**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Empty

شاطر | 
 

 **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ _
مُساهمةموضوع: **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎   **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Emptyالجمعة 7 يناير 2011 - 19:35 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد :-

أنقل إليكم

القول الفصل في مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله .


من موقع الشيخ \ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله .

رضاع الكبير

ما هو الترجيح الفقهي للأحاديث الواردة في رضاع الكبير؟

بسم
الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى وسلم على رسول الله، وعلى
آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في رضاع
الكبير هل يؤثر أم لا، والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة -
رضي الله عنها- أن النبي - صلى الله عليه وسلم- أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع
سالم مولى أبي حذيفة وكان كبيراً، وكان مولىً لدى زوجها، فلما كبر طلبت من
النبي - صلى الله عليه وسلم- الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات،
فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة
بنت سهيل، وليس عاماً للناس، بل هذا خاصٌ بهما كما قاله غالب أزواج النبي -
صلى الله عليه وسلم-، وقاله جمعٌ غفير من أهل العلم
،
وهذا هو الصواب لقوله - صلى الله عليه وسلم-: (لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء
وكان قبل الفطام)، ولقوله النبي - صلى الله عليه وسلم-: (إنما الرضاعة من
المجاعة)، رواه الشيخان في الصحيحين، ولقوله - صلى الله عليه وسلم-: (لا
رضاع إلا في الحولين)، فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين ولا
يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق .



رابط الموقع استمع واقرأ .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


من موقع الشيخ \ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله .



فالقول
الراجح أن العبرة بالفطام، سواء كان قبل الحولين أو بعد الحولين، فلو فرض
أن هذا الطفل نموه ضعيف، وصار يتغذى باللبن حتى تم له ثلاث سنوات، ففي
السنة الثالثة رضاعه مؤثر على القول الراجح، وأما على قول من قال: العبرة
بالحولين فرضاعه غير مؤثر،،،،،،،،،،،،،،،،


والقول
الثاني : أن الرضاع محرم ولو كان الإنسان له ستون سنة، حتى لو كان الراضع
أكبر من المرضعة، فهذا شيخ كبير له ستون سنة رضع من امرأة شابة لها عشرون
سنة مرة واحدة، يكون ولداً لها،
وهذا رأي الظاهرية؛
لأنهم لا يرون سناً ولا عدداً فمتى حصل الرضاع فهو مؤثر، ودليلهم الإطلاق
في قوله: {{وَأُمَهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ}}، ولقصة سالم مولى
أبي حذيفة، وكان أبو حذيفة قد تبناه قبل أن يبطل التبني، يعني اتخذه ابناً
له، وصار كابنه تماماً، يدخل البيت وزوجة أبي حذيفة لا تحتجب عنه، فلما
أبطل الله التبني صار سالم أجنبياً من المرأة، فجاءت سهلة تشتكي إلى النبي
صلّى الله عليه وسلّم وتقول: إن سالماً كان أبو حذيفة قد تبناه، يدخل علينا
ونكلمه، وقد بطل التبني فقال لها النبي صلّى الله عليه وسلّم: «أرضعيه
تحرمي عليه» [(201)]، وهو كبير يقضي الحوائج، فقالوا: وهذا رضع وهو كبير،
وقد حكم النبي صلّى الله عليه وسلّم بأنه مؤثر، والعبرة بعموم اللفظ لا
بخصوص السبب، وعلى هذا فإذا كانت امرأة وأحبت أن تكشف لهذا الرجل، تقول له:
تعال أنا أرغب أن أكشف لك، وأن تخلو بي، وأن أسافر معك، ارضع!


ويرى بعض العلماء أن مطلق الحاجة تبيح رضاع الكبير، وأن المرأة متى احتاجت إلى أن ترضع هذا الإنسان وهو كبير أرضعته وصار ابناً لها، ولكننا
إذا أردنا أن نحقق قلنا: ليس مطلق الحاجة، بل الحاجة الموازية لقصة سالم،
والحاجة الموازية لقصة سالم غير ممكنة؛ لأن التبني أُبطل، فلما انتفت الحال
انتفى الحكم، ويدل لهذا التوجيه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم لما قال:
«إياكم والدخول على النساء» قالوا: يا رسول الله، أرأيت الحمو ـ وهو قريب
الزوج كأخيه مثلاً ـ قال: «الحمو الموت» [(204)]، والحمو في حاجة أن يدخل
بيت أخيه إذا كان البيت واحداً، ولم يقل عليه الصلاة و
**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3d0eacfed5-ea44-4685-bad7-2e158ce7c120.gif%26ct%3daW1hZ2UvZ2lm%26name%3daW1hZ2UwMDYuZ2lm%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253aimage006.gif%254001CB099F.5184AA50&oneredir=1&ip=10.12.158
الحمو ترضعه زوجة أخيه، مع أن الحاجة ذكرت له، فدل هذا على أن مطلق الحاجة
لا يبيح رضاع الكبير؛ لأننا لو قلنا بهذا لكان فيه مفسدة عظيمة، وكانت
المرأة تأتي كل يوم لزوجها بحليب من ثديها، وإذا صار اليوم الخامس صار
ولداً لها، وهذه مشكلة، فالقول بهذا ضعيف أثراً ونظراً، ولا يصح.

أما
دعوى النسخ فإنها لا تصح؛ لأن من شرط النسخ أن نعلم التاريخ وهنا لا نعلم،
ولو ادعينا النسخ لكان خصومنا ـ أيضاً ـ يدعون علينا النسخ، ويقولون: إن
الأحاديث التي تدل على أنه لا رضاع إلا في الحولين منسوخة بحديث سالم،
فليست دعوانا عليهم بأقوى من دعواهم علينا.


والخلاصة
أنه بعد انتهاء التبني نقول: لا يجوز إرضاع الكبير، ولا يؤثر إرضاع
الكبير، بل لا بد إما أن يكون في الحولين، وإما أن يكون قبل الفطام، وهو
الراجح .



رابط الموقع ( المكتبة المقروءة : الفـقه : الشرح الممتع على زاد المستقنع - المجلد الثالث عشر كِتَابُ الرَّضَاعِ )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد
 الموضوع : **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Caaaoa11**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Empty

**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ _
مُساهمةموضوع: رد: **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎   **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 11:52 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع
 الموضوع : **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Caaaoa11**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Empty

**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ _
مُساهمةموضوع: رد: **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎   **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Emptyالأحد 10 يوليو 2011 - 13:12 

سدد الله قلمك ونفع بما كتبت
 الموضوع : **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Caaaoa11**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Empty

**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ _
مُساهمةموضوع: رد: **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎   **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 22:27 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جزاكِ خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قدوتي عائشة
عـضـو فضي

عـضـو فضي
قدوتي عائشة


المشاركات :
675


تاريخ التسجيل :
29/11/2009


الجنس :
انثى

**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Caaaoa11**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Empty

**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ _
مُساهمةموضوع: رد: **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎   **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Emptyالإثنين 8 أغسطس 2011 - 4:44 

جزاكم الله خير على جهودكم المستمرة ولا حرمكم الله الأجر
 الموضوع : **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  قدوتي عائشة

 توقيع العضو/ه:قدوتي عائشة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كفاني مسلمة
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
كفاني مسلمة


المشاركات :
404


تاريخ التسجيل :
15/06/2009


الجنس :
انثى

ممتاز

**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Caaaoa11**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Empty

**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ _
مُساهمةموضوع: رد: **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎   **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎ Emptyالخميس 18 أغسطس 2011 - 13:09 

جزاك الله الجنة
ونفع بك وجعل ما تقدم في ميزان حسناتك
 الموضوع : **مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  كفاني مسلمة

 توقيع العضو/ه:كفاني مسلمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

**مسألة ارضاع الكبير للشيخين الفقيهين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله**‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-