الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان Empty

شاطر | 
 

 الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان _
مُساهمةموضوع: الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان   الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان Emptyالجمعة 4 مارس 2011 - 1:07 

الإســــــــــلام:
ديــــننا الثـــمين هو الإستسلام للـــه بالتــوحيد والإنقياد لــه بالطـــاعة والبــراءة مــن الشـــرك وأهلـــه

الإيمــــــان:
هو تصـــديق القلــــب، وإقرار اللســـان، وعمـــل الجوارح يزيـــد بالطـــــــاعة وينقـــص بالعصيــــــــــان

الإحســــــــان:
هو الإتــيــان بالأعمــال الحســـنة الظــاهرة والبــاطنــة مـــع كمـــال
الإخــلاص للــه، وقـــد فســره نبيـــنا محمـــد صــلى اللـــه علـــيه
وعلـى آلـــه وصحـــبه وسلـــم بقولــــه في حديــث جبريـــل عليـــه
السلام: (( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك)).

( ..وديـــــن الإســــــلام يـــجمع هـــذه المســميات الثلاثـــة فالأول الإسلام وأوسطها الإيــمان وأعلاها الإحسان.. )مجموع الفتاوي لشيخ الإسلام ابن تيمية 7/622



الفـــرق بيــــن الإســـــــــــلام والإيمــــــــــــــان

في الإسلام والإيمان يجتمع الدين كله، فإذا ذكــرا جميــعاً فسّر الإسلام
بالأمور الظاهرة من الأعمال، وفسّر الإيمان بالأمور الباطنة من الإعتقاد
كمـــا في قولــه تعالــى: (( قالــــت الأعراب ءامنـّــا قـــــل لــم تؤمنوا ولـــكـن قولوا أسلمنـــــــا )).سورة الحجرات آية 14

وكمـــا في حديـــث جبريل عليه السلام عن عمــر بن الخطاب رضي الله عنه
قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل
شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر،لا يُرى عليــه أثر السفر ولا يعرفه
أحد منــا، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه
ووضع كفيه علــى فخذيـــه. وقال: يا محمد! أخبرني عن الإسلام، قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم:
(( الإسلام أن تشهد أن لا إلــه إلا اللــــه وأن
محمداً رسول اللــه وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن
استطعت إليه سبيلاً))
. قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدقه. قال أخبرني عن الإيمان قال: (( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره)) قال: صدقت، قال: فأخبرني عن الإحسان، قال: (( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك )) قال: فأخبرني عن الـــــــساعة قال: (( ما المسؤول عنها بأعلم من السائـــل )) قال: فأخبرني عن أمارتها،قال: ((أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاء يتطاولون في البنيان )) قال: ثم انطلق فلبثت ملياً، ثم قال لي: (( يا عمر! أتدري من السائل؟)) قلت: الله ورسوله أعلم، قال: (( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم)). أخرجه
مسلم في كتاب الإيمان، باب بيان الإيمان و الإسلام والإحسان ووجوب الإيمان
بإثبات قدر الله سبحانه وتعالى وبيان الدليل على التبري ممن لا يؤمن
بالقدر وإغلاظ القول في حقة برقم 8.


وإذا افترقا بأن أحدهما دون الآخر فُسّر أحدهما بما يفسر به الآخر ويشمله،
ففسر الإسلام بالأعمال الظاهرة والباطنة، وكذا يفسر الإيمان بالأعمال
الظاهرة والباطنة، كما في قوله تعالى: (( إن الديــن عند الله الإسلام )) سورة آل عمران آية 19.
فجعل الإسلام هو الدين بشرائعه الظاهرة والباطنة، وقد فسر الرسول صلى الله
عليه وسلم الإيمان لوفد عبد القيس بما فسر به الإسلام في حديث جبريل عليه
السلام كما أخبر ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم
بالإيمان بالله وحده، ثم قال: (( أتدرون ما الإيمان بالله وحده؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: (( شهادة أن لا إلــه إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً )) أخرجه البخاري في كتاب الإيمان باب أداء الخمس من الإيمان برقم 53.

وكما في حديث شعب الإيمان وقوله: (( أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق )) أخرجه مسلم في كتاب الإيمان باب بيان عدد شعب الإيمان وأفضلها وأدناها برقم 35..
مع ما بينهما من أعمال ظاهرة وباطنة. ويجب أن يعلم أن الأعمال الظاهرة لا
تسمى إسلاماً إلا بوجود أصل التصديق والإيمان، أما مع عدم وجود أصل الإيمان
الذي يصحح به الإنسان أعماله فإنما يكون منافقاً.

و الإسلام والإيمان واجبان فلا ينال أحد رضوان الله تعالى ولا ينجو من
عقابه إلا بالإنقياد الظاهر مع يقين القلب. ولا يستكمل الإنسان الإيمان
والإسلام الواجبين عليه إلا بامتثال الأوامر والإبتعاد عن النواهي ولا يلزم
مع الكمال الواجب بلوغ الغاية المطلقة من الإيمان لاختلاف الدرجات في
زيادة الأعمال من النوافل وزيادة التصديق.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن أكون قد أفدتكم
 الموضوع : الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان Caaaoa11الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان Empty

الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان _
مُساهمةموضوع: رد: الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان   الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان Emptyالإثنين 27 يونيو 2011 - 18:14 

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا ً بما قدمتم
جعله الله فى ميزان حسناتكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 الموضوع : الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام-