راجى الجنةالشخصيات الهامة
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
| موضوع: اجابة مسابقة السلف السادسة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين السبت 18 يونيو 2011 - 5:48 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالاجابات الصحيحة - باذن الله تعالى - لمسابقة السلف السادسة والعشرون , واعلان اسماء الفائزينالسؤال الاول :
يقول الله تبارك وتعالى :
" وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى فى الظلمات أن لا اله الا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين "
(ما المقصود بقول الله تعالى : ( فظن أن لن نقدر عليه
[center]1- فظن أن لن نقوى عليه
2- فظن أن لن نضيق عليه
3- فظن أن لن نوسع عليه
اجابة السؤال الاول :
فظن أن لن نضيق عليه يروى نحو هذا عن ابن عباس ، ومجاهد ، والضحاك ، وغيرهم ، واختاره ابن جرير ، واستشهد عليه بقوله تعالى : ( ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا ) [ الطلاق : 7 ]
السؤال الثانى :
(الصحابى - التابعى - النبى (
الحديث المرفوع قاله ....؟
الحديث الموقوف قاله ....؟
الحديث المقطوع قاله ....؟
اختر الاجابات المناسبة من بين الاقواس
مع تعريف مختصر لكل من الانواع الثلاثة
اجابة السؤال الثانى :
الحديث المرفوع قاله النبى صلى الله عليه وسلم
الحديث الموقوف قاله الصحابى
الحديث المقطوع قاله التابعى
الحديث المرفوع هو: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة، وسواء كان المضيف هو الصحابي أو من دونه، متصلاً كان الإسناد أو منقطعاً.
وقد سمي هذا النوع من الحديث بالمرفوع، نسبة إلى صاحب المقام الرفيع وهو: النبي صلى الله عليه وسلم. ومن أمثلته قول الصحابي أو غيره: قال رسول الله كذا.. ومن أمثلته أيضا: فعل رسول الله صلى الله عليه كذا، أو فُعِل بحضرته كذا، أو كان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس.
أما الموقوف فهو: ما أضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير، سواء كان السند متصلاً أو منقطعاً، مثاله قول الراوي: قال علي رضي الله عنه: حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله. ومن أمثلته أيضاً قول البخاري: وأمَّ ابن عباس وهو متيمم.
أما المقطوع فهو: ما أضيف إلى التابعي، أو من دونه من قول أو فعل، سواء اتصل السند إلى التابعي أو انقطع، مثاله قول الحسن البصري في الصلاة خلف المبتدع: "صل، وعليه بدعته"
مركز الفتوى من موقع اسلام ويب
وقال الناظم رحمه الله تعالى :
وسموا المرفـوع ما انتهى إلى |
| أفضـل مـن إلى الأنـام أرسـلا | ومثلـه المسند أو ذا مـا وصل |
| لقـائل ولـو بـه الـوقف حصل | ومـا انتهـى إلى الصحابي وقد |
| وصــل أو قطـع موقوفـا يعـد | وذا مـا رفــع حــيث وصلا |
| فسـمه موصــولا أو متــصلا | ومـا انتهـى لتـابعي ووقـف |
| فـذلك المقطـوع عنـد من سلف |
وهذا مقطع لشيخنا الحبيب الشيخ / ابى اسحاق الحوينى حفظه الله وبارك فى علمه وعمره يوضح فيه الفرق بين الثلاث انواع https://www.youtube.com/watch?v=dOXuMwOqRik
السؤال الثالث :
قراءة الانسان بقلبه فى الصلاة وفى سائر الاذكار
تُجزىء ام لاتُجزئ ؟ ولماذا ؟
اجابة السؤال الثالث :
الأذكار التي تقال باللسان كقراءة القرآن والتسبيح والتحميد والتهليل ، وأذكار الصباح والمساء والنوم ودخول الخلاء . . . وغيرها لا بد فيها من تحريك اللسان ، ولا يعد الإنسان قد قالها إلا إذا حرك بها لسانه .
نقل ابن رشد في "البيان والتحصيل" (1/490) عن الإمام مالك رحمه الله أنه سئل عن الذي يقرأ في الصلاة ، لا يُسْمِعُ أحداً ولا نفسَه ، ولا يحرك به لساناً . فقال : " ليست هذه قراءة ، وإنما القراءة ما حرك له اللسان " انتهى .
وقال الكاساني في "بدائع الصنائع" (4/118) : " القراءة لا تكون إلا بتحريك اللسان بالحروف ، ألا ترى أن المصلي القادر على القراءة إذا لم يحرك لسانه بالحروف لا تجوز صلاته . وكذا لو حلف لا يقرأ سورة من القرآن فنظر فيها وفهمها ولم يحرك لسانه لم يحنث " انتهى .
يعني لأنه لم يقرأ ، وإنما نظر فقط . ويدل على ذلك أيضاً : أن العلماء منعوا الجنب من قراءة القرآن باللسان ، وأجازوا له أن ينظر في المصحف ، ويقرأ القرآن بالقلب دون حركة اللسان . مما يدل على الفرق بين الأمرين ، وأن عدم تحريك اللسان لا يعد قراءة .
انظر المجموع (2/187- 189) . وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجب تحريك اللسان بالقرآن في الصلاة ؟ أو يكفي بالقلب ؟ فأجاب : " القراءة لابد أن تكون باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب ، بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا بتحريك اللسان والشفتين " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/156) . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب
السؤال الرابع :
( إنهم وإن هملجت بهم البراذين , وطقطقت بهم البغال , فإنهم فى ذلٍ لا يعلمه إلا الله , أبى اللهُ إلا أن يذل مَن عصاه )
من قائل تلك العبارة؟
1- الحسن البصرى رحمه الله
2- أحمد بن حنبل رحمه الله
3- سفيان الثورى رحمه الله
مع توضيح لمعنى تلك العبارة
قائل العبارة هو : الحسن البصرى رحمه الله تعالى ومعناها ان أهل المعاصي فإنهم وإن نعموا في الظاهر؛ فإن المعاصي تذلهم، وتهينهم، بمعنى أن أهل المعاصي والعكوف على الملاهي والأغاني، وما أشبهها، في الحقيقة أنهم أذلاء، وأن المعاصي أذلتهم وأهانتهم، ويقول بعض العلماء أو العباد: إني لأعصي الله؛ فأعرف ذلك في خُلق دابتي وامرأتي. يعني: من آثار المعصية أن أثر المعصية يظهر حتى في خُلق المرأة، أن يُسِلط الله عليه بعض من يؤذيه أو يظهر عليه؛ فيتفكر ما السبب؟ فلا يجد سببا إلا أنه فعل معصية واحدة، فهذا هو حقيقة الحياة الطيبة.
من موقع سماحة الشيخ بن جبرين رحمه الله
هملجت : يقال هملجت الدابة اي : سارت به سيرا حسنا في سرعة
البراذين: او البرذون يطلق على غير العربي من الخيل والبغال ، من الفصيلة الخيلية ، عظيم الخلقة غليظ الاعضاء قوي الارجل عظيم الحوافر
السؤال الخامس :
يقول الله تبارك وتعالى :
" وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ " ( هود : 67 )
ويقول سبحانه :
" ... وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ " ( هود : 94 )
الفاعل فى الآيتين واحد وهو ( الصيحة ُ ) مؤنث
فما هى القاعدة النحوية التى تجيز استخدام الفعل (أخذ) المذكر كما فى الاية الاولى
مع الفاعل) الصيحة) المؤنث ؟
اجابة السؤال الخامس :
لا مطابقة هنا في الآية، بين الفعل وفاعلِه. فالفعل: [جاء] مذكر، وفاعله: [الصيحة] مؤنث. وذلك جائز، لأن المطابقة إنما تكون واجبةً في حالتين:
الأولى أن يتقدّم الفاعل المؤنث على فعله. وهذا غير متحقّق في الآية. فـ [الصيحة] فاعل مؤنث، ولكنه لم يتقدّم على فعله.
والثانية أن يكون الفاعل حقيقي التأنيث، غير مفصول عن فعله. وهذا أيضاً لم يتحقق في الآية. فـ [الصيحة] مؤنث غير حقيقي
فجاز التذكير والتأنيث.
ودليل ذلك وبرهانه، قولُه تعالى من السورة نفسها: ] وأخذت الذين ظلموا الصيحةُ
فقد وَرَدَ الفعل هنا مؤنثاً، إذ لم يتحقق أيّ من شرطَي الوجوب المذكورين آنفاً.
هذا والله تعالى أعلى وأعلم
اسأل الله تبارك وتعالى ان نكون قد استفدنا من هذه المسابقة وكما ذكرت لكم ان هذه المسابقات تعتبر باب من ابواب طلب العلم ولا ينبغى ان نقتصر على المسابقات فقط بارك الله فيكم فيجب علينا جميعا ان نتعلم العلم الشرعى حتى نرضى الله عز وجل وحتى يكون سلاح نتسلح به فى هذا الزمان الذى كثرت فيه الفتن والاراء الفاسدة الباطلة
ولله الحمد والمنة الان هناك وسائل كثيرة لطلب العلم الشرعى مثل القنوات الفضائية الدينية الطيبة , والغرف الصوتية المنتشرة على الانترنت وكل هذا من تيسير الله عز وجل وفضله
واسأله سبحانه وتعالى ان يعلمنا ما جهلنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما
ومن لم يقَدٍر له الله بأن يفز فى هذه المسابقة فعليه أن يتابع معنا ان شاء الله فى المسابقات القادمة باذن الله ونسأل الله التوفيق للجميع
أسماء الفائزين فى المسابقة السادسة والعشرون :
1- Omar Ardom ( مصر) 2- amatoallah ( مصر ) 3- Eman Ramadan ( مصر ) 4- Eman Samir ( مصر ) 5- رملة أحمد (باكستان )
وجزاكم الله خير الجزاء ولا تنسونا من صالح دعائكم
وانتظرونا فى المسابقة السابعة والعشرون - بفضل الله - قريبا ان شاء الله تعالى الموضوع : اجابة مسابقة السلف السادسة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: راجى الجنة |
|
الجنه تنادينيالاشراف العام
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
| |
ام خديجةمشرفة الملتقى الشرعي العام
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
| |