ؟.


الجواب:

الحمد
لله

المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه
وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .

قال
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

وبما أن
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ،
ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد
والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب
أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .

والمشروع
أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند
مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على
كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة
والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز
بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم
بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم )
كاملة .

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم
المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .

فقد
قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع
الخامس والعشرين من كتابه : " في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده "
قال ما نصه :

التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة
والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير
ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ،
ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما
يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية .
ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .

وهكذا
الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ،
وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن
يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن
يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .وروي عن حمزة الكناني رحمه الله
تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى
الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله
عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا
الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه
رحمه الله تعالى ملخصاً .

وقال العلامة السخاوي رحمه
الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : (
واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى
الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة -
صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ،
فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما
فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .

وقال
السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " :
( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة
كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا
تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين
كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله
تعالى ملخصا .

هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن
يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه .
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

" مجموع
فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – )

فينبغي أن نلاحظ
كتابة الصلاة والسلام على النبي كاملا ولا نلجأ الى كتابة(ص) فقط أو (صلــعم) تقبل الله منا ومنكم صالح
الأعمال
 الموضوع : لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول _
مُساهمةموضوع: رد: لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول   لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 14:45 

بارك الله فيك

تأتينا بكل نافع

رزقنا الله وإياك طاعته كما يحب ويرضى
آمين
لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول 907938 لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول 907938 لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول 907938
 الموضوع : لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول Caaaoa11لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول Empty

لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول _
مُساهمةموضوع: رد: لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول   لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 6:57 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

لمن كانت له الى الله حاجة ... من وصيا الرسول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-