عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ "

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ "
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ " Empty

شاطر | 
 

 عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ " _
مُساهمةموضوع: عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ "   عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ " Emptyالأحد 20 مارس 2011 - 6:34 

بسم الله الرحمن الرحيم
{فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ *

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ *

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ}. (الزخرف: 54- 56)


إن
الأمة إذا لم تحاسب الحاكم إن أساء، ولم تأخذ على يديه إن ظلم، ولم تقف
في وجه انحرافه وفساده، فإنّ ذلك سيجعله يتمادى في ظلمه وبغيه وطغيانه،
ويمدّ في عمر نظامه الفاسد. وكلما صفقت الأمة للحاكم رغم ظلمه، أو هتفت
باسمه رغم فساده، فإنه يزداد عنجهية ويتمادى في ظلمه وبغيه وعدوانه.

لذلك، فإن من علامات الحيوية في الأمة أن تحاسب الحاكم بقوة إذا أفسد أو ظلم، وأن تقف في وجهه إن طغى وبغى، فإن لم تفعل، فقد تودّع منها.


عن أبي بكر الصديق قال: يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} وإني سمعت رسول الله صلـى الله عليه وسلم يقول: "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقابه".(1) وفي رواية قال: "إنّ النّاس إذا رَأَوُا الْمُنْكَرَ لاَ يُغَيِّرُونَهُ، أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللهُ بعقابه".(2) وفي رواية أخرى: "إن أمّتي إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه يوشك أن يعمهم الله منه بعقابه".(3)


وعن عدي بن عميرة أنّه سمع رسول الله صلـى الله عليه وسلم يقول: "إن
الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم
قادرون على أن ينكروه فلا ينكروه، فإذا فعلوا ذلك عذب الخاصّة والعامّة
".(4) وفي رواية عن العرس بن عميرة قال: قال رسول الله صلـى الله عليه وسلم: "إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى تعمل الخاصة بعمل تقدر العامة أن تغيره ولا تغيره فذاك حين يأذن الله في هلاك العامة والخاصة".(5)



لقد ضرب الله سبحانه لنا مثلاً عن فرعون الذي كان طاغية عصره، فبغى وظلم، وادعى لنفسه الألوهية {هَلْ
أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى * إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ
طُوًى * اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُلْ هَلْ لَكَ
إِلَى أَنْ تَزَكَّى * وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى * فَأَرَاهُ
الآيَةَ الْكُبْرَى * فَكَذَّبَ وَعَصَى * ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى *
فَحَشَرَ فَنَادَى * فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمْ الأَعْلَى
}
(النازعات: 15 -24)، وأعطى لنفسه سلطة التدخل في فكر الناس وعقولهم، وجعل
نفسه مركز الكون، فلا فعل بدون إذنه، ولا قول بدون إذنه، بل ولا تفكير
بدون إذنه؛ لذلك صاح قائلاً عندما آمن السحرة برب العالمين: { آمَنتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ }.

لقد طغى فرعون في الأرض وتجبّر، إلا أنّ قومه كانوا يصفقون له، رهبة ورغبة، فيوافقونه في أعماله، ويظهرون له الولاء، ويطيعونه رغم إفساده في الأرض؛ فكانت مظاهر الخنوع هذه مدعاة له لأن يستخف بهؤلاء القوم الذين أطاعوه في المنكر، فلا يقيم لهم وزناً، ولا يعبأ بوجودهم، فازداد طغياناً وتجبراً.
إن سكوت قوم فرعون عن ظلمه وطغيانه وكفره، جعلهم من الفاسقين؛ لأنهم أطاعوه في ظلم وكفر. {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ}.
ولم
يقف الأمر عند حدّ تفسيقهم، بل عمّهم العقاب، فأغرقهم الله أجمعين: فرعون
الطاغية، وزبانيته، وكذلك قومه الذين سكتوا عن طغيانه وكفره
. {فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ. فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ}.

إنّ ما حدث لفرعون وقومه عبرة لكل ظالم وطاغية في كل زمان ومكان، وهو أيضاً عبرة لكل شيطان أخرس، ولكل ساكت عن الظلم.


لذلك، فإن على الأمة أن تتحرك
لقلع جذور الظلم والطغيان، ويحرم عليها السكوت عن الكفر البواح، لأنّ
السكوت لا يغير من واقعها المرير، بل يزيد الظالم جرأة على دين الله وعلى
طغيانه وبغيه.

إنّ
الأمة الإسلامية أمة قوية بإيمانها، فإذا جمعت أمرها ووحدت كلمتها، قدرت
على إحداث التغيير. عن عبيد الله بن جرير عن أبيه أن نبي الله صلـى الله
عليه وسلم قال: «ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعزّ وأكثر ممن يعمله لم يغيروه إلا عمهم الله بعقاب». وفي رواية: «ما من قوم يعمل بين أظهرهم بالمعاصي هم أعزّ منهم وأمنع لم يغيروا إلا أصابهم الله منه بعقاب». (6) وورد في رواية بلفظ: « عن جرير قال: سمعت رسول الله صلـى الله عليه وسلم يقول: ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي، يقدرون على أن يغيروا عليه، فلا يغيروا، إلا أصابهم الله بعذاب من قبل أن يموتوا».(7)

فقد
أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنّ تحقق الاستطاعة في بعض أعمال
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يكون بالجمع. قال الحافظ المناوي في شرح
هذا الحديث: "لأن من لم يعمل إذا كانوا أكثر
ممن يعمل كانوا قادرين على تغيير المنكر غالباً، فتركهم له رضاً بالمحرمات
وعمومها، وإذا كثر الخبث عم العقاب الصالح والطالح
".(8)

ولا
نجانب الصواب إذا قلنا، إنّ في هذا الحديث وغيره من الأحاديث التي توجب
على العامة التغيير، ما يدلّ على أنّ من المنكرات، كمنكرات الحكام، ما
يلزمه الثورة العامة والعصيان من الأمة حتى تغيره؛ لأنّها قوية بربها،
وقوية بجمعها.

بقلم( ياسين بن علي)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)
أخرجه أبو داود في السنن (3835)، الترمذي في السنن (2188)، أحمد في مسند
أبي بكر (33 و34)، البيهقي في الكبرى (18540)، ابن حبان في صحيحه (305)
وغيرهم.
(2) أخرجه أحمد في مسند أبي بكر (1 و16 و54)، الترمذي في السنن (3130)، ابن ماجه في السنن (4036) وغيرهم.
(3) أخرجه بهذا اللفظ البزار في مسنده، ما روى قيس بن حازم عن أبي بكر (51 و52)، وما روى محمد بن أبي بكر عن أبيه (109).
(4)
أخرجه أحمد في مسند الشاميين (17457)، وابن أبي شيبة في المسند (587)،
ونعيم بن حماد في الفتن (1733)، وابن أبي الدنيا في الأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر (65). وقال ابن حجر في فتح الباري (ج14 ص492): "أخرجه أحمد
بسند حسن وهو عند أبي داود من حديث العرس بن عميرة وهو أخو عدي، وله شواهد
من حديث حذيفة وجرير وغيرهما عند أحمد وغيره‏".‏
(5) أخرجه الطبراني في الكبير (13788) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (ج7 ص529): رجاله ثقات.
(6)
حديث حسن أخرجه أحمد في المسند (18895 و18918)، ابن ماجه في سننه (4040)،
ابن حبان في صحيحه في كتاب البر والإحسان (301)، والبيهقي في الكبرى
(18541).
(7) أخرجه أبو داود في السنن (3837)، ابن حبان في صحيحه في كتاب البر والإحسان (303)، والطبراني في الكبير (2330).
(8) فيض القدير شرح الجامع الصغير، ج5 ص493
 الموضوع : عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ "  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ " Caaaoa11عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ " Empty

عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ " _
مُساهمةموضوع: رد: عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ "   عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ " Emptyالإثنين 27 يونيو 2011 - 17:35 

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا ً بما قدمتم
جعله الله فى ميزان حسناتكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 الموضوع : عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ "  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

عبرة لمن يعتبر" فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام-