تاريخ التسجيل : 05/11/2010
| موضوع: من كلام ابن الجوزي رحمه الله " تفاوت الناس في تقبل المواعظ " الجمعة 5 نوفمبر 2010 - 23:12 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله في صيد خاطره
فصل: تفاوت الناس في تقبل المواعظ قد يعرض عند سماع المواعظ للسامع يقظة ، فإذا انفصل عن مجلس الذكر عادت القسوة و الغفلة ! فتدبرت السبب في ذلك فعرفته ، ثم رأيت الناس يتفاوتون في ذلك ، فالحالة العامة أن القلب لا يكون على صفته من اليقظة عند سماع الموعظة و بعدها لسببين : أحدهما : أن الموعظة كالسياط ، و السياط لا تؤلم بعد انقضائها إيلاما وقت وقوعها . و الثاني : أن حالة سماع المواعظ يكون الإنسان فيها مزاح العلة قد تخلى بجسمه و فكره عن أسباب الدنيا و أنصت بحضور قلبه ، فإذا عاد إلى الشواغل اجتذبته بآفاتها و كيف يصح أن يكون كما كان ؟ . و هذه حالة تعم الخلق إلا أن أرباب اليقظة يتفاوتون في بقاء الأثر : فمنهم من يعزم بلا تردد و يمضي من غير التفات ، فلو توقف بهم ركب الطبع لضجوا ، كما قال حنظلة عن نفسه " نافق حنظلة ! " و منهم أقوام يميل بهم الطبع إلى الغفلة أحيانا و يدعوهم ما تقدم من المواعظ إلى العمل أحيانا ، فمنهم كالسنبلة تميلها الرياح ! و أقوام لا يؤثر فيهم إلا بمقدار سماعه كماءٍ دحرجته على صفوان
الموضوع : من كلام ابن الجوزي رحمه الله " تفاوت الناس في تقبل المواعظ " المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: وحيد البيضاوي توقيع العضو/ه:وحيد البيضاوي | |
|
|
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| |
واسلاماهالمراقبة العامة
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
| موضوع: رد: من كلام ابن الجوزي رحمه الله " تفاوت الناس في تقبل المواعظ " السبت 6 نوفمبر 2010 - 23:22 | |
| |
|
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
| موضوع: رد: من كلام ابن الجوزي رحمه الله " تفاوت الناس في تقبل المواعظ " الأحد 7 نوفمبر 2010 - 0:13 | |
| - راجية رضى الله كتب:
- جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم
نسأل الله أن يجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه ... آآمـين
و جزاك أختي الفاضلة ، أسعدني مرورك
موفقة إن شاء الله
الموضوع : من كلام ابن الجوزي رحمه الله " تفاوت الناس في تقبل المواعظ " المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: وحيد البيضاوي توقيع العضو/ه:وحيد البيضاوي | |
|
|
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
| |
الجنه تنادينيالاشراف العام
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
| |