El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: ظل المصلي يرسم "الله أكبر" !؟ هل هذا من التكلف ؟؟؟ الجمعة 11 مارس 2011 - 23:17 | |
| ظل المصلي يرسم "الله أكبر" !؟ هل هذا من التكلف ؟؟؟
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رأيته هذا الموضوع في أحد النتديات فأردت أن أتثبت من جواز نشر مثل هذه المواضيع .. منها أيضا موضوع يقول بأن الآية "إن الذين يؤذون الله و رسوله لعنهم الله في الدنيا و الآخرة .." رقمها 57 و بداية سلسلة الأرقام على البضائع الدنماركية 57 !!!!!!! المسلم عندما يصلي ... ظله في الصلاة يشكل كلمة ( الله أكبر) أترككم مع الصورة ان كان الظل هكذا يمجدد الله في ويعظمه وإن كانت الصلاة تفعل الظل هكذا فلماذا لا نصلي ولم كل هذا التقاعس عن الصلاة إلى آخر الموضوع فيه سرد لأحاديث صحيحة عن موضوع الصلاة .. جزاكم الله خيرا
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً . حول الآية سبق الجواب : آية 57 من سورة الأحزاب والرقم التسلسلي التجاري لجميع المنتجات الدانماركية ؟! وأما الذي يُزعَم أنه في الصورة فهو تَكلّف واضح .. وما شُرِعت الصلاة لذلك ، وليس هذا من مقاصد مشروعيتها فإن الإنسان أكثر ما يُصلي في المساجد ، والمرأة في بيتها حيث لا ظِلّ ! فأين هذا الزعم من أغلب الصلوات ؟ والله أعلم
الشيخ عبد الرحمن السحيم
آية 57 من سورة الأحزاب والرقم التسلسلي التجاري لجميع المنتجات الدانماركية ؟!
آية 57 من سورة الأحزاب ؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته === === === === === === === === - لقد انتشر عبر رسائل الجوال وعبر الرسائل البريدية وفي المنتديات موضوع ( آية 57 من سورة الأحزاب الذي يطابق الرقم التسلسلي التجاري لجميع المنتجات الدانماركية ) . هذه صورة من الصور التي انتشرت عبر رسائل الجوال , وهي : ( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا ) هذه الآية (57 ) في سورة الأحزاب وهو الرقم التسلسلي التجاري لجميع المنتجات الدانماركية ! فهل بعد القرآن من بيان ؟ ** السؤال ** نريد الحكم في هذا الأمر الذي انتشر بين الناس وجزاكم الله خيراً . الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيراً
يُخشى على قائل هذا القول من الْكُفر بالله ، لأنه اتّخذ القرآن هُزواً . وهذا عبث لا يليق بالقرآن ، ولا يَدلّ عليه القرآن . لأن ترقيم آيات القرآن ليس مَحلّ إعجاز . ولأن ترقيم الآيات مُختَلَف فيه بين علماء القراءات .
قال الإمام أبو عمرو الداني : أجمعوا على أن عدد آيات القرآن ستة آلاف آية ، ثم اختلفوا فيما زاد على ذلك ؛ فمنهم من لم يَزِد ، ومنهم من قال : ومائتا آية وأربع آيات . وقيل : وأربع عشرة . وقيل : وتسع عشرة . وقيل : وخمس وعشرون . وقيل : وست وثلاثون . اهـ .
وقال الإمام القرطبي : وأما عدد آي القرآن في المدني الأول ؛ فقال محمد بن عيسى : جميع عدد آي القرآن في المدني الأول ستة آلاف آية . قال أبو عمرو : وهو العدد الذي رواه أهل الكوفة عن أهل المدينة ، ولم يُسَمُّوا في ذلك أحدا بعينه يسندونه إليه . وأما المدني الأخير فهو في قول إسماعيل بن جعفر ستة آلاف آية ومائتا آية وأربع عشرة آية . وقال الفضل : عدد آي القرآن في قول المكيين ستة آلاف آية ومائتا آية وتسع عشرة آية . قال محمد بن عيسى : وجميع عدد آي القرآن في قول الكوفيين ستة آلاف آية ومائتا آية وثلاثون وست آيات ، وهو العدد الذي رواه سليم والكسائي عن حمزة ، وأسنده الكسائي إلى علي رضي الله عنه . قال محمد : وجميع عدد آي القرآن في عدد البصريين ستة آلاف ومائتان وأربع آيات ، وهو العدد الذي مضى عليه سلفهم حتى الآن . وأما عَدد أهل الشام فقال يحيى بن الحارث الذماري : ستة آلاف ومائتان وست وعشرون في رواية ستة آلاف ومائتان وخمس وعشرون . قال ابن ذكوان : فظننت أن يحي لم يَعُدّ (بسم الله الرحمن الرحيم) قال أبو عمرو : فهذه الأعداد التي يتداولها الناس تأليفا ، ويَعُدّون بها في سائر الآفاق قديما وحديثا . اهـ .
فهذا يَدلّ على أن أرقام الآيات ليست محل إعجاز ولا تَحدٍّ ، ولا يجوز الاستدلال بها على شيء .
كما أن الإعجاز العددي أصلا سبب في زلل بعض العلماء الذين اعتبروا عدد الآيات .
والله تعالى أعلم . الموضوع : ظل المصلي يرسم "الله أكبر" !؟ هل هذا من التكلف ؟؟؟ المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|