احذر احذر

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
احذر احذر
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
احذر احذر Empty

شاطر | 
 

 احذر احذر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


احذر احذر _
مُساهمةموضوع: احذر احذر   احذر احذر Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 4:12 

أخطاء شائعة
-----------------------------------------



1- تقبيل المصحف.
قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :

(
الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ،
لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على
وجه التعبد به بدعة ينهى
عنها.... )


2-
قول
صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.

قال
الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :

(
قول القائل { صدق الله العظيم } قول
مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال
من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ
الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ،
وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة
القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ،
والتعبد بما لا يشرع من البدع
، فالتزامها والحال هذه بدعة )


3-
قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:

قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

(
وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا
من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر
إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل
لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا
الحجر حصل حين قَصرت النفقة
على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد
إبراهيم ، فحطموا منها
هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه
أي علم أو أي عمل )


4-
كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى
الله عليه وسلم:

قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

(
ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على
الإنسان أجر الصلاة على النبي فلا
ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب
والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه )



5-
صلاة المريض بالإصبع عند العجز.

(
وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض
المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً
من الكتاب والسنة ولا من أقوال
السلف )


6-
قضاء
الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.

بعض
الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا
يصلونها إلا في أوقاتها من الغد ،
وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك
أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور
تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام
عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها )

7-
مسح الوجه بعد الدعاء:

وقال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

(
والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث
الواردة في هذا ضعيفة )


8-
انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند
صعود الخطيب المنبر:

بعض
الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ،
فلا يدخل في صلاة
التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من
الأذان ، فيحرم بصلاة
التحية .


وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة
فرض ، وإجابة المؤذن سنة .


9-
تسمية ملك الموت بعزرائيل:

قال
الشيخ الألباني رحمه الله :

(
اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت }
وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له )
.


10-
رفع الرجلين أثناء السجود :

قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( لا
يجوز لساجد أن يرفع شيئا من
أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو
يديه أو إحداهما أو جبهته
أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ،
وإذا بطل سجوده فإن
صلاته تبطل ) .


فائــدة
:

(
يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر
بسجدة ، فإذا أراد أن
يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه
الحال تكون الأصابع مضمومة
فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه
على ذلك سماحة الشيخ ابن باز
رحمه الله تعالى ) .

11-
قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك
رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:

قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

(
هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا
لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف
فيه ، دعاء محرم لا يجوز..... )


12-
قولهم عن المسجد الأقصى ثالث
الحرمين:

قال
شيخ الإسلام ابن تيمية :

(
وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد
الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، ولا
يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما
الحرم بمكة والمدينة خاصة )


13-
الوقوف عن يمين الإمام في صلاة
الجنازة:

هذا
خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام
لعموم الأحاديث
الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم
تفرق بين صلاة وصلاة .

14-
قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل :

قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

(
المحروم هو من حرم المال ( وهو
الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من
العوام ) .


15-
المصافحة بعد الصلاة دائماً :

قال
الشيخ الألباني رحمه الله :

(
وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا
شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم
يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) .



16-
زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله
من الركوع :

فهذه
الزيادة لا أصل لها .


17-
قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا
ينظر إلى الصف الأعوج :

قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

....
وأما حديث : ( إن الله لا ينظر
إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .


18-
قولهم أطال الله بقاءك :

قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( لا
ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ،
لأن طول البقاء قد يكون خيرا ، وقد
يكون شرا ، فإن شر الناس من طال
عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال : أطال
الله بقاءك على طاعته ونحوه ،
فلا بأس بذلك ) .


19-
قولهم دفن في مثواه الأخير :

قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

(
قول القائل : { دفن في مثواه الأخير }
حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت : في
مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر
آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ،
لهذا يجب تجنب هذه العبارة ،
فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما
الجنة وإما النار في يوم
القيامة ) .


20-

قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر :

قال
الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :

(
هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى {
الأخت } وقد انتشر النداء بها في
المستشفيات للممرضات ، وبخاصة
الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول
لممرضة كافرة أو سافرة { يا
سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط
جهلهم ، يقولها الواحد منهم
مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافة
جهله .



21-
قول بعضهم راعنا :

قال
تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا
تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ﴾


22-
قولهم في ميقات المدينة أبيار علي :

قال
الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :

(................
ميقات أهل المدينة {
ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا
الاسم إلى هذا اليوم ،
ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي تسمية مبنية على
قصة مكذوبة
مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن فيها ، وهذا من وضع
الرافضة ـ
لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي
أن يكون
محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به

بين شفتي النبي ولنقل ( { ذو الحليفة } )


23-
قول الحمد لله بعد الجشا :

قال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

(
العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد
لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ،
كذلك إذا تثاءبوا قالوا :
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ،
لم يرد عن النبي أنه
فعل ذلك )


24-

التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :

وهذا
الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير
مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من
تشويش على المصلين ، والواجب
عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار ، فما
أدركه من الصلاة صلاه ،
وما فاته أتمه وقضاه .
 الموضوع : احذر احذر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

احذر احذر Caaaoa11احذر احذر Empty

احذر احذر _
مُساهمةموضوع: رد: احذر احذر   احذر احذر Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 5:12 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع
 الموضوع : احذر احذر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

احذر احذر Caaaoa11احذر احذر Empty

احذر احذر _
مُساهمةموضوع: رد: احذر احذر   احذر احذر Emptyالإثنين 11 يوليو 2011 - 1:21 

سدد الله قلمك ونفع بما كتبت
 الموضوع : احذر احذر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

احذر احذر Caaaoa11احذر احذر Empty

احذر احذر _
مُساهمةموضوع: رد: احذر احذر   احذر احذر Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 17:29 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جويزت خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : احذر احذر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

احذر احذر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-