بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجابات الصحيحة لمسابقة مجموعة السلف البريدية العشرون ان شاء الله تعالى
السؤال الاول :
ما هو حد قذف المحصنات المؤمنات ؟ وما جزاءه فى الدنيا والاخرة ؟
اجابة السؤال الاول :
أولاً: الجلد ثمانين جلدة
ثانياً: عدم قبول شهادته، بل ردها مطلقاً، فيصير مخروم العدالة
ثالثاً: الحكم عليه بالفسق
قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} سورة النــور(4).
وذلك إذا لم يأتِ بأربعة شهداء عدول على ما قال.
وأما في الآخرة فقد أوجب اللعنة والطرد من رحمة الله على القاذف بغير بينة ولا شهود،
قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ* يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} سورة النــور(23)(24).
السؤال الثانى :
من هم الصحابة - رضى الله عنهم - الذين تورطوا فى حادثة الافك وأقيم عليهم الحد وتاب الله عليهم ؟
وما موقف أمنا زينب بنت جحش من هذه الحادثة ؟
اجابة السؤال الثانى :
1) مسطح ابن اثاثة رضي الله عنه
2) حسان بن ثابت رضي الله عنه
3 ) حمنة بنت جحش رضي الله عنها
أخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن بن أبي عبد الله الطبري الفقيه الشافعي بإسناده إلى أحمد بن علي بن المثنى قال: حدثنا حوثرة، أخبرنا حماد بن سلمة، عن هشام، عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلد الذين قالوا لعائشة ما قالوا ثمانين ثمانين: حسان بن ثابت، ومسطح بن أثاثة، وحمنة بنت جحش.
وموقف أمنا زينب بنت جحش رضي الله عنها انها تورعت عن الكلام في هذا الأمر
تقول امنا عائشة رضي الله عنها:
وكان رسول الله يسأل زينب بنت جحش عن أمري، فقال: "يَا زَيْنَبُ، مَاذَا عَلِمْتِ أَوْ رَأَيْتِ؟ " فقالت: يا رسول الله، أحمي سمعي وبصري، ما علمتُ إلاَّ خيرًا.
قالت عائشة: وهي التي كانت تساميني من أزواج رسول الله ، فعصمها الله بالورع . صحيح البخاري
السؤال الثالث :
أذكر 10 من فضائل ( خصائص ) أمنا عائشة رضى الله عنها
سواء من ( القرآن , السنة , اقوال الصحابة , وغيرها .. )
اجابة السؤال الثالث :
1)
أن الله أنزل براءتها من السماء ومذكورة فى كتاب الله جل وعلا وحيا يتلى الى ان يرث الله الارض ومن عليها
قال تعالى
"إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي
تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ
مُبِينٌ (12) لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلَا فَضْلُ
اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ
بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ
بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمَ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ " (17) النور
2)
قالَ صلَّى الله عليه وسلَّم لعائشةَ يوماً : "أرِيتُكِ في المنامِ ثلاثَ مرَّات ، يأتي بكِ الملكُ
إليَّ في سَرَقَةٍ منْ حريرٍ - أي في قطعةٍ منْ حريرٍ - فيقولُ لي : هذه زوجتُك ، فأكشفُ فإذا أنتِ " .
3)
سألَ عمرو بنُ العاص ، لما أرادَ النبيُّ أنْ يُرسلَه إلى ذاتِ السَّلاسل
سألَ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم : مَنْ أحبُّ النَّاسِ إليكَ ؟
قالَ صلَّى الله عليه وسلَّم : " عائشة " .
قالَ : ومِنَ الرِّجالِ ؟
قالَ صلَّى الله عليه وسلَّم : " أبوها " .
4)
ويقولُ أنسٌ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم : " فَضْلُ عائشةَ على النِّساءِ كَفَضْلِ الثَّريدِ على سائرِ الطَّعامِ " .
5)
أنها سألتِ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم يوماً :أيُّ أزواجِك معكَ في الجنَّة ؟
فقالَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم : " ألا إنكِ منهنَّ " .
6)
قالَ لها يوماً صلَّى الله عليه وسلَّم : " هذا جبريلُ يُقرئكِ السَّلام ".
فقالتْ رضيَ الله عنها وأرضاها : عليكَ وعلى جبريلَ السَّلامُ .
7)
أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كانَ يقسمُ لجميعِ نسائهِ ليلةً ليلة وجعلَ لعائشةَ ليلتين ، وهي ليلتُها وليلةُ سودة أهدتها لعائشةَ.
8)
أنَّ آخرَ ما خَالَطَ ريقَ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم هو رِيْقُها ، وذلك لما كانَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يُعاني سكراتِ الموتِ في بيتها ، دخلَ عليها عبدُ الرَّحمن بنُ أبي بكر الصِّدِّيق أخوها ومعه سِوَاكٌ ، فنظرَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى السِّوَاكِ .
قالتْ : فعلمتُ أنه يُريدُه .
فقلتُ له : تريدُه يا رسولَ الله ؟
فأشارَ برأسهِ أنْ نَعَمْ .
تقولُ :فأخذتُه منْ عبدِ الرَّحمن ، ثم قضمتُه وطيَّبتُه ، ثم أعطيتُه النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم فاستنَّ أحسنَ ما يستنُّ ، صلَّى الله عليه وسلَّم .
9)
وقال الزهري : " لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أزواجه وعلم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل "
10)
قال أبو سلمة بن عبد الرحمن : "ما رأيت أحداً أعلم بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا أفقه في رأي إذا احتيج إلى رأيه ، ولا أعلم بآية نزلت ولا فريضة من عائشة رضي الله عنها "
وغيرها الكثير والكثير من الخصائص والفضائل لأمنا عائشة رضى الله عنها وأرضاها
السؤال الرابع :
وضح تقسيمات سور القرآن الكريم ؟
اجابة السؤال الرابع :
( الطِّوال ) و ( المئين ) و ( المثاني ) و ( المُفَصَّل )
روى الإمام أحمد في "مسنده" بسند حسن، عن واثلة بن الأسقع ،أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " أعطيت مكان التوراة السبع، وأعطيت مكان الزبور المئين، وأعطيت مكان الإنجيل المثاني، وفُضِّلتُ بالمُفَصَّل "
وفي رواية غيره: ( السبع الطوال ) .
قال أهل العلم (على أرجح الأقوال) : ( السبع الطول ) البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف ، و التوبة (أو التوبة و الأنفال معا)؛ وقال ابن عباس و ابن جبير : سميت طولاً لطولها على سائر السور .
و ( المئون ) كل سورة عدد آيها مائة أو تزيد شيئًا أو تنقص شيئًا .
و ( المثاني ) السور التي ثنَّى الله فيها الفرائض والحدود، والقصص والأمثال؛ قاله ابن عباس رضي الله عنه و ابن جبير .
او السور دون المئين وفوق المفصل
أما ( المُفَصَّل ) فسمي مفصلاً لكثرة الفصل بين سوره بالبسملة، وآخره سورة ( الناس ) وأوله عند كثير من الصحابة رضي الله عنهم سورة ( ق ) وهو ما رجحه ابن كثير في تفسيره ، و رجح النووي : سورة الحجرات .
ثم إن العلماء يقسمون ( المفصَّل ) إلى ثلاثة أقسام: ( طوال المفصَّل ) ويبدأ من سورة ( ق ) إلى سورة ( عم يتساءلون ) و ( أوسط المفصَّل ) وهو من سورة ( عم ) إلى سورة ( الضحى ) و ( قصار المفصَّل ) وهو من سورة ( الضحى ) إلى آخر المصحف الشريف .
السؤال الخامس :
ما الفرق بين : ( بَهَم ) بفتح الباء والهاء , و ( بُهْم ) وبضم الباء وسكون الهاء
وما مفرد كل منها ؟
اجابة السؤال الخامس :
- البَـهْـمَـة : ولدُ الضَّأنِ ، تقالُ للذَّكَر و الأنثى .. جمعها : بَـهْـم ( بفتح الباء و تسكين الهاء ) .
- البَـهِـيـم : الأسْوَد .. جمعها : بُـهْـم ( بضمّ الباء و تسكين الهاء ) .
هذا والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم
اسأل الله تبارك وتعالى ان نكون قد استفدنا من هذه المسابقة وكما ذكرت لكم ان هذه المسابقات تعتبر باب من ابواب طلب العلم ولا ينبغى ان نقتصر على المسابقات فقط بارك الله فيكم فيجب علينا جميعا ان نتعلم العلم الشرعى حتى نرضى الله عز وجل وحتى يكون سلاح نتسلح به فى هذا الزمان الذى كثرت فيه الفتن والاراء الفاسدة الباطلة
واسأله سبحانه وتعالى ان يعلمنا ما جهلنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما
ونذكر بقول الله عز وجل " وفى ذلك فليتنافس المتنافسون "
ومن لم يفز تلك المرة فلاداعى للقلق بارك الله فيكم فالمسابقة شهرية بفضل الله وبالفعل نحاول جاهدين ان تدور الجوائز على كل من يشترك فى المسابقة ,
فلابد من الاستمرارية حيث ان الاستمرار بالتأكيد يكون عاملا من عوامل الفوز لأكثر من مرة وليس لمرة واحدة
جزاكم الله خير الجزاء
أسماء الفائزين فى المسابقة العشرون :
1) hodhod ( مصر )
2) نورا مصطفى ( مصر )
3) rana mahmoud ( اليمن )
وجزاكم الله خير الجزاء
ولا تنسونا من صالح دعائكم
وانتظرونا فى المسابقة الحادية والعشرون قريبا ان شاء الله تعالى
الموضوع : اجابة مسابقة السلف العشرون واعلان اسماء الفائزين المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: راجى الجنة