111 تعريفاً تجويدياً

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
111 تعريفاً تجويدياً
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
111 تعريفاً تجويدياً Empty

شاطر | 
 

 111 تعريفاً تجويدياً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
tazawad
عضو فعال

عضو فعال
tazawad


المشاركات :
259


تاريخ التسجيل :
10/03/2010


الجنس :
ذكر

111 تعريفاً تجويدياً Caaaoa11111 تعريفاً تجويدياً Empty

111 تعريفاً تجويدياً _
مُساهمةموضوع: 111 تعريفاً تجويدياً   111 تعريفاً تجويدياً Emptyالأحد 21 نوفمبر 2010 - 23:35 

تعريفاً تجويدياً

1)التجويد– لغة ً: التحسين والتجميل والتزيين .

اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .

2)اللحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .

اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .

3)اللحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستتر .

اصطلاحا ً : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .

1)المُحْسِنُ المأجورُ : هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن .

2)المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .

3)المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .

4)حق الحرف ومستحقه

: حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .

مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .

5)التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .

اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .

6)الحدر- لغة : السرعه .

اصطلاحا ً : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .

7)التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .

اصطلا حا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .

8)الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .

9)البسملة : أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .

10)النحت : هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .

11)القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .

12)السكـت : هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .

13)الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .

14)الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .

15)الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .

16)الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .

17)وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .

18)الوقف الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.

19)وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.

20)الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .

21)الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .

22)الابتداء : الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .

23)الابتداء الجائز : هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .

24)الابتداء التام : هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .

25)الابتداء الكافي : وهو الذى يكون بعد وقف كاف .

26)الابتداء الحسن : وهو الذي يكون بعد وقف حسن .

27)الابتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .

28)القطع الحسن : وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .

29)القطع القبيح : وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .

30)السكو ن المحض : وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .

31)الروم - لغة : الطلب والقصد .

اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .

32)الإشمام : ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .

33)السكون الميت : هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .

34)اسم الحرف : هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .

35)رسم الحرف : هو ما بين هيئه الحرف كتابه .

36)المخرج : هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .

37)الحرف : صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .

38)المخرج العام : او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .

39)الجوف : لغة – الخلاء واصطلا حا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .

40)الخيشوم : هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .

41)الحرف الفرعي : وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين

42)الهمزة المسهلة : وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .

43)الألف الممالة : وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .

44)الصفة : هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو اللزوم .

45)الصفات اللازمة : وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .

46)الصفا ت العارضة : وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.

47)الهمس : لغة : الخفاء

واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .

48)الجهر : لغه : الإعلان والإظهار

واصطلاحا : قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .

49)الشدة : لغة : القوة واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه.

50)التوسط : لغة: الاعتدال

واصطلاحا : انحباس بعض الصوت وجريان بعضه عند النطق بالحرف لاعتدال مخرجه.

51)الرخاوة : لغة : اللين

واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على مخرجه .

52)الاستعلاء : لغة : العلو والارتفاع

واصطلاحا : ارتفاع أقصى إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه ولذلك سميت مستعليه .

53)الاستفال : لغه : الانخفاض والانحطاط

واصطلاحا : انحطاط أقصى اللسان فى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانحصار الصوت بينهما .

54)الاطباق – لغة :الالتصاق

واصطلاحا : انحطاط أقصي اللسان عن الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فينخفض معه الصوت إلى قاع الفم .

55)الانفتاح : لغة : الافتراق

واصطلاحا : افتراق اللسان فى الحنك الأعلىعند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما .

56)الاذلاق : لغه : الفصاحة والخفه

واصطلاحا : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان والشفة .

57)الاصمات :لغة : المنع

واصطلاحا : منع انفراد حروفه فى أصول الكلمات العربية الرباعية أو الخماسيه لثقلها على اللسان .

58)الصفير- لغة : حدة الصوت

اصطلاحا :صوت زائد يشبه صوت الطائر يخرج من بين الشفتين عند النطق بإحدى حروفه.

59)القلقة - لغة : التحريك والاضطراب

واصطلاحا : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتي يسمع له نبرة قوية .

60)اللين – لغة : السهولة

واصطلاحا : خروج الحرف من مخرجه بيسر من غير كلفة على اللسان .

61)الانحراف - لغة : الميل والعدول

اصطلاحا: ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل بمخرج غيره .

62)التكرار – لغة : إعادة الشيء مرة أو أكثر

و اصطلاحا : ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء ساكنا أو مشددا ً .

63)التشفى – لغة الانتشار والاتساع

و اصطلاحا : انتشار الهواء فى الفم عند النطق بحرف الشين .

64)الاستطاله – لغة : الامتداد

واصطلاحا : امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها عند النطق بالضاد ساكنة أو مشددة .

65)التفخيم – لغة : التسمين

واصطلاحا: سمن يطرأ على الحرف فيمتلىء الفم بصداه .

66)الترقيق – لغة : نحالة تطرأ على الحرف فلا يكون له صدى فى الفم .

67)الحرف المتحرك : هو الذي تتحرك الشفتان عند النطق به .

68)الحرف الساكن – لغة : هو الذى تثبت الشفتان عند النطق به .

69)النون الساكنة : هي التي تثبت الشفتان عن النطق بها وسكونها ثابت خطا ولفظا ووصلا ووقفا .

70)التنوين – لغة : التصويت

واصطلاحا : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم تثبيت وصلا ولفظا وتفارقه خطا ووقفا.

71)الاظهار الحلقي : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهنا إخراج النون الساكنة من مخرجها من غير غنة.

72)الادغام – لغة : الدمج والإدخال

واصطلاحا : دمج حرف ساكن فى آخرمتحرك ليصيرا الثانى مشددا ً .

73)الاقلاب – لغة :التحويل

:اصطلاحا:تحويل النون الساكنة أوالتنون أوالنون التوكيد الخفيفة الىميم ساكنة لفظا مع مراعاة إخفائها عند الباء مع الغنة وعدم التشديد .

74)الإخفاء الحقيقي – النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صغة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة وعدم التشديد.

75)الحرف المشدد : عبارة عن حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك لفظا لا خطا وصلا ووقفا .

76)الميم الساكنة – التي تسكن الشفتان عند النطق بها وسكونها ثابت فى الوصل والوقف .

77)الاخفاء الشفوي – النطق بالميم الساكنة على صفه بين الإظهار والإدغام مع مراعاة العنة وعدم التشديد وذللك عندما تلاقى الياء .

78)الادغام المتماثلين : دمج الحرف الأول الساكن بالثانى المماثل له مباشرة ليصيرا الثانى مشددا وإذا كان بغنة مقدارها حركتين .

79)الاظهار الشفوي – إخراج الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاظهار .

80)لام ألْ :هي لام ساكنة زائدة عن بنيهالكلمة تقدمها همزة وصل تفتح عند الابتداء بها ويليها اسم .

81)لام الفعل : أحد حروف الفعل الأصلية اما أن تكون متوسطه أو متطرفة .

82)لام الأمر : لام زائدة عن أصل الكلمة ويأتى بعدها فعل مضارع فقط .

83)لام الاسم : أحد حروف الاسم الأصليه المتوسطة ولا تكون متطرفه .

84)لام الحرف : لام ساكنة وهي أحد حروفه الأصلية ولا تكون إلا متطرفة .

85)الغنة – صوت يشبة الغزالة يخرج من الخيشوم مع إحدى حرفيه الميم أو النون .

86)الادغام الصغير – دمج حرف ساكن فى آخر متحرك ليصيرا الثانى مشددا .

87)الادغام الكبير : دمج حرف متحرك بأخر متحرك ليصيرا مشددا .

88)الإدغام الكامل : أن يذوب المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة ليصيرا الثانى مشددا .

89)الادغام الناقص : ذوبان المدغم فى المدغم فيه ذاتا لا صفة فيصبح الثانى مشددا تشديدا ناقصا .

90)ادغام المتجانسين : دمج حرفين اتحدا مخرجا واختلفا صفة الأول ساكن والثانى متحرك .

91)ادغام المتقاربين : دمج حرفين تقاربا صفة دون المخرج أو مخرجا دون الصفة أو صفة ومخرجا الأول ساكن والثانى متحك ليصيرا الثانى مشددا .

92)المد – لغة : الزيادة واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف من دون حروف المد واللين أو بأحد حرفي اللين زمنا بحيث لأايترف على ذات الحرف بدون هذه الاطاله .

93)المد الأصلي : الذى تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب همز أو سكون .

94)مد العوض : الوقف على تنوين بالفتح على غير تاء التأنيث بألف مد عوضا عن التنوين .

95)مد البدل الصغير : إبدال همزة ثانية ساكنة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وليس بعده همزة .

96)مد الصلة الصغرى – هو عبارة عن هاء الضمير المفرد الغائب المضمونة أو المكسورة إذا وقعت بين متحركين الثاني منهما ليس همزة قطع مع عدم الوقف عليها .

97)المد الفرعي – ما زاد عن المد الطبيعي وتوقف عل ىسبب يأتي بعده كهمز أو سكون .

98)المد الواجب المتصل : ان يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمة واحدة.

99)الواجب البدل الكبير – إبدال همزة ثانية ساكنة من همزتين متتاليتين فى كلمة واحدة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وجاء بعده همزة في نفس الكلمة .

100)المد الجائز المنفصل : أن يقع سبب المد فى نهاية الكلمة ويليه همزة قطع في الكلمة التي تليه .

101)الجائز الصلة الكبرى : هاء الضمير الغائب المفردالمضومة أو المكسورة الواقعة بين متحركين الثاني منهما همزةقطع ولم يوقف عليها .

102)الجائز البدل الكبير : أن تنتهي الكلمة بمد بدل ويليه مباشرة في الكلمة التي بعده همزة قطع .

103)المد العارض للسكون : ماتوقف على سكون غامض يأتي بعده بسبب الوقف .

104)مد اللين – ما توقف على سكون عارض جاء بعد إحدى حرفى اللين عند الوقف .

105)المد اللازم : ما توقف على سكون لازم يأتي بعده .

106)المد الازم الكلمي المثقل :الذي تفرق به بين الجملة الخبرية والانشائية .

107)مد الفرق المثقل : الذي نفرق به بين الجملة الخبرية و الانشائية.

108)المد الازم الكلمي المخفف : أن بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة واحدة.

109)المد الازم الحرفي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف ووسطها حرف المد .

110)المد الازم الحرفي المخفف : أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلي غير مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثي .

111) قواعد الرسم العثماني : ست قواعد وهي الحذف والزيادة والهمز والإبدال والوصل والفصل

الموضوع منقول
 الموضوع : 111 تعريفاً تجويدياً  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  tazawad

 توقيع العضو/ه:tazawad

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حاملة الدعوة
المدير العام

المدير العام
حاملة الدعوة


المشاركات :
911


تاريخ التسجيل :
17/02/2010


الجنس :
انثى

111 تعريفاً تجويدياً Caaaoa11111 تعريفاً تجويدياً Empty

111 تعريفاً تجويدياً _
مُساهمةموضوع: رد: 111 تعريفاً تجويدياً   111 تعريفاً تجويدياً Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010 - 1:32 

بارك الله فيكم
 الموضوع : 111 تعريفاً تجويدياً  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  حاملة الدعوة

 توقيع العضو/ه:حاملة الدعوة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

111 تعريفاً تجويدياً Caaaoa11111 تعريفاً تجويدياً Empty

111 تعريفاً تجويدياً _
مُساهمةموضوع: رد: 111 تعريفاً تجويدياً   111 تعريفاً تجويدياً Emptyالخميس 30 يونيو 2011 - 0:27 

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا ً بما قدمتم
جعله الله فى ميزان حسناتكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 الموضوع : 111 تعريفاً تجويدياً  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


111 تعريفاً تجويدياً _
مُساهمةموضوع: رد: 111 تعريفاً تجويدياً   111 تعريفاً تجويدياً Emptyالجمعة 8 يوليو 2011 - 14:02 

جزاكم الله خيرا
ونفع بكم
 الموضوع : 111 تعريفاً تجويدياً  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

111 تعريفاً تجويدياً Caaaoa11111 تعريفاً تجويدياً Empty

111 تعريفاً تجويدياً _
مُساهمةموضوع: رد: 111 تعريفاً تجويدياً   111 تعريفاً تجويدياً Emptyالسبت 30 يوليو 2011 - 0:04 

جزاكم الله خيرا
 الموضوع : 111 تعريفاً تجويدياً  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

111 تعريفاً تجويدياً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: القرآن الكريم-