في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب  Empty

شاطر | 
 

  في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


 في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب  _
مُساهمةموضوع: في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب     في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب  Emptyالأحد 24 أبريل 2011 - 14:05 

عمود
نسب النبي صلى الله عليه وسلم على ما ذكره ابن إسحاق في السيرة ، وتبعه
عليه ابن هشام : هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن
قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر ابن
كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد
بن مقوم بن ناحور بن تارخ بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل ابن إبراهيم
عليه السلام ابن تارخ ( و هو آزر ) بن تاخور ابن شارخ (شاروخ) بن أرغو ابن
فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك ابن
متوشلخ بن اخنوخ و هو إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قنين
(قينان) بن يافت بن شيث بن آدم عليه السلام . والاتفاق على هذا النسب
الشريف إلى عدنان وفيما بعد عدنان إلى إسماعيل عليه السلام فيه خلاف كثير
يأتي ذكره في الكلام على نسب عدنان في حرف العين المهملة إن شاء الله تعالى
، بل قد منع بعضهم الرفع في النسب على عدنان تمسكاً بأنه ليس في ما وراء
عدنان إلى آدم طريق صحيح كما صرح به النووي . قال القضاعي في عيون المعارف
في أخبار الخلائف وقد روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تجاوزوا معد
بن عدنان كذب النسابون ثم قرأ :

{ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيراً }

ولو شاء أن يعلمه علمه ، وذكر التوزي في شرح الشقراطيسة : أنه صلى الله
عليه وسلم كرر : كذب النسابون مرتين أو ثلاثاً ، قال : والصحيح أنه قول ابن
مسعود . ويروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : إنما ننسب إلى
عدنان وما فوق ذلك لا ندري ما هو ، وعن عروة بن الزبير رضي الله عنه أنه
قال : ما وجدنا أحداً يعرف ما فوق عدنان وإسماعيل إلا تخرصا ، ويحكى عن
مالك بن أنس رضي الله عنه أنه سئل عن الرجل برفع نسبه إلى آدم عليه السلام
فكره ذلك . فقيل له فإلى إسماعيل : فأنكر ذلك . وقال : ومن يخبر به؟! والذي
عليه البخاري وغيره من العلماء ، موافقه ابن إسحاق على رفع النسب .

أما
ما يتفرع عن الأنساب عن عمود النسب النبوي فلا خفاء . إن آدم عليه السلام
هو أبو البشر ومبدأ النسل ، وما يذهب إليه الفرس من أن مبدأ النسل من
كيومرث الذي ينسب إليه الفرس فأنه مفسر بآدم عليه السلام عند أكثر المفسرين
ثم لا نزاع في أن الأرض عمرت ببني آدم عليه السلام إلى زمن نوح وأنهم
هلكوا بالطوفان الحاصل بدعوة نوح عليه السلام حين غلب فيهم الكفر وظهرت
عبادة الأوثان ، وأن الطوفان عم جميع الأرض ولا عبرة بما يذهب إليه الفرس
من إنكار الطوفان ولا بما ذهب إليه بعضهم من تخصيصه بإقليم بابل الذي كان
به نوح عليه السلام . ثم قد وقع الاتفاق بين النسابين والمؤرخين أن جميع
الأمم الموجودة بعد نوح عليه السلام جميعهم من بنيه دون من كان معه في
السفينة ، وعليه يحمل قوله تعالى :

{ ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ }

وأما
من عدا بنيه ممن كان معه في السفينة فقد روى : أنهم كانوا ثمانين رجلاً
وأنهم هلكوا عن آخرهم ولم يعقبوا ثم اتفقوا أن جميع النسل من بنيه الثلاثة
يافث وهو أكبرهم ، وسام وهو أوسطهم ، وحام وهو أصغرهم وقد ذكر ابن إسحاق
أنه كان ليافث سبعة أولاد وهم كومر ويقال عومر ، وياوان ويقال يافان وهو
يونان ، وماغوغ وهو طوبال ، ويروى قطوبال ، وماشح بالمهملة والمعجمة ،
ويروى كاشح بالمهملة والمعجمة ، وطبراش ، ووقع في الإسرائيليات زيادة ماذاي
فصاروا سبعة ، وذكر البيهقي ثامناً وهو علجان ووقع في كلام ابن سعيد زيادة
سويل فيكونون تسعة . قال ابن إسحاق : وكان لسام خمسة أولاد ارفخشد . ولاوذ
وارم . وآشور .
وعيلام ، وفي الإسرائيليات : أنه كان لحام أربعة أولاد
وهم مصر وبعضهم يقول مصرائيم . وكنعان . وكوش . والذي ذكره إبراهيم بن
وصيف شاه في كتاب العجائب أن مصر بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام فيكون
حينئذ ابنان لابنه لصلبه . إذا علمت ذلك فكل أمة من الأمم ترجع إلى واحد من
أبناء نوح الثلاثة على كثرة الخلاف في ذلك .

 في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب  14098550ji5
 الموضوع : في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نسائم الجنة
عضو مميز

عضو مميز
نسائم الجنة


المشاركات :
1525


تاريخ التسجيل :
09/01/2011


الجنس :
انثى

 في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب  Caaaoa11 في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب  Empty

 في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب  _
مُساهمةموضوع: رد: في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب     في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب  Emptyالأحد 24 أبريل 2011 - 20:30 

جزاكى الله خيرا
 الموضوع : في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  نسائم الجنة

 توقيع العضو/ه:نسائم الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم وما يتفرع عنه من الأنساب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: نصرة رسول الله-