السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخياتي. اردت ان انقل لكن هدا المتن مكتوبا لمن تريد منكن حفظه .لا تنسوني من الدعاء
منظومة تحفة الاطفال والغلمان في تجويد القران
مُقَدِّمَةٌ1 يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري
2 الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ
3 وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
4 سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ عَنْ شَيْخِنَـا المَيْهِيِّ ذِي الْكَمـالِ
5 أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
احْكَامُ النُّونِ السَّاكِنَةِ وَالتَّنْوينِ
6 لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
7 فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ لِلْحَلْـقِ سِـتٍّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
8 هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
9 والثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ فِي يَرْمُلُـونَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ
10 لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ يُدْغَـمَـا فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ بِيَنْـمُـو عُلِـمَـا
11 إِلاَّ إِذَا كَــانَا بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ تُدْغِـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَـلاَ
12 وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ
13 وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ
14 وَالرَّابِعُ الإِخْفَـاءُ عِنْـدَ الْفَاضِـلِ مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ
15 فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْـرٍ رَمْزُهَـا فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد ضَّمَّنْتُهَـا
16 صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَـا
ـ بجر ست على أنه بدل من أحرف ، والرفع وجه جائز .
ـ بالبناء للفاعل ، ويجوز البناء للمفعول ، والأول أولى وهو المثبت
أَحْكَامُ النُّونِ وَالمِيمِ المُشَدَّدَتَيْنِ
17 وَغُـنَّ مِيمًـا ثُـمَّ نُونًـا شُــدِّدَا وَسَـمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُنَّـةٍ بَــدَا
أَحْكَامُ َالمِيمِ السَّاكِنَةِ
18 وَالمِيمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِي قَبْـلَ الْهِجَـا لاَ أَلِـفٍ لَيِّنَـةٍ لِــذِي الْحِـجَـا
19 أَحْكَامُهَـا ثَلاَثَـةٌ لِـمَـنْ ضَبَـطْ إِخْفَـاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْهَـارٌ فَـقَـطْ
20 فَالأَوَّلُ الإِخْفَـاءُ عِـنْـدَ الْـبَـاءِ وَسَـمِّـهِ الشَّـفْـوِيَّ لِـلْـقُـرَّاءِ
21 وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِمِثْلِـهَـا أَتَـى وَسَمِّ إدْغَامًـا صَغِيـرًا يَـا فَتَـى
22 وَالثَّالِـثُ الإِظْهَـارُ فِي الْبَقِـيَّـهْ مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَمِّهَـا شَفْـوِيَّـهْ
23 وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَفِـي لِقُرْبِـهَـا والاتِّـحَـادِ فَـاعْـرِفِ
حُكْمُ لامِ ألْ وَلامِ الْفِعْلِ
24 لِـلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَبْـلَ الأَحْـرُفِ أُولاَهُمَـا إِظْهَـارُهَـا فَلْتَـعْـرِفِ
25 قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْـرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ مِنْ إبْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيمَـهُ
26 ثَانِيهِمَـا إِدْغَامُهَـا فِـي أَرْبَــعِ وَعَشْـرَةٍ أَيْضًـا وَرَمْزَهَـا فَـعِ
27 طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَرَمْ
28 وَاللاَّمَ الاُولَـى سَمِّهَـا قَمْـرِيَّـهْ وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـا شَمْسِيَّـهْ
29 وأظْهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى
ـ بكسر الكاف وفتحها .
ـ بسكون الفاء لضرورة الوزن .
ـ وفي بعض المطبوعات : فليعرف للغائب أي : فليعرف هذا الإظهار من طلبه .
ـ ابغ من الثلاثي ، وعليه فتكون الهمزة همزة وصل مكسورة ، لكن الأولى عندي أن تنطق في المتن ، لكون الهمزة مقصودة ، ويجوز أن تكسر النون في من وتجعل الهمزة على أصلها همزة وصل . قلت : ولك أن تجعل الهمزة همزة قطع مفتوحة من الرباعي ، وهو جائز لغة ، لكن المعنى لا يوافق ما ذكره الناظم في شرحه ، وإن كان له وجه صحيح من جهة العربية ، فيتحصل حينئذ في نطق هذه الجملة ثلاثة أوجه كلها سائغة ، والأولى ما أثبت في النظم ، لأمرين : لكون الهمزة مقصودة ، وليكون البيت مستقيما تماما من جهة الصنعة العروضية ، وإن كان أكثر المشايخ في الضبط على الوجه الثاني ، والله أعلم .
ـ بسكون الميم لضرورة الوزن .
في المِثْلَيْنِ وَالمُتَقَارِبَيْنِ وَالمُتَجَانِسَيْنِ
30 إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ حَرْفَـانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِيهِمَـا أَحَـقْ
31 وَإِنْ يَكُونَـا مَخْـرَجًـا تَقَـارَبَـا وَفِـي الصِّفَـاتِ اخْتَلَفَـا يُلَقَّـبَـا
32 مُقَارِبَـيْـنِ أَوْ يَكُونَـا اتَّـفَـقَـا فِي مَخْـرَجٍ دُونَ الصِّفَـاتِ حُقِّقَـا
33 بِالْمُتَجَانِسَـيْـنِ ثُـمَّ إِنْ سَـكَـنْ أَوَّلُ كُــلٍّ فَالصَّغِـيـرَ سَمِّـيَـنْ
34 أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فِي كُـلٍّ فَقُـلْ كُـلٌّ كَبِيـرٌ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُـلْ
أقْسَامُ المَدِّ
35 وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو
36 مَا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ
37 بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرِ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ
38 وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُوفٌ عَلَـى سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا
39 حُـرُوفُـهُ ثَـلاَثَـةٌ فَعِـيـهَـا مِنْ لَفْظِ وَايٍ وَهْيَ فِـي نُوحِيهَـا
40 وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ شَرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ
41 وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَا وَوَاوٌ سُكِّـنَـا إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْلِـنَـا
أَحْكَامُ َالمَدِّ
42 لِلْمَـدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَـدُومْ وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّـزُومْ
43 فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْـزٌ بَعْـدَ مَـدّْ فِـي كِلْمَـةٍ وَذَا بِمُتَّصِـلْ يُـعَـدّْ
44 وَجَائِـزٌ مَـدٌّ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِلْ كُـلٌّ بِكِلْمَـةٍ وَهَـذَا المُنْفَـصِـلْ
45 وَمِثْـلُ ذَا إِنْ عَرَضَ السُّـكُـونُ وَقْـفًـا كَتَعْلَـمُـونَ نَسْتَـعِـيـنُ
46 أَوْ قُـدِّمَ الْهَمْـزُ عَلَى المَـدِّ وَذَا بَـدَلْ كَآمَـنُـوا وَإِيمَـانًـا خُـذَا
47 وَلاَزِمٌ إِنِ الـسُّـكُـونُ أُصِّـلاَ وَصْـلاً وَوَقْفًـا بَعْـدَ مَـدٍّ طُوِّلاَ
ـ مقاربين بحذف التاء كما في المخطوطة ، وكما نص عليه الناظم نفسه في شرحه ، حذفت التاء لضرورة الوزن .
ـ بالجر ، والرفع جائز .
ـ بفتح الدال وإسكان اللام ، أو بإسكان الدال ورفع اللام منونة ، وكلٌ ضرورة لأجل الوزن .
أقْسَامُ المَدِّ الَّلازِمِ
48 أَقْـسَـامُ لاَزِمٍ لَدَيْـهِـمْ أَرْبَـعَـهْ وَتِلْكَ كِلْمِـيٌّ وَحَـرْفِـيٌّ مَـعَـهْ
49 كِلاَهُمَـا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ فَـهَــذِهِ أَرْبَـعَــةٌ تُـفَـصَّـلُ
50 فَإِنْ بِكِلْمَـةٍ سُـكُـونٌ اجْتَـمَـعْ مَعْ حَرْفِ مَدٍّ فَهْـوَ كِلْمِـيٌّ وَقَـعْ
51 أَوْ فِي ثُلاَثِـيِّ الحُـرُوفِ وُجِـدَا وَالمَـدُّ وَسْطُـهُ فَحَـرْفِـيٌّ بَــدَا
52 كِلاَهُـمَـا مُثَـقَّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَـا مَخَفَّـفٌ كُـلٌّ إِذَا لَــمْ يُدْغَـمَـا
53 وَاللاَّزِمُ الْحَرْفِـيُّ أَوَّلَ الـسُّـوَرْ وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انْحَـصَـرْ
54 يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَـلْ نَقَـصْ وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَـصْ
55 وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلاَثِيْ لاَ أَلِـفْ فَـمَـدُّهُ مَـدًّا طَبِيعِـيًّـا أُلِــفْ
56 وَذَاكَ أَيْضًا فِـي فَوَاتِـحِ السُّـوَرْ فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِـرٍ قَـدِ انْحَصَـرْ
57 وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَعْ عَشَـرْ صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَـرْ
خَاتِمَةٌ58 وَتَـمَّ ذَا النَّـظْـمُ بِحَـمْـدِ اللَّهِ عَلَـى تَمَـامِـهِ بِــلاَ تَنَـاهِـي
59 أَبْيَاتُـهُ نَـدٌّ بَـداَ لِــذِيْ النُّـهَـى تَارِيخُهَـا بُشْـرَى لِمَـنْ يُتْقِنُـهَـا
60 ثُـمَّ الصَّـلاَةُ وَالـسَّـلاَمُ أَبَــدَا عَلَـى خِتَـامِ الأَنْبِـيَـاءِ أَحْـمَـدَا
61 وَالآلِ وَالصَّحْـبِ وَكُـلِّ تَـابِـعِ وَكُـلِّ قَــارِئٍ وكُـلِّ سَـامِـعِ
وهدا الرابط للاخت امة الله جزاها الله كل خير فيه متن تحفة الاطفال بصوت الشيخ سعد الغامدي
تحفة الاطفال ::: بصوت سعد الغامدي . - منتدى الأخوات في طريق الإيمان الموضوع : متن تحفة الاطفال مكتوبا المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: همى رضى ربى توقيع العضو/ه:همى رضى ربى |
|