| تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) | |
|
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) الجمعة 8 يوليو 2011 - 13:07 | |
| تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) بتاريخ 10-10-2008 يقول النبى (صلى الله عليه وسلم : خيركم من تعلم القرآن وعلمه) 1.يا من يروم تلاوة القرآن *** و يرود شأو أئمة الإتقان 2. لا تحسب التجويد مدا مفرطا *** أو مد مالا مد فيه لوان 3.أو أن تشدد بعد مد همزة *** أو أن تلوك الحرف كالسكران 4. أو أن تفوه بهمزة متهوعا *** فيفر سامعها من الغثيان 5. للحرف ميزان فلا تك طاغيا *** فيه و لا تك مخسر الميزان قال ابن الجزري رحمه الله في مقدمة طيبة النشر في القراءات العشر : وبعد فالإنسان ليس يشـرف إلا بمــا يحـفظه ويعرف
لذاك كـان حـاملوا القـرآن أشـراف الأمة أولي الإحسان
وإنهـم في النـاس أهـل الله و إن ربنـا بهـم يبــاهي
وقـال عنهم في القرآن وكفى بأنـــه أورثه من اصطفى
فهو في الاخرى شافع مشفـع فـيـه وقـوله عليـه يسمع
يـعطى به الملك مع الخلد إذا تـوجـه تـاج الكرامة كذا
يـقـرا ويـرقى درج الجنان وأبـواه مـنـه يـكسيان
فليحرص السعيد في تحصيـله ولا يَـملّ قـط مـن ترتيله.
وليجتهد فيه وفي تصحيحـه على الذي نُقل من صحيحه.
*القراءات والاحرف السبعة روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم (إن هذا القرآن أُنزل على سبعة أحرف، فاقرأوا ما تيسَّر منه)
·الاحرف السبعة وعلاقتها بالقرءات وهل هى سبعة ام عشرة. ·وهل يوجد ارتباط بينهما. ·القراء العشر والرواة وتعريف القراءة ومن هم الرواة والراوى والطريق والوجه وما هوالخلاف الواجب و الخلاف الجائز. ·اسناد الامام نافع المدنى وما هى كنيته ووفاته ومن هم تلاميذه وشيوخة والمنهج المتبع لتعليم الرواية.
·أولاً : الاحرف السبعة: الحديث الاول الذى نص على سبعة أحرف.: (وأخرجه البخاري من حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أقرأني جبريل على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف) الحديث الثانى: حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال سمعت عمر بن الخطاب يقول (سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان على غير ماأقرؤها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأنيها فكدت أن أعجلعليه ثم أمهلته حتى انصرف ثم لببته بردائه فجئت به رسول الله صلىالله عليه وسلم فقلت يا رسول الله إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرأتنيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسله ثمقال اقرأ يا هشام فقرأ القراءة التي سمعته يقرأ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا أنزلت ثم قال لي اقرأ فقرأتها فقال هكذاأنزلت إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه )
ما معنى الاحرف السبعة؟ أفضل ما قيل واجمعت عليه القراءات هو تعريف أبو الفضل الرازى والتعريف :هو اختلاف الاسماء فى الافراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث واختلاف تصريف الافعال من ماض ومضارع وأمر واختلاف وجوه الاعراب واختلاف التقديم والتأخير والنقص والزيادة واختلاف اللهجات ( كالفتح والإمالة والاظهار والادغام والتسهيل والتحقيق) شرح التعريف: اولا:اختلاف الاسماء: الافراد والجمع قوله تعالى(وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين)البقرة قراءة أخرى قوله تعالى (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين)البقرة
*التثنية والجمع قوله تعالى (فَأَصْلِحُوا. بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَ اتَّقُوا اللَّهَ)الحجرات مثنى قراءة أخرى قوله تعالى(فَأَصْلِحُوا. بَيْنَ إخوتكم وَ اتَّقُوا اللَّهَ) جمع
*التذكير والتأنيث قوله تعالى(وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ )البقرة تذكير قوله تعالى(وَلاَ تُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ )البقرة مؤنث
*اختلاف تصريف الافعال: (ماض ومضارع وأمر) قوله تعالى (قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِ) الانبياء ماض قراءة أخرى (قل رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِ) امر قوله تعالى (فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ) البقرة ماض قوله تعالى (فَمَن يَطَّوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ) على اعتبار ان (من) اداة جزم
*اختلاف وجوه الاعراب: قوله تعالى (وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الجَحِيمِ) ضم التاء وضم اللام فى تسأل ترفع على اعتبار (لا )نافية. قوله تعالى (وَلا تَسأل عَنْ أَصْحَابِ الجَحِيمِ) فتح التاء وسكون اللام فى (تسأل) على إعتبار ان (لا) ناهية فتصير اللام مجزومة.
*الاختلاف بالنقص والزيادة: قوله تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم) آل عمران قوله تعالى ( سارعوا إلى مغفرة من ربكم) آل عمران وهذا يقرأ به المدنيان والشامى
* الاختلاف بالتقديم والتأخير: قوله تعالى (وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا) آل عمران قوله تعالى (وَقُتِلُوا وَقَاتَلُوا) آل عمران
*اختلاف اللهجات تُسمع تطبيقياً من الشيخ الفتح والتقليل والامالة الكبرى
الادغام والاظهار إدغام الثاء فى التاء قوله تعالى (وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا)الثاء مظهرة قوله تعالى (وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِتُُّمُوهَا) الثاء مدغمة
التسهيل والتحقيق (ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ) تحقيق الهمزة (أه نذرتهم) تسهيلها
س:تكلم عن التسهيل فى رواية حفص؟ ءأعجمى تُقرأ بالتسهيل قولا واحد بدون خلاف (ءالذكرين وءالله وءالان) تُقرأ بخلاف وهما (مد المشبع 6 حركات والتسهيل)
التغليظ والترقيق : وورش مشهور بهذا قوله تعالى(ويقيمون الصلاة ) اللام مُغلظة قوله تعالى(ويقيمون الصلاة ) اللام مرققة __________________________ *من هم القراء العشرة قراء الشاطبية: _الامام نافع المدنى ( المدنى الاول) رواته : قالون_ ورش
_عبد الله بن كثير المكى رواته: البزى_ وقنبل
_ابو عمرو البصرى(البصرى الاول) رواته: الدورى_ والسوسى
_عبد الله بن عامر الشامى رواته:هشام_ وابن زكوان
_عاصم الكوفى رواته : شعبة_ وحفص
_حمزة بن حبيب الزيات ( اذا اردت ان تسلم من همزة فلا تقف له على همزة)
رواته: خلف__ وخلاد
_الامام الكسائى الرواة الذين روو عنه :الليث ( ابو الحارث)__ والدورى
هؤلاء السبعة هم قُراء الشاطبية واتى بعد الامام الشاطبى الامام محمد بن الجزرى فقرأوا ثلاث قراءات فتمت القراءات العشر ويسموا قُراء الدرة وهم: _ابو جعفر المدنى (المدنى الثانى) رواته : ابن وردان__ وابن جماز
_يعقوب الحضرمى (البصرى الثانى) رواته: رويث__ وروح
_خلف العاشر رواته: اسحاق__ وادريس
ملحوظة:هناك عشرين رواية للقرآن الكريم ولكن حفص ورش وقالون هم الاكثر انتشاراً فى البلدان
*مصطلحات مهمة يجب على طالب العلم الذى يريد تعلم علم القراءات معرفتها : مصطلح (أهل سما) وهم :نافع وابن كثير وابو عمرو
الكوفيون عاصم وحمزة والكسائى وخلف العاشر
الابوان فى كتاب الكفاية الكبرى ابو عمرو البصرى وابو جعفر
الابنان ابن كثير وابن عامر الشامى
الاخوان حمزة والكسائى
الاصحاب حمزة والكسائى وخلف العاشر
الطريق: كل ما نسب للآخذ عن الراوى القراءة هو كل مانسب للامام من الائمة او القراء العشرة واجمع عليه الرواة.
الراوى هو كل ما نسب للراوى عن الامام. وهم عشرين رواية
الراوى له تلميذ نقل لنا طريقة الرواية. اذن الطريق هو كل ما نسب للآخذ عن الراوى.
مصلح الخلف (بخلف عنه) عندما تُقرأ الكلمة بأكثر من وجه ويكون ناقص وجه منه اذن نقول هات الخلف عنه.
اما اذا قرات الكلمة بوجة واحد يُقال (تُقرأ قولا واحد). ______________ *من هو القارىء ؟ القارىء هو الذى حفظ القران عن ظهر قلب. وهم ثلاثة: قارىء مبتدىء : هو الذى اتقن من رواية الى ثلاثة روايات. متوسط: هو الذى اتقن من اربعة لخمسة روايات. قارىء منتهى: هو الذى اتقن اكثر واشهر الروايات.
ورش تلميذ الامام نافع *منقبة الامام نافع: 1- كان إماما للمسجد النبوى 60 سنة. 2- كان يُشم من فيه (فمه) رائحة المسك فعندما سُئل عن ذلك قال رأئيت الرسول صلى يقرأ فى فيّ القران فمنذ ذلك اليوم كانت تُشم من فيّ رائحة المسك.
والله الموفق الموضوع : تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) الجمعة 8 يوليو 2011 - 13:07 | |
| (الدرس الثانى) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) بتاريخ 17-10-2008
ترجمة للامام نافع المدني:
أسمه: نافع بن عبد الرحمن بن ابى نُعيب كنيته: يُكنى بأبى رويم وفى بعض النسخ أبو رؤيم والاشهر (ابو رويم) مدني : نسبة إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فهو كان إماما الاقراء بها بعد وفاة شيخه أبو جعفر المدني. أصله : من اصبهان واصبهان مدينة كبيرة فى إيران وهو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة. مولد: سنة 70 من الهجرة. وفاته: بالمدينة سنة 169 هجريا عن عمر 87 عاما. يُروى أنه لما حضرته الوفاة قال له ابناءه اوصنا : فقال لهم اتقوا الله واصلحوا ذات بينكم واطيعوا الله ورسوله ان كنتم مؤمنين.
سمته او هيئته: يُروى انه كان اسود شديد السواد وكان عالما خاشعا مُجاب فى دعائه إماما فى علم القران وفى علم العربية وقد كان اماما فى المسجد النبوى 60 سنة وقرأ على سبعين من التابعين منهم عبد الرحمن بن هرمز الاعرج – ومسلم بن جندم.
باب تبادل المنافع: كان يعيش فى زمن الامام مالك فلم يستنكف نافع ان يقرأ على الامام مالك الموطأ وقرأ مالك على نافع القرآن لذلك بلاد المغرب العربى يقرأون برواية ورش ويعتنقون المذهب المالكي لما بين الامام نافع والامام مالك من إرتباط.
انتهت اليه ريئاسة الإقراء بالمدينة بعد وفاة شيخة الامام ابو جعفر المدنى .ويقال انه قرا عليه 250 رجلا منهم : عثمان بن سعيد(ورش) عيسى بن مينا (قالون) عيسى بن وردان(بن وردان) سليمان بن جماز( بن جماز) مالك بن أنس امام دار الهجرة ( صاحب كتاب الموطأ)
منقبة الإمام نافع: يقال انه لما كان يجلس ليُقرأ الناس يخرج من فيه رائحة المسك فسُئل: فقال رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ فى فيّ القرآن. وفى رواية يتفل فى فيّ ومما يؤثر من بعض الاقوال عن الامام نافع قال سعيد بن منصور سمعت مالك بن انس يقول قراءة أهل المدينة سُنة أى الامام نافع براويية قالون وورش. ويقول عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول سألت أبى : أى القراءة أحب اليك فقلت وإن لم يكن قال فقراءة الامام عاصم الكوفي.
يروي عن الامام نافع راويين هما : قالون _ وورش.
(الامام ورش) اسمه : عثمان بن سعيد بن عدى بن غزوان بن داود بن سابق المصرى. (عثمان بن سعيد المصرى) كنيته: ورش وعندما سُال عليه قال لقبنى به شيخي فما معنى كلمة ورش: أى شدة البياض ويُقال انه كان ابيض ازرق العينين ولذلك لُقب بذلك وقيل لُقب بذلك لحُسن قراءته. ولد: 110 هجريا وفاته:197 هجريا رحل إلى المدينة ليقرأ على الامام نافع لان القرآن لا يُؤخذ إلا من أفواه المشايخ. وقرأ عليه أربع ختمات. ثم رجع إلى مصر فأنتهت اليه رياسة الاقراء فى مصر
يقول عبد الله بن المبارك فى مقدمة صحيح الامام مسلم (الاسناد من الدين ولولا الاسناد لقال من شاء ما شاء).
سند قراءة الامام نافع المدني: قرأ نافع على يزيد بن القعقاع(ابو جعفر) وشيبة بن نصاع وعبد الرحمن بن هرمز الاعرج ومسلم بن جندب ويزيد بن رومان.
وقرأ هؤلاء الخمسة على عبد الله بن عباس وابى هريرة وعبدالله بن ابى ربيعة . وقرأ هؤلاء الثلاثة على ابى بن كعب وقرأ ابى بن كعب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرأ الرسول على جبريل عليه السلام وقرأ جبريل عن رب العزة تبارك وتعالى.
المنهج التعليمى لرواية ورش: شرح الرواية والمراجع المُستخدمة فى شرح هذه الرواية : 1 رسالة ورش للعلامة المتولى. 2 رسالة ورش للشيخ سليمان الجمزورى. 3 النظم الجامع لقراءة الامام نافع للشيخ عبد الفتاح القاضى. 4 النور الساطع فى قراءة الامام نافع للشيخ عثمان سليمان مراد. 5 منظومة الطوالع البدرية فى ضبط كل آية عسيرة للشاطبية للعلامة الابياري. 6 طرق تدريس قراءة الامام نافع المدني لفضيلة الدكتور محمد السيد الزعبلاوى. وهو من افضل المراجع التربوية .
*أصول وفرش: أصول: عبارة عن دراسة القواعد الخاصة بالرواية. مثل التحقيق والامالة الاظهار والادغام والتحقيق والتسهيل ياءات الاضافة والزوائد.
الفرش : هو دراسة كلمات قرآنية تدور فى بعض السور. وسمى فرش لانه مُنتشر فى السور القرآنية. مثال: فى سورة الفاتحة (مالك) فى حفص. بإثبات الالف المدية (ملك) فى رواية ورش إسقاط الالف.
*المنهج الذى سوف نصيرعليه فى الشرح كيفية او طريق شرح الاصول والفرش فى الحلقات القادمة: 1 شرح الاصول والتدريب والتطبيق. أى ربط شرح القاعدة النظرية بالأداء العملي. مع ذكر الامثله. 2 ذكر الأدله على الكلام. 3 بالضدِ تُعرف الأشياء بمعنى مقارنة أصول رواية حفص برواية ورش. ويكون ذلك من خلال جدول.
فرش الرواية: 1 يتم عرضه من خلال مقارنة حفص وورش ويكون ذلك من خلال جدول أيضا. ويكون ذلك كل ربع على حدى. المراجع فى الفرش: 1 القبس الجامع لقراءة الامام نافع للشيخ عطيق قاب النصر 2 قراءة الامام نافع للدكتور احمد خالد شكرى 3 البدور الزاهرة فى القراءات العشر المتواترة لفضيلة الشيخ عبد الفتاح القاضى
الواجب: س - عرف القراءة والرواية والطريق؟ س- تكلم عن الامام ورش من حيث نسبه وكنيته ولقبه وما هو سبب هذا اللقب ومتى رحل الى الامام نافع وكم مرة ختم القرآن عليه؟
والله الموفق الموضوع : تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) الجمعة 8 يوليو 2011 - 13:07 | |
| (الدرس الثالث) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) بتاريخ 24-10-2008
(باب الاستعاذة والبسملة) *عناصر الدرس ما هو حكم الاستعاذة ؟ وما هى الصيغة المختارة للاستعاذة وماهو محلها؟ ما هو حكم البسملة فى اوائل السور وفى اواسطها؟ وهذا بالاتفاق بين ورش وحفص الاستعاذة عند جمهور العلماء انها مستحبة يقول الله تعالى فى سورة النحل(فإذا قرأت القرآن فأستعذ بالله من الشيطان الرجيم) بعض العلماء حمل فعل الامر فى الايه على الوجوب والذى عليه جمهور العلماء حملوا فعل الامر على الاسحباب وهو المختار اذن حكمها : مستحبة ·الصيغ المختارة للاستعاذة: وهم خمس صيغ الاولى : وهى الواردة فى سورة النحل وهى الراجحة: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. الثانية: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. الثالثة: أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم. الرابعة:أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم. الخامسة:أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخة ونفثة وهمزه. س- ماهو محل الاستعاذة؟ ·إذا بدأت بالقراءة فقط لكن عند الوصل بين السور لا . س- ما هو حكم البسملة فى أوائل السور؟ واجبة ما عدا سورة براءة وهى لها حكم خاص لانها نزلت بالسيف. س- ما حكم البسملة فى اواسط السور؟ جائزة فالقارىء مُخير إما أن يُثبت البسملة او يتركها. الأطراف الذى نبنى عليها الاوجه: الطرف الاول : الاستعاذة الطرف الثانى: البسمله الطرف الثالث : اول السورة س- ما هى الاوجه الجائزة عند البدء بالقراءة؟ أولا: عند البدء بأوائل السور عدا سورة براءة: 1 قطع الجميع. 2 قطع الاول ووصل الثانى بالثالث. 3 وصل الجميع. 4 وصل الاول بالثانى وقطع الثالث. * مهم: تطبيق عملى من المصحف. س - ما هى الاوجة الجائزة بالبدء بسورة براءة ؟ الاطراف التى نبنى عليها الاوجه: الطرف الاول :لاستعاذة الطرف الثانى :أول سورة براءة. الطرف الثالث وهى البسملة لايوجد لانه لا يجوز البدء بها فى أول سورة براءة. إذن: س - ما هى الاوجة الجائزة بالبدء بسورة براءة ؟ لها وجهان فقط وهما: 1 قطع الاسعاذة عن أول براءة. 2 وصل الاسعاذة بأول براءة. عند البدء بأواسط السور او اثناء السور ما هو حكم البسمله عند الابتداء بأواسط السور؟ جائزة أى القارى مُخير فى إثبات البسمله او تركها. الاوجه الجائزة عند إثبات البسملة: يوجد ثلاث اطراف: الطرف الاول:الاستعاذة. الطرف الثانى :البسملة. الطرف الثالث:الاية المُبتدء بها. أذن الأوجه الجائزة عند إثبات البسملة: 1- قطع الجميع 2- قطع الاول ووصل الثانى بالثالث. 3- وصل الجميع. 4- وصل الاول بالثانى وقطع الثالث. الاوجة الجائزة عند ترك البسملة يوجد طرفين فقط: الاستعاذة الاية المبتدء بها اذن الاوجه الجائزة عند ترك البسملة هى: 1- قطع الاستعاذة عن الاية. 2- وصل الاستعاذة بأول الاية. *إلى الان لا يوجد اختلاف بين ورش وحفص فى كل الذى ذكرناه. *ملحوظة: تطبيق من المصحف على الذى ما ذُكر. مسألة: هناك خلاف بين العلماء فى وسط سورة براءة: انقسموا إلى فريقين فريق قال : أن سورة براءة نزلت بالسيف وفضحت المنافقين والبسمله امان ورحمة وسلام فكما تركت فى اولها أيضا تُترك فى وسطها اى يقاس اثناء السورة على ما افتتحت به السورة والذى قال ذلك هو الامام الجعبري. والدليل قال السمنودى: وخُير البادى فى أجزاء السور:::: والجعبري فى براءة حذر الفريق الثانى قال بأن العلة انتفت فى أول السورة وليس خاص بوسط براءة اذن يجوز الاتيان بالبسملة فى وسطها. والراجح: كما ذكره الامام الضباع فى تحذيراته على الشاطبية تترك البسملة فى وسط براءة كما تركت فى اولها.
الحلقة القادمة نتناول: . كيفية الوصل بين السورتين. .وماهو الحكم الخاص بوصل الانفال ببراءة. وكيفية الوصل بين سورة بسورة على غير ترتيب المصحف. والله الموفق الموضوع : تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) الجمعة 8 يوليو 2011 - 13:08 | |
| رواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن)
بتاريخ 13-11 - 2008 (المد والقصر)
والتلاوة المنهجية من الاية 1 إلى 10 من سورة البقرة
مقدمة: س- ما هى حروف المد وما هى شروطها وما هى أحرف اللين وكيف يتم معرفة اللين وما هو الفارق بين احرف المد واحرف اللين ؟
س- هل تحذف احرف المد وما هو ضابط هذا الحذف وكيف احرف ان هذا الحرف يحذف وما هى المصطلحات الخاصة بمقادير المدود؟
باب المد والقصر: ما هى احرف المد؟ ثلاثة أحرف :الواو – الالف – الياء شروطها: الالف ساكنة وما قبلها مفتوح.مثل: قَال. الواو ساكنة وما قبلها مضموم. مثل: يقُول. الياء ساكنة وما قبلها مكسور. مثل: قِيل. أى حروف المد قبلهم حركة مجانسة.
حروف اللين هما :الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما. اى قبلهما حركة غير مجانسة. مثل: قرَيش _ ومثل : خَوف وحروف اللين يُرسم عليها رأس الحاء الصغيرة وذللك للتمييز بينها وبين حروف المد.
ايهما أقوى حروف المد ام حروف اللين؟ أطعمهم من جُوع --- من خَوف جُوع : صفة المد فى الواو ثابتة وقفا ووصلا. خَوف: صفة المد فى الواو ثابتة وقفا وتسقط وصلا.
* قراءة منهجية من سورة البقرة أول خمس آيات. الموضوع : تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) الجمعة 8 يوليو 2011 - 13:08 | |
| لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) بتاريخ 21- 11-2008
يقول النبى (صلى الله عليه وسلم : خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
1.يا من يروم تلاوة القرآن *** و يرود شأو أئمة الإتقان 2. لا تحسب التجويد مدا مفرطا *** أو مد مالا مد فيه لوان 3.أو أن تشدد بعد مد همزة *** أو أن تلوك الحرف كالسكران 4. أو أن تفوه بهمزة متهوعا *** فيفر سامعها من الغثيان 5. للحرف ميزان فلا تك طاغيا *** فيه و لا تك مخسر الميزان
قال ابن الجزري رحمه الله في مقدمة طيبة النشر في القراءات العشر :
وبعد فالإنسان ليس يشـرف إلا بمــا يحـفظه ويعرف
لذاك كـان حـاملوا القـرآن أشـراف الأمة أولي الإحسان
وإنهـم في النـاس أهـل الله و إن ربنـا بهـم يبــاهي
وقـال عنهم في القرآن وكفى بأنـــه أورثه من اصطفى
فهو في الاخرى شافع مشفـع فـيـه وقـوله عليـه يسمع
يـعطى به الملك مع الخلد إذا تـوجـه تـاج الكرامة كذا
يـقـرا ويـرقى درج الجنان وأبـواه مـنـه يـكسيان
فليحرص السعيد في تحصيـله ولا يَـملّ قـط مـن ترتيله.
وليجتهد فيه وفي تصحيحـه على الذي نُقل من صحيحه.
تابع المد والقصر
هل تحذف أحرف المد وما هى المقادير المستخدمة فى المد؟ والتلاوة المنهجية من الاية 6 الى الاية 12 من سورة البقرة
ملحوظة: اى حرف اذا رُسم عليه رأس الحاء الصغيرة يعنى ذلك ان هذا الحرف ساكن سكون أصلى وان هذا الحرف أيضا مظهر وذلك لان حروف اللين يُرسم عليها هذه الحاء اما حروف المد الغير مدية لا يُرسم عليها هذه الحاء. قراءة سورة (قريش) لان بها كلمات بها حروف لين كثيرة.
هل تحذف احرف المد؟ وما هى المقادير ؟ نعم تحذف اذا جاء بعد احرف المد همزة قطع وذلك حال الوصل هناك فى القراءن نوعين من الهمزة همزة القطع أ - ؤ – ىء تأتى( مطلقة *ءامنوا* محمولة * أوتوا* حاملة *إيمانا* وهمزة الوصل ( ا )عليها رأس الصاد اذن حروف المد (و ا ى) آخر الكلمة الاول (همزة الوصل اول الكلمة التالية ) إذن يحذف حرف المد وصلا ويثبت وقفا. مثل وقالاالحمد لله الالف الثانية فى قالا وصلا محذوفة وقفا ثابتة
مثال اخر: وقالو اتخذ الله ولدا وقفا ثابتة وصلا محذوفة الواو
مثال اخر : سبح لله ما فى السموات وقفا ثابتة وصلا محذوفة الياء
مقادير المدود: حركتان ............. القصر
بينهما 3 حركات .............. فويق القصر
اربع حركات................ توسط بينهما 5 حركات .................. فويق التوسط حفص فقط 6 حركات ................ اشباع
هنستخدم فى ورش وحفص (القصر) حفص وورش (التوسط) حفص وورش (الاشباع )حفص ووش
المد المتصل: وسببه ومقدارة ومقارنته بين حفص وورش التعريف : هو ان يأتى بعد حرف المد همز فى نفس الكلمة. لذلك سُمى متصل. سببه : الهمز مقدارة: عند ورش: الاشباع قولا واحداً. عند حفص:التوسط – وفويق التوسط والمُقدم التوسط.
امثله : السماء- الشتاء
*قراءة منهجية من الايه 6 إلى الايه 12
كلمات الفرش فى هذه القراءة:
-حفص : وما يَخدَعُون ورش : يُخَادِعُون
-حفص : يَكذِبون ورش : يُكَذِّبون انتهى والله الموفق الموضوع : تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) الجمعة 8 يوليو 2011 - 13:08 | |
| تفريغ رواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) بتاريخ 28- 11- 2008 تابع المد والقصر
المد المنفصل الجائز
العناصر قوله تعالى (وما أدراك ما الطارق) وقوله تعالى (لابثين فيها أحقابا)
المد المنفصل الجائز تعريفة: هو أن يأتى بعد حرف المد همز فى كلمة أخرى سببه: الهمز حكمة : الجواز
وفى رواية حفص : التوسط وفويق التوسط والمُقدم هو التوسط س- ما هو مقدار المد المنفصل عند ورش؟ الاشباع 6 حركات وعند حفص التوسط وفويق التوسط والمقد التوسط.
هل المد المنفصل يُشترط أن يكون الهمز بعيد عن حرف المد لكى يكون منفصل؟ أنواع الانفصال: انفصال حقيقى وانفصال حكمي إنّآ أعطيناك الكوثر فى ارض الله قوا انفسكم اذن: نعم لانفصال حرف المد عن الهمز رسما ( حرف المد ثابت وقفا )
الانفصال الحكمى: المثال الاول(ياأيها الذين ءامنوا) الثانى(هآنتم هآؤلآء) الثالث(ولا يُشرك بعبادة ربه أحدا) الرابع(يحسب ان ماله أخلده)
س- هل يجوز الوقف على حرف المد؟ الاجابة: لا والسبب لانه فى المثال الاول والثانى متصل رسما. اما فى المثال الثالث والرابع فحرف المد يسقط وقفا. س- كيف استطيع ان اميز او أعرف الانفصال الحقيقى من الانفصال الحكمى؟ الانفصال الحكمى ثلاث حالت فى القرآن: 1-ياء النداء (ياأيها) 2-2- هاء التنبيه (هآنتم هآؤلآء) 3-هاء الضمير (مد الصله الكبرى)
*تدريب : استخرج المد المنفصل مع توضيح نوع الانفصال من الايه 26 إلى الايه43 من سورة البقرة وتدريب تطبيقى على سورة الكافرون وسورة الكوثر
*ملحوظات مهمة: - كل راء مضمومة او مفتوحة قبلها كسر أصلى فترقق هذه الراء. ويرقق الراء المفتوحه اذا سُبقت بياء مدية او لينة. مثل كثيرا - وخيرا - ءءانذرتهم تسهيل الهمزة الثانية ولو جاء بعد الهمزة الثانية حرف ساكن فيشبعها ورش بعد الابدال. - الهمزة الساكنة إذا أتى قبلها ياء أو تاء او نون او ميم او واو او فاء او همزة الوصل يبدلها ورش. انؤمن تُقال انومن - النقل الغرض منه التخفيف وهو تحف الهمزة وتأخذ الحركة التى على الهمز وتوضع على الساكن الذى قبلها مثل الأرض الَارض *مقارنة بين حفص وورش فى المد المتصل والمنفصل: المد المتصل الواجب ورش : الاشباع حفص: التوسط وفويق التوسط المد المنفصل الجائز ورش : الاشباع. حفص: التوسط وفويق التوسط.
*مد البدل: تعريفه: هو أن يتقدم الهمز على حرف المد. أمثاله: مثال الالف: ءامنوا مثال الواو: أوتوا مثال الياء: إيمانا مقداره عند ورش: القصر والتوسط والاشباع. تدريب: على تثليث البدل أى آتى بثلاثة اوجه. سورة قريش. سورة العصر. سورة التين. ________________________
الحلقة القادمة: متى يمتنع التوسط والاشباع؟ والله الموفق الموضوع : تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) الجمعة 8 يوليو 2011 - 13:08 | |
| تفريغ رواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) بتاريخ 5 – 12 – 2008
س- متى يمتنع التوسط والاشباع فى البدل؟ 1 ان يكون قبل الهمز ساكن صحيح. ويرسم عليه رأس الحاء الصغيرة مثل إن هذا القرءان يهدى
2 – ان تكون الالف مبدله من تنوين (الهمزة منونة بالتنوين المنصوب) الارض فراشا والسماء بنآءً فصارت بنآءا بالقصر عند الوقف ويتثنى من ذلك هاء التأنيث مثل: رحمهً
3- حرف المد الواقع بعد همزة الوصل عند الابتداء همزة وصل + همزة قطع ساكنة اوتمن أمانته وهذه هى الموضع الوحيد الذى بدأ بالضم والباقى ببدأ بهمزة الوصل مكسورة 4- لفظ (يؤاخذ) حيثما وقعت. يواخذ 5- لفظ (إسرآءيل) حثيما وقعت.
الدليل: قال الشيخ عثمان سليمان مراد امددهما ستا لورش مسجلا وعنه ايضا ثلث البدلا إلا الذى أبدل من تنوين أو بعد ما صحَ من التسكين أو بعد همز الوصل حال الابتدا يواخد اسرآئيل حيث وردا
تنبيهات: س- ما هو حكم اجتماع أكثر من بدل فى الايه الواحده حال الوصل؟ الاجابه: يجب التسوية بينهما.
س- ما هو الحكم اذا اجتمع فى الاية بدل موصول والاخر موقوف عليه؟ هناك ستة أوجة: لو قصرت البدل الموصول تقف على الموقوف تقف 2 4 6 لو 4 حركات فى الموصول تقف على المد البدل الموقوف عليه ب 4 او 6 ولو 6 حركات فى الموصول اذن الموقوف أيضا 6 حركات.
وتتطبيق ذلك فى الاية 49 من سورة البقرة
المقلل قولا واحدا لورش فى الصفحة المُقررة لهذه الحلقة: بالكافرين وأبصارهم للكافرين *تغليظ اللامات عند ورش ان تكون هذه اللامات مفتوحة وقبلها أحرف الصاد والظاء والطاء وهذه الاحرف تأتى ساكنه او مفتوحين. مثل : الصلاة فلما فصَل طالوت بالجنود والله الموفق الموضوع : تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) الجمعة 8 يوليو 2011 - 13:09 | |
| تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) بتاريخ 10-10-2008 يقول النبى (صلى الله عليه وسلم : خيركم من تعلم القرآن وعلمه) 1.يا من يروم تلاوة القرآن *** و يرود شأو أئمة الإتقان 2. لا تحسب التجويد مدا مفرطا *** أو مد مالا مد فيه لوان 3.أو أن تشدد بعد مد همزة *** أو أن تلوك الحرف كالسكران 4. أو أن تفوه بهمزة متهوعا *** فيفر سامعها من الغثيان 5. للحرف ميزان فلا تك طاغيا *** فيه و لا تك مخسر الميزان قال ابن الجزري رحمه الله في مقدمة طيبة النشر في القراءات العشر : وبعد فالإنسان ليس يشـرف إلا بمــا يحـفظه ويعرف
لذاك كـان حـاملوا القـرآن أشـراف الأمة أولي الإحسان
وإنهـم في النـاس أهـل الله و إن ربنـا بهـم يبــاهي
وقـال عنهم في القرآن وكفى بأنـــه أورثه من اصطفى
فهو في الاخرى شافع مشفـع فـيـه وقـوله عليـه يسمع
يـعطى به الملك مع الخلد إذا تـوجـه تـاج الكرامة كذا
يـقـرا ويـرقى درج الجنان وأبـواه مـنـه يـكسيان
فليحرص السعيد في تحصيـله ولا يَـملّ قـط مـن ترتيله.
وليجتهد فيه وفي تصحيحـه على الذي نُقل من صحيحه.
*القراءات والاحرف السبعة روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم (إن هذا القرآن أُنزل على سبعة أحرف، فاقرأوا ما تيسَّر منه)
·الاحرف السبعة وعلاقتها بالقرءات وهل هى سبعة ام عشرة. ·وهل يوجد ارتباط بينهما. ·القراء العشر والرواة وتعريف القراءة ومن هم الرواة والراوى والطريق والوجه وما هوالخلاف الواجب و الخلاف الجائز. ·اسناد الامام نافع المدنى وما هى كنيته ووفاته ومن هم تلاميذه وشيوخة والمنهج المتبع لتعليم الرواية.
·أولاً : الاحرف السبعة: الحديث الاول الذى نص على سبعة أحرف.: (وأخرجه البخاري من حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أقرأني جبريل على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف) الحديث الثانى: حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال سمعت عمر بن الخطاب يقول (سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان على غير ماأقرؤها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأنيها فكدت أن أعجلعليه ثم أمهلته حتى انصرف ثم لببته بردائه فجئت به رسول الله صلىالله عليه وسلم فقلت يا رسول الله إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرأتنيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسله ثمقال اقرأ يا هشام فقرأ القراءة التي سمعته يقرأ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا أنزلت ثم قال لي اقرأ فقرأتها فقال هكذاأنزلت إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه )
ما معنى الاحرف السبعة؟ أفضل ما قيل واجمعت عليه القراءات هو تعريف أبو الفضل الرازى والتعريف :هو اختلاف الاسماء فى الافراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث واختلاف تصريف الافعال من ماض ومضارع وأمر واختلاف وجوه الاعراب واختلاف التقديم والتأخير والنقص والزيادة واختلاف اللهجات ( كالفتح والإمالة والاظهار والادغام والتسهيل والتحقيق) شرح التعريف: اولا:اختلاف الاسماء: الافراد والجمع قوله تعالى(وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين)البقرة قراءة أخرى قوله تعالى (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين)البقرة
*التثنية والجمع قوله تعالى (فَأَصْلِحُوا. بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَ اتَّقُوا اللَّهَ)الحجرات مثنى قراءة أخرى قوله تعالى(فَأَصْلِحُوا. بَيْنَ إخوتكم وَ اتَّقُوا اللَّهَ) جمع
*التذكير والتأنيث قوله تعالى(وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ )البقرة تذكير قوله تعالى(وَلاَ تُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ )البقرة مؤنث
*اختلاف تصريف الافعال: (ماض ومضارع وأمر) قوله تعالى (قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِ) الانبياء ماض قراءة أخرى (قل رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِ) امر قوله تعالى (فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ) البقرة ماض قوله تعالى (فَمَن يَطَّوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ) على اعتبار ان (من) اداة جزم
*اختلاف وجوه الاعراب: قوله تعالى (وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الجَحِيمِ) ضم التاء وضم اللام فى تسأل ترفع على اعتبار (لا )نافية. قوله تعالى (وَلا تَسأل عَنْ أَصْحَابِ الجَحِيمِ) فتح التاء وسكون اللام فى (تسأل) على إعتبار ان (لا) ناهية فتصير اللام مجزومة.
*الاختلاف بالنقص والزيادة: قوله تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم) آل عمران قوله تعالى ( سارعوا إلى مغفرة من ربكم) آل عمران وهذا يقرأ به المدنيان والشامى
* الاختلاف بالتقديم والتأخير: قوله تعالى (وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا) آل عمران قوله تعالى (وَقُتِلُوا وَقَاتَلُوا) آل عمران
*اختلاف اللهجات تُسمع تطبيقياً من الشيخ الفتح والتقليل والامالة الكبرى
الادغام والاظهار إدغام الثاء فى التاء قوله تعالى (وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا)الثاء مظهرة قوله تعالى (وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِتُُّمُوهَا) الثاء مدغمة
التسهيل والتحقيق (ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ) تحقيق الهمزة (أه نذرتهم) تسهيلها
س:تكلم عن التسهيل فى رواية حفص؟ ءأعجمى تُقرأ بالتسهيل قولا واحد بدون خلاف (ءالذكرين وءالله وءالان) تُقرأ بخلاف وهما (مد المشبع 6 حركات والتسهيل)
التغليظ والترقيق : وورش مشهور بهذا قوله تعالى(ويقيمون الصلاة ) اللام مُغلظة قوله تعالى(ويقيمون الصلاة ) اللام مرققة __________________________ *من هم القراء العشرة قراء الشاطبية: _الامام نافع المدنى ( المدنى الاول) رواته : قالون_ ورش
_عبد الله بن كثير المكى رواته: البزى_ وقنبل
_ابو عمرو البصرى(البصرى الاول) رواته: الدورى_ والسوسى
_عبد الله بن عامر الشامى رواته:هشام_ وابن زكوان
_عاصم الكوفى رواته : شعبة_ وحفص
_حمزة بن حبيب الزيات ( اذا اردت ان تسلم من همزة فلا تقف له على همزة)
رواته: خلف__ وخلاد
_الامام الكسائى الرواة الذين روو عنه :الليث ( ابو الحارث)__ والدورى
هؤلاء السبعة هم قُراء الشاطبية واتى بعد الامام الشاطبى الامام محمد بن الجزرى فقرأوا ثلاث قراءات فتمت القراءات العشر ويسموا قُراء الدرة وهم: _ابو جعفر المدنى (المدنى الثانى) رواته : ابن وردان__ وابن جماز
_يعقوب الحضرمى (البصرى الثانى) رواته: رويث__ وروح
_خلف العاشر رواته: اسحاق__ وادريس
ملحوظة:هناك عشرين رواية للقرآن الكريم ولكن حفص ورش وقالون هم الاكثر انتشاراً فى البلدان
*مصطلحات مهمة يجب على طالب العلم الذى يريد تعلم علم القراءات معرفتها : مصطلح (أهل سما) وهم :نافع وابن كثير وابو عمرو
الكوفيون عاصم وحمزة والكسائى وخلف العاشر
الابوان فى كتاب الكفاية الكبرى ابو عمرو البصرى وابو جعفر
الابنان ابن كثير وابن عامر الشامى
الاخوان حمزة والكسائى
الاصحاب حمزة والكسائى وخلف العاشر
الطريق: كل ما نسب للآخذ عن الراوى القراءة هو كل مانسب للامام من الائمة او القراء العشرة واجمع عليه الرواة.
الراوى هو كل ما نسب للراوى عن الامام. وهم عشرين رواية
الراوى له تلميذ نقل لنا طريقة الرواية. اذن الطريق هو كل ما نسب للآخذ عن الراوى.
مصلح الخلف (بخلف عنه) عندما تُقرأ الكلمة بأكثر من وجه ويكون ناقص وجه منه اذن نقول هات الخلف عنه.
اما اذا قرات الكلمة بوجة واحد يُقال (تُقرأ قولا واحد). ______________ *من هو القارىء ؟ القارىء هو الذى حفظ القران عن ظهر قلب. وهم ثلاثة: قارىء مبتدىء : هو الذى اتقن من رواية الى ثلاثة روايات. متوسط: هو الذى اتقن من اربعة لخمسة روايات. قارىء منتهى: هو الذى اتقن اكثر واشهر الروايات.
ورش تلميذ الامام نافع *منقبة الامام نافع: 1- كان إماما للمسجد النبوى 60 سنة. 2- كان يُشم من فيه (فمه) رائحة المسك فعندما سُئل عن ذلك قال رأئيت الرسول صلى يقرأ فى فيّ القران فمنذ ذلك اليوم كانت تُشم من فيّ رائحة المسك.
والله الموفق الموضوع : تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
واسلاماهالمراقبة العامة
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
| |
| |
أم شروقالمراقبة العامة
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
| موضوع: رد: تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) الجمعة 29 يوليو 2011 - 21:01 | |
| |
|
| |
| تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) | |
|