باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Empty

شاطر | 
 

 باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين _
مُساهمةموضوع: باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين   باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Emptyالسبت 26 مارس 2011 - 21:43 

المكتبة المقروءة : الحديث : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث
باب حق الجار والوصية به

39 ـ باب حق الجار والوصية به


قال الله تعالى : ( وَاعْبُدُوا
اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي
الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ
السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
) [النساء: 36] .

1/303 ـ وعن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )) متفق عليه (126) .
2/304 ـ وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يا أبا ذر ، إذا طبخت مرقة ؛ فاكثر ماءها وتعاهد جيرانك )) رواه مسلم (127) .
وفي رواية له عن أبي ذر قال : إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني : (( إذا طبخت مرقاً فأكثر ماءه ، ثم انظر أهل بيت من جيرانك ، فأصبهم منها بمعروفٍ )) (128) .
3/305 ـ وعن أبي هريرة رضي اله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن )) ! قيل : من يا رسول الله ؟ قال : (( الذي لا يأمن جاره بوائقه !)) متفق عليه (129) .
وفي رواية لمسلم : (( لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه )) .
(( البوائق )) : الغوائل والشرور .
4/306 ـ وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها و لو فرسن شاةٍ )) متفق عليه .(130) .
5/307 ـ وعنه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يمنع جار جاره أن يغرز خشبة في جداره )) ثم يقول أبو هريرة : مالي أراكم عنها معرضين ! والله لأرمين بها بين أكتافكم . متفق عليه (131) .
روي : (( خشبه )) بالإضافة والجمع ، وروي (( خشبةً )) بالتنوين على الإفراد . وقوله : مالي أراكم عنها معرضين : يعني عن هذه السنة .


الـشـرح

قال المؤلف ـ رحمه الله تعالى ـ باب حق الجار والوصية به
الجار : هو
الملاصق لك في بيتك والقريب من ذلك ، وقد وردت بعض الآثار بما يدل على أن
الجار أربعون داراً كل جانب ، ولا شك أن الملاصق للبيت جار ، وأما ما
وراء ذلك فإن صحت الأخبار بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فالحق ما
جاءت به ، وإلا فإنه يرجع في ذلك إلى العرف ، فما عدّه الناس جواراًَ فهو
جوار .

ثم ذكر المؤلف رحمه الله تعالى آية سورة النساء : (
وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ
إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ
ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ )
[النساء: 36] .

الجار ذي القربى : يعني الجار القريب .
والجار الجنب : يعني الجار البعيد الأجنبي منك .
قال أهل العلم : والجيران ثلاثة :
1 ـ جار قريب مسلم ؛ فله حق الجوار ، والقرابة ، والإسلام .
2 ـ وجار مسلم غريب قريب ؛ فله حق الجوار ، والإسلام .
3 ـ وجار كافر ؛ فله حق الجوار ، وإن كان قريباً فله حق القرابة أيضاً .
فهؤلاء الجيران لهم حقوق : حقوق واجبة ، وحقوق يجب تركها .
ثم
ذكر المؤلف ـ رحمه الله ـ خمسة أحاديث ، عن ابن عمر ، وعن أبي ذر وعن أبي
هريرة ، أما حديث ابن عمر ففيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
((ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )) أي
سينزل الوحي بتوريثه ، وليس المعنى أن جبريل يشرع توريثه ؛ لأن جبريل ليس
له حق في ذلك ، لكن المعنى أنه سينزل الوحي الذي يأتي به جبريل بتوريث
الجار ، وذلك من شدة إيصاء جبريل به النبي صلى الله عليه وسلم .

وأما
حديث أبي ذر ففيه أن على الإنسان إذا وسّع الله عليه برزق ، أن يصيب منه
جاره بعض الشيء بالمعروف ، حيث قال صلى الله عليه وسلم :
(( إذا طبخت مرقة فاكثر ماءها ، وتعاهد جيرانك )) ، أكثر
ماءها يعني زدها في الماء لتكثر وتوزع على جيرانك منها ، والمرقة عادة
تكون من اللحم أو من غيره مما يؤتدم به ، وهكذا أيضاً إذا كان عندك غير
المرق ، أو شراب كفضل اللبن مثلاً، وما أشبهه ينبغي لك أن تعاهد جيرانك به ؛
لأن لهم حقاً عليك .

وأما أحاديث أبي هريرة ففيها أن النبي صلى الله عليه وسلم أقسم ثلاث مرات فقال : (( والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن )) قالوا : من يا رسول الله ؟ قال : ((من لا يأمن جاره بوائقه)) يعني غدره وخيانته وظلمه وعدوانه ، فالذي لا يأمن جاره من ذلك ليس بمؤمن ، وإذا كان يفعل ذلك ويوقعه فعلاً فهو أشد .
وفي
هذا دليل على تحريم العدوان على الجار ؛ سواء كان ذلك بالقول أو بالفعل ،
أما بالقول فأن يسمع منه ما يزعجه ويقلقه ، كالذين يفتحون الراديو أو
التلفزيون أو غيرهما مما يسمع فيزعج الجيران ، فإن هذا لا يحل له، حتى لو
فتحه على كتاب الله وهو مما يزعج الجيران بصوته فإنه معتد عليهم ، ولا يحل
له لك أن يفعل ذلك .

وأما
بالفعل فيكون بإلقاء الكناسة حول بابه ، والتضييق عليه عند مداخل بابه ،
أو بالدق ، أو ما أشبه ذلك مما يضره ، ومن هذا أيضاً إذا كان له نخلة أو
شجرة حول جدار جاره فكان يسقيها حتى يؤذي جاره بهذا السقي ، فإن ذلك من
بوائق الجار يحل له .

إذاً
يحرم على الجار أن يؤذي جاره بأي شيء ، فإن فعل فإنه ليس بمؤمن ، والمعنى
أنه ليس متصفاً بصفات المؤمنين في هذه المسألة التي خالف بها الحق .

وأما ما ذكره في حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يمنع جار جاره أن يغرز خشبة في جداره )) يعني
: إذا كان جارك يريد أن يسقف بيته ووضع الخشب على الجدار ، فإنه لا يحل
منعه ؛ لأن وضع الخشب على الجدار لا يضر ، بل يزيده قوة ، ويمنع السيل منه ،
ولا سيما فيما سبق حيث كان البناء من اللبن، فإن الخشب يمنع هطول المطر
على الجدار فيحميه ، وهو أيضاً يشده ويقويه ، ففيه مصلحة للجار ، وفيه
مصلحة للجدار ، فلا يحل للجار أن يمنع جاره من وضع الخشب على جداره ، وإن
فعل ومنع ؛ فإنه يجبر على أن يوضع الخشب رغماً عن أتفه .

ولهذا
قال أبو هريرة : مالي أراكم عنها معرضين ، والله لأرمين بها بين أكتافكم ،
يعني من لم يمكن من وضع الخشب على جداره وضعناه على متن جسده بين أكتافه ،
وقال هذا رضي الله عنه حينما كان أميراً على المؤمنين على المدينة في زمن
مروان بن الحكم .

وهذا
نظير ما قاله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في المشاجرة التي جرت بين محمد
بن مسلمة وجاره ، حيث أراد أن يجري الماء إلى بستانه وحال بينه وبينه
بستان جاره ، فمنعه الجار من أن يجري من على أرضه ، فترافعا إلى عمر ،
فقال : والله لئن منعته لأجرينه على بطنك ، وألزمه أن يجري الماء ؛ لأن
إجراء ليس فيه ضرر ؛لأن كل بستان زرع فإذا جرى الماء الساقي ؛ انتفعت
الأرض وانتفع ما حول الساقي من الزرع وانتفع الجار ، نعم لو كان الجار
يريد أن يبنيها بناءً وقال لا أريد أن يجري الماء على الأرض فله المنع ،
أما إذا كان يريد أن يزرعها فالماء لا يزيده إلا خيراً .

وبناءً
على هذا فتجب مراعاة حقوق الجيران ؛ فيجب الإحسان إليهم بقدر الإمكان ،
ويحرم الاعتداء عليهم بأي عدوان ، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال :
(( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره )) (132) .




باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Eqw39576
-----------------------

(126)
رواه البخاري ، كتاب الأدب ، باب الوصاة بالجار ، رقم ( 6014 ، 6015 ) ،
ومسلم ، كتاب البر والصلة ، باب الوصية بالجار والإحسان إليه ، رقم ( 2624
، 2625 ) .

(127) رواه مسلم ، كتاب البر والصلة ، باب الوصية ، باب الوصية بالجار والإحسان ، رقم ( 2625 ) [ 142 ] .
(128) رواه مسلم ، كتاب البر والصلة ، باب الوصية بالجار والإحسان ، رقم ( 2625 ) [ 143] .
(129)
رواه البخاري ، كتاب الأدب ، باب إثم من يأمن من جاره بوائقه ، رقم (
6016 ) ، ومسلم ، كتاب الإيمان ، باب تحريم إيذاء الجار رقم ( 46 ) .

(130)
رواه البخاري ، كتاب الهبة ، بدون ذكر الباب ، رقم ( 2566 ) ، ومسلم ،
كتاب الزكاة ، باب الحث على الصدقة ولو بالقليل ، رقم ( 1030 ) .

(131)
رواه البخاري ، كتاب المظالم ، باب لا يمنع جار جاره أن يغرز خشبه ، رقم (
2463 ) ، ومسلم ، كتاب المساقاة ، باب غرز الخشب في جدار الجار ، رقـم
(1609) .

(132) رواه مسلم ، كتاب الإيمان ، باب الحث على إكرام الجار والضيف ولزوم الصمت ، رقم ( 48 ) .


باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Eqw39576
 الموضوع : باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين _
مُساهمةموضوع: رد: باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين   باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 14:09 

بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.

وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .

في انتظار جديدك المميز
باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين 907938 باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين 907938 باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين 907938
 الموضوع : باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Caaaoa11باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Empty

باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين _
مُساهمةموضوع: رد: باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين   باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 21:41 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

باب حق الجار والوصية به : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-