للبحث: كلام المرأة مع الرجال

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
للبحث: كلام المرأة مع الرجال
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
للبحث: كلام المرأة مع الرجال Empty

شاطر | 
 

 للبحث: كلام المرأة مع الرجال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


للبحث: كلام المرأة مع الرجال _
مُساهمةموضوع: للبحث: كلام المرأة مع الرجال   للبحث: كلام المرأة مع الرجال Emptyالأربعاء 25 مايو 2011 - 13:17 

النسبة للتسليم؛ فقد جاء في "صحيح الأدب المفرد":
(( باب تسليم النِّساء على الرِّجال.
عن أم هانئ قالت: ذهبتُ إلى النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- وهو يغتسلُ، فسلَّمتُ عليه؛ فقال: " مَن هذه؟ ". قلتُ: أم هانئ. قال: " مرحبًا [بأم هانئ] " )).
قال الشيخ حسين العوايشة -حفظه الله- في شرحِه:
(( (ذهبتُ إلى النَّبي -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- وهو يَغتسلُ، فسلَّمتُ عليه): هذا شاهدُ الباب: (تسليم النِّساء على الرِّجال)؛ فقد أقرَّ النَّبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-، ولم يُنكر ذلك.
وفي "الصحيحَين": " ذهبتُ إلى رسولِ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- عامَ الفتح فوجدتُه يغتسل، وفاطمةُ ابنتُه تستُرُه فسلَّمتُ عليه ".
(فقال: من هذه؟ قلتُ: أم هانئ. قال: مرحبًا بأم هانئ): فيه قول الرجل للرجل أو المرأة (مرحبًا)...
قال النَّووي (5/231): " فيه استِحبابُ قول الإنسان لزائره والوارد عليه: (مرحبًا)، ونحوه من ألفاظِ الإكرامِ والمُلاطَفة ".
* عن الحسن [هو البصري] قال: " كنَّ النِّساء يُسلِّمنَ على الرِّجال ".
الشَّرح:
(كنَّ النِّساء يُسلِّمنَ على الرِّجال): تقدَّم مثلُه وأنَّه مِثل: "أكلوني البراغيث".
وفيه جواز تسليم النِّساء على الرجال إذا أُمنت الفتنة، وانظر حديث أم هانئ السَّابق؛ فهو صريح في تسليم أم هانئ على رسول الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-. باب التَّسليم على النِّساء:
* عن أسماء: أنَّ النَّبي -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- مرَّ في المسجد، وعُصبةٌ من النِّساء قُعود، قال بيدِه إليهم بالسَّلام، فقال:
" إيَّاكنَّ وكُفرانَ المُنعِمين، إيَّاكنَّ وكُفرانَ المُنعِمين ". ...
... ومِن طريق آخر عن أسماء ابنة يزيد الأنصاريَّة:
مرَّ بي النَّبي -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- وأنا في جَوارٍ أترابٍ لي، فسلَّم علينا، وقال: " إيَّاكنَّ وكُفر المُنعِمين ". ...
الشَّرح:
(أنَّ النَّبي -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- مرَّ في المسجد، وعُصبةٌ من النِّساء قُعود): أي: جماعة من النِّساء.
(قال بيدِه إليهم بالسَّلام): قال شيخُنا في التَّخريج: صحيح دون ذِكر اليد، وتقدَّم معلَّقًا مجزومًا به بلفظ: " ألوَى النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- بيدِه إلى النِّساء بالسلام " (767/1003). ...
... (فسلَّم علينا): هذا من الأدلَّة على جوازِ التَّسليم على النِّساء، وهو شاهدٌ في الباب )).

"شرح صحيح الأدب المفرد"، (3/173-176) -باختصار-.
 الموضوع : للبحث: كلام المرأة مع الرجال  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


للبحث: كلام المرأة مع الرجال _
مُساهمةموضوع: رد: للبحث: كلام المرأة مع الرجال   للبحث: كلام المرأة مع الرجال Emptyالأربعاء 25 مايو 2011 - 13:17 

من فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز -رحمه الله-

هل يحق للمرآة التحدث
مع أجنبي مثل أقاربها من غير المحارم، أو أقارب الزوجة وغيرهم في حضور
الأهل، أو غيرهم من الناس، وإلقاء السلام عليهم عند المرور من أمامهم؟ ثم
يقلن في السؤال الأخير: عند السلام على النساء هل يكتفى بإلقاء السلام فقط،
أم يجب المصافحة، خاصة إذا كانت امرأة أكرهها ولا أحب مصافحتها؟



التحدث مع الرجال بالسلام وغير السلام لا بأس به على وجهٍ ليس فيه خضوع بل
الكلام العادي من غير خضوع ومن غير جفاء وكلام سيء، ولكن بكلام وسط، ليس
فيه خضوع، قال الله - تعالى - في كتابه العظيم: يَا نِسَاء النَّبِيِّ
لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ
بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ – يعني مرض الشهوة -
وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا [(32) سورة الأحزاب]. فأذن سبحانه بالقول
بالمعروف ونهى عن الخضوع بالقول، فالمرآة إذا كلمت الرجل كأخي زوجها ، أو
أبناء عمها ، أو جيرانها ، أو أزواج أخواتها يكون بالكلام المعروف الطيب
الذي ليس فيه خضوع ، وليس فيه جفاء وخشونة، تبدأ بالسلام ، وترد السلام مع البعد عن أسباب الفتنة،
مع الاحتجاب والبعد عن أسباب الفتنة، أما المصافحة فلا، ليس للمرآة أن
تصافح الرجل الذي ليس بمحرم لها، يقول صلى الله عليه وسلم: (إني لا أصافح
النساء). وتقول عائشة - رضي الله عنها -: والله ما مست يد رسول الله يد
امرأةٍ قط، ما كان يبايعهن إلا بالكلام. هكذا قالت عائشة - رضي الله عنها
-. فدل ذلك على أن الرجل لا يصافح المرأة، والمرأة لا تصافح الرجل، إذا كان
ليس من محارمها، أما محرمها كأخيها وعمها وخالها فلا بأس، أو مع النساء لا
بأس أن تصافح النساء، فالواجب على المؤمن والمؤمنة تقوى الله في كل شيء -
سبحانه وتعالى -، والحذر مما حرم الله من جميع الوجوه لا من الكلام ولا من
غير الكلام، المؤمن يتقيد بالشريعة في قوله وفعله، والمؤمنة كذلك، تتقيد
بالشريعة في قولها وفعلها.
 الموضوع : للبحث: كلام المرأة مع الرجال  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


للبحث: كلام المرأة مع الرجال _
مُساهمةموضوع: رد: للبحث: كلام المرأة مع الرجال   للبحث: كلام المرأة مع الرجال Emptyالأربعاء 25 مايو 2011 - 13:18 

وهذه أيضا فتوى للشيخ ابن باز -رحمه الله-


أنا ولله الحمد امرأة ملتزمة ومحافظة
ولكن لي ولد عم قد بلغ من الكبر كثيراً، وهو رجل أعمى حيث أن عمره يناهز
السبعين، فهل في الكلام معه والسلام عليه إثم عليّ؟ جزاكم الله خيراً.


ليس في الكلام معه والسلام، عليه بل
هذا من صلة الرحم ولا بأس أيضاً بالكلام مع غيره حتى لو كان أجنبياً إذا لم
يكن هناك شر، ولا فتنة، ولا خلوة فالمسلمة تسلم على أقاربها، وإن كانوا
ليسوا محارم، تسلم على جيرانها، وأخي زوجها ونحوه من دون خلوة ومن دون
تعاطي أمور توجب التهمة فإذا كانت الأمور واضحة ليس فيها تهمة فالسلام حق
على ابن عمك وعلى غيره من دون خلوة ، ولكن من دون مصافحة، بالكلام، كيف
حالك؟ السلام عليكم، وعليكم السلام، كيف حالكم، كيف الأهل والأولاد، هذا لا
بأس به، من دون مصافحة ولا تقبيل كما يفعل بعض الجهلة، لا ، المصافحة تكون
مع النساء، ومع المحارم، كالأخ والعم، أما مع الأجنبي سلام بدون مصافحة،
بدون تقبيل الرأس، ولا غيره، بدون خلوة فإذا سلمت عليه بحضرة من يزيل
الخلوة أمك، أو أختك، أو أخيك، أو غير ذلك فالمقصود من دون خلوة يكون معكم
ثالث، من دون ريبة.
 الموضوع : للبحث: كلام المرأة مع الرجال  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


للبحث: كلام المرأة مع الرجال _
مُساهمةموضوع: رد: للبحث: كلام المرأة مع الرجال   للبحث: كلام المرأة مع الرجال Emptyالأربعاء 25 مايو 2011 - 13:18 

{32}( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ
لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ
بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا
مَعْرُوفًا )

هَذِهِ آدَاب أَمَرَ اللَّه تَعَالَى بِهَا نِسَاء
النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنِسَاء الْأُمَّة تَبَع
لَهُنَّ فِي ذَلِكَ فَقَالَ تَعَالَى مُخَاطِبًا لِنِسَاءِ النَّبِيّ
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنَّهُنَّ إِذَا اِتَّقَيْنَ اللَّه
عَزَّ وَجَلَّ كَمَا أَمَرَهُنَّ فَإِنَّهُ لَا يُشْبِههُنَّ أَحَد مِنْ
النِّسَاء وَلَا يَلْحَقهُنَّ فِي الْفَضِيلَة وَالْمَنْزِلَة ثُمَّ قَالَ
تَعَالَى : " فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ " قَالَ السُّدِّيّ وَغَيْره يَعْنِي بِذَلِكَ تَرْقِيق الْكَلَام إِذَا خَاطَبْنَ الرِّجَال وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى : " فَيَطْمَع الَّذِي فِي قَلْبه مَرَض " أَيْ دَغَل " وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا " قَالَ اِبْن زَيْد قَوْلًا حَسَنًا جَمِيلًا مَعْرُوفًا فِي الْخَيْر وَمَعْنَى هَذَا أَنَّهَا تُخَاطِب الْأَجَانِب بِكَلَامٍ لَيْسَ فِيهِ تَرْخِيم أَيْ لَا تُخَاطِب الْمَرْأَة الْأَجَانِب كَمَا تُخَاطِب زَوْجهَا : .

من تفسير ابن كثير -رحمه الله-
 الموضوع : للبحث: كلام المرأة مع الرجال  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


للبحث: كلام المرأة مع الرجال _
مُساهمةموضوع: رد: للبحث: كلام المرأة مع الرجال   للبحث: كلام المرأة مع الرجال Emptyالأربعاء 25 مايو 2011 - 13:18 

وجاء في "سؤالات الحلبي لشيخِه الإمام الألباني" (2/545-546):
* ضوابط الكلام مع النِّساء:
السُّؤال:
ربَّما تأتي بعضُ النِّساء -أحيانًا- لتشتريَ مِن دُكَّان، ولا بُدَّ أن
يَحدُثَ هُناك حوارٌ كالعرضِ والطَّلب؛ فما الضَّوابط التي يأمرُنا
الشَّرعُ بها مِن ناحية جوازِ الكلام مع النِّساء في هذه الصُّورة؟

الجواب: طبعًا الكلامُ سيكونُ في حُدودِ الحاجة -أوَّلًا- والضَّرورة.
وأيضًا؛ لا يكونُ فيه شيءٌ من اللُّيونةِ والتخنُّث في الكلام، ولا يكونُ التبسُّم؛ يعني: يكون الجِد.
كمِثل ما لو طَلبت امرأةٌ -مثلًا-
جِلبابًا قصيرًا أو جلبابًا مُقصَّرًا، أو فستانًا ضيِّقًا، أو بنطلونًا؛
فيجبُ أن يُبيِّن لها البائعُ الذي يتَّقي الله أن هذا لا يجوزُ في
الإسلام، وأن في الحلال ما يُغني.
 الموضوع : للبحث: كلام المرأة مع الرجال  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


للبحث: كلام المرأة مع الرجال _
مُساهمةموضوع: رد: للبحث: كلام المرأة مع الرجال   للبحث: كلام المرأة مع الرجال Emptyالأربعاء 25 مايو 2011 - 13:19 

-(شرح صحيح مسلم للنووي)
باب من فضائل الأنصار- رضي الله تعالى عنهم
وعن انس بن مالك -رضي الله عنه -قال
:جاءت امراة من الانصار الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :فخلا بها
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال :"والذي نفسي بيده
إنكم لأحب الناس إلي " ثلاث مرات "


قوله : ( فخلا بها ) هذه
المرأة إما محرم له كأم سليم وأختها . وإما المراد بالخلوة أنها سألته
سؤالا خفيا بحضرة ناس ، ولم يكن خلوة مطلقة وهي الخلوة المنهي عنها .

________________________________________

فتح الباري شرح صحيح البخاري
كتاب مناقب الأنصار » باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار أنتم أحب الناس إلي

-3575 حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن كثير حدثنا بهز بن أسد حدثنا شعبة قال أخبرني هشام بن زيد قال سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه قال جاءت امرأة من الأنصار إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها صبي لها فكلمها رسول الله صلى الله
عليه وسلم فقال والذي نفسي بيده إنكم أحب الناس إلي مرتين


قوله في الطريق الأخرى ( جاءت امرأة ومعها صبي لها ) لم أقف على اسمها .

قوله : ( فكلمها رسول الله - صلى الله عليه وسلم ) أي أجابها عما سألته ، أو ابتدأها بالكلام تأنيسا .
 الموضوع : للبحث: كلام المرأة مع الرجال  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


للبحث: كلام المرأة مع الرجال _
مُساهمةموضوع: رد: للبحث: كلام المرأة مع الرجال   للبحث: كلام المرأة مع الرجال Emptyالأربعاء 25 مايو 2011 - 13:19 

وهنا مسألة هامة كان حقها التقديم في هذا البحث؛ وهي: هل صوت المرأة عورة:
سئل الإمام ابن باز -رحمه الله- عن صوت المرأة وهل هو عورة؟
فأجاب:
صوتُها ليس بعورة.
وقد كان النساء يسألن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ويسألنَ الصحابة، ولم ينكر عليهن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم - ذلك.
وإنما العورة: هو خضوعها بالقول وتغنجها، لقوله -سبحانه-: {يَا
نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ
فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ
}.

فالمشروع لها: أن يكون صوتها وسطاً، لا خضوع فيه، ولا فحش فيه؛ ولهذا قال: {وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا}.
فهكذا ينبغي للمرأة أن تكون متوسطة في كلامها، لا مفحشة في القول ولا خاضعة فيطمع الذي في قلبه مرض.

المصدر

وسئل -أيضًا- عن حكم سماع صوت المرأة لغرض التعلُّم -مثل أن يكون صوتها مسجلًا في شريط تعليمي-كتعليم اللغة الأجنبية-؟
فأجاب:
نعم يجوز ذلك إذا كان المقصود الفائدة والعلم، ليس المقصود التَّلذُّذ بِصوتِها؛ وإنما أراد بذلك معرفة هذه اللُّغة التي حصل له من طريق التسجيل.

المصدر
 الموضوع : للبحث: كلام المرأة مع الرجال  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

للبحث: كلام المرأة مع الرجال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المجتمع المسلم ::. ::  روضة الأخوات  :: روضــةُ فـقـــهُ النِّـسـاءِ-