يحتج بالقدر حينما ينصح بالهداية إذا كان غير مهتدٍ، ويقول: هذا من قدر الله
نعم؛ كل شيء بقدر الله، فإن أصيب العبد بمصيبة، وقال:
هذا بقدر الله، أي: يجب عليّ أن أصبر وأن أحتسب وألَّا أقنط فهذا حق، وهذا
الذي أمر الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى به عباده الصالحين حتى يؤمنوا بالله،
وهو أن يؤمنوا بالقدر خيره وشره من الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: لِكَيْلا
تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ
[الحديد:23] لأن كل ذلك في كتاب عند الله. أما إذا كان الإنسان يفعل
المعصية ويُصر عليها، ويقول: كل هذا بقدر الله، فهذا لا يقولها من باب
الإيمان بالقدر، بل يقولها من باب الاحتجاج بالقدر، وهناك فرق بين الإيمان
بالقدر وبين الاحتجاج بالقدر، فهذا لا يقول: آمنا بالله بل كما قال
المشركون: لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا
[الأنعام:148] وهذا صحيح، فلو شاء الله ما أشركوا، والله قال في نفس الآيات
بعد ذلك: وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا [الأنعام:107] لكن: فَلَوْ
شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ [الأنعام:149] لماذا؟ لأن كل شيء بمشيئة
الله، لكن ما قالها الكفار بناءً على حزن وعلى ندم، فلو أن أبا الدرداء رضي
الله تعالى عنه عندما تأخر عن الإسلام، قال: لو شاء الله لآمنت أول ما
يأتي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى المدينة ، فإننا نقول: هذا
صحيح، لماذا؟ لأنه يعزي نفسه على تأخر إسلامه رضي الله عنه. أما من يقول:
لو شاء الله أسلمت، وهو مشرك ومصر على الشرك، ويحتج بالقدر ويعبد الصنم،
ويقول: لو شاء الله ما أشركت، فهذا كإبليس: قَالَ رَبِّ بِمَا
أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ
أَجْمَعِينَ [الحجر:39] الإنسان المسلم لا يقول: ما دام الله أغواني فسوف
أستمر، وما دام الله لم يرد أن أصلي فسوف أستمر ولا أصلي! فإنه يكون بهذا
من القدرية الإبليسية أو القدرية المشركية الذين يحتجون بالقدر، إما على
الاستمرار في المعصية، كما فعل إبليس وكما قال قائلهم: ما دام أن الله لم
يهدني فسوف أستمر في ترك الصلاة، وهذه هي القدرية الإبليسية . وأما القدرية
المشركية فهم الذين يحتجون بقدر الله على أمر الله، ويعارضون قدر الله
بأمره، ولهذا قال عز وجل بعد هذه الآيتين في سورة النحل: وَلَقَدْ
بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ
وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ
حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ [النحل:36]. إذاً من هدى الله هداه توفيقاً
منه سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، ومن ضل وحقت عليه الضلالة فهذا جزاء كفره، ولو
أنه تعالى يُقر الشرك ما بعث في كل أمة رسولاً يدعوهم إلى التوحيد، ولو
أنه يقر ترك الصلاة ما أمرنا وشرع لنا أن نصلي وهكذا. فلا يجوز الاحتجاج
بالقدر على المعايب والذنوب، وإنما يحتج بالقدر على النكبات والمصائب:
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا
إِلَيْهِ رَاجِعُونَ [البقرة:156]. فإذا قيل لشخص : لماذا مات ولدك؟ قال:
الحمد لله، هذا قدر الله، وهذا أمر الله، فإن هذا حق، أما إذا قيل لشخص:
لماذا لا تصلي؟ قال: هذا قدر الله، وهذا أمر الله، نقول: كذبت، إن الله
تعالى أمرك أن تصلي، وصحيح أن هذا بقدر، لكن لو صليت لكان هذا -أيضاً- بقدر
الله.فنسأل الله سبحانه أن يجعلنا وإياكم من المؤمنين بالله وكتبه ورسوله
واليوم الآخر والقدر خيره وشره.
الموضوع : الاحتجاج بالقدر المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya